أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - هل كذب شاعر الر سول فى شهادته ضد عائشة ؟













المزيد.....

هل كذب شاعر الر سول فى شهادته ضد عائشة ؟


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 5274 - 2016 / 9 / 3 - 14:05
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


هل كذب شاعرالرسول فى شهادته ضد عائشة؟
طلعت رضوان
لماذا تأخـّـرالوحى لمدة شهر، رغم فداحة الواقعة؟
لماذا ركــّـزتْ عائشة فى روايتها على (على بن أبى طالب)؟
يـُـثيرحديث الإفك الكثيرمن الأسئلة خاصة موقف حسان بن ثابت (شاعرالنبى) ومسطح (الذى شهد بدرمع النبى) وحمنة بنت جحش (أخت زينب زوجة النبى) فهؤلاء الثلاثة أقروا بحديث الإفك الذى بدأه عبدالله بن سلول. أما موقف على بن أبى طالب فهوما يستحق تأمله، فعندما استشاره النبى اختار ردًا صادمًـا حازمًـا حيث قال: يارسول الله إن النساء لكثير. وإنك لقادرعلى أنْ تستخلف)) أى يـُـطلق عائشة ويتزوّج غيرها. فلماذا كان موقفه بتلك الصرامة؟ أعتقد أنه تصوّر- بكلامه هذا- أنه سيمحوالشك الذى سيطرعلى عقل الرسول. وكان من الذكاء حيث رفض التعرض لحديث الإفك، لامع المؤيدين ولامع المعارضين.
اعتمد المؤرخون على رواية عائشة نفسها التى ذكرتْ حكاية العـُـقد الذى وقع منها فتأخرتْ عن اللحاق بالقافلة التى يقودها النبى، ثم أنقذها صفوان بن المعطل إلى آخرتفاصيل الحكاية التى استغلها عبدالله ابن سلول، ومن هنا جاء حديث الإفك الذى انتشربين أهل المدينة. ووفق رواية عائشة أنّ النبى استشارعلى فقال ((لن يـُـضيـّـق الله عليك، والنساء سواها كثير)) وذكرتْ أيضـًـا أنّ النبى قال لها: بلغنى عنك كذا وكذا، فإنْ كنتِ بريئة فسيـُـبرئك الله وإنْ كنتِ قد ألممتِ بذنب فلتستغفرى الله ثم توبى إليه. وذكرتْ أنّ النبى لبث شهرًا لايوحى إليه بشأنى بأى شىء. وقالت فى حضورأمها وأبيها: الهر يعلم إنى بريئة. ثم بكيتُ واضطجعتُ على فراشى. وأضافتْ ((فوالله مارام رسول الله مجلسه ولاخرج من أهل البيت أحد حتى أنزل الله (الوحى) على نبيه. فأخذه ما كان يأخذه من البرحاء، فلما سرى عنه قال: ابشرى يا عائشة. الله قد برأكِ)) فقالت لى أمى قومى إليه، فقلتُ: والله لا أقوم إليه ولا أحمد إلاّ الله. هوالذى أنزل براءتى)) وجاء فى كتب تفسيرالقرآن أنه بسبب تلك الواقعة نزلتْ ((إنّ الذين جاءو(مكتوبة هكذا) بالإفك عصابة.. إلى هذا إفك مبين)) (النور11، 12)
إنّ أحداث تلك الواقعة الزاخرة بعناصرالدراما تـُـثيرالملاحظات التالية:
أولا: إنّ واقعة حديث الإفك صحيحة وذكرها كثيرون، سواء فى كتب الأحاديث أوفى كتب الفقه أوفى كتب أسباب النزول وتفسيرالقرآن. أى أنّ الواقعة حقيقية، خاصة أنّ الراوية هى عائشة.
ثانيـًـا: لماذا قال على بن أبى طالب للرسول: (لن يـُـضيق الله عليك.. والنساء سواها كثير)؟ أى دعوة صريحة بتطليقها. وهذا باعتراف عائشة صاحبة الرواية. وهل موقف على هذا هوالذى جعل عائشة تتــّـخذ منه موقفــًـا عدائيـًـا، خاصة فى موقعة الجمل، حيث ساهمتْ فى تكوين الجيش لمحاربة على ضد خصومه الذين كانوا يتحجّـجون بحكاية الثأرلمقتل عثمان؟
ثالثــًـا: لماذا ركــّـزتْ عائشة فى روايتها على (على بن أبى طالب) الذى نصح الرسول بتطليقها، ولم تذكرأسماء آخرين أكدوا الواقعة (أى الإدانة) وأنه لم يكن ابن سلول هوالوحيد الذى تناول حديث الإفك، وإنما ردّده ((ناس من المسلمين، كان من بينهم حسان بن ثابت الأنصارى (شاعرالنبى) ومسطح بن أثاثة وعباد (قريب أبى بكروموضع بره) وحمنة بنت جحش (ابنة عمة النبى وأخت زينب زوجة الرسول)؟ (د.عائشة عبدالرحمن– مجلد تراجم سيدات بيت النبوة- دارالريان للتراث- مطابع الشروق- عام1987- من ص283- 289)
رابعـًـا: لماذا تأخـّـرالوحى هذه المرة لمدة شهربالكامل؟ خاصة أنّ المسألة تتعلق بالشك فى سلوك أحب زوجات الرسول؟ وإذا كان البشريمنحون أنفسهم فرصة للتأمل وجمع الأدلة..إلخ، فلماذا انطبق على (الوحى) ماينطبق على البشر؟
خامسًـا: لماذا (كما كتبت د. عائشة عبد الرحمن– المصدرالسابق) تم جلد الذين تقوّلوا بالفاحشة بتطبيق آية ((والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء (شهود) فاجلدوهم ثمانين جلدة..إلخ)) (النور4)؟ رغم أنّ الذين ردّدوا حديث الإفك أكثرمن أربعة وفق كتابة د. عائشة عبدالرحمن التى كتبتْ ((.. وانتقل حديث الإفك من دارابن سلول، ومن لفّ لفه، إلى أحياء المدينة وردّده ناس من المسلمين)) (المصدرالسابق- ص285)؟ بل ورغم أنّ من بين الذين ردّدوا الحديث حسان بن ثابت (شاعرالرسول) وحمنة بنت جحش (ابنة عم النبى وأخت زينب زوجة النبى) ومسطح الذى شهد بدرمع النبى.
سادسـًـا: لماذا غفرالله ل (مسطح) وهوأحد المُـروّجين لحديث الإفك؟ بآية ((ولايأتل (أى لايقسم) أولوالفضل.. وليعفوا وليصفحوا إلخ (النور/22) وكان سبب نزولها أنّ أبا بكركان يـُـنفق على (مسطح) فلما روّج لحديث الإفك منع عنه ما كان يُـقـدّمه له وقال ((والله لا أنفق عليه شيئـًـا بعد الذى قال عن عائشة)) وبعد نزول الآية تغيـّـرموقفه. وبدأ يـُـنفق على مسطح كما كان يفعل قبل واقعة حديث الإفك. ومن كل ما سبق يتبيـّـن أنّ القرآن كان يـُـتابع مايحدث على أرض الواقع، فتنزل الآيات لازالة الالتباس الحادث بين العرب، أولفض الاشتباك بينهم، وتبرئة عائشة ومعاقبة من تقوّلوا عليها.
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أثر الواقع الاجتماعى على النص القرآنى
- لماذا اختلفتْ برلمانات مصر بعد يوليو1952؟
- رد على السيد ماسنسن بشأن القومية المصرية
- هل الواقع أفرز النص أم العكس ؟
- من أفرز الآخر : الواقع أم النص ؟
- ملاحقة القرآن للواقع (2)
- لماذا تجاهل النقاد مسرح اللامعقول لتوفيق الحكيم؟
- لماذا وقف القرآن مع الوثنية وليس مع المسيحية
- ملاحقة القرآن للواقع الاجتماعى
- لماذا تختلف الأنظمة فى الدفاع عن مواطنيها ؟
- متتالية أسباب النزول
- لماذا غفر الله لوحشى ولم يغفر لأم النبى ؟
- هل النص الدينى سابق على الواقع أم العكس؟
- مغزى تجاورضريح محمد بن أبى بكروضريح مارجرجس
- ما حقيقة موقف سارتر من الصهيونية ؟
- العلاقة بين المجتمع والنص الدينى
- نوال السعداوى والقمنى والفاشية الدينية
- حملة التضامن مع سيد القمنى
- إحنا المصريين بنتكلم مصرى
- أهمية الاحتفال بذكرى ميلاد فرج فوده


المزيد.....




- دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه ...
- في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا ...
- المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه ...
- عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
- مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال ...
- الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي ...
- ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات ...
- الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
- نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله ...
- الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - هل كذب شاعر الر سول فى شهادته ضد عائشة ؟