|
الإسلام لم يأتي بالحل
بكر أحمد
الحوار المتمدن-العدد: 1405 - 2005 / 12 / 20 - 11:31
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
يختنق التنويري أمام إصرار وجمود حماة الإرث ، ويقف عاجزا حين يرى أمامه نصوص دينية ترفض أن تتغير الآن ، بينما كانت في الماضي ألعوبة بأيادي السلاطين والخلفاء . في وقت مبكر من التاريخ العربي قال علي أبن أبي طالب عن القرآن بأنه حماٌل أوجه ، وكان يقصد بذلك بأن هناك من يمتلك مقدرة على تطويعه لأجل مصالحه الشخصية ، وتلك إشارة إلى حملة المصاحف في معركته ضد معاوية ومطالبتهم بتحكيم كتاب الله ، وما تلى ذلك التحكيم من مسرحة هزلية .
معاوية حين قرر رفع المصاحف واللجوء إلى تحكيم القرآن كان يعلم جيدا أن مطلبه سيلبى ، فلا احد كان يجروء على رفض مثل هذه الدعوة ، ولكن كيف كان بالإمكان تحكيم كتاب الله في قضية سياسية بحته لم ترد نصوصا حولها ، وكيف تم إقحام النص المقدس بكل هذه الفجاجة في معركة تدور لأجل كراسي وسلطة ونفوذ ، فمعاوية علم أنه بهذه الحيلة يستطيع على الأقل تغير ولو شيء بسيط من نتيجة المعركة التي بدت تتضح ملامحها ، بل أنه جعل من مندوب علي ابن أبي طالب في ذاك التحكيم أن يقبل بعزله من الخلافة ، ثم يتم تجميد الوضع كما هو عليه وتصبح الدولة العربية الجديدة مهددة بالتمزق عبر وجود حاكمين في الحجاز ودمشق ، كما أنه علينا أن لا ننسى بأن القرآن لم يحل تلك الإشكالية كما أدعى البعض ، بل تم حلها عبر الأساليب الدنيوية والدهاء والأخذ والعطاء وفهم كيف تساس الأمور .
أن معاوية وهو ألذي أسس حكما شموليا وراثيا صنع في المقابل دولة عربية واسعة الحضور ، ومن يعترض على إلغاء مبدأ الشورى في ذاك الوقت عليه أن يقر أولا بأن أبوبكر الصديق لم يمارسه حين قرر تعيين عمر أبن الخطاب ، كما أن عمر حصر الخلافة في عدة أشخاص سماهم بنفسه ، وهنا نستطيع أن نفهم بأن الدين لم يكن له حضورا قويا في تنظيم الأمور السياسية للدولة كونه لم يتدخل بشكل مباشر بسن قوانينها بل وضع أطر عامة وترك المجال للإنسان لأنه أفهم بأمور دنياه ، والدنيا هنا تعني عدة عوامل غير ثابتة بل متحركة ومتطورة ودائم التجديد ، وهذه أمور لا تحتمل النصوصية الثابتة . فالنص قد يحدد مواعيد الصلاة والصوم لأنها أشياء لها علاقة مباشرة بالله ، وتنظم طريقة تواصل الفرد بعبده ، كما أن النص القرآني وضع خطوطا عامة للتعامل العمودي بين البشر وترك أخرى للمتغيرات ، إلا أنه تحاشى مطلقا سن قوانين الحكم وكيفية تنظيمها عبر نص صريح وواضح ، وهذا يترك المجال للإنسان الذي يعيش حاضره ويرغب بتنظيم أمور دولته _ التي تعني بشكل مباشر بحياته _ عبر أفضل الطرق والآليات الممكنة .
حقيقة لا أعلم على ماذا يستند دعاة الدولة الدينية وإعادة الخلافة من جديد ، وخاصة أن التاريخ حافل بما لا يدع للشك بأن نماذجهم من دول الخلافة الماضية ما كانت إلا صور حية عن الاستبداد والفساد ، وأن كانت طريقة الحكم متلائمة مع عصرها ومنسجمة مع الوعي السائد آنذاك ، إلا أنه من الصعب الآن تقبل هذه الفكرة والمطالبة بتجديد تلك النماذج وإسقاطها على حاضرنا . أن ظهور تلك الجماعات الدينية ورفع الشعارات الجذابة التي تثير المشاعر في قلب المواطن العادي دون أن تطرح برنامجا واضحا وصريحا حول كيفية تعاملها مع الآخر سيجعل منها مجرد تنظيم عاطفي لا يقوى على التعامل السليم مع محيطه ، بل سيجعلها منفصلة عن واقعها وعما يدور حولها . ثم هل تقبل تلك الجماعات الدينية الاعتراف بالتعددية الفكرية من علمانية واشتراكية ، قومية ووطنية ، وكيف ستتعامل مع الأقليات المذهبية والدينية في البلاد ، وقبل هذا هل ستتفهم في حال توليها الحكم أن تنزل عن كرسي السلطة حين تهزم ديمقراطيا وتسلمها لحزب علماني . كما عليها أن تخبرنا ما هو موقفها من المرأة وهل يحق لها تولي مناصب إدارية عالية أم أنهم سيصرون على أن الإسلام صان حقوقها و أن كل ما عليها هو أن تَقر في بيتها وأن لا تختلط بالرجل الشرير وأن لا تسمعه صوتها لأن هذا الصوت عورة ومثير للغرائز ، و هل سترفع العصا أمام أي امرأة لا تغطي وجهها أو شعرها مثلا ، وما هو موقفها من الفنون المختلفة كالرسم والغناء والمسرح ، وعليها أيضا أن تقول بوضوح لا يحتمل اللبس كيف ستتعامل مع الدول الأخرى وكيف ستبني اقتصادا منسجما مع قوانينها الدينية في عالم لا يعترف سوى بالمصالح والفوائد .
أن رجل الدين وأن كان يفهم ببعض الشعائر الدينية فهذا لا يمنحه أبدا حق المعرفة في أمور السياسة والاقتصاد والأمور الدبلوماسية والعسكرية ، فلكل ميدان رجاله ولكل تخصص دارسيه ، وإننا إذ نعجب من رجل الدين حين يغضب لو تدخل أحد الناس بفتوى أو تأويل نصي متهما إياه بالجهل وخوض بما لا يعنيه في وقت نجده هو يدعي معرفة بكل شيء بدأ من أمور الحيض وصولا إلى الفلك والفضاء مرورا بطرح الأدوية للأمراض المستعصية كالايدز والسرطان .
أن التضخم الذي يعيشه رجل الدين وهوس الأنا ، هو بطبيعة الحال ناتج عن بيئة ومحيط أفتقر إلى مقومات العناية المدنية الحديثة وتركت مهملة في أيادي اللاهوتيين الذين أجادوا استغلال هذه المساحة وتجيريها لصالحهم ، وهذا يعود بالضرر ليس على الحاضر وحسب بل انه يؤثر على المستقبل ويرفض قدومه و التعامل معه . الأنظمة العربية وبمختلف توجهاتها الصورية سواء كانت جمهورية أو ملكية هي من ساعدت على تفشي مثل هذا الأمور ، لاعتقادهم بأفينة الدين ، وبأنه وعبر الإسلام الرسمي ستتمكن من جعل الشعوب يطيعونهم بنص قرآني ودعم المفتيين من حولهم ، وأن نجحت هذه الوسيلة لوقتا ما ، إلا أنها انقلبت كابوسا عليهم وعلى مستقبل أجيالنا ، بل أنها أنتجت كارثة كبرى في العراق وجعلت شعب عربي يئن تحت وطأة الاحتلال والإمبريالية من جديد .
على الجماعات التي تسييس الدين أن تخلع هذه العباءة ، لأنها وأن نجحت بشكل مؤقت ووجدت تعاطفا من الشعوب ، فما تلبث أن تسقط ولو بعد حين ، وسيكون السقوط مريعا وحينها ربما لن نجد من سيفرق بين من أستغل الدين لمصالحه وبين الدين ذاته
#بكر_أحمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نساء عدن ... وحكم الشمال
-
نحن العرب ... لماذا لا يخيفنا الدستور العراقي
-
بوش ...هل رايت كم هو الله غاضبا منك
-
قاموس وبستر ... عنوان أمريكا العنصري
-
الوعاء الثقافي لصيرورة الحكم في اليمن
-
الخيواني .. ورغم ذلك أنت فوقهم
-
ولليمني حق كالإنسان ، ترنيمة بائسة بين جها ز الأمن السياسي و
...
-
المرأة العربية لن تتحرر ابدا
-
فعلها الناصريون وفشل غيرهم
-
الإنتخابات العراقية - نمطية التاريخ
-
حين تكون الإنتخابات العربية المزيفة أكثر ج مالا من أنتخابات
...
-
حرية الدين والجنس والراي المخالف ..لا تعني الإيمان بها
-
بعد جورجيا وأوكرانيا ... متى يأتي دور ال يمن
-
وللمعصوم الطاعة المطلقة
-
الخيواني .. أنت رمز للشرف
-
عروبة لغة أم عروبة دين
-
ايديولجية مناهضة الدين كأيديولوجية الدين .... دنكشوط أخر .
-
أصحاب القرآن .... هي ثورة ولكنها متأخرة جدا .
-
يا أفندم ... ماذا يعني لك الدستور ؟
-
ناصرية تقدمية ...لا ناصرية تخلف ورجعية
المزيد.....
-
“شاور شاور يالا يا قمر” تردد قناة طيور الجنة 2024 على جميع ا
...
-
المقاومة الإسلامية في العراق تعلن قصف هدف حيوي في الجولان
-
المقاومة الإسلامية في العراق: هاجمنا بالطيران المسير هدفا حي
...
-
مؤسس -الإغاثة الإسلامية-: إعادة بناء غزة ستواجه تعقيدات كبير
...
-
المقاومة الاسلامية اللبنانية تستهدف تجمعا لجنود العدو الاسرا
...
-
بجودة HD .. تردد قناة طيور الجنة بيبي على التلفزيون بخطوات س
...
-
كيف سرق -الصندوق القومي اليهودي- عقارات سكان أم طوبا بالقدس
...
-
قائد الثورة الاسلامية يعلق على كتاب -محطة شارع روزفلت-
-
السعودية تدعو لقمة عربية إسلامية طارئة في 11 نوفمبر
-
السعودية تدعو إلى قمة -متابعة- عربية - إسلامية.. وتكشف موعده
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|