|
رقاد فائقة القداسة
يوسف جريس شحادة
الحوار المتمدن-العدد: 5255 - 2016 / 8 / 15 - 18:22
المحور:
المجتمع المدني
رقاد الفائقة القداسة رقاد الفائقة القداسة سيدتنا المجيدة والدة يوسف جريس شحادة كفرياسيف_www.almohales.org جاء في التقاليد القديمة انه عندما حان الزمن وأراد المخلّص أن ينقل والدته اليه، سبق واعلمها قبل ثلاثة أيام بانتقالها من الحياة الأرضية إلى الحياة الأبدية السعيدة. فأسرعت العذراء مريم وصعدت إلى جبل الزيتون لتصلّي وتشكر الله. ثم عادت إلى منزلها واعدّت ما يحتاج إليه لدفنها. وعلم الرسل بوحي الروح، فانتقلوا بصورة عجيبة من أقاصي الأرض حيث كانوا، إلى اورشليم، إلى بيت مريم. ففسّرت لهم ما دعى إلى هذا الانتقال السريع والعجيب، وعزّتهم. ثمّ رفعت يديها الطاهرتين إلى السماء وباركتهم وصلّت لأجل سلام العالم. وفاضت نفسها الفائقة القداسة والطاهرة بين يدي ابنها وربها. فحمل الرسل الجثمان الأقدس ليدفنوه في الجسمانية وبالطريق تجاسر احد الأنفار ليعبث بالجسد إلا أن الرب تدخل{ التفاصيل وسم النفر وما حل به في كتابنا صلوات وابتهالات لوالدة الاله}. إلا أنهم بعد ذلك بثلاثة أيام، اذ اجتمعوا في محفل تعزية، ورفعوا الخبز ليكسروه باسم يسوع، ظهرت لهم والدة الإله وابتدرتهم بالسلام. فتيقّنوا اذ ذاك انها انتقلت الى السماء بالنفس والجسد. عمَّ عيد الانتقال الإمبراطورية البيزنطية بين سنتي 588 و 602.والحبر الروماني البابا ثيوذورس الاول { 649 _642 } وكان قبلا من الاكليروس الاورشليمي، ادخل هذا العيد الى كنيسة رومة. القديس يوحنا الدمشقي يهتف بلغه الإيمان في عظته الشهيره حول رقاد مريم :" اليوم تعبر من الأرض إلى السماء تلك السلم التي نزل عليها العلي ( وهنا يشير إلى سلم يعقوب في حلمه كما ورد في كتاب التكوين )..." هذا القبر أقدس من قدس الأقداس حيث لا حوى لا الظلال والرموز بل الحقيقه عينها ... ارفع نظرك يا شعب الله وشاهد خيمة اله الصباووت في الجثمانيه وقد حضر الرسل إليها ودفنوا الجسد مبدأ الحياة الذي كان قد حوى ابن الله ..." وفي كتابنا :" صلوات وابتهالات لوالدة الإله" الذي يشمل أغلبية ما نقول في السنة الطقسية وأعياد السيّدة نجيب على العديد من الأسئلة منها: ++ ما هي أهداف انتقال والدة الإله بالنفس والجسد؟ ++ في أي عام رقدت والدة الإله؟ ما عمرها؟ ++ لماذا نرى في بعض أيقونات الرقاد "السيف"؟ ++ الرسل بعد العنصرة_حلول الروح القدس، اخذوا يجتمعون معا وإذا اتكاوا للغذاء بعد للصلاة كانوا يتركون ما بينهم موضعا فارغًا؟ لماذا؟ ولمن؟ ويضعون على الوسادة قطعة خبز؟لماذا؟! ++ صلّى الرسل:" عظيم اسم الثالوث القدوس أيها الربّ المسيح أعِنّا" متى صلّوها؟ وماذا حدث؟ ++كيف تيقّن الرسل بانتقال والدة الإله بالجسد والنفس ،ليس القصد عدم إيجاد الجسد؟! ++ متى قالت والدة الإله ولمن ومتى:" السلام لكم افرحوا معي مدى الأيام"! ++ :" يا والدة الإله أعينينا" من قالها ومتى ولماذا؟! ++ من تجاسر للعبث بجسد والدة الإله حين نقله للدفن؟ ++ما حلّ بالشخص الذي حاول العبث بالجسد؟ وما حدث له؟! عيد رقاد والدة الإله هو عيد من الدرجة الثانية، أي غير مبطل لخدمة القيامة. الطروبارية على اللحن الأول {قطع مختارة من كتابنا :"صلوات وابتهالات لوالدة الاله}. في ولادتك حفظت البتولية، وفي رقادك ما تركت العالم، يا والدة الاله. فانك انتقلت الى الحياة بما انّكِ امّ الحياة. وبشفاعتك تنقذين من الموت نفوسنا. القنداق على اللحن الثاني ان والدة الاله التي لا تكفّ عن الشفاعة، والرجاء الوطيد في النجدات، لم يضبطها قبر ولا موت. بل بما انها امّ الحياة، نقلها الى الحياة من سكنَ في مستودَعِها الدائم البتولية. في صلاة الغروب قطع مزامير الغروب على اللحن الاول 2و1 _ يا له عجبا غريبًا! ان ينبوع الحياة قد وُضعت في قبر، واللحد صار سلّمًا الى السماء. فافرحي ايتها الجسمانية ، مصلَّى والدة الاله المقدس. ويا ايها المؤمنون اهتفوا اليها مع جبرائيل رئيس الطغمات قائلين: إفرحي ايتها المنعم عليها، لانّ معك الربّ المانح العالم بواسطتك الرحمة العظمى. 4و3 _ يا لاسرارك ايتها السيّدة النقيّة ! لأنّك ظهرت عرشًا للعليّ. واليوم قد انتقلت من الارض الى السماء. فمجدك موفور البهاء يبعث اشعة المواهب الالهية. فيا ايتها العذارى ارتقين الى العلى مع امّ الملك هاتفات: إفرحي ايتها المنعم عليها، لأنّ معك الربّ المانح العالم بواسطتك الرحمة العظمى. 6و5 _ ان السلطات والكراسي والرئاسات والارباب والقوّات والشيروبيم والسيرافيم الرهيبِين يمجّدون رقادك، والارضيين يجذلون مزيّنين بمجدك الالهي. الملوك يسجدون، ومع رؤساء الملائكة يرنّمون هاتفين: إفرحي ايتها المنعم عليها، لأنّ معك الربّ المانح العالم بواسطتك الرحمة العظمى. المجد للآب والابن والروح القدس الآن وكلّ أوان والى دهر الداهرين آمين. { على اللحن الاول }: إنَّ الرسل المتوشّحين بالله قد جذبوا من كلّ الجهات، مرتقين الى السحب بالاشارة الالهية. { على اللحن الخامس}: ووفدوا على مقامك الاطهر عنصر الحياة ليقبّلوه بتعظيم. { على اللحن الثاني }: امَّا القوات السماوية المرفّعو الشأن، فقد اتوا مع سيّدهم الخاصّ. { على اللحن السادس }: ليشيّعوا الجسم القابل الحياة والفائق الكرامة. مشمولين بالمهابة، ماشين امامه بزينة فائقة، هاتفين بحال غير منظور نحو رؤساء الطغمات العلويّة قائلين: ها إنّ ملكة الكلّ، الفتاة الالهيّة قد أتت. { على اللحن الثالث }: فارفعوا الابواب وتقبّلوا بزينة كلّيّة، ام النور الذي لا يغرب. { على اللحن السابع }: لأنّه بها صار الخلاص للجنس البشريّ بأسره. فهي التي لا يمكن النظر اليها، ولا نستطيع ان نمجّدها بحسب الواجب. { على اللحن الرابع }: لأنّ ما امتازت به عن غيرها يفوق العقل. { على اللحن الثامن}: فلذلك يا والدة الاله الكلية الطهارة، العائشة على الابد مع ابنها اللابس الحياة، تشفّعي اليه بغير فتور، لكي يحفظ ويخلّص شعبك الجديد، من كل صدمة مضادة، لأنّنا أحرزناك نصيرة. { على اللحن الاول}: فلذلك نعظّمك بابتهاج عَلنِيّ مدى الدهور. قطعة التطواف المعروفة بالليتي المجد للآب والابن والروح القدس الان وكل اوان والى دهر الداهرين آمين. تعالوا يا معاشر المحبّي الاعياد نلتئم محفلاً، ونتوّج البيعة بالمدائح، في رقاد تابوت الله. فالسماء تبسط اليوم الاحضان، لتتقبّل التي ولدت من لا يسعه الكل. والارض ارجعت ينبوع الحياة متزيّنة بالبركة والجمال. والملائكة انتظموا مع الرسل موكبًا، محدقين بكلّ مهابة الى التي ولدت مبدأ الحياة، منتقلة من حياة الى حياة. فلنسجد لها عامّة ضارعين وقائلين: لا تنسَي ايتها السيدة الرأفة النسبية على ذوي قرابتك، المعيّدين بايمان لرقادك المقدّس. قطع الابوستيخون على اللحن الرابع 1 _ هلمّوا ايها الشعوب نمجّد البتول النقيّة الكلّية القدس، التي ورد منها كلمة الآب متجسدا، بما لا يوصف، صارخين وقائلين: مباركة انت في النساء، ومغبوط حشاك الواسع المسيح، الذي في يديه المقدّستين وضعت نفسك. فتشفّعي اليه، ايتها الطاهرة، ان يخلّص نفوسنا. آية: قم يا ربّ الى راحتك انت وتابوت جلالك. 2 _ أيتها البتول النقيّة الكلّية القداسة، ان جماهير الملائكة في السماء، وجنس البشر على الارض، يغبّطون رقادك الممجّد، لأنّك صرت امّا لباريء الكلّ المسيح الاله. فإليك نصرخ الا تبرحي شافعةً فينا، نحن الذين بك أنَطنا رجاءنا بعد الله، يا امّ الله الكليّة التمجيد، التي لم تعرف زواجًا. آية: حلف الربّ لداود بالحقّ، لأجلسنَّ من ثمرة بطنك على عرشك. 3 _ لنسبّح اليوم ايها الشعوب المسيح الاله بتسبحة داود قائلين: تُزَفّ الى الملك، وفي إثرها عذارى صواحبها، يُزْفَفْنَ بالسرور والابتهاج. لأنّ التي هي من نسل داود والتي بها تألّهنا، قد انتقلت بمجد وبما لا يوصف، على يدي ابنها وسيّدها. فبما انها ام الاله نمجّدها هاتفين: انقذينا من كل سوء، نحن المعترفين انّكِ والدة الاله، ونجّي من الخطوب نفوسنا. المجد للآب والابن والروح القدس الآن وكل اوان والى دهر الداهرين _آمين.{ على اللحن الرابع}. 4 _ يا والدة الاله البتول، في حين انتقالك الى المولود منكِ ولادة لا تفسّر، كان حاضرا يعقوب اخو الربّ، أوّل رؤساء الكهنة، وبطرس الهامة المكرّمة جدا، زعيم الناطقين باللاهوت، مع سائر مصفّ الرسل الالهي، ناطقين باقوال الهية، مسبّحين سرّ المسيح الالهي المذهل، ومجهّزين بفرح جسمك الذي هو مبدأ الحياة والقابل الاله، يا كلية التمجيد. واما القوات الملائكية الكُلِّيُو القداسة، فانذهلوا في العلى من الاعجوبة، وخاطب بعضهم بعضا قائلين: إرفعوا ابوابكم وتقبلوا والدة صانع السماء والارض. وهلموا ننشد الاناشيد لجسدها الخطير المقدس، الذي وسع الربّ غير المنظور. ولذلك نحن نقيم عيدك يا كلية المديح هاتفين: ارفعي يا ذات كلّ تمجيد قرن المسيحيين وخلّصي نفوسنا. في صلاة السحر كاثزمة على اللحنين الرابع والاول 1 _ إهتف يا داود: ما هذا العيد الحاضر؟ قال إنّ التي سبّحتها في كتاب المزامير كابنة وفتاة الله وبتول قد نقلها المسيح المولود منها بغير زرع الى المساكن التي هناك. فلذلك تفرح الامّهات والبنات وعرائس المسيح هاتفات: افرحي يا من انتقلت الى الممالك العلوية. 2 _ إنّ مصفّ الرسل الحكماء الكلّي الاكرام قد التأم بحال عجيبة ليجهّز جسدك الطاهر بتمجيد، يا والدة الاله الكلية التسبيح. ومعه سبّحت جماهير الملائكة مادحين انتقالك الموقّر، الذي نعيّد له بايمانٍ. بعد البوليئيليوس، كاثزمة على اللحن الثالث في ميلادك كان حبل بغير زرع، واما رقادك فموت بغير فساد. ان في ذلك قد اقترن عجب بعجب مضاعف. لأنّه كيف العادمة الزواج، تُرضع طفلا وتلبث نقيّة. ام كيف امّ الاله تجهّز بالاطياب كمائتة. فلذلك نهتف اليك مع الملاك: إفرحي ايتها الممتلئة نعمة. بروكيمنون على اللحن الرابع ساذكر اسمك في كل جيل فجيل آية: اسمعي يا بنت وانظري. {بعد الانجيل والمزمور الخمسين يقال هذا النشيد على اللحن السادس لفيرنديوس} عندما كان يُهيّأ انتقال جسدك الطاهر، احدق الرسل بالسرير ناظرين اليك، برعدة. فبعضهم تأمّل بالجسد واعتراه الذهول، واما بطرس فهتف نحوك بعبرات قائلا: ايتها البتول، اني اراك جليّا ملقاة طريحة، يا حياة الكلّ فاندهش. فيا ايتها الطاهرة. يا من حلّ فيها نعيم الحياة المقبلة. إبتهلي بغير فتور الى ابنك وإلهك. ان تحفظ مدينتك غير منصدعة. القانون لقزما على اللحن الاول الاوذية الاولى ايتها البتول، ان تذكارك الشريف الموقّر، المزيّن بالمجد الالهي، قد جمع كلّ المؤمنين الى السرور. كما فعلَتْ مريم قديمًا، متقدّمة برقص ودفوف. مرتلين لابنك الوحيد. لانه بالمجد قد تمجّد. يا والدة الاله البتول، ان مراتب السماويين غير الماديين، كانوا يعتنون بجسدك الالهي في صهيون. وجماهير الرسل قد التاموا متواردين من الاقطار. ومَثَلوا لديك بغتة. فمعهم نمجّد تذكارك الموقّر ايتها الطاهرة. ايتها النقية، لقد حزت جوائز الغلبة على الطبيعة بولادتك الاله. ولكنّك خضعت لنواميس الطبيعة، بحال تفوق الطبيعة، مماثلة ابنك وخالقك. ومن ثمّ نهضت بعد موتك. لتكوني مع ابنك سرمدًا. الاوذية الثالثة ايها المسيح حكمة الله وقوته الخالقة والضابطة الكل، ثبّت كنيستك بدون زيغ وغير متزعزعة. لأنّكَ انتَ وحدكَ قدوس، ايها المستقر في القديسين. ايتها البريئة من كلّ العيوب، ان الرسل المجيدين قد عرفوكِ امراة مائتة. الا انكِ امّ الاله بحال تفوق الطبيعة، فلمسوكِ بأيدٍ مرتعدة، لانهم رأوك متلألئة بالمجد، بما انكِ محلّ قابَلَ الاله. ايتها السيدة، ان مواكب الملائكة من العلاء ومحافل المتكلّمين بالالهيات قد اقبلوا من الاقطار الى صهيون، مدعوّين بالاشارة الكلية الاقتدار، ليخدموا دفنك بحسب الواجب. الايباكوئي على اللحن الخامس لك نغبّط نحن جميع الاجيال، يا والدة الاله العذراء، لانه فيك قد سرّ ان يوسع المسيح إلهنا غير الموسوع. فمغبوطون نحن اذ قد اتخذناك نصيرة، لانك تتشفعين من اجلنا الليل والنهار. وأسُس الكنيسة بطلباتك تتايّد. فلذلك نسبّحك هاتفين: افرحي، ايتها الممتلئة نعمة، الربّ معك. الاوذية الرابعة ايتها النقيّة، ان موتك قد حصل مرقاة للحياة السرمدية الفضلى، اذ نقلك، يا طاهرة، من الحياة الوقتية الى حياة إلهيّة وعادمة الزوال بالحقيقة. لكي تشاهدي ربّك وابنك بابتهاج. لقد ارتفعت الابواب السماوية، والملائكة سبّحت، والمسيح تقبّل ذخيرة بتولية والدته، والشيروبيم خضعوا لديكِ بابتهاج، والسيرافيم يمجّدونكِ بفرح. الاوذية الخامسة ايتها البتول، ان محفل الرسل قد اقبل من الاقطار راكبا كانه على سحابة. واجتمع في صهيون لكي يخدمك، انت السحابة الخفيفة، التي منها اشرق الاله العليّ شمس العدل للذين في الظلمة وظلال الموت. ان الالسنة الملهمة من الله، السنة الرجال المتكلّمين باللاهوت، قد هتفت نحو والدة الاله نشيد التجنيز، بنغمات تفوق الابواق، محرّكة بالروح قائلة: افرحي، يا ينبوعا عادم الفساد للتجسّد، الذي هو مبدأ الحياة، تجسّد الاله مخلّص الكلّ. الاوذية السادسة ان الاله ملك الكل قد اثابكِ بما يفوق الطبيعة. لانه كما صانكِ عذراء في الولادة، كذلك حفظ جسمك في القبر بغير فساد. ومجّدك معه بانتقالك الالهي، مانحًا لك كرامة كابن لامه. ايتها البتول، ان المولود منك قد احلّك في قدس الاقداس، بما انك منارة مضيئة للنار غير المادية، ومبخرة ذهبية للجمرة الالهية بالحقيقة، وجرة وعصًا ولوح مكتوب من الله، وتابوت مقدّس ومائدة لخبز الحياة. القنداق على اللحن الثاني ان والدة الاله التي لا تكفّ عن الشفاعة، والرجاء الوطيد في النجدات، لم يضبطها قبر ولا موت. بل بما انها ام الحياة، نقلها الى الحياة من سكن في مستودعها الدائم البتولية. البيت حصّن عقلي، يا مخلّصي، لأنّي اجسر ان امجّد الطاهرة حِصْن العالم. وأيّدني ببرج الاقوال، وسوّرني بالمعاني الراسخة، لانك قد قلت بانّك تستجيب لطلبات الطالبين اليكَ بايمان، فامنحني اذن لسانا ونطقًا وفطنة غير مخذولة، لأنّه من لدنكَ ترسل موهبة الاستنارة، أيها الباعث النور، يا من حلّ في المستودع الدائم البتولية. ملعون يا رب كل من ضل عن وصاياك اكثروا من عمل الرب كل جين القافلة تسير والكلاب تنبح
#يوسف_جريس_شحادة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
فدع قربانك هناك
-
لا تدينوا لئلا تدانوا
-
الخوري ومفتاح الملكوت
-
الاب منير منصور
-
سلوكيات الكاهن
المزيد.....
-
غرق خيام النازحين على شاطئ دير البلح وخان يونس (فيديو)
-
الأمطار تُغرق خيام آلاف النازحين في قطاع غزة
-
11800 حالة اعتقال في الضفة والقدس منذ 7 أكتوبر الماضي
-
كاميرا العالم توثّق معاناة النازحين بالبقاع مع قدوم فصل الشت
...
-
خبير قانوني إسرائيلي: مذكرات اعتقال نتنياهو وغالانت ستوسع ال
...
-
صحيفة عبرية اعتبرته -فصلاً عنصرياً-.. ماذا يعني إلغاء الاعتق
...
-
أهل غزة في قلب المجاعة بسبب نقص حاد في الدقيق
-
كالكاليست: أوامر اعتقال نتنياهو وغالانت خطر على اقتصاد إسرائ
...
-
مقتل واعتقال عناصر بداعش في عمليات مطاردة بكردستان العراق
-
ميلانو.. متظاهرون مؤيدون لفلسطين يطالبون بتنفيذ مذكرة المحكم
...
المزيد.....
-
أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال
...
/ موافق محمد
-
بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ
/ علي أسعد وطفة
-
مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية
/ علي أسعد وطفة
-
العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد
/ علي أسعد وطفة
-
الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي
...
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن
...
/ حمه الهمامي
-
تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار
/ زهير الخويلدي
-
منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس
...
/ رامي نصرالله
-
من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط
/ زهير الخويلدي
-
فراعنة فى الدنمارك
/ محيى الدين غريب
المزيد.....
|