أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - ملك اليمين : الاسترقاق والتجنيد العسكرى















المزيد.....

ملك اليمين : الاسترقاق والتجنيد العسكرى


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 5246 - 2016 / 8 / 6 - 03:39
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقدمة :
1 ـ ليس فى الاسلام ـ دين السلام ـ ودولته المسالمة ـ تجنيد إجبارى إلزامى ، ومثل سائر العبادات فالقتال الدفاعى فريضة يلتزم بها المؤمن القادر إبتغاء وجه ربه جل وعلا ، وليست هناك عقوبة دنيوية توقعها الدولة الاسلامية على ترك الصلاة أو الصيام أو الحج أو الصدقة أو قراءة القرآن أو ذكر الله جل وعلا ، أو الجهاد فى سبيل الله جل وعلا بالأنفس والأموال . وكان المنافقون يتخلفون عن فريضة القتال الدفاعى، قال جل وعلا عنهم : ( فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلافَ رَسُولِ اللَّهِ وَكَرِهُوا أَنْ يُجَاهِدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَالُوا لا تَنفِرُوا فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً لَوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ (81) فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلاً وَلْيَبْكُوا كَثِيراً جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (82)التوبة). وكانت عقوبتهم هى منعهم مستقبلا من شرف القتال الدفاعى ، يقول جل وعلا : ( فَإِنْ رَجَعَكَ اللَّهُ إِلَى طَائِفَةٍ مِنْهُمْ فَاسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ فَقُلْ لَنْ تَخْرُجُوا مَعِي أَبَداً وَلَنْ تُقَاتِلُوا مَعِي عَدُوّاً إِنَّكُمْ رَضِيتُمْ بِالْقُعُودِ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَاقْعُدُوا مَعَ الْخَالِفِينَ (83) البقرة ) .
2 ـ وقتها ـ فى العصور الوسطى ـ تداخل الاسترقاق مع التجنيد الحربى فى دول الاستبداد والاعتداء ، بل أصبح هناك ما يمكن تسميته بالاسرقاق الطوعى .
3 ـ تأسست فى المناطق النهرية دول مستقرة ، يحكمها مستبد فرعونى ، معه جيشه ورجال دينه الأرضى وحكومته ، وهم يمتلكون ـ أو يسترقون ـ الشعب العامل فى الزراعة وخدمة المستبد وقومه . فرعون موسى خيرمثال ، وهو الذى نادى فى قومه فقال : (يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ (51) الزخرف ). وطالما يملك الأرض فهو يملك من يزرعها ، فالشعب هنا رقيق للفرعون .
هذه الدول النهرية المستقرة فى مصر وايران والهند والصين كانت تتعرض وقت ضعفها الى غزوات من القبائل الصحراوية والرعوية التى تحترف القتال ، والقبيلة فيها هى الجيش المتحرك والدولة المتحركة . كان هذا حال القبائل فى الجزيرة العربية والقبائل التركية والتترية والمغولية ..الخ .. فى أواسط آسيا حيث السهول الرعوية الواسعة والخيول السريعة والقتال اليومى بين قبائل شتى ، وحين تتحد تتكون منها إمبراطوريات ( مؤقتة ) وشاسعة تتوسع فى ( العالم القديم ) ودول الأنهار كما فعل العرب والتتار والعثمانيون. ثم لا يلبث أن ينضب معينها من الجنود ، ويثور النزاع على السلطة بين الورثة وتنقسم وتسقط لترثها قوة أخرى ، تتوسع ويختلف الورثة وتتقسم وتسقط ، وهكذا تتكرر الدورة . وعلى هامشها يجرى الاسترقاق لسدّ النقص فى الجنود ، ويكون الاسترقاق طوعا حينا ، وشراءا أحيانا .
ونعطى لمحة سريعة :
أولا :
الرقيق فى خدمة المستبد
1 ـ بدلا من التقاتل بين القبائل العربية قامت قريش بتجميع العرب وحشدهم لغزو وإحتلال البيئات النهرية تحت شعار الاسلام والجهاد ، وفى أقل من قرن من الزمان وصلوا الى تخوم الصين شرقا وجنوب فرنسا غربا .
2 ـ كان العرب هم الجنود ، وفى الدولة الأموية تم تجنيد غير العرب من الموالى ، ومن العبيد التابعين للسادة العرب . ثم توسعت الدولة العباسية فى تجنيد الفرس ( الموالى ) ، وحدث تنافس بين العرب والفرس ظهر فى الصراع بين الأمين والمأمون ، وانتصر الفرس .
3 ـ الخليفة المعتصم العباسى ( 218 : 227 ) بدأ ظاهرة جديدة هى شراء الشباب الأتراك من أواسط آسيا ، بالاضافة الى عناصر أخرى قام بتجنيدها ـ وفق نظام المرتزقة ـ من أعراب مصر وقبائل من سمرقند، وأشروسنة، وفرغانة . وهنا بداية التجنيد بالاسترقاق فى تاريخ الخلفاء القرشيين العباسيين .
ثانيا :
العبيد يتحكمون فى الخليفة العباسى
1 ـ ثم جاء المتوكل بن المعتصم فى خلافته ( 232 : 247 ) فاعتمد على العبيد الأتراك فى جيشه وحراسته وحكمه ، فبدأ عصر جديد يتحكم فيه القواد الأتراك فى الخلافة العباسية الى درجة عزل الخلفاء وقتلهم ونجاح بعض القواد الأتراك فى إقامة دول مستقلة فى إطار الدولة العباسية كالدولة الطولونية ( 256 : 292 ) والدولة الاخشيدية ( 323 : 358 ) فى مصر والشام .
2 ـ يهمنا هنا أن أولئك الأتراك كان يؤتى بهم ـ فى الأغلب ـ رقيقا ، ويتجند عسكريا ، ثم يترقى أحدهم ليكون قائدا . وبالتالى كان بعضهم يأتى طوعا ـ أو يقع فى الاسترقاق طوعا أملا فى وضع أفضل فى الخلافة العباسية ، التى نضب معينها من جند العرب والفرس ، ولم يعد لها قوة عسكرية إلا المجلوب لهم من أواسط آسيا ، وفيها كانت القبائل التركية تهاجر من الشرق الى الغرب بسبب شظف العيش والضغط الحربى من قبائل أكثر شراسة فى الشرق، ويأتى شبابها الى العراق طوعا أو كرها ليصبحوا القوة المتحكمة .
ثالثا :
تعاقب حكم القبائل الآسيوية فى الخلافة العباسية
1 ـ إستمر تحكم القواد الأتراك فى الخلفاء العباسيين حتى حل محلهم عصبيات قبلية فارسية وهم بنو بويه الشيعة ، وقد حكموا العراق وفارس ومناطق من أواسط آسيا بدءا من عام 334 ، وتقسموا واختلفوا وضعفوا وسقطوا . وحلّ محلهم عصبيات قبلية تركية هم الأتراك السلاجقة ،السنيين المتطرفين ، الذين ظهروا عام 420 ، وتوسعوا بدءا من عام 447 ، وشملت سيطرتهم أواسط آسيا وآسيا الصغرى الى العراق والشام ، ودخلوا فى صدام حربى مع الصليبيين . وكالعادة تقسموا وضعفوا فورثهم فى الشام الزنكيون ( عماد الدين زنكى ) ثم نور الدين زنكى ، وإشتهروا بسبب قتالهم الصليبيين.
2 ـ ، وضعف الزنكيون بوفاة نور الدين زنكى فحل محلهم الأيوبيون الأكراد ، وبهم تمهد الطريق لأن يحكم العبيد الشعوب الحرة .
رابعا :
العبيد ( المماليك )يصبحون سلاطين يحكمون الأحرار
1 ـلم يكن الأيوبيون قبيلة بل أسرة من القادة ، على رأسهم نجم الدين ايوب وأخوه أسد الدين شيركوه ، ثم صلاح الدين بن نجم الدين. كانوا قادة لجيش نور الدين زنكى .
2 ـ لتكوين قوة لهم بدأوا فى شراء مماليك . أسد الدين شيركوه الذى تولى مصر نيابة عن سيده نور الدين زنكى ـ فى خلافة العاضد الفاطمى ـ أكثر من شراء المماليك ليحمى نفسه وسلطانه ووضعه القلق فى مصر . تكاثر مماليك شيركوه وتسموا بالمماليك ( الأسدية ) نسبة الى سيدهم ( أسد الدين شيركوه ). مات وتولى ابن أخيه صلاح الدين الأيوبى فى مصر فأكثر صلاح الدين من شراء المماليك فكان المماليك ( الصلاحية ) يتنافسون فى النفوذ مع المماليك الأسدية . تولى العادل الأيوبى بعد موت أخيه صلاح الدين فاستولى على كل الدولة وكوّن المماليك (العادلية) ليحمى نفسه ونفوذه . وتولى ( الكامل ) بعد أبيه العادل فاصبح له المماليك ( الكاملية ) . فى كل مرحلة يأتى السلطان الجديد فيكون له مماليكه الخاصين به ويضطهد مماليك أبيه . مات الكامل وجاء ابنه العادل الثانى وقبل أن ينقلب العادل الثانى على مماليك أبيه ( الكاملية ) إعتقله المماليك الكاملية وبعثوا لأخيه الأكبر الصالح أيوب فجاء إلى مصر وتسلطن.
وتكاثر مماليك الصالح أيوب حتى ضاقت بهم القاهرة فأسكنهم في معسكرات فى الجزيرة فعرفوا ( بالبحرية) نسبة لبحر النيل . وأولئك البحرية كرهوا ابن سلطانهم الصالح أيوب – وهو توران شاه ـ إذ كان على شيمة أسلافه يضطهد مماليك أبيه ويعول على إنشاء عصبة مملوكية جديدة تدين بالولاء له وعلى ذلك فلم يكافئهم على جميلهم حين حفظوا له ملكه وهزمزا لويس التاسع واسروه . أظهر لهم العداء والتآمر فقتلوه ، وانفردوا بالحكم من دونه ومن دون الأيوبيين جميعا . فاصبح المماليك هم السلاطين الذين يحكمون الأحرار .
3 ـ كانت هذه سابقة غير مألوفة ، أن يحكم العبيد السابقون شعبا من الأحرار . لذا ثار المصريون الذين قلّما يثورون ، يقول أبو المحاسن ( أن أهل مصر لم يرضوا بسلطان مسّه الرق , وظلوا إلى أن مات السلطان أيبك وهم يسمعونه ما يكره حتى في وجهه إذا ركب في الطرقات ) ولذا اشتد المماليك في قسوتهم على العامة المتذمرين من توليهم السلطة حتى أن المقريزي وأبا المحاسن يقولان إن الصليبين لو ملكوا مصر ما فعلوا بالمصريين كما فعل بهم المماليك في بداية عهدهم . ولا ريب أن المصريين وإن خضعوا بالقهر للقوة الجديدة إلا أن القهر لا يعني إلا الحقد الدفين المكبوت , وقد أستغل هذا الشعور بعض العلويين فجمع إلى جانبه كثيرا من الأعراب وأعلن الثورة وأن ملك مصر يجب أن يكون للعرب وليس للأرقاء , وهذا ما فعله حصن الدين ثعلب . الذي أقام دولة عربية مستقلة في مصر الوسطى ومنطقة الشرقية في بداية الدولة المملوكية وحاول حصن الدين الاتصال بالناصر الأيوبي عدو المماليك إلا أن عقد الصلح بينهما أضاع أمل حصن الدين فعول على الاعتماد على جهوده الذاتية . وبعد أن فرغ أيبك من الخطر الأيوبي الخارجي قام بتوطيد سلطته في الداخل فأرسل أقطاى زعيم المماليك البحرية بجيش تمكن من هزيمة الأعراب في بلبيس وطلب حصن الدين الأمان فأمنه المعز أيبك ثم اعتقله وقتل أصحابه وعامل الأعراب بالعسف حتى ذلوا وقلوا على حد قول المقريزي.
4 ـ هنا بدأ عصر جديد يحكم فيه ( العبيد ) السابقون ، ويصير من مؤهلات السلطان أن يكون ( مملوكا ) أى عبدا سابقا ، جىء به من بلاده عبدا ، ثم يصبح مملوكا لسيده الذى كان هو الآخر مملوكا سابقا . وبعد أن يتعلم فنون الحرب ويتثقف ويتدرب يتم عتقه ليصبح تابعا لسيده ويكون من حقه أن يشترى مماليك له ، ويترقى حسب كفاءته فى التآمر ودهاليز السياسة .
بل أصبح من عيوب السلطان ألا يكون مملوكا سابقا ، ولذا فإن ابن السلطان المولود حُرا ويرث أباه لم يكن ليستمر فى السلطنة إلا بمشقة ، لأن الآخرين يرون أنهم الأحق منه بالسلطنة ، لأنهم تأهلوا لها بكونهم عبيدا مماليك سابقين ، ذاقوا مرارة الاسترقاق والتدريب العسكرى حتى الوصول الى المراكز القيادية عكس الذى ورث السلطة بلا تعب ولا نصب . ومن هنا حرص السلطان قلاوون على إستمرار السلطة فى ذريته بالاكثار من شراء المماليك ، وأسكنهم الى جانبه فى قلعة الجبل ، فأصبح لقبهم ( المماليك البرجية ) نسبة لأبراج القلعة . وهؤلاء المماليك البرجية هم الذين حكموا فيما بعد ، بعد أن تحكموا ردحا من الزمن فى سادتهم من ذرية سيدهم الأكبر قلاوون .
5 ـ وبالاسترقاق كان المجتمع المملوكي يجدد دماءه باستمرار ، فكل أمير أو سلطان مملوكي يشترى مماليك تزداد بهم قوته، وأعظم الطوائف المملوكية هم المماليك السلطانية، أى مماليك السلطان القائم في الحكم. ويتدرج المملوك ـ بعد عتقه ــ في المناصب حسب كفاءته وقدرته على فن التآمر إلى أن يصل إلى الصفوف الأول في الجيش فيكون أمير مائة مقدم ألف، أو يصل في الصفوف الأولى في المناصب الرسمية مثل الداودار والزمام والاستادار. ثم يناضل للوصول الى السلطنة ، وقد يصل اليها وقد يفقد حياته دونها .
6 ـ وحكم المماليك لمصر والشام نشر ( الاسترقاق الطوعى ) ، فالشباب فى أوربا وآسيا ـ حيث يؤتى بالمماليك صغارا بالشراء أو بالخطف ـ رأوا فرصة أعظم فى أن يؤتى بهم الى مصر رقيقا ، خصوصا وأن السلطان المملوكى أو الأمير المملوكى عندما يتوطد نفوذه فى مصر يستقدم أهله اليها ويعطيهم المناصب والثروات. تكاثر( جلب ) الشباب من الخارج رقيقا ليكونوا مماليك وحكاما فى مصر ، فظهر ما يعرف بالمماليك ( الجلبان )، الذين يؤتى بهم كبارا فى السن وليسوا أطفالا كما كان من قبل . وحتى الآن يطلق إسم ( شلبى / جلبى ) على الأشقر ابيض البشرة نسبة للمماليك الجلبان القادمين من أواسط آسيا وأوربا . هؤلاء المماليك الجلبان كانوا شرا مستطيرا يسير على قدمين . إحترفوا السلب والنهب والاغتصاب للنساء والأطفال فى مصر والشام بالاضافة الى كونهم عماد الفتن والقلاقل السياسية والعسكرية .
أخيرا :
أمامنا حالات متنوعة :
1 ـ فرعون مستبد ومعه جيشه من المرتزقة، وبه يسترق الشعب .
2ـ الجيش قد يكون هو القبيلة أو القبائل المتحكمة ، وتقوم بتجنيد آخرين ، وإسترقاق أخرين وتجنيدهم .
3 ـ يلجأ الفرعون المستبد الى شراء مماليك ليحكم بهم شعبه فلا يلبثون أن يتحكموا فيه هو واسرته . حدث هذا مع الخلفاء العباسيين ومماليكهم الأتراك ، وحدث فيما بعد مع الدولة العثمانية ومماليكها من الانكشارية .
4 ـ نجح مماليك الأيوبيين فى إقامة الدولة المملوكية وكانوا اكفأ من سادتهم الأيوبيين ، وكان المعيار فى التأهل للسلطة أن يكون مملوكا سابقا متمرسا فى فنون الحرب والتآمر .
5 ـ فى كل الأحوال جدّت ظاهرة الاسترقاق الطوعى ، أن يقع أحدهم فى الرق ليحقق طموحه فى السلطنة . بدأ هذا فى الدولة العباسية الثانية وتعاظم فى الدولة المملوكية الثانية ( البرجية ) والمماليك الجلبان .
6 ـ فى النهاية فإن ( ملك اليمين ) فى هذه الناحية موضوع مسكوت عنه .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ملك اليمين : أنواع الاسترقاق : السخرة فى حفر قناة السويس
- ملك اليمين : أنواع الاسترقاق : السخرة فى مصر
- ملك اليمين :أنواع الاسترقاق : السخرة والخازوق
- ملك اليمين : السبى فى أكاذيب سيرة ابن اسحاق
- ملك اليمين فى الدين السنى : مالك فى ( الموطأ ) لا يعتبر الرق ...
- رفقا بوقتنا الضئيل وجهدنا الكليل .!!
- عن ملك اليمين : بداية التشريع السنى : أنس بن مالك
- عن ملك اليمين ( 5 من : لا أدرى ؟!! ) ردود تفصيلية
- عن ملك اليمين ( 3 من 6 ): ردُّ إجمالى على تعليقات الأحبة على ...
- عن ملك اليمين للمرة الأخيرة ( 3 من 4 ): التشريع الاسلامى فى ...
- الاختبار والدعاء
- عن ملك اليمين للمرة الأخيرة ( 2 من 4 )
- عن ملك اليمين للمرة الأخيرة ( 1 من 3 )
- هجص مالك فى ( التشهد ) : شيطان التفصيلات فى هجص التشريع السن ...
- هجص مالك فى ( الموطأ ) فى ( مس العورة )
- هجص الامام مالك فى ( الموطأ ) : فى الاسناد :شيطان التفصيلات ...
- تعريفات قلتها من حوالى عشرين عاما :( الجزء الثانى )
- تعريفات قلتها من حوالى عشرين عاما :( الجزء الأول )
- هربا من النّكد .!! : نوادر من تاريخ الخليفة المعتضد العباسى
- ندافع عن الأقباط المصريين ولا ينالنا منهم سوى التجاهل على ا ...


المزيد.....




- دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه ...
- في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا ...
- المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه ...
- عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
- مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال ...
- الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي ...
- ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات ...
- الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
- نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله ...
- الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - ملك اليمين : الاسترقاق والتجنيد العسكرى