أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حمودة إسماعيلي - الدين والسياسة في الدولة.. وخداع المواطن بالقرن 21














المزيد.....

الدين والسياسة في الدولة.. وخداع المواطن بالقرن 21


حمودة إسماعيلي

الحوار المتمدن-العدد: 5243 - 2016 / 8 / 3 - 14:28
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


التقويم الميلادي الذي يرتكز على أبعاد دينية، هو تقويم سياسي بالعمق. فولادة المسيح المسبقة بنبؤة، تجعل أحداث حياته مرهونة بتلك النبؤة : حيث لكل حدث أو تفصيل رسم مسبق. طبعا هذا ما يُنتَج كرؤى وتفاسير، عندما تُخضِع السلطة (بأشكالها الممتزجة دينوسياسيا) المعطيات الدينية لمنهجها : فتقدّمها كسكاكر للرعية.

قصة المسيح، إشكال سياسي. فقد حوكم من جانب السلطة الرومانية انطلاقا من دعوى قضائية تقدّم بها اليهود. لم تكن السياسة بطابعها الحالي، لكن بشكل عام، يصعب عزل النزاعات الدينية بإطارها الخالص، دون ملامسة البعد السياسي ـ والسياسي والاقتصادي متراكبان : هذا ما يفسر سلطة رجل الدين السياسية والاقتصادية بتاريخ التقويم الميلادي؛ أما قبله فأقربهم للرب أكثرهم نفوذا وثروة. ومن أقربهم غير الحاكم وبلاطه !

مفهوم الملكية، حيث تخضع أرض الرب لممتلكي النصوص الدينية (بالحرف أو بالدم)؛ يمنح سلطة للمالك على كل ماتحمله الأرض : هذا بالتأكيد لا يحدث إلا اعتمادا على تخلف الجموع، بما يترتب عنه من تخويف المنشقين أو إلغائهم في أرض الجنون.

في الخلافات الاجتماعية، ليس هناك دين، بقدر ما هناك سياسية. الدين منذ تأملات البوذيين القدماء، انسحاب رغبوي من تطلعات المادة ! هذا هو جوهر التدين. أمّا فرض جوهره المفاهيمي/التأملي في العلاقات يجعله انطلاقة سياسية تأخذ شكل حزب : قبِلتْ بذلك أي جهة أو رفضتْ أو نكرتْ، لا تتشكّل السيادة الدينية، إلا ارتكازا على ما هو سياسي.

طبعا منذ قانون روما القديمة، وحتى عبر الاجتهادات التنويرية الفلسفية الطابع، لا تزال الدول تمارس نوعا من الخداع الرجعي، عبر عملية تحوير المفاهيم والمبادئ فيما يتعلق بالعقود السياسية. فأول طرح إشكالي، هو تقديمها للمواطن بشكل ملتبس، مفاهيم متداخلة بما تهدف له وتتناقض معه (حرية التعبير والرأي والمعتقدات وحق المواطنة والمشاركة والكرامة إلخ) : فالمواطن حر وفي نفس الوقت يلزم أن يخضع لشعائر الدولة (غالبا دينية في الظاهر ـ سياسية بالعمق). إخضاع اليسار لقوة اليمين بالاستمالة أو بالتشهير أو بالانتحال (حيث السيطرة الإعلامية من جهة اليمين). إبراز المعارضة وقمع غير مباشر لأنشطتها.

الطرح الثاني، تركيب وتأكيد المفاهيم القانونية بشكل غبي : سيادة الدولة على المواطن (المتمثلة في مؤسسات السلطة والقرار)، بدل عقد الشراكة الذي تُبنى عليه العملية الدستوية والصرح الانتخابي : ما يعني أن المواطن "شريك في السيادة والسلطة" ليس عبدا أو خادما أو رعية؛ يدلي بخطاب و يطرح قضية، لا يُوظف في خطاب أو يخدم قضية؛ يدافع عن مصالحه ومصالح الشراكة (الاجتماعية بالأساس)، وليس مصالح الدولة الملتبسة !



#حمودة_إسماعيلي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- «لو كان محمدٌ حياً لزوّج المثليين».. شريعة البلاي بوي عند إم ...
- الانتقاص من النساء مرض نفسي ذكوري
- المفاوضات السورية وهاجس الأكراد في النزاع التركي الروسي
- فيكتور هيغو من الرواية للرسم
- فن السخافة : إكتئابات دينية وإلحادية
- النزاع الذكوري حول الأنثى
- المرأة عبدة الرجل : خرافة المساواة في الدين والسياسة
- لماذا يستقبل الغرب اللاجئين السوريين بدل الشرق ؟
- لباس الأنثى حريتها الخاصة
- المثلية بنية نفسية ليست مرضا عضويا
- في الحب أنا شعراؤك، في الحب أنا كلّي
- إصلاح الأهبل يتم بتزويجه بامرأة فاضلة !
- مفهوم الBitch عن المرأة
- من هي ليلى التي تغنّى بها الشعراء ؟
- من هي العورة ؟
- بعضٌ من الحب.. كما رآه الفلاسفة والنفسيون
- تاريخ اغتصاب
- ليست لدينا امرأة.. لدينا رُمّانة !
- أن تكون أنثى في المجتمع الحقير
- ظهور المسيح الدجال في شخصية البغدادي : صراع الإسلام الإيطيقي ...


المزيد.....




- مقتل 3 ضباط بالشرطة الإسرائيلية في إطلاق نار بالضفة الغربية ...
- السعودية.. فيديو لحظة ضبط وافد يمني حاول استعطاف قائدي سيارا ...
- مصر: ممارسات إسرائيل لا يجب أن تمر بلا حساب
- الطريقة الصحيحة لشحن الهاتف للحفاظ على عمر البطارية
- محور فيلادلفيا وكيفية استعادة الرهائن.. -خلافات تضرب- الحكو ...
- روسيا.. ابتكار مسيّرة كروية الشكل لدراسة الظواهر الجوية
- سفير روسيا في تل أبيب: سنواصل جهودنا لضمان الإفراج عن المواط ...
- هاريس تصب جام غضبها على -حماس- بعد العثور على رهينة أمريكي م ...
- بن غفير: حق الإسرائيليين في الحياة أهم من حق الفلسطينيين في ...
- بيسكوف: دول أوروبا تلعب بالنار في الدور الذي تؤديه خدمة لواش ...


المزيد.....

- الخطاب السياسي في مسرحية "بوابةالميناء" للسيد حافظ / ليندة زهير
- لا تُعارضْ / ياسر يونس
- التجربة المغربية في بناء الحزب الثوري / عبد السلام أديب
- فكرة تدخل الدولة في السوق عند (جون رولز) و(روبرت نوزيك) (درا ... / نجم الدين فارس
- The Unseen Flames: How World War III Has Already Begun / سامي القسيمي
- تأملات في كتاب (راتب شعبو): قصة حزب العمل الشيوعي في سوريا 1 ... / نصار يحيى
- الكتاب الأول / مقاربات ورؤى / في عرين البوتقة // في مسار الت ... / عيسى بن ضيف الله حداد
- هواجس ثقافية 188 / آرام كربيت
- قبو الثلاثين / السماح عبد الله
- والتر رودني: السلطة للشعب لا للديكتاتور / وليد الخشاب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حمودة إسماعيلي - الدين والسياسة في الدولة.. وخداع المواطن بالقرن 21