|
ثقافة الزّيف، والنّفاق
نادية خلوف
(Nadia Khaloof)
الحوار المتمدن-العدد: 5242 - 2016 / 8 / 2 - 20:53
المحور:
الادب والفن
فنّ المجاملة لا يعني النّفاق بأيّ حال من الأحوال. نحن نجيد النّفاق، نؤمن أنّه ذكاء، فطالما أوصلنا إلى منصب ما وجلب لنا المال لا بأس. جوهر الإنسان هو الكلمة الحقّ التي تعرّف الآخر بك . قد يكون جوهرك ثميناً، أو غثّاً، الموضوع ليس بيدك. هي التّربية الأولى التي غرست في كيانك كما تغرس نبتات الأشجار سواء تلّقيت تلك التّربية في المنزل، أو الشّارع أو المدرسة، وأغلبنا يتربى بطريقة غر مباشرة على تقديس الاستبداد على سبيل المثال. احتقار المرأة هو تربية شائعة في البيت، والشارع، والمدرسة، ولكلّ طريقته في احتقارها ، ولا يوجد مدرسة عربية واحدة لا تقدّم المرأة على أنّها سلعة، كما أنّه لا فرق بين الأقليّات والأكثرية حتى لو بدا لباس المرأة عصريّاً فالبيوت أسرار. نتائج تلك الثّقافة الطويلة، ونتيجة اليقين بأنّ اللسان لا يزلّ إلا إذا كان العقل مؤمناً بتلك الزّلة فإنّ زلاّت اللسان السّورية فاقت في عددها الكميّة المطلوبة حتى أنّك بتّ تقتنع بأنّها هي الأصل وليست الاستثناء. من قمّة الهرم في المجتمع وحتى أسفله يشتمون بعضهم البعض بالأم والأخت. هي ثقافة المجتمع، والمدرسة، والشّارع التي أعفت الرّجل من تلك الألقاب، وعندما تقول عن شخص بأنّه مثقّف في سورية فإنّك تعني شخص يستطيع التّغلب على خصمه بصفّ الكلام أي " اللّت" باللغة العاميّة ، وهذا لا يعني أنه لا يوجد الكثير من أصحاب الفكر المتنور قد ابتعدوا عن المجتمع، وأحاطوا أنفسهم بعزلة كي يتمكنوا من الاستمرار في العيش وبخاصة أنهم لا يملكون ثمن رحلة هجرة، وربما لا يملكون ثمن سياحة ضمن سوريّة . في سورية اليوم تسعى الفئات المتوافقة، والمختلفة إلى خلق ساحة عراك بالكلام تصبح بالتّدريج ساحة عراك بالرّصاص حتى أنّ أحدهم قتل أمّه بحجّة أنّها كافرة! على وسائل التّواصل التي هي المكان الوحيد الذي يجتمع عليه السّوريون ليل نهار " السّياسيون، والمتدّينون" تنتشر ثقافة المجاملة أيضاً. مجاملة ليس غرضها السّمو بالقيم بل غرضها رخيص، وأغرب المجاملات تلك التي يقدّم فيها الشّخص المعنيّ نفسه على أنّه ثوريّاً علمانيّاً، إسلاميّاً ، مع القتل، وضده بآن واحد، ويعطي قيمة لكلّ تلك الأصناف. هو يرغب أن لا يخسر الشّخص كصديق افتراضي فهو لديه مشروع ربح افتراضي وخسارة صديق تعني خسارة بعض الرّبح. السّوري يتحدّث عن العائلة المحبّة وينسى أن يتحدّث عن العائلة المفكّكة الموجودة بكثرة، تلك العوائل التي ربطها مصلحة ما وربت أولادها على قيم الزّيف والنّفاق. أعتقد أن جوهر الإنسان لا يعبّر عن الأشياء الضّحلة فهذا ليس جوهراً الجوهر هو أن يعبّر الإنسان عن أصالته، وانتمائه إلى الإنسانيّة. ثقافة البذاءة تنتشر بسرعة عبر العالم حتى أنّ الأمريكي ترامب وصف كلينتون بالشّيطان.. جرى هذا في أمريكا التي تحكم العالم. نقل السّوري أمراضه النّفسية إلى الأماكن التي هاجر إليها، ونجد المقالات تكتب عن سوريين متفوقين في الصّف الأول أو البكالوريا، أو قصّة نجاح مبتكرة، ومن يكتب تلك الأشياء المواقع العربية في دول الهجرة ويتناقلها السّوريون ويبنون عليها قصصاً ومقالات. إن لم نشر إلى أماكن الخطأ لا نستطيع أن نغيّره، ولا أعرف إن كنّا نستطيع تغيير أنفسنا أمّ سنستمر في ثقافة الهوبرة والنّفاق.
#نادية_خلوف (هاشتاغ)
Nadia_Khaloof#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أعود إلى زمني
-
اعتذار
-
عتاب
-
لا تنتظر موعدنا الليلة
-
المرأة تسمع بأذنيها، والرّجل يرى بعينيه
-
الفكر الدّيني والقومي في سوريّة
-
كلّ ذلك الألم
-
هل كان عمر متين مثلي الجنس؟
-
تزوير التّاريخ في سوريّة
-
مناضلات بفساتين سهرة حمراء
-
آثار هجرة العائلة السّورية
-
رويدة -6-
-
رويدة -5-
-
رويدة-4-
-
رويدة -3-
-
رويدة-2-
-
رويدة -1-
-
وهمٌ حولَ الحبّ
-
زهر اللّوز -20- النّهاية
-
زهر اللّوز -19-
المزيد.....
-
موسم أصيلة الثقافي يعيد قراءة تاريخ المغرب من خلال نقوشه الص
...
-
شائعة حول اختطاف فنانة مصرية شهيرة تثير جدلا (صور)
-
اللغة العربية ضيفة الشرف في مهرجان أفينيون الفرنسي العام الم
...
-
تراث عربي عريق.. النجف موطن صناعة العقال العراقي
-
الاحتفاء بذكرى أم كلثوم الـ50 في مهرجاني نوتردام وأسوان لسين
...
-
رجع أيام زمان.. استقبل قناة روتانا سينما 2024 وعيش فن زمان ا
...
-
الرواية الصهيونية وتداعيات كذب الإحتلال باغتيال-محمد الضيف-
...
-
الجزائر.. تحرك سريع بعد ضجة كبرى على واقعة نشر عمل روائي -إب
...
-
كيف تناول الشعراء أحداث الهجرة النبوية في قصائدهم؟
-
افتتاح التدريب العملي لطلاب الجامعات الروسية الدارسين باللغة
...
المزيد.....
-
الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة
/ محمد الهلالي
-
أسواق الحقيقة
/ محمد الهلالي
-
نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح
...
/ روباش عليمة
-
خواطر الشيطان
/ عدنان رضوان
-
إتقان الذات
/ عدنان رضوان
-
الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد
...
/ الويزة جبابلية
-
تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً
/ عبدالستار عبد ثابت البيضاني
-
الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم
...
/ محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
-
سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان
/ ريتا عودة
-
أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة
/ ريتا عودة
المزيد.....
|