أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - انور سلطان - نقد الشافعي (الحلقة 19 / 29): دعوى القياس الجزء 5














المزيد.....

نقد الشافعي (الحلقة 19 / 29): دعوى القياس الجزء 5


انور سلطان

الحوار المتمدن-العدد: 5223 - 2016 / 7 / 14 - 09:43
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


نقد الشافعي (الحلقة 19 / 29): دعوى القياس الجزء 5

قياس الشبه

كانت المناقشة السابقة حول قياس العلة, ولكن هناك مسائل لا يمكن تطبيق قياس العلة عليها, مثل تمليك العبد مالا، هل يملك وهو عبد مملوك أم لا؟ فأي علة يمكن الرجوع إليها في هذه المسألة الغريبة؟ وتفتق الذهن عن السؤال: هل العبد مثل الحر يمكن أن يملك أو مثل البهيمة لا يمكن أن تملك؟ فهو عاقل مكلف يتزوج ويطلق وهنا يشبه ابن آدم الحر، ويباع ويشترى ويوهب ويورّث مثل البهيمة. وقالوا يلحق بالأكثر شبها له. وأوجدت العقلية المأزومة مخرجا لها باستحداث مفهوم جديد اسمه قياس الشبه، أعتبر نوعا من القياس. فلا وجود للعقل والمنطق، بل كل ما يستطيع العقل فعله هو الغرق في استخراج العلل وعوامل الشبه وإلحاق المسائل بأخواتها. وانفصل التشريع عن الحاجة وعن العقل والمنطق، ولهذا حلق في الخيال وفي افتراض مسائل لا وجود لها، وانتكس إلى الحيل والتحايل، بعد أن امتلك مفتاح التحايل والتلاعب، وهو الدلائل على أحكام الله.
ولأنه لا دليل على قياس الشبة اجتهد الشافعي في الاستدلال عليه من القران بجزاء الصيد. والتقط كلمة مثل، فهي تعني الشبه عنده، وبالتالي دليل على قياس الشبه.

وكأن من قالوا بقياس الشبه لم يقولوا به إلا تطبيقا لهذه الآية. وكأن الشافعي لم يكن يبحث عن دليل على المفهوم بعد استقراره. وهذا ما ينطبق على آية العلامات والنجوم التي استدل بها على العلة في القياس (فكلاهما داخل في معنى الدلالة)، وهنا تنكشف بجلاء الأيدلوجية التي كانت تتحكم بالشافعي. والتي اجتهد الشافعي في الاستدلال على مقولاتها بالقران، كيفما كان الاستدلال، فكيفي أن توجد كلمة مطابقة أو قريبة في القران للمصطلح ليستدل بها على المصطلح المستحدث. فالجهاد هو الاجتهاد وكلمة العلامات هي الدلائل والعلل, والمثل يعني قياس الشبه.

والآية (جزاء مثل ما قتل من النعم) تدل عين الحكم. ولا يوجد في المسألة قياس، ولا يمكن لأحد أن يفهم من المسألة دلالتها على مفهوم قياس الشبه بأي نوع من أنواع الدلالة، إلا كدلالة (وجاهدوا في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم) على مفهوم الاجتهاد. ومهما كان الأمر، وإذا تنازلنا أشد التنازل، فلن تكون دلالتها على قياس الشبه كمصدر من مصادر التشريع إلا ضنية، ولا يمكن وضع مصدر لحكم الله، وهو أمر خطير، على ضن.

لا يمكن تطبيق ما يسمى قياس الشبه، لأنه لا يمكن أن توجد مسائل متماثلة، وأي حكم يتم وضعه عبر هذه المماثلة سيكون متعسفا لا علاقة له بالواقع.




#انور_سلطان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نقد الشافعي, الحلقة (18 / 29): دعوى القياس الجزء 4
- نقد الشافعي, الحلقة (17 / 29): دعوى القياس الجزء 3
- نقد الشافعي, الحلقة (16 / 29): دعوى القياس الجزء 2
- نقد الشافعي, الحلقة (15 / 29): دعوى القياس الجزء 1
- نقد الشافعي, الحلقة (14 / 29): دعوى الإجتهاد الجزء 5
- نقد الشافعي, الحلقة (13 / 29): دعوى الإجتهاد الجزء 4
- نقد الشافعي, الحلقة (12 / 29): دعوى الإجتهاد الجزء 3
- نقد الشافعي, الحلقة (11 / 29): دعوى الاجتهاد الجزء 2
- نقد الشافعي, الحلقة (10 / 29): دعوى الاجتهاد الجزء 1
- نقد الشافعي, الحلقة (9 / 29): دعوى شمول الشريعة الجزء 7
- نقد الشافعي, الحلقة (8 / 29): دعوى شمول الشريعة الجزء 6
- نقد الشافعي, الحلقة: (7 / 29): دعوى شمول الشريعة الجزء 5
- نقد الشافعي (6 / 29): دعوى شمول الشريعة الجزء 4
- نقد الشافعي, الحلقة (4 / 29): دعوى شمول الشريعة الجزء 2
- نقد الشافعي, الحلقة (5 / 29): دعوى شمول الشريعة الجزء 3
- نقد الشافعي, الحلقة (3 / 29): دعوى شمول الشريعة الجزء 1
- نقد الشافعي, الحلقة (2 / 29): تمهيد لا بد منه
- نقد الشافعي، الحلقة (1 / 29): المقدمة
- نظرية الكهنوت الإسلامي
- الداعشي الذي اعدم امه


المزيد.....




- عمال أجانب من مختلف دول العالم شاركوا في إعادة بناء كاتدرائي ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائي ...
- أجراس كاتدرائية نوتردام بباريس ستقرع من جديد بحضور نحو 60 زع ...
- الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي اقتحم المسجد الأقصى ...
- الاحتلال اقتحم الأقصى 20 مرة ومنع رفع الأذان في -الإبراهيمي- ...
- استطلاع رأي إسرائيلي: 32% من الشباب اليهود في الخارج متعاطفو ...
- في أولى رحلاته الدولية.. ترامب في باريس السبت للمشاركة في حف ...
- ترامب يعلن حضوره حفل افتتاح كاتدرائية نوتردام -الرائعة والتا ...
- فرح اولادك مع طيور الجنة.. استقبل تردد قناة طيور الجنة بيبي ...
- استطلاع: ثلث شباب اليهود بالخارج يتعاطفون مع حماس


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - انور سلطان - نقد الشافعي (الحلقة 19 / 29): دعوى القياس الجزء 5