|
فلسفة الثواب والعقاب عند خالق الكون سبحانه وتعالي
عبد العزيز فرج عزو
الحوار المتمدن-العدد: 5218 - 2016 / 7 / 9 - 05:51
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
كتب البخاري في صحيحة بباب من اكتوى أو كوى غيره بالحديث رقم 5377 [....فإذا سواد قد ملأ الأفق قيل هذه أمتك ويدخل الجنة من هؤلاء سبعون ألف بغير حساب...]. أتدركون ماذا يقول هذا الكتاب العجل الذي تتعبدون الله به ؟. • إنه يقول بأن هناك عذابا بالنار للمسلمين [وغيرهم طبعا] قبل الدخول إلى الجنة. • إنه يقول بأن عدد من يدخلون الجنة بغير حساب معروف ومحدد ومحصور. • إنه يقول بأنكم ستدخلون النار لأن باقي ذلك الحديث أن رجلا اسمه عكاشة بن محصن قال للنبي [ادعو الله لي أن أكون منهم فقال له النبي أنت منهم فقام رجل آخر فقال وأنا يا رسول الله فقال النبي له سبقك بها عكاشة]. وهكذا فإن الكتاب العجل يقول لكم بأن الأماكن محدودة لدخول الجنة بغير عذاب أما باقي الأمة والأمم فسيتعذبون لأن إله البخاري يتلذذ بذلك العذاب، وهو عذاب متنوع فمن عذاب القبر إلى عذاب جهنم وبينهما رعب الصراط المزعوم وما قبلهما ضمّة القبر واختلاف الأضلاع والثعبان الشجاع الأقرع ومرزبات الحديد وغير ذلك من المزاعم. أما ربنا إله القرءان والتوراة والإنجيل والكون كله فإنه يغفر أولا بأول ويعذر أولا بأول ويدخل الناس في رحمة الحساب: • فالحسنة بعشر أمثالها ويضاعف لمن يشاء، والسيئة بواحدة فقط. • ويتوب الله على من تاب ويبدل سيئاته حسنات. • ويغفر لمن استغفر. • ويمحو سيئاتك بالصلاة فيقول سبحانه: {وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ }هود114. • بل يغفر لمن لا يستغفر ، وأعيدها لناظريكم ألف مرة بأن الله يغفر لمن لا يستغفر لا يستغفر لمجرد أنه كان يجتنب الكبائر أو ارتكبها ثم تاب عنها، بل ويدخله مدخلا كريما، وتدبر في ذلك قول ربنا تعالى: {إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيماً }النساء31. • والله يغفر لمن يؤنبه ضميره على ارتكابه المعاصي العمديه، يغفر له لأنه أدرى بضميره الذي يلومه ويؤنبه:[ لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ{1} وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ{2}. لذلك فإن دخول الجنة بغير حساب مضمون لكل من زادت حسناته على سيئاته • وببرك لوالديك فإن الله يحسب لك سائر أعمالك على أفضل عمل لك، يعني يحسب صلواتك على أفضل صلاة أنت صليتها، ويحتسب لك صومك على حساب أفضل يوم أنت صمت فيه وهكذا، وذلك من قوله تعالى: { وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْراً حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ{15} أُوْلَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجاوَزُ عَن سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ{16}. وموضوع احتساب أعلى أجر ليس مقصورا على بر الوالدين بل هو أيضا لمن آمن وعمل صالحا لقوله تعالى: {مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }النحل97. • وهناك ثواب الصابرين في البأساء والضراء فإنهم يدخلون الجنة بغير حساب، لأن الصبر ثوابه الجنة لقوله تعالى: ( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ }الزمر10 . وهناك الميزان الذي توزن به أعمال العباد فمن ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية حتما ...ومن خفّت موازينه فهو في النار حتما ولن يرى الجنة أبدا مهما كان من الموحدين لأنه إن كان من الموحدين عمليا ما ثقلت سيئاته على حسناته. فبعد ذلك ومع كل هذه المليارات على مر العصور والأجيال كيف سيكون الداخلين إلى الجنة بغير عذاب سبعين ألفا فقط؟. كل ذلك يؤكد أن تفعيلك لفرائض الشعائر كفيل بدخولك الجنة، أما من ضل وعصى بينما يقول لا إله إلا الله فلن تنفعه مليار لا إله إلا الله. ولا يقولن قائل متفلسف بلا عقل، بأن هذا اختصاص الله، فالله يختص بمصيرك لكنه وضع القواعد العامة وأعلنها وصارت معروفة. فمثلا من قتل مؤمنا من أصحاب لا إله إلا الله متعمدا فسيدخل النار بصرف النظر عن حسنات ذلك القاتل مهما بلغت الحسنات....وسيكون من الذين نستجير الله من مصيرهم بكل صلاة قائلين [غير المغضوب عليهم]... وسيكون ملعونا وسيخلد بالنار{وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً }النساء93. فهذه نصوص أساسية للثواب والعقاب . لذلك يقول تعالى: {هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيهُمُ الْمَلآئِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ }الأنعام158. فكل من لم ينفعه إيمانه في اكتساب الحسنات فهو من المخلدين في النار ويدلل على ذلك قوله تعالى [أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً] فليس الأمر إيمان بلا عمل، ولا الانضمام إلى فئة لتدخل الجنة وليس هناك دخول للنار ثم بعدها جنة لأنه حين الوفاة إما أن تبشرك الملائكة وإما أن تنذرك وذلك لقوله تعالى : { يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ{27} ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً{28} فَادْخُلِي فِي عِبَادِي{29} وَادْخُلِي جَنَّتِي{30}. فلن يعذب الله نفسا بشرها بالجنة، كما لن ينعّم نفس بشرها بالنار لقوله تعالى: { فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ أُوْلَـئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُم مِّنَ الْكِتَابِ حَتَّى إِذَا جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُواْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ قَالُواْ ضَلُّواْ عَنَّا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ{37} قَالَ ادْخُلُواْ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّن الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعاً قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاَهُمْ رَبَّنَا هَـؤُلاء أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَاباً ضِعْفاً مِّنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَـكِن لاَّ تَعْلَمُونَ{38}. فلن ينفعك إيمان بلا عمل ولن ينفعك كفر، ولن ينفعك أن تعلقها برقبة من تسميهم علماء. فالأمر أمر ميزان توزن به الأعمال برحمة وقواعد بينها الرب تبارك وتعالى للجميع بلا وساطة من علماء ولا أولياء. ------------- من كنوز مقالات المستشار/أحمد عبده ماهر محام بالنقض ومحكم دولي وكاتب إسلامي أمده الله بالصحة والعافية وهو رجل من أهل العلم والتنوير والتجديد في مصر والعالم العربي
#عبد_العزيز_فرج_عزو (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كرة الريشة الطائرة من الألعاب الممتعة
-
الامارات العربية تفوز بالبطولة العربية لكرة القدم الشاطئية ب
...
-
قرعة كأس العالم لكرة القدم للسيدات تحت 17 عام والتي تقام بدو
...
-
النتائج الكاملة للفائزين ببطولة الإمارات الدولية للدراجات ال
...
-
الشباب وعلوم الإختراع الحديثة لإفادة الناس في كل مكان
-
قرعة كأس العالم لكرة القدم للصالات للرجال بدولة كولومبيا 201
...
-
أبحاث ودراسات وتقارير دولية مختصرة في كافة المجالات في العال
...
-
كرة الطائرة الشاطئية قواعدها وبعض أبطالها عالميا
-
الكابتن الرياضي صالح سليم صاحب التاريخ الكروي المصري والإفري
...
-
مصارعة الديوك في العالم
-
مصر تفوز بكأس افريقيا للهوكي للشباب بناميبيا والجزائر تفوز ب
...
-
الموتى الفقراء كانوا الأولي بقضاء حوائجهم وهم أحياء
-
أبحاث ودراسات وتقارير دولية مختصرة في كافة المجالات في العال
...
-
النتائج الكاملة للحاصلين علي ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية ف
...
-
البرازيل وبولندا أبطال بطولة كأس العالم للشراع الكايت بوردنج
...
-
النتائج الكاملة للفائزين ببطولة مواتر للاستعراض الحر للسيارا
...
-
دولة المغرب بطلة البطولة العربية الأولي لرياضة الرجبي السباع
...
-
الكرة الحديدية نشأتها وقواعدها وبعض أبطالها حول العالم
-
النتائج الكاملة للفائزين ببطولة كأس التحدي العالمية التاسعة
...
-
دراسات علمية وأبحاث وتقارير دولية قصيرة ( 2 )
المزيد.....
-
رصد طائرات مسيرة مجهولة تحلق فوق 3 قواعد جوية أمريكية في بري
...
-
جوزيب بوريل يحذر بأن لبنان -بات على شفير الانهيار-
-
مراسلتنا: اشتباكات عنيفة بين -حزب الله- والجيش الإسرائيلي في
...
-
لحظة هروب الجنود والمسافرين من محطة قطارات في تل أبيب إثر هج
...
-
لحظة إصابة مبنى في بيتاح تكفا شرق تل أبيب بصاروخ قادم من لبن
...
-
قلق غربي بعد قرار إيران تشغيل أجهزة طرد مركزي جديدة
-
كيف تؤثر القهوة على أمعائك؟
-
أحلام الطفل عزام.. عندما تسرق الحرب الطفولة بين صواريخ اليمن
...
-
شاهد.. أطول وأقصر امرأتين في العالم تجتمعان في لندن بضيافة -
...
-
-عملية شنيعة-.. نتانياهو يعلق على مقتل الحاخام الإسرائيلي في
...
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|