أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نزار صباغ - فكرة حول العلمانية















المزيد.....

فكرة حول العلمانية


نزار صباغ

الحوار المتمدن-العدد: 1398 - 2005 / 12 / 13 - 03:30
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لعل من أهم ما يميز المجتمعات الإنسانية التي توصف بالحضارية، عن المجتمعات أو التجمعات البشرية الأخرى، هو اعتمادها على الاستفادة من الثقافات والمعارف والعلوم الإنسانية في تطوير نفسها، وفي زيادتها ونشرها مع المطوّر والجديد منها، للمجموع الإنساني، لأن الحضارة ليست سوى نتاج تراكمي للثقافات والمعارف الناجمة عن الجهد الإنساني واعتماد العقل كمنهج دائم في الحياة. بمعنى آخر، أن نكون حضاريين في مجتمعاتنا فذلك بمقدار ما نكون مستفيدين ومطوِّرين ومنتجين وناشرين للمفاهيم الحضارية العقلية التي ترتقي بالحياة، وبمقدار إعادة النظر في البحوث والمفاهيم التقليدية الموروثة من منطلق حيادي، إضافة إلى الخروج عن احتكار المعرفة والتاريخ وعن صياغتهما ضمن مفهوم أحادي الجانب أو بموجب رأي متحيّز. فالعقل لدى الإنسان هو الأساس، واستخدام العقل يعني العلم والتعلّم، وللتذكير فقط فإن الكلمة الأولى من الآية الأولى من السورة الأولى في القرآن الكريم كانت ولا تزال «إقرأ»، ووردت بصيغة الأمر للوصول إلى العلم والمعرفة. وهي لا تعني - وبالمطلق - التعلم في الدين أو في شؤون الدين فقط، وللتأكيد على ذلك ورد القول «اطلبوا العلم ولو في الصين» وهو مُسند بالطبع، ومن المعلوم أن الصين حينها كانت تعتنق البوذية/ الكونفوشوسية بفلسفة روحية حياته معينة، ولم تكن تعرف اللغة العربية. قد أجزم القول بأن ما من أحد يستطيع أو يمكنه الادعاء بأنه رأى الله - بغض النظر عن تسميته لدى الشعوب - لكن وببساطة تامة، يمكن لمن يشاء إدراك وجوده ومعرفته من خلال المحاكمة العقلية، أي بالعقل فقط دون العودة إلى إثباتات غيبية مستندة على مفاهيم غيبية. وحيث أن الأنبياء والرسل معروفون فلا يمكن الإدعاء بأن ما كان، أو ما هو عبارة عن مجهود إنساني عقلي ضمن بيئة جغرافية ثقافية زمنية محددة، ممن كان من أتباعهم أو مريديهم أو معتنقي الديانات، عبارة عن مُسلمات يتوجب الأخذ بها حرفياً كما وردت منذ قرون... وإلا ما هي الحنفية، الحنبلية، الشافعية والمالكية، أليست اجتهادات فكرية عقلية..؟ هل الاعتقاد بأن الأرض مسطحة لا يزال قائماً أم تغيّر..؟ هل استمر الجزم بتوازن الأرض على قرني ثور..؟ هل بقي الجان يسكن التلفاز..؟

ثم ماذا عن ابن خلدون وابن رشد وابن سينا والخوارزمي وغيرهم من البشر الذين رفضوا الاستكانة إلى التلقين الغيبي، وأعملوا عقلهم مستخدمين في ذلك نهجاً شاكاً دارساً منقباً في العلوم المعروفة حينها وفي علوم الغير. نهجاً باحثاً باتجاه الأفضل لما يلائم الحياة المادية وفقاً لتغير المعطيات التي كانت سائدة من قبل. الذين استطاعوا التغيير والتأثير في الكثير من المفاهيم، خالصين إلى العديد من الأحكام والنتائج التي استفاد منها غيرهم من المفكرين والعلماء وصولاً إلى ما هو حالياً من تقدم في أوجه الحياة، ألم يكن جميعه ناجماً عن جهد إنساني عقلي؟ في وقت حورب فيه أغلبهم بالحجج ذاتها المستخدمة اليوم تقريباً بما يطلق عليها «المحرمات» أو «الخروج عن الدين والجماعة»، لا بل قد كُفِّر بعضهم - وكأنه اليوم -... ثم كانت المفارقة بإطلاق واستخدام مصطلح «الحضارة الإسلامية» على مجموع المعارف الإنسانية التي نتجت عن الجهد العقلي الإنساني لهم ولغيرهم، سواء في الآداب (شعر - نثر..) أو العلوم أو الفلسفة أو حتى فن البناء والعمارة (التي كانت وفقاً للحاجة والبيئة والثروة والمركز الاجتماعي) أو حتى الفن الزخرفي... إلخ، رغم المعرفة والعلم بالرفض الكامل لأغلبها حين ظهورها، وتكفير البعض ممن أطلقها، عدا عن الإهمال التام والمتعمد للواقع الحياتي المعاش لعموم الناس حينها وكأنه المجتمع المثالي الفاضل... (وبالمناسبة: هل سمع أحداً بتعبير أو بمصطلح «الحضارة البوذية» أو «الحضارة الزرداشتية»، ماذا كان يطلق على حضارة المايا؟ هل تم استخدام مصطلح «الحضارة الشمسية» مثلاً...). وبالتدقيق يتبين أن التعبير المذكور لم يكن مستخدماً قبل منتصف الربع الأول من القرن العشرين، فالشيخان التنويريان «محمد عبده» و«عبد الرحمن الكواكبي» لم يستخدماه ولم يكتشفاه رغم تركيزهما على العقل والتطوير ونهضة البلاد وضرورة إعادة النظر في الموروثات والمفاهيم المتعلقة بأوجه الحياة المختلفة، ومحاولتهما استنهاض الهمم في سبيل الأمة... لكنه اكتُشِفَ واستُخْدِمَ في ما بعد توافقاً مع مصلحة منظّري الأفكار والأحزاب القومية الشمولية التي تنادي بالأمة العربية الواحدة، معتمدين في نشره بل وتعميمه، على منهج احتكاري للمفاهيم وللتاريخ وصياغته برأي أحادي واحد، وكان التحالف الوثيق بين سيطرة المفاهيم الدينية الموروثة التي تعتمد التلقين المجرد بما تشمله من مصلحة لحماتها وللقائمين عليها، مع تلك الأحزاب... وذلك كما كان الأمر عليه تماماً خلال عصور الانحطاط في أوروبا بسبب التوافق والتحالف ما بين المصالح السياسية للملوك والأمراء مع مصالح الحماة والقائمين على مفاهيم دينية في حينه. تلك العصور التي يجعلها الكثير موضعاً للمقارنة مع مصطلح «الحضارة الإسلامية» متجاهلين عمداً العديد من الجهود العقلية الإنسانية التي حوربت وكُفِّرت ــ ضمن ذات الحضارة كما سبق ذكره ــ، والتي بقي غاليليو (في أوروبا) خلالها ــ على سبيل المثال ــ، مصراً على رأيه الذي توصل إليه من خلال الشك ورفضه «علوم التلقين الغيبية»، بأن الأرض هي التي تدور وليس العكس، والتي كان فيها ليوناردو دافنتشي برسوماته الفنية واختراعاته التي تكاد تكون وكأنها في نهايات القرن 19... وكما كان الأمر تماماً مع عصور الظلام التي بدأت منذ ما قبل عصر المماليك واستمرت مع العثمانيين. بالنتيجة؛ كان الإصرار على استخدام العقل منهجاً أساساً في الحياة، لأجل الحياة... وكان الإصرار على استخدام الفكر المنهجي الدارس والباحث والمنقب، والرافض بداية للتلقين الغيبي، الهادف إلى الاستكشاف، هو السبب في ظهور تلك «الطفرات» أمثال ابن خلدون وابن رشد... إلخ، وهو السبب في التطور العلمي الحاصل من اليابان إلى أميركا. بتعبير آخر، كان الإصرار على استخدام أعظم مُلْكَة وهبها اللّه للإنسان هي السبب، فقد أُعطيَ الإنسان «القوة المميزة المدركة لينظر في شؤونه ويكيّفها في ما يفيد مصالحته ومقاصده الكبرى في الحياة، فليس معقولاً إذن أن يعطّل اللّه القوة المميزة بشرع أزلي جامد، لذلك كان العقل الإنساني وكان الإنسان، كان المجتمع الإنساني حراً بإرادة اللّه، بإرادة المصدر الذي نشأ فيه لكي يسير نحو الأفضل، وليقرر بذاته ما هو الأفضل في حياته. والدين نفسه إذ يجعل قاعدة الحساب يوم الحشر أو يوم الدينونة فهو بنفسه يقر هذا المبدأ، مبدأ أن يختار الإنسان بكل حرية اتجاهه والمصير الذي يرده لنفسه»، وهذا مبدأ الحياة والاستمرار والتطور والبقاء. فكما أن السلاح لا يتطور دون عقل والسيف والرصاص لا يقاومان الصاروخ، فإن الطب لا يتقدم ويتطور دون عقل ولا يمكن اختراع السيارة والهاتف دون عقل... فما الذي ستفعله الشعوب والأمم التي لا تزال تعيش في الماضي و«وهم» الماضي و«إنجازات» الماضي... وما الذي ستحققه في المستقبل...؟ ولِمَ الاستمرار بالوهم بأننا ــ «كأمة» ــ الأحسن والأفضل والأبرياء بالمطلق وأن الغير يتآمر علينا ــ خوفاً منا ومما سنحققه من حضارة وتقدم وسيطرة إن لم يتآمر علينا ــ ...؟

أعتقد جازماً أننا، وفي مجتمعنا، معنيون تماماً أن نعمل في سبيل مجتمع ديموقراطي سليم، تعلو فيه سلطة القانون فوق الجميع ويكون الكل فيه مواطناً محترماً ومحمياً بقوة القانون وتتعادل فيه الفرص وفقاً للكفاءات، بغض النظر عن دينه وانتمائه الطائفي أو المذهبي أو حتى القبلي والمناطقي والعشائري وكذلك السياسي، لا أقليات أو أكثريات بل انتماء مواطني للأرض والوطن، لأن المواطنة تعني الانتماء الكامل للوطن والعمل لمصلحته وسموّه ورفعته، وبمعنى أوضح أقول إن الانتماء للوطن يشمل الخروج وبشكل مطلق عن مفهوم الأقليات المذهبية و/أو الطائفية و/أو العرقية، لا تعايش أو عيشاً مشتركاً بل عيش تام واحد على أرض واحدة ضمن مجتمع واحد ضمن مفهوم ومصلحة وطنية واحدة. من هنا أستغرب تماماً مفهوم «التعايش والعيش المشترك» الذي بدأت فيه وسوّقته وسائل الإعلام الرسمية الحكومية والذي يتردد بشكل كبير على أفواه المسؤولين الإداريين والسياسيين عند تكلمهم عن «الوحدة الوطنية»، هذا المفهوم الذي يعني ضمناً الاضطرار (بشكل شبه قسري) لتقاسم الموارد الطبيعية والعمل على اقتناص الفرص الاقتصادية والرياء والنفاق في الحياة الاجتماعية والتعامل المعيشي اليومي ضمن بيئة جغرافية زمنية معينة، بشكل تترسخ فيه فئات مختلفة ضمن ما هو مفروض أن يكون مجتمعاً واحداً وبحيث تبقى كل فئة متحفزة بانتظار تغيير الظرف الزماني والمكاني والإلزامي الذي فرض هذا التعايش والوجود المشترك، بحيث تنعدم بذلك مصلحة المجموع / المجتمع / الوطن / الأمة. الأمر الذي شكل ــ ولا يزال يشكل ــ حالة من التمايز الاجتماعي / الاقتصادي وحتى الثقافي، فينتفي مفهوم الوطن الجامع ذي النسيج الاجتماعي المتجانس ذي الغنى الثقافي التنوعي.

من هنا أدعو بل وأوكد، على ضرورة تصحيح المفهوم واستخدام تعبير «العيش الواحد التام»، ضمن وسائل الإعلام كافة، والتركيز على إعادة النظر بشكل جذري في المفاهيم المستخدمة كافة، وفي المفاهيم والأسس المعتمدة في المناهج التعليمية المدرسية وبخاصة الدينية منها التي رسخت ولا تزال ترسخ تناقضاً لاشعورياً في شخصية المواطن وتمايزاً إنسانياً واجتماعياً عند أبنائنا الطلبة بدأ من الصفوف الأولى من حياتهم الدراسية، وفي المدارس الحكومية الرسمية...!. بذلك (وقد أستطيع استخدام «فقط» هنا) ينبني مجتمع مواطني واحد دون أن تكون لكل طائفة أو لكل مذهب رباً خاصاً بها... أو رباً تتكلم باسمه وتحاول فرض مصلحتها المنفردة باسمه على العموم... بمعنى آخر، دون أن تطلب كل طائفة أو حتى كل مذهب من الله أن يكون معها وحدها... ولها وحدها فقط لا أن يكون الجميع، للإنسانية، بمفهومه هو لا بمفهومها هي... الأحرى بنا أن نكون جميعاً مع الله لا أن نحاول ونطالب ونقتل ونقاتل في سبيل أن يكون الله معنا وحدنا فقط... ولنا وحدنا فقط... فالله أسمى وأجمل من استغلال اسمه في الطائفية والمذهبية، وأسمى وأجل من التذرع باسمه في القتل وإشعال الحروب وإسالة الدماء لكي تُحْكَمْ الأرض باسمه بينما هو الحاكم الفعلي المطلق الواحد الأحد لها، الذي لا يحتاج لمن يدافع عنه ولمن يُحْكِمْ له سيطرته على الأرض، والذي يكفيه أن يقول (كن فيكون)، وإلا ما المقصود من الحديث «لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى»...؟ فالله هو الذي يحاسب الجميع دون استثناء على أعمالهم الأرضية الناجمة عن الإرادة العقلية الحرة التي أعطاها لهم، هبة ومنحة إلهية للإنسان... أكرر هنا السؤال البديهي الشهير: هل انتمى أحد إلى إحدى الديانات أو المذاهب (المسيحية...../ الإسلامية.../ البوذية/ الأزيدية... إلخ) عن علم ودراسة وقناعة تامة أم عن طريق الإرث والولادة من والدين يدينان بذاك الدين أو تلك الطائفة أو ذلك المذهب..؟ والحديث النبوي يقول: كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهوّدانه أو يمجّسانه أو ينصّرانه... على ضوء ما سبق كانت العلمانية، التي تعني احترام الدين كعلاقة روحية بين الإنسان والخالق... التي تعني التخلص من سيطرة المفاهيم المتخلفة والقائمين عليها.. التي تعني تنزيه الدين وإبعاده عن الملوثات.. التي تعني اعتماد العقل والأخلاق منهجاً أساسياً في الحياة.. التي تعني احترام المرأة كإنسان ليس كنصف إنسان.. التي تعني احترام الإنسانية والإنسان، خليقة الله... التي تعني الحياة... التي تعني أن القانون فوق الجميع... التي تعني فصل الدين عن الدولة وتؤكد أن الدين لله والوطن للجميع... التي تعني الحرية بموجب إرادة الله... والتي تعني أن الوطنية هي المعيار دون مزاودة من أحد على أحد...




#نزار_صباغ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دراسة عن واقع المرأة في مجتمعنا


المزيد.....




- “التحديث الاخير”.. تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah T ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف بالصواريخ تجمعا للاحتلال ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تعلن قصف صفد المحتلة بالصواريخ
- المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف مستوطنة راموت نفتالي بصلية ...
- بيان المسيرات: ندعو الشعوب الاسلامية للتحرك للجهاد نصرة لغزة ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف بالصواريخ مقر حبوشيت بالجول ...
- 40 ألفًا يؤدُّون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
- المقاومة الاسلامية في لبنان تواصل إشتباكاتها مع جنود الاحتلا ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف تجمعا للاحتلال في مستوطنة ...
- “فرحة أطفالنا مضمونة” ثبت الآن أحدث تردد لقناة الأطفال طيور ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نزار صباغ - فكرة حول العلمانية