أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أمير مجدى - المجتمع العربى بين الماضى والمستقبل














المزيد.....

المجتمع العربى بين الماضى والمستقبل


أمير مجدى

الحوار المتمدن-العدد: 5184 - 2016 / 6 / 5 - 17:16
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لاشك أن المستقبل بالنسبة لنا يمثل السؤال ألاهم وألاخطر بل انه يمثل محور واتجاه النشاط الانسانى بمجمله. ذلك لان الحضارة الانسانية تبدأ من الغد أى تبدأ فى المستقبل وتبدوا علاقتهما بلغة رياضية أن الحضارة دالة فى الزمن أى تتغير بتغيره وتدور مع دورته. وهذه المقدمة ليس لها تفسير الا أن اهمال المستقبل هو انحراف عن المسار الحضارى للجنس البشرى وأن معاداة الغد ستفرض علينا معاداة التاريخ الذى يمثل الطرف الاخر لمعادلة الزمن المعقدة . وهذا ما يمكن ان نشبهه بحالة السائل بين الانسياب والتجمد أو الانطلاق والتموضع وما بين هذا وذاك علينا أن نرصد موقفنا من المستقبل والماضى أو بمعنى أدق موقفنا من الحضارة والتخلف. هل معنى ذلك أن الاهتمام بالماضى هو ردة حضارية ورجوع الى الخلف ؟؟ بالقطع لا ليس الاهتمام بالماضى هو الذى يصنع التخلف بل السبب هو اعتبار أن الماضى هو نقطة انطلاق الحضارة وسفينة لغزو المستقبل وهذا ما يجب ان نتلمسه ونفهمه اذ كيف ننظر الى الماضى و التاريخ وعلاقتهما بالمستقبل؟! والى هنا سننزلق الى سؤال عن الفرق بين مفهوم الماضى ومفهوم التاريخ . فالتاريخ ليس الا مجموعة الاحداث التى حدثت بالامس وليس بالضرورة أن تتكرر اليوم او الغد أما الماضى هو مجموعة الافكار التى عاشت بالامس وستنتقل بالضرورة الى الحاضر ثم الى المستقبل فضلا عن أن التاريخ قابل للتحليل والنقد وامتصاص الخبرات المفيدة لتنتقل للمستقبل حتى لا تتكرر أخطاء السابقين أما الماضى غير قابل للتحليل ولا التنقية اذ ينتقل الى المستقبل بعيوبه وقصوره فالماضى هنا يفرض نفسه على المستقبل بشكل قصرى يؤدى الى قوبلة الفكر والعقل بشكل يجعلك تقدم نفس الاجابة بطرق مختلفة لجميع الاشكاليات المختلفة فى الازمنة المختلفة وهذا بالتحديد هو التخلف. وتقريبا هذه هى اشكاليتنا كمجتمعات عربية مع الماضى ومع المستقبل هى أننا نريد المستقبل كالماضى أى نريد اعادة انتاج الماضى فى المستقبل. والسؤال الان هو لماذا نريد ذلك؟؟ الاجابة على هذا السؤال تكمن فى فهم أن حلقة الوصل بين المستقبل والماضى هى العقل وهو الاداة المعطلة المغيبة بسبب سيطرة الفكر الاسطورى والغيبى واحتضان الخرافة أو اعتناق الثوابت الجامدة وهذا هو السبب الرئيسى للتخلف. وبالتالى فنحن أمام نتيجة مهمة أن العقل المعطل الاسطورى الجامد غير قادر على استشراف المستقبل وليس لديه أى اجابات على اسئلة الغد سوى ثقافة الماضى البالية . فالحل اذن للحاق بقطار الحضارة هو تحرير العقل وجعله حيادى وفرض حرية العقل حتى يكون له السلطة لنقد وتشريح وتحليل كل الافكار والثقافات لننفض منها ما يقيد تقدم الانسان من جهة ونتمكن من الاستعداد لحل مشاكل المستقبل من جهة أخرى. ولكن اذا كان هذا حل مناسب فلماذا لم تتبناه المجتمعات العربية التى تعانى من التخلف؟ الاجابة تكمن فى أن ذلك سيتعارض حتما مع الثوابت والتى تتفرع الى ثوابت ايمانية وثوابت سياسية وثوابت ثقافية وفكرية. غير أن أخطر ثوابت تتصادم معها حرية العقل هى الثوابت الايمانية بما معناه أن المجتمع سيتخوف من أن العقل الحر يمكن أن ينكر وجود الله أما العقل المغيب سيقبل الايمان بكل أريحية بدون نقد أو تحليل!! وطبقا لهذا المنطق فالمغيبون فقط وبسيطى التفكير ومحدودى العقل هم اللذين يؤمنون وهذه حجة ضد المجتمع ليست معه غير أن ايمان العقل الحر هو أقوى وأفعل من ايمان قهرى مفروض على الانسان بقوة المجتمع لان الحكماء والعلماء أيضا يؤيدون وجود الله ويقدمون الادلة القوية من منطلق العقل الحر. غير أن ركود الفكرة والتسليم بها بشكل تلقائى يضعف تأثيرها ويبهت مفعولها وينقلنا ذلك الى الايمان الظاهرى المظهرى الذى يتجلى فى الاقوال ويختفى فى الافعال وما يترتب عليه من ازدواجية ونفاق ورياء وشكلية وهو ما تعانى منه مجتمعاتنا بالفعل. بالاضافة الى مايعكسه ذلك من ضعف الايمان أصلا فوجود الله قطعا لايهزه فكرة ولا ينقده رأى فهذا فقط منطق العقول الكسولة ضعيفة الفكر التى تجد الاجابات السهلة فى المسلمات والثوابت وقمع حرية العقل. غير أن الايمان الحقيقى الواعى يقدم نفسه كمنظومة أخلاقيات وقيم روحية وعقائدية ثابتة ولكنه فى نفس الوقت يعترف بنسبية الحياة وتغيرها وقابليتها للتطور ويعترف للعقل بحقه فى الحرية والتفكير بشكل نسبى فى المجالات الغير قابلة للثبات وبذلك فالايمان لايقف عقبة فى طريق التطور المادى والحضارى غير أن الانسان هو الذى يفعل ذلك بفرضه معنى معين للايمان يناسب عقله المغيب المقيد. بيد أن أخطر الثوابت التى تنادى بثبات العقل هى المسلمات السياسية ومصلحتها فى ذلك هو احتكار السلطة من جهة والاستبداد فى ممارستها من جهة أخرى وهنا ستلوح السياسة للعقل باستخدام القوة بمسوغ من سلطتها الشرعية. فمواجهة الفكر بالقوة هى أهم سبب لازالة شرعية هذه السلطة وهذا قطعا ما يجب أن تتبناه وتحترمه الدساتير المتحضرة التى تؤمن أن سلطة العقل فوق سلطة السياسة وسلطة المجتمع ولا تواجه الا بالعقل المضاد. بئيسة وتعيسة تلك المجتمعات التى تقع فريسة للاستبداد السياسى الذى يحرمها من الاختيار ومن الحرية وخاصة حرية العقل لانه بذلك يضمن لنفسه عقود من الاستمرار والظلم والتجهيل والغاء الفكر. أما قوالبنا وموروثاتنا الثقافية فتساهم أيضا بقدر وفير فى تخلفنا ويتجلى ذلك فى اضطهاد الانوثة وقمع حرية المرأة والتمييز ضد الاقليات العرقية والدينية وتمجيد الذات والشوفينية البغيضة ونظرية المؤامرة والانغلاق والعداء مع الاخر والحياة داخل أمجاد التاريخ والتحسر على الماضى وغيرها الكثير. والان علينا كمجتمعات عربية أن نقاوم كا ما يعوق أو يحجب رؤيتنا للمستقبل وعلينا ان نتخلى عن أفكار الماضى ونستعد لاستقبال المستقبل بفكر جديد نابع من عقل حر حتى نتفاعل مع الحضارة ونسير فى طريقها لان البديل هو لعنة التاريخ.






#أمير_مجدى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة فى موقف المسئولين المحليين من قضية الكرم
- بين سيادة القانون وسيادة العرف


المزيد.....




- 82 قتيلاً خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
- 82 قتيلا خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
- 1 من كل 5 شبان فرنسيين يودون لو يغادر اليهود فرنسا
- أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
- غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في ...
- بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
- بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
- قائد الثورة الاسلامية آية الله‌خامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع ...
- اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع ...
- إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أمير مجدى - المجتمع العربى بين الماضى والمستقبل