|
من المخطئ الله ام الكاتب ام المترجم
عمر سلام
(Omar Sallam)
الحوار المتمدن-العدد: 5151 - 2016 / 5 / 3 - 21:01
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
من المخطئ الله ام الكاتب ام المترجم اثناء تدقيقي في النص القرآني وجدت انه مبني على أربع نسخ متشابهة. ثم تم جمعها بطريقة عشوائية لتشكل بمجموعها القران. وأحيانا يكون التشابه حرفي وأحيانا تشابه في المعنى وأحيانا تشابه في الإيحاء. مع ورود أخطاء بالجمع واخطاء في النسخ وعلى الاغلب أخطاء في الترجمة، إذا افترضنا انه مترجم من نصوص آرامية وسريانية وذلك لورود كثير من الكلمات السريانية فيه بما فيه كلمة قران نفسها التي تعني الكتاب المقدس. واثناء اعتماد التحليل والتركيب في النص القرآني أي تفكيك السور الى آيات منفصلة وإعادة جمعها تبين انه مكون من أربع نصوص مبعثرة بطريقة عشوائية وأحيانا مع ترتيب بسيط. من الأمثلة على رباعية النص القرآني: نهاية جلسة السحر مع فرعون. فبعد ان أبرز السحرة مهاراتهم وأبرز موسى مهارته، تحدثت ثلاثة نصوص على سجود السحرة رغم انف فرعون وعلى الرغم من تهديد فرعون لهم الا انهم أصروا على موقفهم دون خوف منه. والنص الرابع الرابع يتحدث عن ايمان جزء فقط من ذرية موسى. وكلمة ذرية تعني الجزء اللاحق من الخلف. وهذه هي النصوص الأربعة 1- من سورة الأعراف وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ (120) قَالُوا آَمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (121) رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ (122) قَالَ فِرْعَوْنُ آَمَنْتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ آَذَنَ لَكُمْ إِنَّ هَذَا لَمَكْرٌ مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْهَا أَهْلَهَا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (123)لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (124) 2- من سورة الشعراء فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ (46) قَالُوا آَمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (47) رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ (48) قَالَ آَمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آَذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (49) 3- من سورة طه فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آَمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى (70) قَالَ آَمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آَذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى (71) 4- من سورة يونس فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81) وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ (82) فَمَا آَمَنَ لِمُوسَى إِلَّا ذُرِّيَّةٌ مِنْ قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِنْ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَنْ يَفْتِنَهُمْ وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ (83) نلاحظ ان النص الرابع في نهاية جلسة السحر والتحدي بين فرعون وموسى يختلف عن النهايات الثلاثة الأولى. وهذا يعود اما لخطأ المترجم او خطأ كاتب النص. وعلى الاغلب خطأ مترجم لأنه في النسخة الرابعة هناك جملة لم يفهمها فأقحمها في نص اخر. وهي جملة (لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ). قد يكون المترجم قرأها في النص الأصلي ولكن لم يدرك اين موضعا بالضبط فوضعها في مكان اخر مع بعض الإضافات. إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (33) المائدة إذا لم يرد أي نص اخر يطالب المؤمنين بتقطيع ايدي وارجل الكفار. والوضع الصحيح لهذه الجملة هو في نهاية قصة فرعون أي يجب ان يكون في الترتيب الحالي للقران في سورة يونس مع نهاية جلسة السحر بين موسى و فرعون ولكن باعتبار ان نهاية القصة اختلفت من ايمان السحرة الى ايمان ذرية موسى لا بد من إزاحة هذه العبارة الى مكان اخر وباعتبار ان الموضوع هو عقوبة قاسية ووحشية (تقطيع ايدي وأرجل) فلا بد من إضافة من هم الذين سيعاقبون فتشكلت الآية بالطرقة الشاذة كما رأيتموها وتبديل الفعل وجعله مبني للمجهول ويصبح الفاعل قابل للتأويل اما ان يقوم به الله او يقوم به المؤمنون انفسهم ليشكل أداة قوية بأيدي الإرهاب تجاه الاخر . لمن يقول ان هذا كلام الله لا اعتقد ان الله يخطئ بهذه الطريقة الفاضحة.
#عمر_سلام (هاشتاغ)
Omar_Sallam#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الإبادة الجماعية في القران
-
بمناسبة اقتراب ليلة الاسراء من الذي غير بالقران ؟؟؟؟؟
-
30 اذار يوم الأرض وكلمة حق
-
جائزة اولوف بالمه
المزيد.....
-
المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجتمها جنوب الأراضي المح
...
-
أغاني للأطفال 24 ساعة .. عبر تردد قناة طيور الجنة الجديد 202
...
-
طلع الزين من الحمام… استقبل الآن تردد طيور الجنة اغاني أطفال
...
-
آموس هوكشتاين.. قبعة أميركية تُخفي قلنسوة يهودية
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|