أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اجرعام محمد - تأملات في الجمال..














المزيد.....

تأملات في الجمال..


اجرعام محمد

الحوار المتمدن-العدد: 5120 - 2016 / 4 / 1 - 20:17
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الجمال ليس كل شيء.. فتأثير الجمال يزول بعد اسبوع على الاكثر.. انه اشبه بمخدر.. الجمال اشبه بالفضيلة كما يقول برنارد شو.. يصيبنا بالضجر بعد ثلاثة ايام.. لانه ليس قائم بحد ذاته.. الجمال رؤية.. كما يعتقد نيتشه ان الجمال يقوم على النشوة كشرط فيزيولوجي لوجوده.. لان الجمال في ذاته غير موجود.. الجمال نسبي و احساس محدود.. شيء يسعى الانسان من خلاله الى الكمال كنوع من تأليه الذات.. -انتهى اقتباسي من كلام نيتشه- .. بالمقابل نجد القبح كنقيض للجمال يصف كل ما يثير النفور.. كل ما هو غير متناسق و مشوه يعتبر قبح.. لانه يهدد البقاء.. المسألة اذا تربط بالجينات و الانتقاء الجنسي الذي يعتمد على صفات الكمال كتناسق الجسد الذي يعبر عن صحة الفرد القادر على تأمين الغداء و الامان و تمرير الجينات للاجيال الاحقة بشكل سليم.. انطلاقا من هذا ارتبط مفهوم القبح بالشر و مفهوم الجمال بالخير.. لكن ماذا لو قلبنا هذه القيم رأسا على عقب على طريقة نيتشه؟؟ يمكن اعتبار الجمال سلاح اجتماعي ظالم.. الجمال يفتح الابواب للعمل دون كفائة و حتى نيل العدالة دون استحقاق.. قد يتعاطف الناس مع الانسان الجميل اكثر مما يتعاطفون مع الانسان القبيح.. انه ميل لا شعوري تجاه الوجه الجميل الذي اقترن بالبراءة.. مقارنة مع الوجوه المشوهة.. حين تصف شخصا ما بانه جميل .. تكون حينها قد قمت بتزيكية .. و كانك وصفته بانه جيد.. بغض النظر عن سيرته و اخلاقه.. يكفي وصف جميل حتى يصير الانسان الجميل بريئا و القبيح شريرا.. و هذا حكم استاطيقي و ليس حكم عقلي.. و الحكم الاستاطيقي حسي و نسبي لا يأخد بصحته لانه متغير.. فالجمال يزول و يتغير بتغير الظروف الطبيعية التي انتجت ذلك الجمال.. يستطيع الانسان ان يمتلك القيم و المبادئ و ان يحافظ عليها حتى لو تغيرت الظروف و اذكر هنا سقراط الفيلسوف كمثال.. كان وجهه قبيح اقبح من وجه التنين.. لكن قبح وجهه كان يخفي جمالا عميقا خلده بمواقفه الصارمة و استقامته و سعيه خلف الفضيلة و التزامه بالبحث عن المعرفة و الحقيقة عن طريق الحوار.. تمسك بذلك حتى في لحظة اعدامه حين اعد له تلامذته مهربا قبل تنفيد الحكم.. ففضل البقاء و الخضوع للقانون الذي يؤمنه به.. و تحدى الخوف من الموت لان الفيلسوف الحقيقي لا يخاف من الموت.. سارتر ايضا كان قبيحا.. رغم قبحه فقد كان ذكيا و غريبا.. غرابته و ذكائه صنعت منه شخصية جذابة تملك قدرة.. يكفي ان سيمون تعلقت به.. اما الجمال الطبيعي الخارجي فهو خارج نطاق سيطرة الانسان رغم العلميات التجميلية و الماكياج الى اخره..يبقى خارج سيطرة الانسان حين تغزو التجاعد وجهه.. و يتخلل الشيب ما تبقى من شعره.. و يصير انفه معقوف كأنف الساحرة الشريرة التي تركب المكنسة.. حتى لو كان للجمال سطوته فهو مهدد بالزوال.. ان لم تتدخل الحوادث بتشويهه فالزمن كافي لابادته.. اما القبح فهو ازلي.. لا يشيخ و لا يموت.. قائم و يتمدد.. بل هو الشكل النهائي للجمال.. حين يتبدد الجمال و يموت.. يحيى القبح على انقاضه.. اكثر من هذا فالقبح يعيش وسط الجمال.. يكفي ان تتأمل في اكثر الوجوه جمالا و سوف تكتشف القبح يندس هناك بين التنايا و التفاصيل.. انه موجود مند البدأ.. يخفيه الجمال.. حتى المرأة الجميلة تتمسك بصحبة النساء القبيحات حتى تبرز جمالها.. هذا يدل على ان القبح يكمل الجمال و يصنعه.. يبرزه بشكل ما.. ثم يهدمه..



#اجرعام_محمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ماذا لو كان مشاهير علماء الغرب مغاربة؟؟
- تقريب العلمانية على ثلاثة مستويات.. فلسفية و اجتماعية و سياس ...
- مناظرة بين ريتشارد داوكينز و جون لينكس حول سؤال هل دفن العلم ...
- السفر عبر الزمن #1
- ثلاثة افكار سوف تغير الحياة مستقبلا.. ميشيو كاكو , ستيفن هوج ...


المزيد.....




- وقف إطلاق النار في لبنان.. اتهامات متبادلة بخرق الاتفاق وقلق ...
- جملة -نور من نور- في تأبين نصرالله تثير جدلا في لبنان
- فرقاطة روسية تطلق صواريخ -تسيركون- فرط الصوتية في الأبيض الم ...
- رئيسة جورجيا تدعو إلى إجراء انتخابات برلمانية جديدة
- وزير خارجية مصر يزور السودان لأول مرة منذ بدء الأزمة.. ماذا ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير بنى تحتية لحزب الله في منطقة جبل ...
- برلماني سوري: لا يوجد مسلحون من العراق دخلوا الأراضي السورية ...
- الكرملين: بوتين يؤكد لأردوغان ضرورة وقف عدوان الإرهابيين في ...
- الجيش السوري يعلن تدمير مقر عمليات لـ-هيئة تحرير الشام- وعشر ...
- سيناتور روسي : العقوبات الأمريكية الجديدة على بلادنا -فقاعة ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اجرعام محمد - تأملات في الجمال..