نضال نعيسة
كاتب وإعلامي سوري ومقدم برامج سابق خارج سوريا(سوريا ممنوع من العمل)..
(Nedal Naisseh)
الحوار المتمدن-العدد: 1385 - 2005 / 11 / 21 - 10:42
المحور:
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
هوية الجلاد واحدة, والضحية المستباحة المستضعفة، في ظل غياب القانون، هي دائما تلك الضحية التي تثير في النفس نوازع الوجع والحرقة والألم، وهي هذا الإنسان البائس البسيط الذي شاء حظه العاثر أن يرى النور في معاقل الظلام، وبؤر الإقتتال، وساحات التصفيات والصراع، ولاذنب له في كل مايجري على أية حال.والسجن العربي هو سجن واحد، والجلاد هو واحد, والمنكوب هو واحد من الشام لبغدان، ومن نجد إلى يمن، إلى مصر فتطوان، فهل هناك من لا زال, بصلف، وتكابر، يشكك بوحدة الأعراب وتآلفهم، من الناحية القمعية، على أقل تقدير؟وهل أصبح الجميع في سعار، ومباراة ماراثونية في فنون القمع والاستبداد لإثبات الذات؟ هل هذا ما يظهر فقط على السطح لحد الآن؟ وهل لكي تمارس هذه الوطنية الفريدة، وتكتسب هذه الهوية البائسة عليك التطرف والمغالاة في إظهار العنف، والكراهية، والعداء, وادعاء العصمة، والتوحد، والتفرد، والكمال؟
والاستبداد هو الاستبداد، سواء مارسه الماركسي، أو الأصولي، أو البعثي، أو أي قومي، وعرقي كان، وحتى ذاك المغامر واللاعب بمصير وحياة الناس. والاستبداد ومشتقاته ومفرزاته ليس محصورا بفئة دون غيرها من الناس، ولا بطائفة، أو حزب أو تيار. فحين تنفلت النفوس من العقال، فكل شيء ممكن وقابل للمساومة والجدال. وحين يغيب المنطق والقانون يستباج كل شيء في البلاد التي تعيش على صفيح النار، وفي فوهة البركان، لا سيما إذا كانت قد عاشت قرونا من الصراعات، اشتعلت فيها حمى الثأر والرغبة في الانتقام. والعلة ليست في هذا الفصيل أو ذاك ولكن في العقلية الإقصائية الإلغائية التي تربت، ونمت، وشبت عبر قرون من الاستعباد والتهميش والصراع، وهذه الجزئية، وبكل أسف قد تشمل الجميع دون استثناء، طالما ظل العقل والحكمة والتبصر غائبا عن الناس. والعبرة، ليست فيما نراه، ولكن في التخلص من هذا الوحش الكامن في صدور الناس والذي يتنقل وراثيا من زمن إلى آخر، ولا تعنيه كل التغيرات، والتطورات التي قطعتها الإنسانية في غير مكان.
إن الأحادية الفكرية، واستراتيجية إلغاء الآخر، والتربص له، والنيل منه، التي تربت عليها هذه العقول والأدمغة العفنة المتفسخة التي تتحرك في كل مكان يجعلها لا ترى في الآخر سوى مشروع مؤامرة، وتواطؤ، وانقضاض، ومن ثم لا بد من التهيؤ، والاستعداد الدائم لاستئصاله. والموروث الفكري، وما يحمله المرء من عقائد وأفكار هو الذي يتحكم في السلوك بشكل عام، ويوجه الناس. وهذه الأطياف المتباينة الاتجاهات التي تسبح في فراغ من التخبط والضياع يجمعها خيط واحد، ويوحدها بشكل مذهل وغريب، وهو التسلح بفكر الإلغاء والإقصاء واستعداء الآخر الوطني ومهما كان، وعدم الاطمئنان والركون إليه، وهذا ما يفسر هذ الاستعداد الفظيع للصدام، وانعدام الوفاق، والقابلية الانشطارية السريعة لهذه البلاد التي ترتع على كف عفريت بانتظار التلاشي والزوال، ولا يغرنكم كل ذاك الكلام المنمق، الرومانسي الجميل، المحروس بجحافل الجندرما، والعسكر، والعسس القساة، فعود ثقاب واحد قادر على إضرام النار في هذا الهشيم سريع الاشتعال، ,وإحداث العجائب بلمح البصر, ودونما إبطاء.
لقد صدمت مناظر، وصور التعذيب في سجن الجادرية جميع المراقبين والمتابعين للشأن العراقي الذي صار هما يوميا في المنطقة بامتياز، لدرجة أن عقارب الساعة صارت تضبط على التفجيرات، وأرقام الأموات التي تتصاعد باستمرار في دوامة الموت التي لا تشبع من التهام الأجساد البريئة في كل مكان. واليوم الذي لا يموت فيه عراقيون، وتسفك دماؤهم فيه في الشوارع والطرقات، ووتتناثر أشلاؤهم على الجدران، فهو، وبكل بساطة، ليس يوما عراقيا على الإطلاق. وهل بعد كل ذاك هل يمكن القول أن صدام قد زال؟ وهل الصدامية"مذهب صدام" ما تزال باقية على قيد الحياة، وفي عقول من يفكرون بناء أوطانهم بتلك الطريقة الجهنمية، والشيطانية الرهيبة؟ إن من السابق لأوانه الإجابة بنعم على هذا السؤال، ويتمنى المرء من كل قلبه أن تكون الإجابة بلا، وهذه هي فقط الصور والحالات الوحيدة التي حصلت ،والتي سربت، وألا يكون هناك المزيد من الحالات وراء الجدران السميكة، وألا يترحم الناس على الحقبة الصدامية برغم كل فجورها ودمويتها. وإن استمرار العمل بهذه الأساليب المجرمة والبالية يعني شيء واحد وبسيط وهو استمرار حقبة الإجرام السلطوي، وإن اختلفت الأقنعة، والوجوه، والتسميات.
إذ لا يجوز وتحت أية ذريعة وأسباب أن يتم التعامل مع أي إنسان بهذه الوحشية والفلتان، وإن الاحتكام للأساليب القانونية المتبعة في كل دول العالم في إدانة أي كان والقائمة على الأدلة والقرائن والاعتراف دون تعذيب نفسي أو جسدي هو ما يقوي، ويوطد من أسس وبنيان أي نظام في العالم، ويجعله منيعا أمام كل الأخطار، وأما التعويل على هذه الأساليب الدموية الهمجية البالية فيعني شيئا واحد أن صدام ما زال هناك في أعماق كل واحد من أولئك الذين سهّلوا، ومارسوا، وتغاضوا عن هذا الفتك الوحشي بإنسانية الإنسان. وعندما يكون الإنسان مدانا، ومجرما، وخارجا عن القانون، وبالإثبات، فإن إدانته، والحكم عليه ستكون موضع ترحيب من الجميع، أما الاعتداء الجسدي الصارخ، وتنفيذ الأحكام المسبقة على الناس فهي جريمة تعادل التعذيب، والسجن، والاختطاف في كل المواثيق والأعراف. واستمرار هذا النهج الفاشي يعني أن هذه الهياكل الصورية ما تزال بعيدة تماما عن حلم الدولة المنيعة أمل الإنسان الكبير في العيش بوطن تسوده الحرية والكرامة والقانون للجميع, ويعني عودة للجميع إلى الوراء إلى تلك المرحلة التي دفع الجميع من أجلها الغالي والنفيس للتخلص من شرورها.وإذا كان العراقيون قد ناضلوا من أجل أن يأتيهم جلاد بثوب جديد، فلا يملك المرء سوى الأسف على ذاك النضال العقيم الذي ذهب الآن أدراج الرياح مع هذه الصور الصادمة للروح، والمشاعر، والإحساس، وأيا تكون التهم، والأسباب التي تم بموجبها اعتقال هؤلاء، فدولة الحق والقانون مازالت غائبة، وحلما بعيد المنال.
إن ثقافة العنف التي تستمر بنجاح في هذه المنطقة من العالم، واستمرار سفك الدماء بهذه الطريقة الرخيصة يوحي بأننا ما زلنا بعيدين جدا عن ثقافة التسامح، وعن العيش في أوطان تسودها الطمأنينة، والمحبة، والوئام، والسلام.وما رأيناه حتى الآن ربما لا يشكل سوى رأس جبل الجليد الظاهر الذي فيما لو قيض له أن يظهر بشكله الكامل على الناس. وإن ثقافة الموت، ونزف الدماء المكتنزة في قلوب الأشرار تجعل من كل ما حصل حتى الآن مجرد لهو بريء و لعب عيال، إذا ما استمر ذاك التجييش والتأجيج الأرعن، وتوتير الأجواء.ولقد آن الأوان للتفكير وبناء أوطان عصرية تضم في جنباتها الجميع ويحيا فيها الجميع بهناء وسلام تحت رعاية القانون وسيادته , وألا يتم التعرض ,أو الإساءة لأحد إلا بالقانون الذي يكفل ويصون الكل, أوطان نعتز بها، ونفاخر بها أمام الناس، لا تناقل تلك الصور المخزية التي تجلب المهانة واللعار.
ولا يملك المرء ، والواقع المؤلم هذا، سوى الإدانة الكاملة لهذه الممارسات الوحشية، والعقيمة، أيا كان فاعلها، ومصدرها، ومروجها، وأيا تكن اليافطات التعبوية والتبريرية الفضفاضة التي يرفعها، ولا يهم وقتها، إن ارتدى الجلاد كوفية عربية، أو لوّح بعصا ماريشالية، أو اعتمر قلنسوة يهودية، أو رفع شعارا ثوريا، أو سماويا، فالاستبداد هو الاستبداد.
#نضال_نعيسة (هاشتاغ)
Nedal_Naisseh#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟