أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عزيز الخزرجي - همسات فكر(60)














المزيد.....

همسات فكر(60)


عزيز الخزرجي

الحوار المتمدن-العدد: 5113 - 2016 / 3 / 26 - 04:38
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


قال أبو جعفر: و الصواب من القراءة عندي في ذلك, قراءةُ من قرأ: (قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ)، بإضافة"الأذن إلى الخير" و خفض " الخير" يعني: قل هو أذن خير لكم, لا أذن شر(10).
و بنحو الذي قلنا في ذلك, قال أهل التأويل.
ذكر من قال ذلك:
حدثني المثنى قال، حدثني عبد الله بن صالح قال، حدثني معاوية, عن علي, عن ابن عباس قوله: (ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو أذن)، يسمع من كلّ أحد.
حدثنا بشر بن معاذ قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد, عن قتادة قوله: (ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو أذن)، قال: كانوا يقولون:( إنما محمد أذن، لا يحدَّث عنا شيئًا، إلا هو أذن يسمع ما يقال له).
حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا ابن نمير, عن ورقاء, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد: (ويقولون هو أذن)، نقول ما شئنا, و نحلف، فيصدّقنا.
حدثنا محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم قال، حدثنا عيسى, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد في قوله: (هو أذن)، قال: يقولون :"نقول ما شئنا, ثم نحلف له فيصدّقنا".
حدثنا القاسم, قال، حدثنا الحسين, قال، حدثنا حجاج, عن ابن جريج, عن مجاهد, نحوه.
و أمّا قوله:( يؤمن بالله)، فإنه يقول: يُصدِّق بالله وحده لا شريك له.
وقوله: (و يؤمن للمؤمنين)، يقول: و يصدق المؤمنين، لا الكافرين و لا المنافقين.
وهذا تكذيب من الله للمنافقين الذين قالوا: "محمد أذن", يقول جل ثناؤه: إنّما محمد صلى الله عليه و آله و سلم مستمعُ خيرٍ, يُصدِّق بالله و بما جاءه من عنده, و يصدق المؤمنين، لا أهل النفاق و الكفر بالله.
و قيل: (و يؤمن للمؤمنين)، معناه: و يؤمن المؤمنين, لأن العرب تقول فيما ذكر لنا عنها: "آمنتُ له و آمنتُه ", بمعنى: صدّقته, كما قيل: [رَدِفَ لَكُمْ بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ] سورة النمل: 72، و معناه: ردفكم = و كما قال: [لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ] سورة الأعراف: 154، و معناه: للذين هم ربّهم يرهبون. (11)
و بنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
ذكر من قال ذلك:
حدثني المثنى قال، حدثني عبد الله قال: حدثنى معاوية, عن علي, عن ابن عباس: (يؤمن بالله و يؤمن للمؤمنين)، يعني: يؤمن بالله، و يصدق المؤمنين.
و أمّا قوله: (و رحمة للذين آمنوا منكم)، فإن القرأة اختلفت في قراءته, فقرأ ذلك عامة قرأة الأمصار: (وَ رَحْمَةٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا)، بمعنى: قل هو أذن خير لكم, وهو رحمة للذين آمنوا منكم = فرفع " الرحمة "، عطفًا بها على" الأذن".
و قرأه بعض الكوفيين: ((وَ رَحْمَةٍ), عطفا بها على " الخير ", بتأويل: قل أذن خير لكم, و أذن رحمة(12)
قال أبو جعفر: و أولى القراءتين بالصواب في ذلك عندي، قراءةُ من قرأه: (وَ رَحْمَةٌ), بالرفع، عطفًا بها على " الأذن ", بمعنى: و هو رحمة للذين آمنوا منكم. و جعله الله رحمة لمن اتبعه و اهتدى بهداه، و صدَّق بما جاء به من عند ربه, لأن الله استنقذهم به من الضلالة، و أورثهم باتِّباعه جنّاته.
القول في تأويل قوله : وَ الَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (13)
قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: لهؤلاء المنافقين الذين يعيبون رسول الله صلى الله عليه وسلم, ويقولون: " هو أذن "، وأمثالِهم من مكذِّبيه, والقائلين فيه الهُجْرَ والباطل،عذابٌ من الله موجع لهم في نار جهنم(14).
الهوامش:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة التوبة/61.
(2) انظر تفسير "الأذى" فيما سلف 8 : 84 - 86 ، و ص : 85 ، تعليق : 2 ، و المراجع هناك.
(3) هكذا جاء في المطبوعة و المخطوطة: "رجل أذنة مثل فعلة"، و هذا شيء لم أعرف ضبطه، و لم أجد له ما يؤيده في مراجع اللغة ، و الذي فيها أنه يقال : (رجل أذن) بضم فسكون و "أذن" (بضمتين)، و لا أدري أ هذه على وزن "فعلة" بضم "ففتح" "همزة" و "لمزة" ، أم على نحو وزن غيره, و أنا في ارتياب شديد من صواب ما ذكره هنا، و أخشى أن يكون سقط من الناسخ شيء، أو أن يكون حرّف الكلام.
(4) هذا الحديث، استدل به بغير إسناد، و هو حديث صحيح، رواه مسلم في صحيحه (78: 6)، 79من حديث أبي هريرة.
(5) أمالي الشريف المرتضى 1 : 33 ، و (اللسان ( أذن و (ددن)، و "الدد" بفتح الدال و"الددن"، اللهو. و "السّماع"، الغناء، و المغنية يقال لها "المسمعة".
(6) في المخطوطة و المطبوعة "في ربيع بن الحارث " ، و هو خطأ محض، لا شك فيه.
(7) في المطبوعة: "ذكر الله عيبهم"، أخطأ، والصواب ما في المخطوطة، وسيرة ابن هشام.
(8) الأثر : 16899 - سيرة ابن هشام 4 : 195، وهو تابع الأثر السلف رقم : 16783 ، و انظر خبر نبتل بن الحارث أيضًا في سيرة ابن هشام 2 : 168.
(9) في المطبوعة: "إذا آذيتموه فأنكرتم"، وهو كلام لا معنى له، لم يحسن قراءة المخطوطة، والصواب ما أثبت.
(10) انظر معاني القرآن للفراء 1 : 444.
(11) انظر معاني القرآن للفراء 1 : 444 .
(12) انظر معاني القرآن للفراء 1 : 444.
(13) انظر تفسير "الأذى" فيما سلف ص : 324 ، والمراجع هناك.
(14) انظر تفسير "أليم" فيما سلف من فهارس اللغة .



#عزيز_الخزرجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لا مصالحة .. ما لمْ؛
- بيت القصيد في المظاهرات
- أسئلة مصيرية للعبادي؟
- أسئلة مصيرية من العبادي؟
- مظاهرات التحرير أم التنكيل؟
- همسات فكر(56)
- همساتُ فكر(51)
- كيفية تدارك المحن الآتية؟
- همسات فكر(44)
- بيان على بيان
- مؤتمر لدعم الأرهاب في العراق و الشام
- همسات فكر(31)
- همسات فكر(29)
- ألشابندر فاسدٌ أيضا
- السكتة الملكية تلاحق المعارضين الأردنيين!
- إعترافات بحلول الكارثة الكبرى
- همسةٌ من أفكاري(11)
- الكارثة العراقية الكبرى لعام2016م
- تركيا في مهب الريح؛
- مَنْ المستفيد من الضربة التركية؟


المزيد.....




- -عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
- خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
- الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
- 71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل ...
- 20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ ...
- الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على ...
- الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية ...
- روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر ...
- هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
- عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز ...


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عزيز الخزرجي - همسات فكر(60)