|
بناء النضال من أجل تحريرالنساء - بيان لمجموعة الشيوعيين الثوريين – أفغانستان
شادي الشماوي
الحوار المتمدن-العدد: 5099 - 2016 / 3 / 10 - 22:22
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
بناء النضال من أجل تحريرالنساء : المجد ل8 مارس – اليوم العالمي للمرأة ( " أخبار علم نربحه " ، 7 مارس 2016 – بيان لمجموعة الشيوعيين الثوريين – أفغانستان ) www.aworldtowinns.co.uk إلى ذكرى عاملات النسيج فى نيويورك اللاتى بنضالهن البطولي ساعدن على إرساء أساس النضال الموحّد للنساء على النطاق العالمي ! إلى ذكرى كافة النساء المتمرّدات و الثوريّات و الشيوعيّات اللاتى بوعي و بلا هوادة ناضلن ضد النظام الأبوي / البطرياركي ، لكسر قيود الإضطهاد و الإستغلال الجندريين . لا يمكن الحديث عن اليوم العالمي للمرأة وعن نضال النساء ضد النظام الأبوي و الشوفينيّة الذكوريّة دون الحديث عن وضع ملايين النساء اللاتى جرى إستعبادهن لمجرّد أنّهنّ نساء ، و عن نساء دمّرهنّ ثقل الإضطهاد والإستغلال البطرياركيين و الأنظمة الإستغلاليّة ، وعن نساء جرى إستعبادهنّ على خلفيّة تقاليد ، وعن نساء حرقتهنّ نار التطيّر و التفكير الذين فات أوانهما ، و عن نساء وقعت المتاجرة بهنّ نتيجة اليأس و الخدع و العنف ، و عن نساء تمّ بيعهنّ بفعل وطأة الفقر و البؤس ، و عن نساء فقدن حياتهنّ بسبب الإضطهاد اللامتناهى و لم ترين أمامهنّ من حلّ عدا الإختراق بنار ثقل الأسى و الحسرة أو الإنتحار حرقا . لا يمكن إلتزام الصمت حيال ما تعرفه النساء فى سوريا والعراق و البوسنة و البيرو و أفريقيا وسواها من الأماكن . لا يمكن إلتزام الصمت حيال ما عانته النساء فى أفغانستان ، لا سيما خلال العقود الأربعة الماضية . أيمكن نسيان الوجه الدامي لفركهوندا و عيناها المحدّقتان فى المجرمين و الجهل و التطيّر و جسدها يتمزّق قبل أن يضرموا فيه النار؟ أيمكننا نسيان نظرة روكشانا الشابة و وجهها و رأسها يهشّمان بفعل السلاح الخبيث للنظام الأبوي ؟ كيف لا تغضبنا هذه الوحشيّة ؟ يؤشّر موت فركهوندا و روكشانا و تحطيم حياة سيتارا و مئات النساء الأخريات فى السنة و السنوات الماضية ، على وضع النساء فى أفغانستان . لسن آمنات فى المنازل ، بين أقربائهن ، فى المجتمع جرّاء الدين و القوانين . هنّ ضحيّة لكافة هذه العلاقات والمؤسّسات . و يبيّن التاريخ أنّ إضطهاد النساء كان ركيزة كبرى من ركائز جميع الأنظمة الإستغلاليّة . إنّه يبيّن أنّ هذه الأنظمة محميّة وتعزّز أشكالا مختلفة من إضطهاد النساء و النظام الأبوي . و لقد تكشّف للناس عبر العالم أنّ ما يسمّيه الإمبرياليون الذين غزوا و إحتلّوا بوحشيّة أفغانستان بتعلّة تحرير نسائها ، تحرير النساء ليس سوى إرساء نظام أبوي ، سواء بأشكال تقليديّة أو بثوب غربي . و لقد درّب الإمبرياليّون بعض القوى التى تخدمهم على الشوفينيّة الذكوريّة ، فى الولايات المتّحدة و ألمانيا و أنجلترا . و درّب الرجعيّون فى الباكستان و فى العربيّة السعوديّة و إيران قوى أخرى تخدم مصالهم على معاداة النساء . وجميعهم يساهمون فى تشديد إهانة النساء و إضطهاد الشعوب و إستغلالهم ، و بإختصار ، يساهمون فى خدمة مصالح طبقتهم وخدمة الإمبريالية العالمية . و بعد 15 سنة ، ليس بوسع النظام الذى أرساه الإمبرياليون فى أفغانستان إلاّ أن يقارن ما يسمّيه مكاسب النساء بوضع النساء فى ظلّ نظام طالبان . فحتّى وضع ما قبل الحرب بالنسبة للنساء فى أفغانستان فى ستّينات القرن العشرين و سبعيناته بعيد عن منالهم . و مع ذلك ، علينا أن نشير إلى وضع مرير آخر متعلّق بقضيّة المرأة فى أفغانستان . فنظرا لإنحرافاتها و لهيمنة الخطّ الخاطئ ، لم تقدر الحركة الشيوعيّة فى أفغانستان على خوض نضال مبدئي و علمي ضد إضطهاد النساء . لم تستطع هذه الحركة أن تقطع خطوة جدّية و راسخة بإتّجاه النضال من أجل التحرير الحقيقي للنساء فى أفغانستان . كما لم تستطع هذه الحركة أن تدرك تمام الإدراك أهمّية و موقع إضطهاد النساء فى النظام الإستغلالي لإضطهاد الطبقة الحاكمة ، سواء منها الذين هم فى السلطة أو الذين يبحثون عن أن يكونوا فى السلطة ، بالأمس و اليوم . وكذلك هناك حقيقة مُرّة هي أنّ عناصر و مناصري الحركة الشيوعيّة فى أفغانستان قد غطّاهم تماما غبار النظام الأبوي. و مثّل هذا عائقا من أهمّ عوائق المعالجة الصحيحة لهذا الإضطهاد المتجذّر لآلاف السنين . و من واجب هذه الحركة أن تتخلّص من هذه الطبقة السميكة من الغبار بالتعويل على علم الثورة . ودون تصحيح عميق للخطّ و النظرة للإضطهاد الجندري و دون نضال حيوي و بلا رحمة ضد النظام الأبوي فى صفوف هذه الحركة ، لن يكون ممكنا تنظيم نضال بمستطاعه أن يعبّأ جماهير النساء و ينظّمها . تقول لنا صرخات فركهوندا وهي تواجه لكمات المجرمين و ركلاتهم والصرخة القويّة لروكشانا تحت وابل حجارة القوى التى فات أوانها كذلك : طفح الكيل من الشوفينيّة الذكوريّة و الذرائع التحريفيّة . إلى متى يمكنكم أن تبرّروا قلّة إعتنائكم بالإضطهاد اليومي للنساء و تجاهلكم له باللجوء إلى حجج مثل " قضيّة النساء مرتبطة بالقضيّة الأساسيّة " ؟ صحيح أنّه من غير الممكن بلوغ تحرير النساء و أيضا صحيح أنّ التناقض بين الرجال و النساء سيعبّر عن نفسه بطريقة ما ، طالما لم يتمّ بلوغ مجتمع شيوعي . بيد أنّ هذه الحقائق لا يمكن و لا يجب أن تبرّر التغاضي عن الأشكال القصوى و التى لا حصر من إضطهاد النساء اليوم ، و ببساطة لا يمكن تناسيها . لا يمكن أن توظّف لتبرير حركة متشكّلة من الرجال و حسب . لا يمكن أن تكون ذريعة للتحالف مع أو بشكل ما لمساندة الجرائم المعادية للنساء أو التخفيف من التناقض بتعلّة أنّ الإمبرياليّة هي العدوّ الأساسي . لا يمكننا أن نتجاهل الإضطهاد الجندري و نتغاضى عن هذه الجرائم ، و نخفق فى النضال ضد أعداء الإنسانيّة المتشدّدين هؤلاء و غيرهم من القوى الرجعية التى فات أوانها . يمضى هذا الخطّ و هذا المنهج ضد تعاليم قادتنا العظام . فقد قال لينين إنّ الإجابة على قضيّة المرأة هي الإشتراكية غير أنّه شدّد على أنّه لا يمكن الحديث عن الإشتراكية دون نضال المرأة و مشاركتها . النساء قوّة جبّارة كامنة ، نصف المجتمع ، قوّة مليئة غضبا تجاه أعداء الإنسانية . لا يمكن أن تلتحق بالنضال الواعي ضد الإستغلال الطبقي و الإضطهاد الجندري إلاّ إذا بذلت القوى الشيوعيّة جهدا و ناضلت لتعبئة جماهير النساء و تنظيمهنّ و محاولة كسب قواهنّ الأكثر تقدّما . إثر أزمة الحركة الشيوعية العالميّة و إحتلال الروس للبلاد ، قامت الحركة الماويّة التى تشكّلت فى أفغانستان خلال ستّينات القرن العشرين بتصفية هويّتها الشيوعية بتعلّة أنّ إحتلال البلاد يمثّل التناقض الأساسي . و شارك غالبيّة الماويّين فى المقاومة ضد الروس تحت مظلّة القوى الإسلاميّة و الجهاديّة المعادية للنساء . و فى ظلّ مثل هذه الظروف ، كيف يمكن للذين إرتبطوا بالحركة الشيوعية أن يستنهضوا و ينظّموا نضالا واعيا ضد الإضطهاد الجندري ؟ كيف يمكن لهذه الحركة أن تتخلّص من التأثير الإيديولوجي و السياسي لهؤلاء الأصوليّين ؟ بوسع النساء فى أفغانستان و يجب عليهنّ النضال ضد الإضطهاد الجندري ، و ضد العنف الأسري و عنف الدولة ، و ضد القوانين و التقاليد الرجعيّة المعادية للنساء ، و ضد الدين و الدولة البطرياركيين و الأصوليّة المعادية للنساء ، بتنظيم أنفسهنّ فى منظّمة جماهيريّة ، منظّمة يمكن أن ترسم خطّ تمايز مع الإمبريالية البطرياركيّة و الرجعيين المعادين للمرأة ، و تناضل من أجل ثورة الجماهير الشغّيلة وهدف عالم دون إضطهاد و إستغلال ، منظّمة تكون عناصرها المتقدّمة منتمية إلى حزب شيوعي ثوري حقيقي و يقودها ذلك الحزب . إنّ معالجة شيوعية صحيحة لقضيّة المرأة تعبير عن نظرتنا للمجتمع المستقبلي . لا يمكن للمقاتلين و الشيوعيين الثوريين أن يحقّقوا ثورة دون كسب الجماهير الشغّيلة للنساء وتنظيمهنّ فى نضال ضد الإضطهاد الجندري و كسب المتقدّمات من صفوفهنّ . و لأجل مثل هذه التعبئة ، أوّلا ، يجب أن نتخلّص من الغبار الشوفيني الكثيف الذى أثّر على حركتنا برمّتها ، ولا ينبغى بعد الآن أن نأجّل النضال ضد إضطهاد النساء و النضال فى سبيل تحرير النساء إلى" ما بعد إفتكاك السلطة ". بعدُ الوقت متأخّر جدّا . و ينبغى على الحركة الشيوعيّة فى أفغانستان أن تتخطّى فشلها و تنهض بالمسؤوليّات المستحقّة منذ زمن زمن بعيد و التى يتطلّبها النضال ضد إضطهاد النساء . ==============================================================
#شادي_الشماوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
8 مارس اليوم العالمي للمرأة : تنظيم النساء ضد الإضطهاد و الإ
...
-
8 مارس 2016 : - هل يمكن لهذا النظام أن يتخلّص من أو يسير دون
...
-
لا غرابة فى كونهم يشوّهون الشيوعية + تلخيص مكاسب كمونة باريس
...
-
مقدّمة الكتاب 23 : لا تعرفون ما تعتقدون أنّكم - تعرفون - ...
...
-
الثورة فى البلدان الإمبريالية تتطلّب فكر ماو تسى تونغ [ الما
...
-
تطوير ماوتسى تونغ للإشتراكية : مواصلة الثورة فى ظلّ دكتاتوري
...
-
تطوير ماو تسى تونغ للفلسفة الماركسية(1)الفصل الرابع من كتاب
...
-
تطوير ماو تسى تونغ للفلسفة الماركسية(2)الفصل الرابع من كتاب
...
-
تطوير ماو تسى تونغ للإقتصاد السياسي و السياسة الإقتصادية و ا
...
-
مقدّمة - المساهمات الخالدة لماو تسى تونغ - - كتاب لبوب أفاكي
...
-
هجوم إرهابي فى باريس ، عالم من الفظائع و الحاجة إلى طريق آخر
-
إلى الشيوعيّين الثوريّين فى العالم و أفغانستان : قطيعتنا مع
...
-
تصاعد النضالات من أجل إيقاف إرهاب الشرطة و جرائمها فى الولاي
...
-
قفزة فى النضال ضد جرائم الشرطة فى الولايات المتّحدة : الإعدا
...
-
مقدّمة كتاب - مقدّمات عشرين كتابا عن - الماويّة : نظريّة و م
...
-
إنهيار سوق الأوراق المالية فى الصين : هكذا هي الرأسمالية
-
أزمة المهاجرين العالمية : ليس مرتكبو جرائم الحرق العمد للأمل
...
-
المجرمون و النظام الإجرامي وراء موت اللاجئين فى النمسا
-
حقيقة تحالف قادة الحزب الشيوعي السوفياتي مع الهند ضد الصين /
...
-
أحاديث هامة للرئيس ماو تسى تونغ مع شخصيّات آسيوية و أفريقية
...
المزيد.....
-
أهالي بلدات وقرى جنوب لبنان يسارعون للعودة إلى مساكنهم رغم ا
...
-
بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية
...
-
كلمة عمال وعاملات شركة سيكوم/سيكوميك بمناسبة اليوم العالمي ل
...
-
حسن العبودي// دفاعا عن الجدال ...دفاعا عن الجدل (الجزء الث
...
-
صفارات الانذار تدوي في شمال فلسطين المحتلة وشمال تل أبيب وفي
...
-
م.م.ن.ص // تأييد الحكم الابتدائي في حق المعتقلة السياسية سم
...
-
تصاعد المواجهات بين الشرطة الباكستانية وأنصار عمران خان، ومق
...
-
أكبر جامع في ألبانيا والبلقان.. شاهد: -نمازجاه- في تيرانا ما
...
-
باكستان: مقتل أربعة من قوات الأمن بصدامات مع متظاهرين مؤيدين
...
-
المستشار الألماني شولتز يقود الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ا
...
المزيد.....
-
الحراك الشعبي بفجيج ينير طريق المقاومة من أجل حق السكان في ا
...
/ أزيكي عمر
-
الثورة الماوية فى الهند و الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي )
/ شادي الشماوي
-
هل كان الاتحاد السوفييتي "رأسمالية دولة" و"إمبريالية اشتراكي
...
/ ثاناسيس سبانيديس
-
حركة المثليين: التحرر والثورة
/ أليسيو ماركوني
-
إستراتيجيا - العوالم الثلاثة - : إعتذار للإستسلام الفصل الخا
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية(أفغانستان وباكستان: منطقة بأكملها زعزعت الإمبر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
رسالة مفتوحة من الحزب الشيوعي الثوري الشيلي إلى الحزب الشيوع
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية (الشيوعيين الثوريين والانتخابات) دائرة ليون تر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
كرّاس - الديمقراطيّة شكل آخر من الدكتاتوريّة - سلسلة مقالات
...
/ شادي الشماوي
-
المعركة الكبرى الأخيرة لماو تسى تونغ الفصل الثالث من كتاب -
...
/ شادي الشماوي
المزيد.....
|