أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أفنان القاسم - الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 38














المزيد.....

الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 38


أفنان القاسم

الحوار المتمدن-العدد: 5098 - 2016 / 3 / 9 - 14:44
المحور: الادب والفن
    


4 – دراسة بعض الرموز

مع أن "الباب" تأليف ميتافيزيقي بالنسبة لموضوعه إلا أننا نستطيع بفك الرموز (الكودات) التي يستعملها كنفاني أن نربطه بمسألة حالية: القضية الفلسطينية. "الباب" إذن بِنية شكلية من كودات، تعرض تراكيبها لمجموع المضامين التي يتم استثمارها. هناك الباب المسرحية كأسطورة مؤلفة من عدة كودات، وهناك الباب ككود يتم تقديمه كخط فاصل بين المنفى/اليأس/الاستعباد/الموت وبين الوطن/الأمل/التحرر/الحياة. توجد أربعة عناصر في كل تركيب من التركيبين السابقين، كل عنصر يمثل مضمونًا كموضوع للقضية، وكل مضمون يرمي إلى استنفاد كل مضامين القضية الباقية. بهذه الطريقة ترمي المسرحية، عَبر الألفاظ والمعاني التي كود الباب محورها، إلى إظهار أن ليس هناك حل يقوم على العدم، فتفضي العلاقة القائمة بين الألفاظ والمعاني إلى الكشف عن كود آخر غير كود الباب، كود الموت.
تَظهر لفظة الموت كفاعل للقضية، ومعنى الموت كموضوع لها، فالملوك الثلاثة ماتوا، وقضي أمرهم، بينما بقي الموت "حيًا". شداد مثلاُ مع أنه اختار موته، لأنه كان يظن أن "اختيار الموت هو الاختيار الحقيقي" (ص 71) فهم، بعد ذلك، أنه أخطأ، لأنه وجد نفسه واقعًا تحت سلطة هُبا حتى في الجنة، ولذلك يكون الحل باختيار الحياة: "أن تولد لتموت في سبيل قضية الأحياء وبعونهم" (ص 119) وهذا تأكيد لما قلناه عن الموت حيًا بين أحياء يولدون ليموتوا –في سبيل أو في غير سبيل هذا شيء آخر- تكريسًا لكوده. العلاقة إذن بين لفظة الموت ومعناه علاقة دائمة، محدَّدة دلاليًا، في رأي اللساني جريماس، يمكننا أن نعتبرها كمسافة أسلوبية بين خطة الشكل وخطة المضمون. ما معنى ذلك، مسافة أسلوبية؟ معنى ذلك أن الكاتب يلجأ إلى تطوير نواحي أخرى من كود الموت، فيبتعد عما طرحه، لكنه يبقى في الإطار نفسه، وبناء على ذلك تكون المسافات الأسلوبية شكلاً ومضمونًا. هناك الموت كناحية من نواحي كود الموت الأخرى، الذي به هُبا يحيا، أو العكس الولادة كنقيض للموت لكن لها الأثر ذاته، التي بها هُبا يموت (ص 115)، وهناك الموت الذي به يموت الشعب الفلسطيني إذا ما أوقف كفاحه، فيمضي إلى الجهة الأخرى من الباب، ويبقى فيها إلى الأبد (ص 120)، وهناك الموت الذي به يقضي العمال البانون لإِرَم تحت سياط الشمس أجلهم (ص 107)... إلى آخره إلى آخره.
اختيار هذا الشكل "الموتي" أو ذاك لإظهار العلاقة الكودية للمضمون لا يتوقف على البِنية الشكلية، لكنه يرمي إلى إقفال باب الأسطورة في "الباب" على الموت ككود أساسي ليفتحه على الجنة/إِرَم ككود أساسي آخر. هنا ندخل في الكود/الوظيفة كتركيب مفتوح، وذلك لأجل عرض عوالم أسطورية مختلفة عما سبقها: في الكود غيره مختلفة (كود الموت وكود الجنة)، وفي الكود نفسه متشابهة (كود الموت أو كود الجنة). جنة هُبا، جنة إِرَم، جنة فلسطين، كل هذه الجنات متشابهة، لكنها في تقديمها الشكلي لم تكن واحدة، هذا لا يمنع من أن يكون كود الجنة موديلاً عامًا لدى غسان، يؤسس للمقارنة الأسطورية نفسها، كما يرى جريماس.
هذه المقارنة بين الأسطورة لدى غسان وبين الأساطير الأخرى ليست موضوعنا، لهذا نواصل مقارنتنا بين الكودات، فنرى الإله هُبا ككود على شاكلة كود الجنة (وكود الموت) في اختلافاته إذا ما قورن بغيره، وفي تشابهاته إذا ما قورن بنفسه، وكأنه عدة آلهة، لكل منها صفاته الخاصة به: هُبا الذي يحيا بالموت، هُبا الذي يموت بالولادة، هُبا الذي في أخيلة الناس، هبا الذي في السماء، هبا الذي لا يرحم أحدًا، هُبا الذي يتباكى لأنه لا يحكم الأرض... إلى آخره إلى آخره. يمكننا أن نقول الشيء نفسه بخصوص شداد ككود: شداد الباني لجنته، شداد المصارع للإله، شداد الديمقراطي، شداد الاستبدادي، وأكثر من هذا، شداد الحل الفردي، شداد حرية الاختيار، شداد فكرة التحرير، شداد الوعي القومي، شداد الطريق إلى إِرَم تاريخية... إلى آخره إلى آخره. كل هذه المعطيات هي العالم الأسطوري نفسه، والمقارنة بين الكودين وبين الكودين والكودات الأخرى هي الوصف لهذا العالم.


يتبع 5 – بِنية البطل



#أفنان_القاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 37
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 36
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 35
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 34
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 33
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 31
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 30
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 29
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 28
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 27
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 26
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 25
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 24
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 23
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 22
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 21
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 20
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 19
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 18
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 17


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أفنان القاسم - الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 38