نبيل هلال هلال
الحوار المتمدن-العدد: 5077 - 2016 / 2 / 17 - 19:58
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
36
تشهد رسوم الكهوف في الجزائر وليبيا على ثقافة متقدمة استَخدمت الرسم المنظوري وحرية الشكل , وهما خاصيتان متقدمتان بشكل مدهش . فالرسم المنظوري لم يُستخدم إلا في القرن الخامس عشر. والمدهش أن رسوم الكهوف تلك تميزت بأسلوب عام موحد في أنحاء الدنيا كما لو كانوا من نفس المدرسة .هل علينا تصديق أنهم كانوا بدائيين غير قادرين على وضع حجرين معا لبناء جدار؟ "إن رسوم الكهوف فيما قبل التاريخ في صحارى "كالاهاري" بجنوب غرب أفريقيا تصف رجالا بيض البشرة يرتدون ملابس أنيقة :رجال لحاهم شقراء, مصفَّفُو الشعر يرتدون أحذية وسراويل ضيقة وقمصان متعددة الألوان ومعاطف وقفازات متعددة الألوان , ونساء يرتدين "بلوفرات" بأكمام قصيرة ويرتدين القفازات. وفي (فلاديمير) بروسيا بقايا حقيقية لرجل من العصر الحجري كان مرتديا سروالا من الفرو وقميصا مطرزا "وجاكت"بأزرار من العاج" . إن الرسوم على الصخور في كهوف (التاميرا) , (وريباداسيلا) وغيرها بإسبانيا لحيوانات تعتبر أعمالا فنية رائعة أروع من أي فترة , فالجَمَال والواقعية لرسوم الكهوف تلك تدل على مهارة تفوق كثيرا رسوم الحيوانات في مصر أو بابليون أو اليونان , بل تماثل نظائرها المحلية (التاميرا). والأعمال الفنية في بعض كهوف "الكرومانيون" في إسبانيا وفرنسا تفوق تلك اللوحات والنحت في الحضارات التالية. والرسوم المكتشفة في الكهوف بالجزائر وليبيا تدل على حضارة متقدمة واستخدِم فيها الرسم المنظوري والشكل الحر , وذلك فن متطور جدا لم يُستخدم إلا بعد القرن الخامس عشر الميلادي , ولا ريب أن الثقافة الفنية لساكني الكهوف كانت أكثر تقدما من سكان الريف الأوروبي اليوم. يتبع - بتصرف من كتابنا (القرآن بين المعقول واللامعقول ) - نبيل هلال هلال
#نبيل_هلال_هلال (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟