|
كونك ماركسي 2
موسى راكان موسى
الحوار المتمدن-العدد: 5052 - 2016 / 1 / 22 - 00:54
المحور:
في نقد الشيوعية واليسار واحزابها
{ أنا لست ماركسيا } ، هذا ما قاله ماركس عن نفسه ، بينما كان بإمكانه أن يقول أن فلان ليس ماركسي . لم أجد رواية أو حدثا في التاريخ الإخباري [ بغض النظر عن الصحة من عدمها ] ينقل شيئا مشابها لما قاله ماركس عن نفسه ؛ موسى لم يقل أنه ليس يهوديا ، محمد لم يقل أنه ليس مسلما ، اليسوع لم يقل أنه مسيحي ــ لأنه أعظم من ذلك ، ابن الإله ، لكن أيضا الإله ذاته ! .
كارل ماركس ، يمرض ، يتبوّل ، يتغوّط ، يستمني ، عنده مخاط و ضراط ، دمه أحمر ــ ذا كرش ، سكير ، لحيته قبيحة لكن ليس كمثل قبح لحية باكونين ، أشعث الشعر ، عانى من البواسير أو الدمامل في مؤخرته ، و غير ذلك من صفات و مميزات تبقيه حيوان كبقية الحيوانات البشرية ؛ و لا ترفعه لمقام إله أو قديس أو أي هراء يشابه ذلك .
قد تكون صاحب كلب ، و يصيبك موقف حرج أو خطر ، يكون فيه هذا الكلب خير من يساندك فيه ، قد تشعر بالإمتنان له ــ لكن هذا لا يغير الكلب إلى لا كلب ، يبقى الكلب كلبا . و في حالة قمت بتقديس هذا الكلب و معاملته كإله ، فعليك اللعنة ؛ و لا عزاء عليك .
ماركس هو كذلك ، أيا يكن ما قام به [ فكريا ، عمليا ] ، ليس حجة لأن نقدسه و نسبح بحمده آناء الليل و أطراف النهار ــ بل الواجب في مثل هذه الحالة أن نمسك المطرقة بيد و المنجل باليد الأخرى ، و نهوي بهما على ماركس هذا ؛ نقدا و نقضا و دحضا ، ما أمكن ذلك .
الصفات الشخصية و الجسدية لكارل ماركس ليست دافع لتدافع عن كونك ماركسي ، أو تدافع عن مسمى ماركسي .
***
(( الماركسية ليست عقيدة و ليست فكر ؛ الماركسية علم )) ــ العلم فكر ، بل أكثر من فكر واحد ؛ لهذا يوصف بعض الفكر بأنه علمي [ فكر علمي ] . و الفكر يتضمن في ذاته تغييرا و حركة ، و إن كان مجال التغيير و الحركة في بعضه ضئيل مقارنة بغيره من الفكر .
الماركسية العقيدة أمست واقعا من خلال عقائديوها ؛ المسيحية عقيدة من خلال عقائديوها ــ هل إنكار كون المسيحية عقيدة يغير من حقيقة كونها أمست عقيدة ؟! . لا ، حتى و إن كانت في الحقيقة ليست كذلك // بل أنها تتأكد بكونها كذلك من خلال النفي هذا ــ بالمثل نفي عقائدية واقعة هو تأكيد لعقائديتها ؛ هذا إن لم تتأكد عقائدية النافي ذاته .
إن إعترضنا نمر في الطريق ، فلا ينفع قولنا لأنفسنا أنه ليس نمر ؛ إذا لنواجه الواقع ، هو كما هو ــ كفانا هروبا .
***
من عجائب الأمور الشعوذة . و الماركسية لم تسلم من العجب ؛ الشعوذة . كارل ماركس لم يكتب مؤلفا واحدا أو مقالا أو حتى رسالة ، يشرح فيها المادية الديالكتيكية . إكتفى ماركس بإشارات عنها لا تغن و لا تسمن من جوع . صحيح أن إنجلز و لينين و ستالين و غيرهم الكثير كتب ، و قبلهم كان هيجل [ عن الديالكتيك ] ، إلا أن المادية الديالكتيكية لم تنته إلى صيغة نهائية ، إذ ظلت مفتوحة للمزيد و المزيد و المزيد .
الديالكتيك بالذات أمسى شعوذة ــ غموض و ضخامة و مبالغة في الحديث عنه ، و في الأخير يُختزل بكل وقاحة في ثلاثية ! [ 1. وحدة التناقض / 2. الكم إلى الكيف (و العكس) / 3. نفي النفي ] . الإختزال إبتذال ، و الحق أن هذا ضرورة لا بد منها ، كمرحلة معرفية في تعرّف المرء على ماهية الديالكتيك ، أو لشرح ماهيته للعمال و محدودي العقل [ شخصيا ، كان مؤلف ستالين (المادية الديالكتيكية و المادية التاريخية) ، ترجمة الرفيق حسقيل قوجمان ، هو أول مؤلف عن الديالكتيك أقرأه ــ و قد استفدت منه الكثير ] .
الحليب ضرورة للطفل في شهوره الأولى ، لكن هذه الضرورة ما تلبث مع الوقت إلا و تتنازع معه ضرورة أخرى : الفطم . الإختزال الإبتذالي للديالكتيك ضرورة مرحلية في المعرفة ، و ينبغي تجاوزها و تبيان إبتذاليتها .
***
و ختاما ، أكرر مرة أخرى { كونك ماركسي لا يعني أنك الراهني القلق ، أو المخلص المنتظر ، أو المناضل السامي ، لا ــ هذا يعني أنك عقائدي أو مُبتذِل } ليس إلا .
#موسى_راكان_موسى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كونك ماركسي
-
مغالطات مُتداولة .. العامل المُنتج هو بروليتاري
-
القوة - الجنس
-
شيء عن الإيديولوجيا
-
القوة - الضعف و العبودية
-
القوة - الثقافة
-
القوة - الإيمان و الإلحاد
-
من ثروة الأمم الزيرجاوية إلى أسانيد المانفيستو النمرية
-
مغالطات مُتداولة .. الإنتاج السلعي هو رأسمالي
-
وهم تحرر الإنتلجنسيا .. المنهج الشحروري : أيصمد أم يصمت ؟!
-
دراسات (Derasat) .. و دراستها لإيران
-
دراسات (Derasat) .. أربع مقالات للدكتور خالد الرويحي
-
القوة - مقدمة
-
وهم تحرر الإنتلجنسيا .. منطق النقض
-
وهم تحرر الإنتلجنسيا .. طائفة الخارج [3]
-
وهم تحرر الإنتلجنسيا .. طائفة الخارج [2]
-
وهم تحرر الإنتلجنسيا .. طائفة الخارج [1]
-
نقد عولمة الرفيق النمري
-
نقد [العولمة] .. لسعاد خيري (14)
-
نقد [العولمة] .. لسعاد خيري (13)
المزيد.....
-
استفزه فضربه الآخر بكرسي.. مرشح لمنصب عمدة بالبرازيل يهاجم م
...
-
كاميرا ترصد لحظة القبض على المشتبه به في محاولة اغتيال ترامب
...
-
ترامب يعلن أنه سيتفاهم مع روسيا والصين إن فاز بالانتخابات
-
جزر الكناري تستقبل 500 مهاجر غير شرعي من جنسيات مختلفة خلال
...
-
إثيوبيا تصل قريبا للبحر الأحمر.. توتر جديد بالقرن الأفريقي؟
...
-
الصومال يوقع قانونا يلغي الاتفاقية بين إثيوبيا وجمهورية أرض
...
-
هل باتت الحرب بين إثيوبيا ومصر وشيكة؟
-
نصف سكان الأرض لا يتناولون ما يكفي من 7 عناصر غذائية هامة..
...
-
الجيش الإسرائيلي يعتقل 3 فلسطينيات بينهن زوجة القيادي الأسير
...
-
الدفاع الروسية تنشر فيديو لتطهير قرية حدودية من قوات كييف
المزيد.....
-
عندما تنقلب السلحفاة على ظهرها
/ عبدالرزاق دحنون
-
إعادة بناء المادية التاريخية - جورج لارين ( الكتاب كاملا )
/ ترجمة سعيد العليمى
-
معركة من أجل الدولة ومحاولة الانقلاب على جورج حاوي
/ محمد علي مقلد
-
الحزب الشيوعي العراقي... وأزمة الهوية الايديولوجية..! مقاربة
...
/ فارس كمال نظمي
-
التوتاليتاريا مرض الأحزاب العربية
/ محمد علي مقلد
-
الطريق الروسى الى الاشتراكية
/ يوجين فارغا
-
الشيوعيون في مصر المعاصرة
/ طارق المهدوي
-
الطبقة الجديدة – ميلوفان ديلاس , مهداة إلى -روح- -الرفيق- في
...
/ مازن كم الماز
-
نحو أساس فلسفي للنظام الاقتصادي الإسلامي
/ د.عمار مجيد كاظم
-
في نقد الحاجة الى ماركس
/ دكتور سالم حميش
المزيد.....
|