|
التدين والنزعة الانتحارية
أحمد عصيد
الحوار المتمدن-العدد: 4990 - 2015 / 11 / 19 - 13:53
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
يرتبط التديّن بالانتحار منذ أقدم العصور، حيث كان معنى "القربان" يمثل نوعا من التضحية بالنفس من أجل الآلهة واهبة الحياة والخيرات، والحامية من أخطار الطبيعة. كان "القربان" يعتبر نفسه، وتعتبره الجماعة، هبة للإله، ما يجعل حياته الدنيوية أقل نفعا وأهمية، أمام ما ينتظره من حياة أفضل بجوار الآلهة بعد الموت، وكان عدوله عن تقديم نفسه قربانا يجعل منه شخصا ذليلا محتقرا داخل الجماعة. لم يتغير كثيرا هذا المعنى في الديانات التوحيدية، حيث تحولت فكرة القربان الأصلية إلى "الأضحية"، إلى نوع من الطاعة يُتقرب بها إلى الله كالصدقة والذبح والنذر، مع الاحتفاظ ببعض الشعائر والطقوس وتطليق أخرى، بينما ظلت الحروب المقدسة تكرس فكرة التضحية بصيغة أخرى مخالفة، فالذين يموتون من أجل الدين ومن أجل الإله، يدفعون دمهم مقابل رضا الله، كما أنّ مصيرهم الجنة بجوار ربهم. هذه الفكرة سرعان ما تحولت في نمط التدين الإسلامي الشائع إلى ثقافة، تتمظهر أساسا في إعطاء الأولوية للدين على الإنسان، ما قد يصل في لحظات درامية إلى التضحية بالحياة من أجل الدين، كما يحدث لدى بعض المرضى بالسكري الذين ينصحهم الأطباء بتجنب الصيام حفاظا على صحتهم، لكنهم يصرّون على الصوم حتى الموت، أو الذين يتم نصحهم بعدم التوجه إلى صلاة التراويح أو إلى الحجّ بسبب ضعفهم، نظرا لما تتطلبه هذه الشعائر من جهد وخوض للزحام، فيصرون على ذلك حتى يهلكوا. والغريب أن كثيرين منهم يعبرون عن الرغبة في "الشهادة" والموت في الحجّ أو في صلاة التراويح، ويعتبرون ذلك من أسباب السعادة في الآخرة، رغم أن الفقهاء والأطباء ينصحونهم بخلاف ذلك. غير أن هذا ليس تحديدا هو ما يفسر ما حدث مؤخرا بباريس من وقائع درامية، فالظاهرة الإرهابية الجديدة، وإن كانت تتصل بهذا المعنى القديم الذي ذكرناه، إلا أنها تختلف في سياقها وأبعادها كذلك. الانتحاريون الجدد هم في الغالب من أبناء الأحياء الهامشية، الذين يعانون من شعور كبير بالغبن، وبقدر من مشاعر النقمة على الدولة والمجتمع، وهي نقط ضعف تعرفها التنظيمات الإرهابية وتعتبرها مصدرا هاما لاستجلاب الانتحاريين. لكن لا يكفي الفقر والتهميش لتأجيج مشاعر الانتحار، إذ لا بدّ من تهيئة الفرد وإعداده لتلك العمليات الخطيرة، ونظرا لوفرة المال ووسائل الاتصال الأكثر حداثة، فإن الأمر لا يحتاج إلى أكثر من بضعة شهور (ما بين 6 إلى 8 أشهر حسب الأخصائيين). في عملية "التكوين" هذه يتم اعتماد المفهوم الديني المشار إليه للتضحية، لكن قبل ذلك لا بدّ من عزل الشاب عن محيطه عزلا تاما، وقطع أواصر القرابة بعائلته وذويه، وبكل الأصدقاء الذين يمكن أن ينقذوه من مصيره الأسود، وتعتبر عملية العزل أكبر عوامل النجاح في صناعة الانتحاريين، وهي مبنية أساسا على تنفير الشاب من محيطه باعتباره محيطا دنسا ومنحرفا وملعونا. بعد العزل تأتي مرحلة "التربية"، وهي التي تقدم فيها للشاب نصوص دينية كثيرة يتمّ انتقاؤها بعناية، ونظرا لعدم إلمام الشاب بالدين الإسلامي وبنصوصه وسياقاتها، فإنه لا يتوفر على إمكانية فهم النصوص خارج المعاني التي تقدم له، فيصبح الشاب أمام خطاب إلهي يأمره أمرا بفعل شيء لإنقاذ "الأمة" مما هي فيه من مذلة، فتتحول فجأة كل عناصر احتقار الذات إلى عناصر قوة وهمية واعتزاز بالنفس: يصبح الشعور بالتهميش نرجسية وإعجابا بالذات، ويتحول الإحباط إلى ضرب من الحماسة الزائدة التي تشبه الخبل، وتصبح النقمة والغضب نزعة عدوانية ضدّ الكلّ، وتنقلب السلبية إلى دينامية مفرطة، وأزمة الهوية والاغتراب إلى معانقة "الأمة" التي تتجاوز الحدود والدول. وتلك هي الشرارة التي تجعل كل شيء بعد ذلك يبدو عديم الأهمية والجدوى بالنسبة للشاب، فيتضاءل العالم كله أمام الرسالة العظيمة التي أصبح يحملها. ومن أبرز العناصر التي تستعمل في تشكيل شخصية الانتحاري نصوص الغزوات والحروب الأولى في تاريخ الإسلام، حيث تعتبر العقلية الإرهابية أن "عزة الإسلام" إنما هي في القوة العسكرية وحدها، والقدرة على القهر والغلبة. ونظرا لأن الإرهابيين يفهمون النصوص خارج أي سياق تاريخي، فإن هذا ما يفسر قيامهم بنفس السلوكات التي تمت خلال الحروب القديمة مثل قتل السكان والتمثيل بأجسادهم، واغتصاب النساء باعتبارهن "سبايا" وبيعهن بعد ذلك، وتخريب الآثار والمعابد القديمة، وهي أمور تستهوي الشاب الذي عانى من كل أنواع الحرمان منذ طفولته. عند استكمال مراحل "التربية" يمر الإرهابيون إلى المرحلة الثالثة في تكوين الشاب وإعداده، وهي مرحلة التدريب المباشر على السلاح وطرق استخدامه، وأنواع الاحتياطات التي ينبغي اتخاذها من أجل نجاح العملية، وكيفية التصرف في الغدر بالآخرين وقتل أكبر عدد من الأبرياء. هكذا تقوم النزعة الانتحارية الإرهابية على المقابلة بين قبح الواقع وتعاظم المثال، لكنها وهي تمر عبر المراحل الثلاث المذكورة، يكون الهدف الرئيسي دفع الشاب إلى كراهية الحياة وحبّ الموت، وهو ما يجعل الانتحار نهاية لقبح العالم، وبداية تحقق المثال، وفي هذه المرحلة بالذات يكون الشاب قد بلغ نقطة اللاعودة.
#أحمد_عصيد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رئيس حكومة فوق الدستور ؟!
-
واقع اللغات في الإحصاء الرسمي
-
-الحداثة- بأثر رجعي
-
المفكر والبهلوان
-
صلاة الاستعراض
-
لماذا يسيء المحافظون استعمال حريتهم ؟
-
جرائم الشرف سلوك وحشي مضاد للعقل وللحضارة
-
من يرفض تقنين الإجهاض عليه تقديم الحلول العملية
-
الاعتدال المتطرف أو التطرف المعتدل
-
الإساءة للأديان ليست مبدأ ديمقراطيا وإلحاق الأذى بالغير ليس
...
-
بعض المسكوت عنه في النقاش حول الإرهاب
-
ناقوس الخطر الذي دُق في أنكولا
-
على هامش المنتدى العالمي لحقوق الإنسان -الوطنية- ليست هي الت
...
-
من يقوم بتنفيذ -أجندة أجنبية- بالمغرب ؟
-
المغاربة والعلمانية: قراءة في نتائج دراسة ميدانية
-
الديمقراطية ومنطق -أخف الضررين-
-
هل يعرف العرب معنى النصر ومعنى الهزيمة ؟
-
حقيقة ما يحدث في -غرداية- بالجزائر
-
عندما يستنجد مسلمو الهند بالعلمانية
-
إلى المقامرين بالوطن
المزيد.....
-
إضراب مفتوح للمحامين المغاربة احتجاجا على -الردة التشريعية-
...
-
فرحي أطفالك نزلي تردد قناة طيور الجنة بيبي بأعلى جودة بعد ال
...
-
“أغاني ممتعة طول اليوم” بجودة HD استقبل تردد قناة طيور الجنة
...
-
إشارة قوية ومحتوى جديد .. خطوات استقبال قناة طيور الجنة بيبي
...
-
هاريس تغازل المسيحيين والعرب في ختام حملتها
-
زمان يسرائيل: الفجوة الصحية بين العرب واليهود في إسرائيل مثي
...
-
لبنان: نازحون مسيحيون من القرى الجنوبية يأملون بالعودة سريعا
...
-
أغاني منوعات وأناشيد للبيبي على تردد قناة طيور الجنة 2024
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة هامعلاه بصلية صار
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة يسود هامعلاه بصلي
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|