|
ضلال المنقذ من الضلال - ابو حامد الغزالي
بشار الزعبي
الحوار المتمدن-العدد: 4981 - 2015 / 11 / 10 - 08:34
المحور:
سيرة ذاتية
مع أبو حامد الغزالي يستقر بك الامر في مجموعة من المكاشفات والنقلات النفسية لحياته، ففي كتابه الأخير المعنون بـِ "المنقذ من الضلال والموصل إلى ذي العزة والجلال" يسير بك سارداً مشواره المتخم بالتجربة ، فمنذ ان انسلخ عن التقليد شاكاً بمحسوساته ومن ثم بالضروريات العقلية –والتي أناب اليها بنورٍ قذفه الله في صدره لا بالبرهان والدليل على حد وصفه- ومتوجهاً بالدرس الى "أصناف الطالبين" مقسمّاً إياهم الى : متكلمون، باطنية، فلاسفة، وصوفية .. واصفاً خوضه غمار كل ميدان من هذه الميادين، جاحداً قدراتهم و قدرة علومهم على بلوغ الحق، حاصرا الطريق الحق الى الله في التصوّف –وفق طريقته- " شاملاً وصمة الكُفر الفلاسفةَ كافّة" مصنّفاً إياهم : دهريون، طبيعيون، وإلهيون .. مشيراً الى تخبيطِ وتخليطِ –الفلاسفة- الى الحدّ الذي معه يتشوش فيه قلبُ المُطالع حتى لا يفهم، -وما لا يُفهم كيف يُردّ أو يُقبل؟- " تُمّ ردَّ أرسطاطاليس على أفلاطون وسقراط ومن كان قبله من الإلهيين ردّاً لم يقصر فيه حتى تبرأ من جميعهم، إلا أنه استبقى أيضاً من رذائل كفرهم وبدعتهم بقايا لم يُوفق للنزع منها، فوجب تكفيرهم، وتكفير متبعيهم من المتفلسفة الإسلاميين، كابن سينا والفارابي وغيرهما." ! يدخل بعدها "أقسام علوم الفلسفة" في ستة: رياضية، ومنطقية، وطبيعية، وإلهية، وسياسة، وخلقية .. معقّباً على كل واحدة موّضحاً آفة كل قسم أو رجاله على الدين ، فالرياضيات له آفتان : الأولى –بتبسيط مُخل- أنّ العامّة يعرفون الحقّ بالرجال، فإذا سُمِعَ أن رياضياً جحد مسألة دينية يجحدها السامع لوثوقه الأعمى برجل العلم أو الفلسفة ولكن "الحاذق في صناعة واحدة ليس يلزم أن يكون حاذقاً في كل صناعة" –وهذا صحيح كلياً- ، ولكنّ أبو حامد يخلص الى نتيجة باطلة كلياً ، وهي أنه يجب زجر كل من يخوض في تلك العلوم تجنباً للانحلال من الدين –مع انهما وكما يقول لا يتصلان- ، والآفة الثانية في الجهة المقابلة هي انكار ارباب الدين للعلوم الرياضية بوصفها تتعارض والدين وبما ان البرهان قائم على صحة العلوم الرياضية فلكياً –على سبيل المثال لا الحصر- فإن هذا يقود الى نتيجة خاطئة وهي ان الإسلام مبني على الجهل متعارضاً مع العقل، ويردّ الغزالي قائلا: ليس في الشرع تعرّض لهذه العلوم بالنفي او الاثبات، ولا في هذه العلوم تعرّض للأمور الدينية! –تناقض-. ويعود ليشير في المنطقيات الى آفة تساهل النظر المنطقي في أمور ومقاصد الدين وينكر على أصحابه هذا التساهل، ويصل الغزالي الى الطبيعيات والتي تبحث في السماوات وكواكبها وما تحتها من الاجسام المفردة: كالماء والهواء والتراب والنار.. ومن الاجسام المركبة : كالحيوان والنبات والمعادن.. وعن أسباب تغيراتها واستحالتها وامتزاجها، ويردّ في هذا القسم على القول : أن الطبيعة تعمل بنفسها.. قائلاً: بل هي مستعملة من جهة فاطرها ولا فعل لشيء منها بذاته.. وحين يصل الى "الإلهيات" يعود الى كتابه "تهافت الفلاسفة" الذي أبطل فيه –على حد قوله- هذا المذهب في عشرين أصل، كفّرهم في ثلاث ، وبدّعهم في سبعة عشر، والمسائل الثلاث التي كفرهم بها تبدأ بقولهم أنّ الأرواح بدون أجساد هي التي تحشر وتعاقب وتثاب –أي مسألة غيبية لا هو ولا هم على معرفة يقينية بها- والثانية " أن الله يعلم الكليات دون الجزئيات" {...} وكفّرهم في قولهم بأزلية العالم... يشير أبو حامد الغزالي في كتابه "فيصل التفرقة بين الإسلام والزندقة" الى فساد رأي من يتسارع الى التكفير في كل ما يخالف مذهبه. –يا مرحباً- ثمّ يأتي الى السياسات ويحصر أخذها من كتاب الله ومن الحكم المأثورة عن الأنبياء –وهذا باطل-، وفي الأخيرة وهي "الخُلقية" والتي تُعنى بالنفس وأخلاقها وذكر أجناسها وأنواعها وكيفية معالجتها ومجاهدتها والتي يحصر أخذها أيضاً من المتصوفة –وهذا باطل-.. وينكر الغزالي على "اخوان الصفا وخلان الوفا" ما مزجوه في رسائلهم بين تعاليم الإسلام والفلسفة اليونانية، ويوجب الزجر عن مطالعة كتبهم لما فيها من الغدر والخطر {...} بحذاقة يردّ الغزالي على مذهب "التعليمية" وهو مذهب فرقة من فرق الشيعة –الإسماعيلية- الذين أسسوا الدولة الفاطمية {...}، وقد أبطل دعواهم وأفسد مذهبهم –على حد قوله- في مجموعة كتبه :المستظهري، حجة الحق، مفصل الخلاف، الدرج، والقسطاس المستقيم. –أضاعوا عمرهم في طلب المعلم ولم يتعلموا شيئاً- . يبدأ أبو حامد كصاحب أقوال متصوف ويصل في عزلته التي استمرت احد عشر سنة الى ان يكون من ارباب الأحوال الصوفية، فيجزم إيمانا على مكاشفة الغيب والفناء بالكليّة في الله ومشاهدة الملائكة وأرواح الأنبياء، ويحصر في هذا طريق الخلاص والايمان الصائب بالذوق واقفاً الى جوار ابن العربي والحلاج والبيروني وجلال الدين والبسطامي وغيرهم، ويصف حال من يتعجب وينكر هذا –الهذيان- بأن الله طبع على قلوبهم فأصمهم وأعمى أبصارهم. يعود الغزالي الى نيسابور ليحيي علوم الدين ويقتل علوم الدنيا، ويصف كل من ينحرف عن العقيدة خاصّته بمدعي الايمان الكافر –كالشيخ الرئيس ابن سينا والمعلم الثاني أبو نصر الفارابي وغيرهما- .. ويصر الغزالي على ان علوم الطب والفلك لا يضطلع بها الا الأنبياء فهي علوم فوق العقل برأيه ولا سبيل اليها بالتجربة –وهذا باطل-. وأخيراً .. وعلى طريقة حجة الإسلام الغزالي –والتي لا يطبقها على نفسه- : "العاقل يعرف الحق ثم ينظر في نفس القول، فإن كان حقاً قَبِلــهُ، سواء كان قائله مبطلاً أو محقاً، بل ربما يحرص على انتزاع الحق من أقاويل أهل الضلال عالماً بأن معدنَ الذهب الرغام".. لكنه لم يأخذ حقاً ولا باطلاً ، ليس كل أرسطو باطلاً ولا كل الفارابي باطلاً ولا تشمل وصمة الكفر الفلاسفة كافّة على حد تعبيرك .. تداويت بجالينوس وابقراط لكنّك كفّرتَ قانون ابن سينا.. وعلى نهجك ساروا ! سنأخذ منك الحقّ ونترك لكَ الباطل.
#بشار_الزعبي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ماذا قالت أمريكا عن مقتل الجنرال الروسي المسؤول عن-الحماية ا
...
-
أول رد فعل لوزارة الدفاع الروسية على مقتل قائد قوات الحماية
...
-
مصدران يكشفان لـCNN عن زيارة لمدير CIA إلى قطر بشأن المفاوضا
...
-
مباشر: مجلس الأمن يدعو إلى عملية سياسية شاملة في سوريا بعد ف
...
-
الإدارة الأمريكية توضح جهودها لـ-تهدئة التوترات- بين تركيا و
...
-
عائلات فلسطينية ترفع دعوى على الخارجية الأمريكية بسبب دعمها
...
-
نهاية أسطورة الاستبداد في المنطقة
-
-ذي تلغراف-: الولايات المتحدة قد تنشر أسلحة نووية في بريطاني
...
-
-200 ألف جثة خلال 5 سنوات-.. سائق جرافة يتحدث عن دفن الجثث ب
...
-
وليد اللافي لـ RT: البرلمان الليبي انحاز للمصالح السياسية وا
...
المزيد.....
-
سيرة القيد والقلم
/ نبهان خريشة
-
سيرة الضوء... صفحات من حياة الشيخ خطاب صالح الضامن
/ خطاب عمران الضامن
-
على أطلال جيلنا - وأيام كانت معهم
/ سعيد العليمى
-
الجاسوسية بنكهة مغربية
/ جدو جبريل
-
رواية سيدي قنصل بابل
/ نبيل نوري لگزار موحان
-
الناس في صعيد مصر: ذكريات الطفولة
/ أيمن زهري
-
يوميات الحرب والحب والخوف
/ حسين علي الحمداني
-
ادمان السياسة - سيرة من القومية للماركسية للديمقراطية
/ جورج كتن
-
بصراحة.. لا غير..
/ وديع العبيدي
-
تروبادورالثورة الدائمة بشير السباعى - تشماويون وتروتسكيون
/ سعيد العليمى
المزيد.....
|