|
ما هو ٱلفرق بين ٱلطريق وٱلسبيل؟
سمير إبراهيم خليل حسن
الحوار المتمدن-العدد: 1360 - 2005 / 10 / 27 - 13:02
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
كلمة طَريق وكلمة سَبيل من ٱلكلمات ٱلتى حُرفت عن مواضعها بفعل تحريف ٱللُّغة ٱلفصحى ٱلتى صنعها مَن حدَّدَهم ٱلبلاغ ٱلعربى: "وقال ﭐلّذين كفروا لا تَسمَعُوا لِهـٰذَا ﭐلقُرءَانِِ وﭐلغَوا فيه لَعلَّّكم تَغلِبُونَ" 26 فصّلت. وهذا يبين أنَّ فاعل لغو ٱللُّغة هو ٱلكافرون. أما دليل كلمة "طريق" فهو من دليل ٱلفعل "طَرَقَ" وتدلّ ٱلكلمة على فعل يباغت ٱلناس فى حدوثه. ومنه ٱسم "ٱلطَّارق" وله فى كتاب ٱللَّه سورة كاملة "ٱلطَّارِق": "وٱلسَّمَآءِ وٱلطَّارِقِ(1) وماۤ أَدرَـٰكَ مَا ٱلطَّارِقُ(2) ٱلنَّجمُ ٱلثَّاقِبُ(3)" ٱلطَّارق. ٱلنَّجمُ ٱلثَّاقِبُ هو نجم ينفجر فينتشر نور ضوئه فى ٱلسَّمآء. وكأنَّه ذلك ٱلانفجار ٱلأعظم ٱلذى يتحدث عنه علمآء فيزيآء ٱلتكوين. وهذا يحدث بغتة ولا يستطيع ٱلإنسان ٱلناظر أن يعلم بوقت حدوثه. وهو يطرق طرقًا. ونرى لغو ٱللُّغة فى دليل ٱلفعل ثَقَبَ فتقول فيه ما هو من دليل ٱلفعلين نَفَذَ وخَرَقَ. وهى تُحرِّف فى خطِّ كلمة طارق فتجعلها طارئ. ومن دليل ٱلفعل طرق ٱلقول "طرق ٱلباب" وهو قول يبين أنّ فعل ٱلطَّرق على ٱلباب هو فعل مباغت يفعله شخص غير معلوم ولا معروف وقت مجيئه وطرقه للباب. ومنه ٱسم طريق للممرِّ ٱلذى تباغت ٱلحوادثُ وٱلصعوباتُ عابرَهُ. أمَّا دليل كلمة "سبيل" فهو من دليل ٱلفعل "سَبَلَ" ٱلذى يدل على فعل سيرٍ فى ممرٍّ يخلو من ٱلبغتة وٱلعوق وٱلصعوبات. ومنه وصف ٱلعامَّة للشَّعر بكلمة "سابل" إذا كانت تَعبُرُ فيه أسنان ٱلمشط من دون توقف ولا عوق ولا صعوبة. هذا ٱلتفريق بين ٱسم طريق roadway وٱسم سبيل pathway يبين لنا كم فعل بإدراكنا أصحاب ٱللُّغة ٱلفصحى ٱلتى يتباكى عليها دعاة ٱلقومية فى بلادنا. وهم ٱلذين لغوا فى لسام ٱلقرءان ٱلعربى وحرفوا ٱلكلم عن مواضعه. وهم ٱلذين وضعوا كلمة طريق فى مكان كلمة سبيل فضاع دليل ٱلكلمتين على ٱلناس وٱنتشرت مفاهيم لغوٍ صنعت لهم دينًا يغلق عليهم سبيل ٱللَّه ويدفعهم فى طرقٍ تباغتهم فيها ٱلحوادثُ. وهم يَعثُونَ فى ٱلسُّبُل ويجعلونها طُرقًا تباغت ٱلأحداثُ مَن يسلكها. لقد زعم هؤلآء ٱلعربية وقد سمُّوا لغوهم عربيًّا. وٱلاسم عربىّ هو ٱسم حصرىّ بلسان ٱلبيان وٱلتبيان لكلِّ شىء. وهو لسان ٱللَّه ٱلمرسل فى كتابه إلى ٱلناس جميعًا يبين لهم سبيل عيشهم فى ٱلحياة ٱلدُّنيا من دون لبس ولا صعوبة ولاۤ إبهام ولا عجمة ولا بغتة. وهو لسان مَن خلق وسوّى كلَّ شىء بعلم وتقدير وقوَّة وتحكُّم. وهو بيانه عن جميع خلقه وجميع صنعه. أمَّا لسان ٱلبشر مهما علا خلقه وصنعه وبيانه فهو لسان يعجم فى ٱلحقِّ ولا يكون لسانه بيانًا وتبيانًا لِّكِلِّ شىء. وفى ٱلبلاغ ٱلعربى بيان ٱلفرق بين ٱلِّسانين: "ولقد نعلم أنهم يقولون إنّما يعلمه بشر لِّسان ٱلَّذى يُلحدون إليه أعجمىّ وهذا لسان عربىّ مُّبين" 103 ٱلنحل. لسان ٱلذى يلحدون إليه أعجمىّ لأنه بشر لا يعلم جميع ٱلحقِّ. أمَّا لسان ٱلوحى فهو عربىّ مُّبين لأنه لسان ٱللَّه ٱلذى يعلم جميع ٱلحقِّ. أى ظاهر ٱلدليل فصيحه لا لبس ولا عجمة ولا صعوبة ولا عسر ولا جهل فيه. أمَّا لسان ٱلبشر فإن عجمته سببها جهله فى ٱلحقِّ جميعه. هذه ٱلكلمة يوصف بها مَن يسكن فى صحرآء لا شجر ولا مساكن حجرية تحجبه وتغطيه فيسمَّى عربىّ ٱلسَّكن حتى ولو كانت ٱلصحرآء نيفادا. أمّا ساكنها فٱسمه يستمده من نسبه أو عمله أو من ٱلمكان ٱلذى يعيش فيه. وهو ما نعرفه عن ٱلقباۤئل ٱلتى سكنت صحرآء شبه ٱلجزيرة ٱلشَّامية (ٱلسعودية ٱليوم) فمنها ٱلأزد وأسد وتميم وخزاعة وقضاعة وربيعة وٱلأوس وٱلخزرج وحمير وسبأ وقريش وغيرهم كثير. وما يعرف بٱسم عدنان وٱسم قحطان يبين دليل ٱسم كلٍّ منهماۤ أنّهما ٱسمان صفة. فٱلقحطانيون هم ٱلذين سكنوا فىۤ أماكن صحراوية ينتشر فيها ٱلقحط. وهم يرحلون من مكان إلىۤ أخر بحثًا عن ٱلطعام وٱلشراب لهم ولأنعامهم. أمَّا ٱلعدنانيون فٱسم عَدنٍ يبينهم. وهم ٱلذين يستقرون فى مكان بسبب توفر ٱلمآء وٱلشجر فيه. ومنه ٱسم ٱلمعدن للسور ٱلمستقرة كٱلحديد وٱلنحاس وغيره. وٱلاسمان علمان لكلِّ مَن يعيش فى قَحطٍ أو فى عَدنٍ. لقد أسس أصحاب ٱللُّغة لشعوب بلاد ٱلشَّام طُرقًا تباغتهم فى كلِّ أمر. ومنه قولنا لهم ٱليوم أنّهم ليسوا عربًا كما يظنون. وهم شاميُّون نسبة للأرض ٱلتى يعيشون عليها. ولسان عامتهم هو لسان شامىّ لم يتأثر كثيرًا بلغو ٱللُّغة. وما نجده فى ٱختلاف نطق أبنآء ٱلشَّام لبعض ٱلكلمات ولبعض أبجديتها يرجع إلىۤ أصول أراميَّة وكنعانيّة وعبريّة وبابلية ويمنيّة وحبشيّة وفارسيّة ويونانيّة وروميّة وتركيّة. وجميعها تدافعت فوق أرض ٱلشَّام وجميعها أثرت فى لسانه. أما ٱلِّسان ٱلعربىّ فهو لسان ٱللَّه ٱلذى يعلم ما فى ٱلسَّمٰوٰت وما فى ٱلأرض. وبه أرسل رسالته للناس فى جميع ٱلأرض وفيها بيان وتبيان لِّكلِّ شىءٍ لَّعلَّهم يهتدون فى ٱلحقِّ ٱلعربىّ. وقد تأثرت جميعها بخطِّ ولسان ٱلقرءان ٱلعربى من دون أن تدركه وتعلم بدليل أبجديته وكلماته.
#سمير_إبراهيم_خليل_حسن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لَبسُ ٱلدليل
-
قول فى ٱلاعتراض على توقيعات إعلان دمشق
-
مسلمون للَّه أم للشيطان؟
-
أيُّها الموقعون علىۤ إعلان دمشق
-
حرية ٱلفرد ركن ٱلديمقراطية ٱلأساس
-
مشاركتى فى دعوة ٱلحوار ٱلمتمدن
-
زواج ٱلمؤمنين
-
نظرية ٱلمؤامرة
-
هيئة ٱلرَّسول
-
ٱلدليل فى ٱلِّسان ٱلعربى ٱلمبين
-
ميثاق شعوب بلاد ٱلشام
-
لماذا جعلَ ٱللَّهُ ٱلسَّبتَ مِنَ ٱلوصايا؟
-
ٱلوطنية مفهوم كافرٍ
-
لغو ٱلمتسلطين وٱلمثقفين
-
ٱلتحريف وأثره على ٱلإدراك
-
هل يستطيع مَن يزعم ٱلعربية أن يسلم للَّه ويتأنسن؟
-
ٱلأبجديّة وقوى ٱلفعل
-
ندآء يا حملة ٱلروح فى ٱلأرض ٱتحدوا !
-
مكَّة وقريش
-
حركة كفاية جنَّبت ٱلمصريين شرَّ ٱلقتال
المزيد.....
-
الإمارات تكشف هوية مرتكبي جريمة قتل الحاخام اليهودي
-
المقاومة الإسلامية تستهدف المقر الإداري لقيادة لواء غولاني
-
أبرزهم القرضاوي وغنيم ونجل مرسي.. تفاصيل قرار السيسي بشأن ال
...
-
كلمة قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي بمناسبة
...
-
قائد الثورة الاسلامية: التعبئة لا تقتصر على البعد العسكري رغ
...
-
قائد الثورة الاسلامية: ركيزتان اساسيتان للتعبئة هما الايمان
...
-
قائد الثورة الاسلامية: كل خصوصيات التعبئة تعود الى هاتين الر
...
-
قائد الثورة الاسلامية: شهدنا العون الالهي في القضايا التي تب
...
-
قائد الثورة الاسلامية: تتضائل قوة الاعداء امام قوتنا مع وجود
...
-
قائد الثورة الإسلامية: الثورة الاسلامية جاءت لتعيد الثقة الى
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|