أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - ياسين الحاج صالح - صادق جلال العظم، إشارات أولى














المزيد.....

صادق جلال العظم، إشارات أولى


ياسين الحاج صالح

الحوار المتمدن-العدد: 4962 - 2015 / 10 / 21 - 16:43
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


مثلما يمكن التمييز بين ثلاث مراحل في الحياة المنتجة لصادق جلال العظم، مرحلة الستينات والسبعينات البيروتية أساساً، ثم مرحلة الثمانينات والتسعينات الدمشقية أساساً، ثم مرحلة مختلطة دمشقية ودولية منذ مطلع القرن، يمكن أيضا تمييز ثلاثة وجوه متميزة للمثقف الدمشقي، وجه المفكر الأكاديمي، ووجه المثقف المنخرط في الشؤون العامة في بلده، ثم هناك ما هو أقرب وأكثر بداهة، صادق الشخص، الثمانيني اليوم.
يقتصر الوجه الأكاديمي لصادق جلال العظم على التدريس في جامعات متعددة، منها الجامعة الأميركية في بيروت وجامعة دمشق، ولوقت وجيز في أواخر ستينات القرن العشرين في الجامعة الأردنية، وفي جامعات أجنبية متعددة. كتب صادق المعروفة هي مؤلفات مثقف متدخل في الشؤون العامة في بلده أكثر مما هي أعمال أكاديمي يدير ظهره إلى الحياة العامة. "دفاعا عن المادية والتاريخ" (1990) هو الكتاب الذي يُذكِّر أكثر من غيره بالتكوين الفلسفي للمؤلف، لكنه في الوقت نفسه كتاب منشغل بهم فكري وسياسي، صدر وقت كان المعسكر الشيوعي ينهار، وهو يظهر تمسك المؤلف بأسس التفكير النقدي، المادي والتاريخي، الحديث، وبانحيازات تقدمية وديمقراطية، وقت صار مهماً قول ذلك.
انشغال العظم بالشؤون العامة رافقه منذ البدايات المبكرة التالية لهزيمة حزيران، وإن تبدل شكله الإيديولوجي: انشغال يساري وفلسطيني وقومي عربي في ستينات القرن العشرين وسبعيناته، ثم انشغال ثقافي عقلاني وعلماني في ثمانينات القرن العشرين وتسعيناته، ثم انشغال ديمقراطي وليبرالي في السنوات المنقضية من هذا القرن. صادق سياسي أكثر في مرحلتيه الأولى والثالثة، وإن يكن عربياً أساساً في المرحلة الأولى التي كانت زمن صعود وأزمة الحركة القومية العربية، وسورياً أكثر في المرحلة الثالثة التي شهدت مشاركة عملية من طرفه في "ربيع دمشق" ومنتدياته، وفي عمل "لجان أحياء المجتمع المدني"، وفي توقيع بيانات المثقفين السوريين وعرائضهم الداعية إلى إصلاحات ديمقراطية. في المرحلة الثانية، العقدين الأخيرين من القرن العشرين، كان تدخل صادق ثقافيا أكثر. وقتها، كان العالم العربي يوغل في ظلمة الطغيان من جهة، وكانت الماركسية، وهي الركن الأساسي في هوية صادق الفكرية، في حال مضعضعة بفعل تداعي الشيوعية من جهة ثانية. الثقافة صارت الملاذ المختار للمثقفين.
لكن الكتاب الذي اشتهر به صادق، وكان ولا يزال مثار اهتمام القراء هو "نقد الفكر الديني" (1969)، وهو تفكير شجاع على أرضية "تنويرية" في مشكلات الفكر والاعتقاد الديني، الإسلامي أساسا، والمسيحي بقدر أقل. وإثر صدور الكتاب رفعت دعوة قضائية على المؤلف في بيروت حيث كان يدرس في الجامعة الأميركية بذريعة الإساءة للدين الإسلامي.
بصورة عامة، يمكن القول إن وجه المثقف المتدخل بقوة في الشؤون العامة هو الوجه الأبز لصادق جلال العظم طوال نحو نصف قرن.
وطوال هذا الوقت كان الرجل رائق الأسلوب، واضح التعبير، على نحو مميز بين أقرانه ومجايليه. ولعله تميز أيضا بأنه كان يثير قضايا إشكالية طوال الوقت، من "النقد الذاتي بعد الهزيمة" (1968) إلى "نقد الفكر الديني" إلى "ذهنية التحريم" و"ما بعد ذهنية التحريم" في تسعينات القرن العشرين، إلى مساهماته في النقاش السوري اليوم، ومن هذه الأخيرة ما أثارت جدلا واسعا، ولا يخلو من تسفيه واتهام بحقه.
يقول صادق في بعض عمله أن كل تفكير سجال. هذا ما قد لا يتفق المرء معه فيه، لكن ينبغي القول إن الرجل كان مساجلا واضح الموقف والفكرة على الدوام.
ينحدر من أسرة أرستقراطية دمشقية، منحدر لعل له تأثيراً على انحيازاته العلمانية على نحو كان شائعا في بعض أفرع الأسر الأرستقراطية المسلمة، الدمشقية والحلبية منذ ثلاثينات القرن العشرين على الأقل (والاسطنبولية في وقت أبكر)، مزج صادق بين هذه العلمانية النخبوية وبين انحيازات اجتماعية وسياسية يسارية. وبمحصلة هذا التكوين لم يتعذر عليه في أي وقت أن يكون مواطنا كوسموبوليتياً، إلى جانب "الانتماء العفوي والتلقائي والطبيعي" إلى بلد ومدينة وثقافة كما يقول. بين مثقفين سوريين قضوا أوقاتاً طويلة في الغرب، حافظ صادق أكثر من غيره على نزعة عالمية مفتوحة، ثم على مشاركة نشطة في شؤون بلده والنقاش حولها، وبخاصة في المرحلة الثالثة من حياته وعمله.
دمشقي، لكن هذا الكوسموبوليتي لا يحن إلى خبز أمه، ولا يبكي على الأطلال، ولا تملأ أنفه رائحة الياسمين (وهو من رموز دمشق)، وينحاز للحرية الشخصية بمجازفاتها وجليدها، حسب تعبيره، على دفء الرحم الأول.
وربما بفعل هذا التكوين الاجتماعي والفكري والنفسي ظلت هناك مسافة من نوع بين صادق ومن حوله، فلم يكن التماهي به أمراً ميسوراً. وهو نفسه يقول إنه يُفضِّل الزملاء والخصوم والأنداد والنقاد والأصدقاء على المريدين والحفظة والأتباع، والمقلِّدين وعبدة الشخصيات. وبالفعل يصعب القول إن هناك تياراً صادقياً أو مدرسة صادقية.
يمكن لهذا الاختيار أن يكون أجدى وأكثر نزاهة من محاولة بناء تيار، اقترنت في حالات معروفة بمسالك عصبوية وغير ديمقراطية. الكلمة للمستقبل في هذا الشأن.
يبقى أن التواقت بين تكريم صادق جلال العظم بوسام غوتة وبين ثورة في سورية آلت إلى أوضاع قيامية مهولة، يجعل من الوسام تكريما سورياً عاماً فوق كونه تكريما شخصياً مستحقاً بجدارة. هذا الترابط بين الشخصي والعام يؤشر إلى سمة مديدة لصادق وعمله: مثقف لامتماهٍ، لكن منحاز بقوة لقيم الحرية والعدالة، والعقل والعالمية.

كتب النص ونشر بمناسبة تكريم صادق جلال العظم بوسام غوته الألماني



#ياسين_الحاج_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من القومية العربية إلى النهوض بالعبء الإسلامي
- سورية والقوى الغربية: مشكلة عالمية
- في وجوب مفارقة الجماعة وشق عصا الطاعة
- مسالك حيال الفظيع
- أدونيس: الظلاميُّ مُنوِّراً
- بدون لغة مشتركة: تأملات عن المجتمع والعنف والكلام
- الظالمون العادلون: من سرديات المظلومية إلى مقاومة الظلم
- انطباعات سورية عن حركات ثورية في تركيا
- الباراديغم السلفي الجهادي وهيمنته
- المشكلة في مفهوم -العلوية السياسية-؟
- بشار الأسد، الشخص والسلالة والطبقة
- 600 يوم على الجريمة المستمرة في دوما
- في الليل السياسي، حيث تتخلق الأشباح وتنتشر
- ما بعد انهيار الإطار الوطني للصراع السوري
- من الثورة إلى الحرب: الأرياف السورية تحمل السلاح
- تعريبان وتكريدان وما شابه
- تل أبيض وما بعدها
- تدمر كسياسة: عن المصنع السري للدولة الأسدية
- مقابلة/ سورية، مصر، الإسلام، الثورة والثورة الثقافية
- فلنسلّح المجرم: عن الأكاديميا الألمانية والقضية السورية


المزيد.....




- ماذا يعني إصدار مذكرات توقيف من الجنائية الدولية بحق نتانياه ...
- هولندا: سنعتقل نتنياهو وغالانت
- مصدر: مرتزقة فرنسيون أطلقوا النار على المدنيين في مدينة سيلي ...
- مكتب نتنياهو يعلق على مذكرتي اعتقاله وغالانت
- متى يكون الصداع علامة على مشكلة صحية خطيرة؟
- الأسباب الأكثر شيوعا لعقم الرجال
- -القسام- تعلن الإجهاز على 15 جنديا إسرائيليا في بيت لاهيا من ...
- كأس -بيلي جين كينغ- للتنس: سيدات إيطاليا يحرزن اللقب
- شاهد.. متهم يحطم جدار غرفة التحقيق ويحاول الهرب من الشرطة
- -أصبح من التاريخ-.. مغردون يتفاعلون مع مقتل مؤرخ إسرائيلي بج ...


المزيد.....

- المسألة الإسرائيلية كمسألة عربية / ياسين الحاج صالح
- قيم الحرية والتعددية في الشرق العربي / رائد قاسم
- اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية / ياسين الحاج صالح
- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - ياسين الحاج صالح - صادق جلال العظم، إشارات أولى