أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خالد فضل - د. الترابي : الدعاء في مواجهة الفشل















المزيد.....

د. الترابي : الدعاء في مواجهة الفشل


خالد فضل

الحوار المتمدن-العدد: 4960 - 2015 / 10 / 19 - 22:05
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عاد د. حسن الترابي أحد أبرز قادة تيار الاسلام السياسي في المنطقة العربية والاسلامية , الى الأضواء خلال الفترة الماضية , بسبب حماسته الزائدة ومشاركته فيما يسمى بالحوار الوطني في السودان , وهو الحوار الذي دعا له الرئيس السوداني عمر البشير منذ ينائر 2014م, وقاطعته القوى السياسية الرئيسة في البلاد وعلى رأسها الحزب الشيوعي السوداني وحزب الأمّة القومي , والحركة الشعبية لتحرير السودان (شمال), والحركات السياسية المسلحة في اقليم دارفور , إضافة لعدة تنظيمات نوعية وشبابية أخرى , وبعودة الترابي للظهور مجددا , في موقف الداعم والمؤيد للسلطة التي كان قد خطط انقلابها العسكري ونفّذه في يونيو1989م, بعد أنّ تم طرده بوساطة تلاميذه , وإيداعه السجن مرارا ابتداءا من ديسمبر1999م, وحتى مطلع العام الفائت , عادت الى التداول الإعلامي أحاديثه المتناقضة , وتصريحاته التي باتت تثير السخرية أكثر من إثارتها للنقاش , فقد فقد الرجل بريقه وسيطه الإعلامي عندما انقلب عليه تلاميذه أنفسهم وأوسعوه تقريعا وذما , لدرجة نعته بالكذّاب , حسبما صرّح الرئيس البشير ذات يوم بأنّهم كانوا يتبعون شيخهم الترابي , لكنهم وجدوه كذّابا , بينما اتهمه بعضهم بلوثة العقل جراء تعرضه للكمة في كندا وجهها له أحد المواطنين السودانيين الناجين من التعذيب البشع الذي مارسته سلطة الاسلاميين لأول عهدها بالسلطة في خواتيم القرن الماضي , في فترةطرده من السلطة , صار الترابي يتودد الى جماهير الشعب السوداني وقواه السياسية المعارضة بالحديث المتكرر عن مخازي السلطة وفسادها , وكثيرا ما كان يعرّض بالرئيس البشير شخصيا وينعته بأقسى الصفات , بل طالبه بالصوت الجهير بالتوجه الى لاهاي وتسليم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية ومواجهة التهم الموجهة له بارتكاب جرائم الحرب والابادة ضد بعض المجموعات السودانية في اقليم دارفور .وكان يرد كل الخيبات التي حاقت بالسودان الى ممارسات الفساد الذي استشرى في مفاصل السلطة من أعلى قمّتها الى أصغر مستخدميها , والى النزعة الأمنية السائدة وغياب الحريات وسطوة الاستبداد ,ولم ينس الاشارة الى الممارسات العنصرية لسدنة السلطة؛ الذين هم في الواقع تلاميذه النجباء ممن تربوا في كنف تنظيمه الإخواني , بل هم نتاج غرسه الخبيث الذي سمم جسد الحياة السودانية بجرثومة التمييز الديني , والاستعلاء العرقي والثقافي, مما أدى بالنتيجة الى الانهيار التام لمقومات الدولة السودانية , تلك الدولة الافريقية الشاسعة (سابقا) , فقد وثب الترابي وجماعته الاسلامية للسلطة , وكانت مساحة السودان حينها ما يفوق المليون ميل مربع , تعيش فوق أرضه مئات القبائل , وتتصافح تحت سمائه عدد من الديانات السماوية والوضعية , وتتلاقح الأعراق سلما وحربا , وتتساكن المجموعات المختلفة , ليس بالصورة المثلى , ولكن على الأقل لم تبلغ الإحن والضغائن بين المجموعات السكانية حدّ التمييز العرقي والقتل على الهوية ,والبغضاء الحادثة الآن خاصة في مناطق النزاعات المسلحة التي تستغرق في الواقع نصف مساحة السودان تقريبا بعد أنْ فرّ الجنوبيون بجلودهم , وصوتوا بأقدامهم كما يقال , لصالح قيام دولتهم المنفصلة عن الوطن الام ,لم يبد الترابي أسفا وندما ولم يعلن توبة وأوبة عن نتائج ما دبّر من كارثة وطنية حلّت بالبلاد , بل عندما طُلب اليه الاعتذار عما أقترفت السلطة التي أسسها من آثام وجرائم ضد انسان السودان , استنكف الترابي عن الإعتذار للشعب و وقال قولته المشهورة إنّه يعتذر الى الله , كأنّما الله هو من تضرر من ممارسات سلطته وليس الشعب الذي خلقه الله ! المهم أنّ الترابي لم يوفر سهما الا وجهه نحو نحور تلامذته في السلطة , كان واضحا أنّه ينطلق من موقف الضغينة الشخصية جراء ما حاق به من إذلال وما لاقاه من عنت المعتقلات , وسؤ المعاملة , وفوق هذا وذاك إهتزاز صورته وتضعضع سطوته على من كانوا في عداد التابعين لسطوته المبهورين بقدراته , خاصة قدراته الخطابية ولغته اللاذعة , لدرجة سادت في فترة من الفترات نبرة خطاب ومحاكاة وتقليد للترابي وسط تلاميذه بما في ذلك استخدام حركات اليدين وترقيق الصوت وتفخيمه مع ابتسامة متعجرفة تنم عن مكر ودهاء .
كانت هذه حالة الترابي طيلة فترة مكوثه خارج دائرة الفعل السياسي في السلطة , وعندما بدأت تلوح في الأفق بوادر عودة تلاميذه اليه على وقع ما يسمى بالحوار الوطني المنقوص, بدأت لغة الترابي تاخذ منحى مغاير لما كان يقوله عندما كان في صفوف المعارضة , بدأ يتحدّث عن أنّ الشعب السوداني هو الفاسد وليس السلطة , كما بدأ يخذّل قوى التغيير والثوّار ويهدد بمصير سوريا وليبيا في حالة إزاحة سلطة البشير , وقد بلغت به الرزاية بعقول السودانيين حد دعوتهم الاسبوع الفائت , وضمن مخاطبته لمناسبة اجتماعية , الى الدعاء الى الله من أجل تخفيف أعباء المعيشة وخفض الأسعار , هكذا بكل بساطة , وبعد أن بلغت الأوضاع الاقتصادية للبلاد هوة سحيقة من التردي والانهيار يريد الترابي أن يعود الى فهلوة أيامه السابقة عندما كان يغري الشباب السذّج من السودانيين المسلمين للإنضمام الى فيالق الموت التي كان يبعثها الى جنوب السودان بزعم الجهاد ضد الكفّار , مع وعده لهم بتزويجهم من الحور العين في أفخم صالات الجنّة !إنّه يريد أن يصدقه كلّ الناس لكل الوقت , وهذا من المستحيلات , فقد انكشف أمر السلطة الاسلامية ودعايتها في السودان كما لم ينكشف في أي بلد آخر حتى بات أصغر طفل غرّ يعي ما تنطوي عليه أحابيل الاسلاميين وحيلهم من خبث ومكر ورياء , وقد وضع الاسلام كمعتقد روحي لغالبية السودانيين على محك التجربة والبرهان في سياق بناء الدولة الوطنية فحاز على درجة الفشل القصوى , فصارت أرض السودان تحت حكم الإخوان دار فرار بعد أنْ كانت لماض قريب دار قرار لكثير من شعوب افريقيا والعالم العربي , ومع ذلك لم يشاء عرّاب الحركة الاسلامية الحداثوية في السودان الانفكاك من أسر مرجعيته الفكرية الهزيلة التي اتضح خواءها , والتوجه صوب مواجهة الوقائع والحقائق ومعضلات الحياة اليومية الراهنة بما تستحقّه من بعد نظر وجهد فكري وسياسي خلّاق بغية الوصول لحلول لها , إنّه يعيد ذات بضاعته القديمة , ليس في عبوات جديدة بل في ذات القناني الرديئة التي يعلوها الصدأ , ولن يجد هذه المرّة شاريا يتربح منه.



#خالد_فضل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بين تونس والسودان حواران مختلفان
- خيبة أمل كروية سودانية
- الحج الدامي ومأساة المشاعر المقدّسة
- كفاح الشعوب بين عصر المقاومة وفقه المساومة
- قاتل مجهول في شوارع الخرطوم !!
- تأملات في غوغائية المتأسلمين وعبثية (الاّ اسلامنا ده)
- الديكتاتورية تضييق الأرض وتعتيم الفضاء
- السودانيون وذاكرة سبتمبر المشؤومة
- الدولة الاسلامية في السودان والسياسة ذات الوجهين
- قضايا السودان بين جذب العرب وشدّ الأفارقة
- الشيوعي السوداني حزب عصي التجاوز
- السودانيون :وعثاء هوية العرق والدين
- من أجل مستقبل قمين بشعب كريم : لابد من اصلاح تربوي شامل في ا ...
- المجتمع الدولي والتعامل الحذر مع الحكومة السودانية
- نحتفي بالمحبة ويحتفون بالذبح
- الميدان استعادة أحد منابر الوعي


المزيد.....




- كاتدرائية نوتردام في باريس.. الأجراس ستقرع من جديد
- “التحديث الاخير”.. تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah T ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف بالصواريخ تجمعا للاحتلال ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تعلن قصف صفد المحتلة بالصواريخ
- المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف مستوطنة راموت نفتالي بصلية ...
- بيان المسيرات: ندعو الشعوب الاسلامية للتحرك للجهاد نصرة لغزة ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف بالصواريخ مقر حبوشيت بالجول ...
- 40 ألفًا يؤدُّون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
- المقاومة الاسلامية في لبنان تواصل إشتباكاتها مع جنود الاحتلا ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف تجمعا للاحتلال في مستوطنة ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خالد فضل - د. الترابي : الدعاء في مواجهة الفشل