أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - زهير الخويلدي - الحاجة إلى المواطنة ضمن المنظور الفلسفي العالمي















المزيد.....

الحاجة إلى المواطنة ضمن المنظور الفلسفي العالمي


زهير الخويلدي

الحوار المتمدن-العدد: 4957 - 2015 / 10 / 16 - 18:02
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


صدر مؤخرا عن المكتبة الفلسفية بلوفان ضمن سلسلة عددها 93 مؤرخة بسنة 2015 وتحت إشراف J.-M. Counet, كتابا جماعيا يحتوي على 913 صفحة ويضم تغطية شاملة أشغال المؤتمر الفلسفي العالمي للجمعيات الفلسفية الناطقة باللغة الفرنسية رقمXXIV الذي احتضنته مينتي بروكسال ولوفان من 21 إلى 25 أوت سنة 2012 حول مسألة المواطنة la citoyenneté من زاوية فلسفية متنوعة .
لقد نقل لنا الكتاب متابعات عن كلمات و محاضرات وورشات تفكير وحلقات نقاش ومداخلات وورقات ومتابعات لشخصيات وآثار وحوارات جرت بين مشتغلين بالفكر الفلسفي ومهتمين بالعلوم الإنسانية. ولقد انقسم الكتاب إلى جملة من المحاور. لقد تم تسليط الضوء من طرف المحاضرين في القسم الأول على "الأديان في الفضاء الأوروبي"(Jean-Marc Ferry) وتناولوا بالنقاش قضايا "المواطنة في إفريقيا"(Jean Onaotsho Kawende) وإشكالية وجود "المواطن بلا مواطنة"(Pierre Pellegrin) و"التعدد الثقافي والمواطنة"(Catherine Audard) وتساءلوا عن التلاؤم بين "الله والديمقراطية"(Paolo Flores d’Arcais).
لقد اشتغل الأساتذة في المائدة المستديرة الأولى على إشكالية المواطنة عند جون جاك روسو وتدخل (Simone Goyard-Fabre) حول ميثاق واجبات المواطنة ودرس (Paolo Quintili) علاقة المدينة بالريف في مكان آخر. في حين وقع التطرق من طرف (Géraldine Lepan) الى الرابط الاجتماعي والرابط السياسي وبحث (Christophe Miqueu) في قضية المواطنة الجمهورية الحديثة.
بعد ذلك تناول الباحثون في المائدة المستديرة الثانية مسألة المواطنة وفلسفة الدين وكانت المداخلة الأولى بعنوان فضائل المواطن وأشكال التهذيب في الأفلاطونية المحدثة (José Maria Zamora Calvo) ، ثم اهتم (Makoto Sekimura) بالألوهية والتهذيب في المدينة الإغريقية أو الجمهورية الأفلاطونية.
جاء القسم الرابع تحت عنوان المواطنة والحقوق الأساسية واشتغل (Thierry Berlanda) على الحق على الرغم من الدولة ، وحاضرت (Caroline Milhau) حول المواطنة وحقوق الانسان وبعد ذلك قام (Stéphane Courtois) بالتمييز بين نماذج ثلاث من المواطنة ، ودرس (Boukhari Hammana) شعار الربيع العربي: "مواطنين لا رعايا"، بينما خاض (Patrick Henrart) في مسألة حرية الضمير وحرية التعبير عند كل من هوبز وروسو أو سبينوزا، ثم حاول (É-;-mile Kenmogne) التحقق من المواطنة في سياق الدولة التي تشهد تعددية إثنية.
على أثر ذلك عرف القسم الخامس اهتماما بالمواطنة والتربية، اذ بحث (Marie- Jeanne Coutagne) في مسار الاعتراف بين السينما والمواطنة، وأثار (Thomas Michiels) قضية المواطنة والتطور الأخلاقي، وتناول (Haranguş-;- Cornel) المواطنة بين التكيف والتربية، وجعلت(Claudia Marian) من اجتماعية العدوانية شرط المواطنة الجيدة ، في الأخير دعت (Joanna Gornicka-Kalinowska) إلى التربية على المواطنة بإدراج ثقافة المواطنة وحقوق الإنسان والديمقراطية ضمن المناهج التربوية.
أما القسم السادس فقد نقل لنا فعاليات ورشة خدمة المواطن وجاءت الفعالية الأولى بعنوان المواطنة على الهامش وفي حراك ، من أجل مشروع خدمة المواطن ورهاناتها الفلسفية عند (François Geradin)، بعد ذلك تطرقت (Céline Tignol) الى نقائض المواطنة أثناء خدمة المواطن حسب أفكار أتيان باليبار، في النهاية انتقل (François Ronveaux) بخدمة المواطن من اعتراف نظري إلى سياسة الاعتراف.
هذا ما عمقه القسم السابع حينما استحضر المسألة السياسية ، واستهل (France Giroux) هذا القسم بالدعوة إلى احترام الطلبة الذين تم توقيفهم ، وخاضت (Ací-;-lio da Silva Estanqueiro Rocha) في قضية المواطنة الأوروبية بين الدائرة الوطنية والدائرة الدولية وتناول (Evgeny Blinov) المدلول الوطني والثورة: المواطنة والوحدة اللغوية والتعليم، بعد ذلك انتقل (Jean-Paul Leroux) من التمثيل إلى الاستقلالية ، واشتغل (John Pitseys) على منزلة المعيار والمرئية السياسية بين كلسن وشميت.
القسم الثامن ضم مداخلات حول تاريخ الفلسفة القديمة والحديثة ودشنها بمداخلة عن الفرد وعلاقته بالمدينة عند المؤرخ الاغريقي توسيديد ، ثم تناول (Danielle Lories) النزعة الكسموبوليتية الرواقية، وطرح(Rodica Croitoru) للنقاش قضية المواطن الفيلسوف والفيلسوف المواطن، أفلاطون ضد كانط، لينهي (Marius Dumitrescu) المقالات ببحث حول الحرية السلبية ووضع المواطن في بداية الحداثة.
القسم التاسع شهد تقديم مقالات معاصرة من تاريخ الفلسفة بدأها (Constança Marcondes Cesar) ببحث في الديمقراطية والمواطنة عند جاكلين دي روميلي، وفكر (Frédéric Seyler) في معضلة السياسي في فنومينولوجيا ميشيل هنري وانتقاله من الحي إلى المواطن، ثم اشتغل (Jozef Sivak) على هوسرل وبالتحديد قضية المواطن والإنسان الثقافي ، ونظر (Masumi Nagasaka) الى المواطنة بوصفها حساب ما لا يقبل الحساب ودرس التقاطع الفكري بين مساري ليفيناس ودريدا، وبعد ذلك اهتم (Ioan Biriş-;-) الوضع النطولوجي للمواطنة من منظور جان سورل، وقدم (Shoji Ishitsuka) عرضا تاريخيا مقارنا عن مفهوم الانسان والمواطن عند كل من هيجل وماركس ولوكاتش ودهوندت، ومسك الختام آل إلى (Andrei Alexandru Achim) الذي تناول مفهوم المواطنة من وجهة نظر فنغنشتاين.
اللافت للنظر هو القسم العاشر الذي ركز على الفلسفة العملية وافتتحه زهير الخويلدي بورقة عن الحاجة الأكيدة إلى المواطنة في الاسلام بوصفها أحد تمظهرات مطالب الحركات الاحتجاجية في تونس خاصة والربيع العربي عامة ، وكتب (Simon Wolfs) عن فضائل الفنون الجميلة بالنسبة إلى الديمقراطية، ودرس(Hamid Mokkadem) قضية المواطنة في كالودينيا الجديدة ضمن كونية الخصوصية بأن يكون مواطنا في زمن ما بعد كلياني. زد على ذلك خاض (Luca M. Possati) في التأسيس الريكوري للمواطنة بين المشاكل والمنظورات، وكتب (José Antonio Errá-;-zuriz) عن قضية المواطن غير المكترث وكرهه للمختلفين عنه، في حين اهتم (Daniela Dunca) بديناميكية القيم الأخلاقية للمواطنة في رومانيا مابعد الشيوعية، واختتم (Gheorghe Clitan) بمقاربة نقدية للتأثيرات البلاغية للخطاب الاشهاري على المواطن.
على اثر ذلك وجدت قضايا العلوم والتقنية والمجتمع في القسم الحادي عشر حيث تناول (Adeline Barbin) مشكل المواطنة في مواجهة العقلانية العلمية والتقنية، واهتم (Laurence Perbal) بانقطاع الرابط الاجتماعي ودعا إلى الفحص المبكر عن المخاطر والكوارث التي تهدد البشرية والحياة على الكوكب في المستقبل، وعرجت (Ana Bazac) على المواطنة والفوائد المشتركة من العلم ، وتناول (Ioan-Claudiu Farcas) قضية الذكاء الصناعي وتأثيرها على مشكل المواطنة.
القسم الثاني عشر احتوى على المواطنة والنوع والهويات الثقافية ودشنه (Ciprian Valcan) بورقة عن نقد سيوران للنموذج الثقافي الفرنسي، وتكلم (Jean Paul Niyigena) عن المواطنة على محك الهويات الأخلاقية، ثم حاول (Frédérick Armstrong) ايجاد نظرية غير ليبرالية لحقوق الأقليات من خلال نقد الزوايا الميتة لليبرالية كما قدمها ايل كامليشكا Will Kymlicka ، بعد ذلك وقع التطرق من طرف (Lajos Andrá-;-s Kiss) إلى الأنتليجنسيا في أوروبا الوسطى والمواطنة الغامضة عند باتوشكا وبيبلو، وأنهت (Irma Julienne Angue Meydoux) بالخوض في المساواة المواطنية بين الأنواع كملكة حكم موزعة L’égalité citoyenne des genres comme faculté de jugement partagée.
القسم الثالث عشر ضم مقالين حول الأنثربولوجيا ، الأول ذكر فيه (Dominique Bouillon) أشياء عن الولادة الثقافية للإنسان من خلال حصوله على حقوق المواطنة في كتاب العقد الاجتماعي لروسو، والثاني اجتهد فيه (Jean-François Petit) لكي يبرز طبيعة العلاقة القائمة بين المواطنة والاجتماعية.
الكسموبوليتية هو عنوان القسم الرابع عشر ، ولقد تضمن دراسة عن الكسموبولوتية من حيث هي نقد للايديولوجيات أثثها (Peter Kemp)، وقام (Gilbert Zuè-Nguéma) بالاجابة عن سؤال: أي قيمة راهنة لمفهوم المواطن العالمي؟ ، ثم خاض (Jacob Dahl Rendtorff) في مسألة المواطن الجيد والمشروع ونحن مفهوم المسؤولية المؤسساتية والكوسموبوليتية.
في حين نقل القسم الخامس عشر ورشة حول الدين والعنف والمواطنة شاركت فيها في المداخلة الأولى (Fleur Courtois- l’Heureux) بورقة عن ميشيل دي سارتو حول الجسد الضائع والاحتراق المؤسساتي والأنطولوجي للأوهام، وبعد ذلك طرح (Evanghélos Mout- sopoulos) اشكالية الوحي وتحيين القيم المدنية، ثم عرّج (Anaïs Sironval) على قضية المواطنة والفلسفة عند les Bantous.
لقد خصص القسم السادس عشر بحوثا حول المواطنة والأديان والعلمانية ( اللاّئكية أو العلمنة) ولقد جاءت في البداية مداخلة (Louis Perron) حول العقل العمومي والتعالي المدنس أو الدنيوي ، ثم تحدثت (Juan Carlos Moreno Romo) عن المواطن وإنسان الإيمان أو الإنسان الديني عند Miguel de Unamuno، بعد ذلك اهتم (Lutz Baumann) بالدين المدني عند روسو وكانط وفيخته.
أما القسم السابع عشر فقد تم تخصيصه لنقل فعاليات ورشة المواطنة بين الانفعالية والفاعلية التي أثثها مركز فلسفة القانون UCL، في البداية مداخلة (Délia Popa) كانت في الجماعة والاجتماعية والغيرية، ثم استخدم (Gá-;-bor Tverdota) عناصر في التحليل الفنومينولوجي من اجل وصف المواطن السلبي، بعد ذلك قدم (Oleg Bernaz) ورقة حول سلطات المراقبة والأشكال الجديدة من التدخل الفكري، ونقطة النهاية كانت مع (Fabio Bruschi) في الحق الاجتماعي في حقبة أزمة الدولة الديمقراطية-الاجتماعية.
مقتضى القول في القسم الثامن عشر حيث أثيرت جملة من المشكلات المتفرقة، في البداية انصب التفكير في العقل الايكولوجي للمواطنة الكوكبية من طرف(Georgeta Marghescu, Ion Marghescu) ، بعد ذلك تم التطرق من قبل (Fatié Ouattara) إلى علاقة المواطن والجمهورية، ومسك الختام أعاد (Louis Carré) التفكير في المواطنة الاجتماعية بين التبعية والاستقلالية.
لقد تضمن الكتاب مادة ثرية وعالج إشكالية المواطنة من زوايا نظر متنوعة وطرح قضايا ساخنة على غرار العلمانية ومكانة القناعات الدينية في الفضاء العمومي والتعدد الثقافي والتربية والتمثيل السياسي والحقوق الأساسية والتفاعل بين العلوم والتقنيات في المجتمع وركز بالخصوص على جون جاك روسو.
فمتى تترسخ قيم المواطنة في المؤسسات السياسية وتنتقل من مجال المؤتمرات الفلسفية الى مدار الفضاءات العامة؟
المصدر:
LA CITOYENNETE, Actes du XXIVème Congrès de l Association des Sociétés de Philosophie de langue française (ASPLF),Louvain-la-Neuve/Bruxelles, 21-25 août 2012,Series:Bibliothèque Philosophique de Louvain,93-;- Editors: Counet J.-M.
الرابط:
http://www.peeters-leuven.be/toc/9789042931695.pdf

كاتب فلسفي



#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اللاّوعي الديني للجماعات السياسية عند ريجيس دوبريه
- الثقافة بين الانغلاق في التراث والانفتاح على العالم
- الهوية والذاتية والإبداع
- الفلسفة بين سكون الليونة وعزم الصلابة
- النظرية التربوية الكانطية والتأسيس البيداغوجي
- إلى أين تذهب الهرمينوطيقا في الثقافة الراهنة ؟
- علامات على التصور البوبري للفلسفة
- شذرات في الصميم
- التسوية وحرب المواقع والثورة السلبية عند أنطونيو غرامشي
- حال تدريس الفلسفة في العالم العربي
- باراديغم المحاكاة بين الواقعي والتراجيدي
- مفهوم الجميل بين المعطى الطبيعي والبعد الفني
- العدالة الإجرائية والمساواة الديمقراطية عند جون رولز
- المنعرج التداولي للفلسفة المعاصرة مع يورغن هابرماس
- أولانية دراسة الوضع البشري
- ميلاد الفنون الجميلة ودلالاتها
- المقاربة الفنومينولوجية للسياسي عند حنة أرندت
- تأرجح الكائن بين اللاوعي والوعي عند سغموند فرويد
- الإنسان المنتج عند كارل ماركس
- ماهو الفعل الإبداعي في الذوق الفني؟


المزيد.....




- أمريكا تكشف معلومات جديدة عن الضربة الصاروخية الروسية على دن ...
- -سقوط مباشر-..-حزب الله- يعرض مشاهد استهدافه مقرا لقيادة لوا ...
- -الغارديان-: استخدام صواريخ -ستورم شادو- لضرب العمق الروسي ل ...
- صاروخ أوريشنيك.. رد روسي على التصعيد
- هكذا تبدو غزة.. إما دمارٌ ودماء.. وإما طوابير من أجل ربطة خ ...
- بيب غوارديولا يُجدّد عقده مع مانشستر سيتي لعامين حتى 2027
- مصدر طبي: الغارات الإسرائيلية على غزة أودت بحياة 90 شخصا منذ ...
- الولايات المتحدة.. السيناتور غايتز ينسحب من الترشح لمنصب الم ...
- البنتاغون: لا نسعى إلى صراع واسع مع روسيا
- قديروف: بعد استخدام -أوريشنيك- سيبدأ الغرب في التلميح إلى ال ...


المزيد.....

- -فجر الفلسفة اليونانية قبل سقراط- استعراض نقدي للمقدمة-2 / نايف سلوم
- فلسفة البراكسيس عند أنطونيو غرامشي في مواجهة الاختزالية والا ... / زهير الخويلدي
- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - زهير الخويلدي - الحاجة إلى المواطنة ضمن المنظور الفلسفي العالمي