|
كيف نبني فكرا سياسيا جديدا ؟؟
سيار الجميل
الحوار المتمدن-العدد: 1358 - 2005 / 10 / 25 - 10:12
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
هل فكرنا يوما كيف نستعيد تفكيرنا ونبني فكرنا السياسي نحن العرب ؟ هل فكرنا يوما وقد دخلنا تاريخا جديدا كيف نخضع تجاربنا الفاشلة للنقد والمكاشفة والمسائلة ؟ هل باستطاعتنا ان نقرأ كيف صنعت الامم المعاصرة فكرها السياسي ؟ هل استطاع الاف من مثقفينا ان يتخلصوا من قوقعة الماضي واغلاله ومؤدلجاته الطوباوية في القرن العشرين ؟ هل سننجح فعلا في بناء اجيال لها القدرة على التعامل براغماتيا في ما بينها ، والتعامل بحكمة مع العالم من دون شعارات عاطفية ؟ هل استطاع العرب ان يدركوا أن الوعي السياسي يأتي قبل الايمان العاطفي بالاشياء والشخوص والافكار والنصوص ؟ متى يتحرر الخطاب السياسي العربي من اغطيته السميكة ليغدو معّبرا عن اصدق المفاهيم وينحو نحو واقعية الاشياء بعيدا عن يوتوبيا التعابير المزيفة والانشائيات الفضفاضة ؟ متى يحترم الفكر السياسي العربي الرأي الاخر بعيدا عن كل التهميش والاقصاء والقطيعة بل ويتوقف عن كل التهجم والسباب والشتائم ، بل ووصلت درجة الاختلاف السياسي فكرا وممارسة الى قتل وتصفيات وجرائم وانتحارات .. وهذا ليس بشيئ غريب علينا ، اذ نجد له امتداداته في تاريخنا السياسي العربي ، بل وذهب العديد من المفكرين السياسيين العرب الاحرار منذ مئات السنين ضحايا تفكيرهم السياسي واختلاف ارائهم مع الاخرين ، فهل بالامكان ان يتعامل العرب على اسس جديدة في بناء فكر سياسي عربي جديد ؟ هل باستطاعتهم ان يتخلصوا من كل بقايا ومواريث الايديولوجيات الساخنة التي ماتت في كل العالم وما زالوا هم يقتاتون عليها ويقتلون زمنهم وفكرهم بل وحتى حياتهم من اجلها ؟
ابداع حضاري وعقم سياسي طالما اردد دوما بأن للعرب خطّين في التاريخ : خط حضاري رائع بكل منجزاته العظمى وخط سياسي بشع بكل مآسيه وقساوته ، وكثيرا ما يقع الاول تحت بطش الثاني فيقهره وينفيه او يقتله وينهيه .. وهذا يحتاج الى تأمل تاريخي طويل كي نستفيد من تجاربنا التاريخية في كيفية تغيير الذهنية السياسية السائدة التي لابد وان تتمتع بالحكمة بدل الجنون ، وتمارس الحلم بدل السفاهة ، وتعيش الواقع بدل الخيال وتبني المستقبل بديلا عن اغلال الماضي . ان اي خطوة لبناء فكر سياسي عربي ناضج بحاجة الى مساحة غير محدّدة من الحريات وان خطوات اخرى هي بأمس الحاجة الى الشجاعة والمصداقية ، ولعل اهم ما ينقص العرب منذ ازمان انهم يحجبون عن الاعتراف بالخطأ علما بأن " الاعتراف بالخطأ فضيلة " كما قال اباؤنا الاوائل . ان مشروع التغيير من اجل بناء منهج فكر سياسي جديد بحاجة ماسة الى سلسلة هائلة من الاعترافات بحجم الاخطاء السياسية التي ارتكبت في حياتنا السياسية العربية بعيدا عن التسفيه او التشويه او خنق الحقائق .. وان " الاعتراف سيد الادلة " كما يقول رجال القضاء . لا يمكننا البقاء دهرا طويلا ونحن نجتر الماضي بحيث نمّجد ونفخر ونمتدح ونتأسّى ونندب ونزيّف ونشتم وننتحل الاعذار ونرّبي اولادنا على تزييف الحقائق وخلق امجاد وهمية من اجل مسوّغات واهية ، وعلينا ايضا ان نفكّر طويلا بموجات " المفاهيم " التي تجتاح ثقافتنا السياسية العربية بين جيل وآخر ، وبكل ما تحمله من تعابير ومصطلحات وآراء تعيش بين ظهرانينا زمنا ثم تذهب ادراج الرياح غير مأسوف عليها ، ويتجاوزها الاخرون ، والعرب لم يتجاوزوها قط . لقد تغّير العالم كله واصبح يتعامل بفكر سياسي واقتصادي براغماتي من نوع جديد ولم يزل العرب يلوكون شعاراتهم ! انها في الحقيقة " مشكلة مفاهيم" فالامر ليس مقصورا على الفاظ كالاشتراكية والامبريالية وصراع الطبقات ويعيش ويسقط .. وغيرها بل يمتد الى توليد افكار لا وجود لها على ارض الواقع ، خصوصا بعد ان دخلت الفتاوى الدينية في قلب المنظومة السياسية . مستلزمات التغيير ان الحاجة تقضي ايضا أن نعيد التفكير في كيفية بناء ذهنية سياسية لها شخصيتها وخصوصياتها بعيدا عن استيراد مفاهيم من زمان او مكان معينين لا يمكن تطبيقها واقعيا ابدا ، ولقد بدا لنا جميعا ما الذي لاكته الالسن ونشرته المطابع واذاعته الاذاعات من شعارات وسياسات اخذتنا الى حيث الجحيم ، بعد ان اعتمد قادتنا وصناع قراراتنا على فكر سياسي عربي هش يكتبه وينشره ويذيعه سياسيون وكتبة غير واقعيين ابدا . ان الفكر السياسي العربي لابد ان يبنى على معرفة ما وصل اليه عالم اليوم بعيدا عن التزمّت وان نفصل بين الفكر السياسي وبين الممارسة السياسية ، كما ونجد العاطفة السياسية تغلب على التفكير السياسي واذا ما انتقل هذا الامر الى الممارسة السياسية فسيجلب كوارث لا محالة ، لأن اصحابنا سيتخيلوا الاوهام حقائق ويقيسون عليها قياسات سياسية وهمية فتزدحم حياتنا بالمآسي كما حدث .. ! ان حمى هستيريا تصيب العرب عندما تستقطبهم بعض الاحداث المصيرية الكبرى فيتوهمون الاكاذيب حقائق وان النصر قريب وفجأة تحل الهزيمة فيحل بهم الحزن والاسى بعد ايام من الذهول من دون ان يعيدوا حساباتهم ولو لمرة واحدة كونهم يعتقدون ان صنّاع الكوارث ابطال حقيقيون ! وبرغم كل الجنايات والاهوال فلم يزل العرب يدافعون عن اخطاء وخطايا وجنايات من دون ان يخضعوا ما مضى للنقد والمكاشفة والمحاسبة التاريخية لكل من اساء في سياساته وقراراته وخروقاته المفجعة لهذه الامة المسكينة التي ابتليت بمثقفين وساسة عاطفيين لم يميزوا بين الاشياء والالوان والوقائع والتوجهات ولم يفرقّوا بين الحلم والممكن والطموح ولم ينزلوا الى ارض الواقع من سماء الخيال .. ان ما يسود اليوم في البيئة العربية من اراء هشة ممتزجة بالعاطفة والاسطورة والاوهام والانشاء وترديد النصوص .. الخ لا يعد فكرا سياسيا بأي حال من الاحوال . فهل سينجح الجيل الجديد والقادم بمحاولات جريئة من اجل بناء خطوات تأسيسية لفكر سياسي عربي جديد ؟ هذا ما يمكن التأمل فيه والعمل من اجله .. وعند ذاك سيقول الاحفاد : صفقوا يا اخوان ، فلقد انتهت المهزلة !
#سيار_الجميل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
صدام حسين في قفص محكمة الجنايات
-
فاجعة العراق بين الرصافة والجسر
-
كنا ننتظر دستوراً
-
العرب في سجن مؤّبد !! متى يهندسون تفكيرهم وزمنهم ومصيرهم ؟؟
-
العرب يقتلون العرب .. لماذا ؟؟
-
الليبرالية القديمة والليبرالية الجديدة : المعاني والمبادئ وا
...
-
أسئلة ما بعد الانتخابات العراقية
-
نعم لقد انتخبنا أخيراً ! الدرس العراقي الرائع للعرب
-
لمناسبة اربعينية الراحل التونسي محمود المسعدي :الموحيات الخل
...
-
الاعلام العربي :دعوة تحّولات من بشاعة المؤامرات الى خصب الشف
...
-
معايدة سياسية وفكرية لغسان تويني لمناسبة العام الجديد 2005
-
أدونيس : الشاعر السوري الغامض : مشاركات في المرافضات والتحول
...
-
دعوة صريحة من اجل غلاسنوست عراقي
-
رسالة جديدة الى العراقيين : التفكير بالبعد الثالث بعيدا عن خ
...
-
عاتكة الخزرجي : قيثارة العراق : شاعرة وقت الشفق .. حالمة عند
...
-
عبد القادر القط :استاذ الادب العربي والنقد المقارن :مفهوم تأ
...
-
نزار قباني : شاعر الرسم بالكلمات الرائعة : نسف البنى الاجتما
...
-
المسيحيون العراقيون : وقفة تاريخية عند ادوارهم الوطنية والحض
...
-
محمد شكري : الروائي المغربي المعروف صاحب الخبز الحافي :اعترا
...
-
البنية الفوقية والبنية التحتية : المفاهيم المستترة والمعاني
...
المزيد.....
-
رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن
...
-
وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني
...
-
الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
-
وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ
...
-
-بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله-
...
-
كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ
...
-
فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
-
نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
-
طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
-
أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|