|
استرجاع ذاكرة الطفولة والمكان في فيلم ما تبقى منكِ لي
عدنان حسين أحمد
الحوار المتمدن-العدد: 4934 - 2015 / 9 / 23 - 01:14
المحور:
الادب والفن
تحظى أفلامالمخرج التركي عبدالله أوغوز بإقبال شديد من قِبَل الجمهور والنقاد السينمائيين على حدٍ سواء. وعلى الرغم من انغماسه في إنتاج الإعلانات التجارية خلال تسعينات القرن الماضي إلاّ أنه سرعان ما عاد إلى ولعه الأساسي بالمسلسلات التلفازية والأفلام الروائية الطويلة التي منحته شهرة طيبة داخل حدود الوطن في الأقل قبل أن يتلمس طريقه إلى المهرجانات السينمائية العالمية. في فيلمه الروائي الجديد الذي يحمل عنوان "ماذا تبقى منكِ لي" يتناول أوغوز حزمة من الموضوعات الثانوية إضافة إلى ثيمة الحُب الرئيسة التي تجمع بين أوزغور وإيليف اللذين تقاسما دور البطولة وتألقا فيه. فالهيكل المعماري لا يقوم على الجانب العاطفي حسب وإنما يتعداه إلى قضايا الطفولة والميراث واليُتم والمرض والدراسة والعلاقات الاجتماعية في الريف والمدينة. وربما يذهب أبعد من ذلك حينما يغوص المخرج في أعماق الشخصيات الرئيسة والمؤازرة ويحللها تحليلاً نفسيًا عميقا كاشفًا بعض الجوانب المهمة من الصراع الطبقي الذي يدور بين الأثرياء المتخمين والفقراء المُعدمين.
اختبار الشخصية البرجوازية لابد من الإشارة إلى أن السينارست ليفينت كازاك قد حبَكَ قصته السينمائية بشكل رصين الأمر الذي انعكس على بناء الفيلم فبدا خاليًا من الهنات والثغرات. لم يرد المخرج أن يركز كثيرًا على الفضاء البرجوازي لذلك اختصره على حفلة عيد ميلاد أوزغور لمناسبة بلوغة سن الثامنة عشرة وهو سن الرشد الذي سيقلب حياته رأسًا عقب ويكبِّله بالتزامات قانونية جديدة لا عهد له بها من قبل. ربما تكون الصفات التي باحت بها إيليف لاحقًا تنطوي على جانب من الصحة لكنها لا تصور الحقيقة كاملة فلقد قالت عنه نقلاً عمّا تكتبه الصحف المحلية "بأن أوزغور عنيد، متأنق، متكبِّر، يسبح في الكعكة، ويتنزّه في الهواء". ولعل اعتراضه الوحيد هو "السباحة في كريمة الكعكة"، كما ذكرت الصحف، وليس الكعكة نفسها! لا شك في أنّ الحفلة كانت باذخة وأنّ أوزغور "أكين كوج" كان مُحتفيًا بأصدقائه الذين ينتمون إلى طبقته الاجتماعية الراقية. ولا غرابة في أن تغازله أمل "ديلا بيكدمير" في محاولة لإغرائه أو شدّ انتباهه إليها، فثمة معجبات كثيرات بأوزغور آريجان، الشاب الثري الذي يدير أعماله من الفندق الذي يسكن فيه، وبضمنهم إيليف التي قطعت مسافة طويلة جدًا متخيلة أنه سيتعرف عليها من أول نظرة! لابد من تسليط الضوء على شخصية أوزغور وحقيقة الثراء الذي يتمرغ فيه. لقد توفي والداه منذ زمن بعيد. كما توفي جده الذي ترك له ميراثًا كثيرًا شرط أن يلتزم بالوصية التي تقول بضرورة عودته سنة كاملة إلى قرية "أده تبه" والتخرج من المدرسة الحكومية وبخلاف ذلك فإنه يفقد حقه القانوني في الميراث ولن يحصل إلاّ على نسبة واحد بالمئة منه في ما يذهب الميراث كله إلى الجمعيات الخيرية في البلد. تُرى، هل يستطيع هذا المدلل الأنيق الذي اعتاد الترف والحفلات الصاخبة أن يعيش في قرية في أقصى الغرب التركي؟ وهل يتمكن من الاندماج مع شباب القرية بما يحملونه من قيم وعادات وتقاليد وأعراف اجتماعية يعتبرها متخلفة وبعيدة تمامًا عن روح العصر؟ لقد جرّده المحامي حمدي "حكَان كاراهان" من كل شيئ وأعطاه مبلغًا من النقود وعنوان منزله في القرية النائية التي تنطوي على دلالة تاريخية ورمزية في آنٍ معًا. لم تكن الرحلة إلى القرية مريحة بالنسبة لشخص ثري باذخ مثل أوزغور فهو لم يعتد على وسائل النقل العام ولم يتحمل مضايقات الطفل الذي كان يخِزُه من الخلف ويزعجه بين أوانٍ وآخر. يكتظ الفيلم بالمفاجآت الكثيرة فليس صدفة أن تزوره إيليف في الفندق الذي يقيم فيه في العاصمة إستانبول، وليس صدفة أن يراها في مطعم بقرية "أده تبه"، أو في المدرسة، بل في ذات الصف المدرسي الأمر الذي يشي بسرّ مشترك، وطفولة متواشجة، وذكريات لا تُنسى مهما تقادمت الأعوام. ما إن يصل أوزغور إلى القرية حتى يسأل آبلة صالحة "زينب كانكونده" عن المنزل رقم 47 فتخبره بأنه يقع خلف المسجد مباشرة. وحينما يتحرك قليلاً يسمع صوت أوانٍ فخارية تتحطم ليتأكد من أن إيليف "نسليهان أتاغول" قد أُغمي عليها وسقطت أرضًا بعد أن رأت أوزغور مباشرة. فما الذي يفعله هذا الثري في قرية صغيرة نائية لا تلبّي أبسط حاجاته الإنسانية؟ وبما أن القرية صغيرة جدًا فلابد أن يلتقي بإيليف سواء في المطعم الوحيد الذي تديره آبلة صالحة أو في مدرسة القرية المنشغل صفها الأخير بإعداد عمل مسرحي تساعدهم في إنجازه مخرجة إنكليزية تُدعى إيما "فيلما أليس". يحاول أوزغور التملص من الدراسة عبر رشوة المدير حيث قدّم له 15 ألف ليرة كدفعة أولى ووعده بمليون ونصف دولار لكن المدير رفض العرض وأخبره بأنه سيرسب إذا تغيّب لمدة يوم واحد عن الدراسة. فالمدرس يعطي للطالب علمًا ومعرفة ولا يأخذ منه شيئا. وإذا كان هذا المدير النزيه قد رفض الرشوة فلا يعني هذا أن الآخرين نزهاء وغير مرتشين. يلجأ أوزغور للشجار مع أضخم تلميذ في الصف لكنه يكتشف أن هذا الطالب فقير وينتمي إلى أسرة طيبة لا تبحث عن المشاكل. يبدأ أوزغور بمراجعة آرائه الذاتية ومنظومة القيم التي ينتمي إليها. فلقد اعتدى على توسون وهو أضخم طالب في الصف، أو الفحل الوحيد في المكان كما يقال، لكن تبين أن عائلة توسون طيبة جدًا وبدلاً من أن يشتكوا عليه عند إدارة المدرسة ضيّفوه في المنزل وتناولوا معه وجبة العشاء وأكرموه بزوّادة طعام ومصباح ضوئي ينير له الطريق المظلمة إلى بيته. وهذا أول انتصار لقيم القرية على قيم المدينة. وحينما أصرّ على مرافقة إيليف في يوم جمع الزيتون احتج على الأجر المتواضع فكيف يعمل كل واحد منهم خمس ساعات مقابل 30 ليرة لا غير حيث شكّل هذا الاعتراض على قلّة الأجر نوعًا من التحريض على الظلم والعسف الذي يلقاه العمال والفلاحون من قبل الإقطاعيين وملاكي الحقول والبساتين في القرى التركية.
الشخصية الإشكالية تشكل إيليف نموذجًا للشخصية الإشكالية لكنها تنتمي هذه المرة إلى الطبقة الفقيرة، بل المعدمة حيث تبدو هذه الشابة وكأنها مقطوعة من شجرة لذلك فهي تعيش في ملجأ للأيام يضم 23 طفلاً وطفلة، وتقوم بدور الأخت الكبرى لهم، ترعاهم، وتحافظ عليهم، وتمنع تفرقهم على الرغم من ضيق ذات اليد. فهي تدرس، وتعمل في المطعم، وتجمع الزيتون، وتنشِّط عملاً مسرحيًا في المدرسة لكننا لم نتعرف على أبويها، ولم نرَ أشقائها أو شقيقاتها أو أيًا من الناس الذين يمتّون لها بصلة رحم. ولعل ملجأ الأيتام الذي تعيش فيه يحمل الجواب الوافي لأي استفسار من هذا النوع. تطوعت آبلة صالحة لأن تكون أمها وهذا انتصار آخر لقيم القرية فهي تعاملها مثل ابنتها تمامًا وتشاركها أحزانها ومسراتها على الرغم من يقينها التام بأن إقامتها في هذه الدنيا قصيرة وخاطفة كما يقول الأطباء المتخصصون بأمراض القلب وعِلله. ذهبت إيليلف إلى إستانبول كي تلتقي أوزغور وتتجاذب معه أطراف الحديث لكنه خذلها وطلب منها أن تسأله على صفحته في الفيسبوك وسوف يجيبها كما يجيب على أسئلة المعجبات الأخريات لأنه لم يتذكرها وسط حياته الصاخبة، ولم يتذكر طفولته معها أو حتى الوعود التي قطعها على نفسه. خَدمتهُ إيليف غير مرة في المطعم لكنها لم تلقَ منه إلاّ الإهانة بكلام جارح سيعتذر عنه لاحقًا. وتوجهت إليه في المدرسة لكنه أهملها أيضًا ولم ينتبه لها إلا بعد أغماءتها التي تكررت تباعًا فعرف من صالحة أنها مصابة بضعف في القلب ولا أمل في علاجها حسب التقارير التي كتبها أطباء القلب. وكل ما تفعله الأدوية هو تسكين آلامها الممضة وتأجيل موتها إلى أجل غير مسمّى. كانت إيليف ترى أوزغور في أحلام اليقظة والمنام. تحلم وهي تمشي على الجليد الذي يغطي الأشجار والشوارع وأسقف البيوت. فجأة يظهر أوزغور ويعطيها يده، ويسحبها نحوه ويعانقها بقوة ثم يسيران في متاهة الجليد. ولأنها تفكر بأوزغور كثيرًا فلا غرابة أن تراه في أحلامها ولا عجب أن تفتقده على الدوام. قررت إيليف أن تنتقل إلى منزله وتسكن معه لكن صالحة نبهته إلى الشائعات التي بدأت تنتشر في هذه القرية الصغيرة وطلبت منه أن يُفهمها من دون أن يجرحها أو يكسر خاطرها لكنها تحمل حقيبتها وتعود من حيث أتت لتنتصر مجددًا قيم القرية على قيم المدينة. وربما تكون عبارة "نحن أصدقاء" هي الأكثر وقعًا وتأثيرًا على إيليف التي بالغت في العلاقة وذهبت فيها إلى أقصى مداها.
العودة إلى الطفولة لا يتطلع الأثرياء إلى ماضيهم كثيرًا خصوصًا إذا كانت طفولتهم مشروخة. فأوزغور لم يتذكر إيليف مطلقًا حينما جاءته إلى الفندق ودخلت معه في حوارٍ مرتبك عقيم فهو يتصور أنها تبحث عن فرصه عمل بينما كانت تطمح لإظهار التسعة أعشار الغاطسة من جبل الجليد، وتسترجع كل ذكرياتها معه. ولعل الفلاش باك المفصلي يتمثل في لحظة الوداع بينه وبين إيليف حينما كانا صغارًا حيث قالت له: لا أريدكَ أنتذهب. فردّ عليها: لكنني سأعود بعد عشرة أيام. لقد عاد بالفعل لكن بعد عشر سنوات! وها هو يُذكِّرها الآن بأنه عاد فتنفجر في ذهنها ينابيع الذكريات البريئة كلها. لقد حافظ على وعده الآن. وأعتذر عن كل الآلام التي سببها لها وطلب منها أن تنظر في عينيه لكي يبوح بحبه لها ويقبّلها بقوة في إشارة واضحة لبدء علاقة حميمة لم يألفها هو من قبل. ثمة تحول جذري سيطرأ على أوزغور فحينما تسأله إن كان بحاجة للذهاب إلى إستانبول ينفي مثل هذه الرغبة ويقول بأنّ مكانه الدائم منذ الآن فصاعدًا هو هذه القرية التي تحتضن إيليف التي أحبها وسوف يظل يحبها إلى الأبد. يشعر أوزغور بأنه نسي هذا المكان بسبب حادثة أمه وأبيه، كما نسي إيليف التي تشكّل جزءًا من ذاكرة المكان للسبب ذاته، بل أنه يعتبر طفولته ثُقبًا أسود كبيرًا. لقد دفن كل شيئ كما هو في الماضي. أما إيليف فتشعر بأن الزمن قد ذاب فقد كانا يأتيان في الصغر إلى هذا المكان ويتمنى كل واحد منهما أمنية وهما ينفخان في نبات الهندباء أو "الطرخشقون" بتسميته اللاتينية. فتطلب منه أن يتمنى أمنية وينفخ على نبات جاف آخر لا علاقة له بالهندباء فيقول في قرارة نفسه: "يا رب أريد شيئًا واحدًا فقط، لا تتركني بدونها". أما إيليف فتقول: "يا رب أرجوك لا تأخذني إليك سريعًا كي يكون لدي متسع من الوقت للوداع". تسقط إيليف ثالثة وتختنق فيطلب منها أن تناديه دائمًا حينما تشعر ببوادر الإعياء والغيبوبة كي يكون بجانبها. ربما يكون مشهد المفاجأة التي أعدها أوزغور لإيليف هو من المَشاهد الدرامية المؤثرة التي تهزّ المتلقي وتلامس شغاف قلبه حيث نعرف بأنه أعدَّ لها احتفالاً خاصًا لمناسبة عيد ميلادها الذي لم يأت بعد وجلب لها علبة أدوية بمثابة هدية. العلبة ملأى بكبسولات الدواء التي جلبها من الشرق الأقصى وهي مُعدّة من عشبة نادرة تنمو في الهضاب البعيدة وهي تعالج كل شيئ شرط أن تتناول كبسولة واحدة في اليوم لأن الجرعة الزائدة تشكل خطرًا مميتًا. وحينما انفردت بداخل غرفتها وفتحت الكبسولة الأولى وجدت بداخلها ورقة مكتوب عليها "لقد وجدتُ نفسي عندما وجدتكِ". وفي الثانية "إذا كان العِشق يعني التخلي عن كل شيئ فأنا مستعد لذلك". أما الكبسولة الثالثة فقد كتب فيها (قصيدة قصيرة "أحبكِ") فانخرطت في البكاء لكنه عاد وذكرّها بأن الجرعة الزائدة تشكل خطرًا جديًا على حياتها. كانت خشية إيليف الوحيدة أنها لا تستطيع قراءة ما هو مدوّن في الكبسولات كلها، فالمرض يحاصرها من جميع الجهات. لم يكتفِ كاتب النص والمخرج بالثيمات الغنية التي يحتشد بها الفيلم فلاذا بالأفكار الفلسفية التي تناثرت هنا وهناك. ولتأكيد صحة ما نذهب إليه نكتفي بإطلاله واحدة على النص المسرحي الذي يشتغل عليه الطلبة كمشروع لنهاية السنة. ومن بين الأسئلة التي تُثار هي: لماذا نحن موجودن؟ ولماذا أتينا إلى هذه الدنيا؟ ثم سألها الأولاد: هل يُعدّ الموت رحيلاً؟ فأجابت جميع حالات الرحيل تحدث اختيارية وبرغبة أو بقرار من صاحبها باستثناء رحلة الموت فهي تحدث من رغبة منا! يتزوج أوزغور وإيليف في المسرحية ويصفق الجمهور وتفرح آبلة صالحة وكأنّ ابنتها إيليف تتزوج على أرض الواقع وليس في عمل مسرحي. تعود ذكرياته برمتها فيسألها: هل قبّلكِ طفل في صغرك، وهل أغمضتِ عينيكِ؟ نعم. ذلك الطفل الصغير هو أنا. يقبِّلها من جبينها برقة. في مشهد خارجي أخير تطلب من أوزغور أن تنام على كتفه دقيقتين بعد أن قالت له "أحبك". تمرّ الدقيقتان فيقول من دون أن يلتفت إليها: "الدقيقتان طالتا كثيرًا يا حبيبتي"، فنفهم أن روحها قد فارقت جسدها.
سينما الشباب ينتمي هذا الفيلم إلى سينما الشباب التي تتمحور على مشاكلهم وهمومهم. وقد رأينا نمطين من الشباب، الأول مُترف ومنهمك بالرقص والغناء والعلاقات العابثة مثل أوزغور وأصدقائه وثلّة المعجبات اللواتي يرافقنه في حِلِّه وترحاله. والنمط الثاني يتمثل بإيليف وطلبة المدرسة الحكومية وربما غالبية أبناء القرية الذين يعملون بجد، ويدرسون، ويواصلون حياتهم اليومية وهم في منتهى القناعة والحبور. لم يكن أوزغور مثالاً سيئًا للشباب التركي لأنه سوف يتغير تدريجيًا ويصبح نموذجًا للإنسان المُضحّي الذي يكرِّس حياته من أجل إسعاد حبيبته إيليف التي يتربّص بها شبح الموت. لا شك في أن نسبة المُشاهدين الشباب لهذا الفيلم ستكون كبيرة لأنهم يجدون أنفسهم في الموضوعات التي تتناولها القصة السينمائية وعلى رأسها الحُب والإخلاص والتفاني حتى النفَس الأخير. لابد من الإشارة إلى أن أداء الشخصيتين الرئيستين كانا موفقًا جدًا على الرغم من أن خبرتهما ليست طويلة في المضمار الفني. فأكين كوج لم يبلغ رصيده السينمائي سوى ثلاثة أفلام وهي "علي ونينو"، "أنا سوف أعطيك السرّ" و "ما تبقى منكِ لي". أما نسليهان أتاغول فقد رأيناها سابقًا في فيلمين يصعب نسيانهما وهما "الحُب الأول" و "أعراف" هذا إضافة إلى اشتراكها في عدد غير قليل منالمسلسلات التلفازية الجريئة. لم يكن توظيف الأسطورة معمقًا في هذا الفيلم فحينما صعد أوزغور وإيليف إلى قمة الجبل المشرف على القرية من جهة والبحر من جهة أخرى تحدثت إيليف عن الإله زيوس وقالت بأنه رأى هيرا هنا وعشقها. وربما يكون قد شهِد حرب طروادة من هذا المكان. ومع ذلك فإن هذه الإحالة التاريخية توحي بأن الشباب الأتراك يعرفون تاريخهم وأساطيرهم ولاغرابة في ذلك فهم متشبعون بروح المكان ومُدركون لأهميته التاريخية والجغرافية في آنٍ معا. وفي الختام لابد من الإشارة إلى أن فيلم "ما تبقى منكِ لي" ينضاف إلى الرصيد الإبداعي للمخرج المبدع عبدالله أوغوز الذي سبق له أن تألق في أفلام ومسلسلات عديدة من بينها "كلمات الحب الأخيرة"، "في السجن الآن"، "الصقور تحلّق عاليًا"، "النعيم" و "الصبي الأسود" وسواها من الأعمال الفنية السينمائية والتلفازية.
#عدنان_حسين_أحمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الجيكولو في مخالب المتعة
-
الروائية العراقية سميرة المانع تترجم صباح الخير يا منتصف الل
...
-
قنبلة المخرج الأميركي رَشمور دينُويَر
-
بانتظار مامو. . . البطلة التي أخرجت 100 طفل من السجون النيبا
...
-
المخرج جوناثان هالبرين وموت عقد الستينات
-
محاكمة الفكرة المستحيلة في ليلة الهدهد
-
ومضات من السيرة الحياتية والشعرية لديلِن توماس في شريط سينما
...
-
رسائل حُبٍّ للرجال العظماء
-
الليالي العربية في الخطاب البصري الغربي
-
الفن الفقير
-
ديمومة الملاحم في الذاكرة الجمعية
-
أفلام الطبيعة
-
هل الفنان الغرافيتي مُشوّه للجمال؟
-
موت السلطة اللاهوتية في العقل الجمعي العراقي
-
معاناة المسلمين الأيغور
-
فيلم امرأة من ذهب لسايمون كيرتس
-
الخامسة علاوي ومقترح الأدب الجغرافي
-
-الولد الشقيّ- الذي يحمل مفاجآته معه أينما حلّ أو ارتحل
-
الولد الشقيّ الذي يحمل مفاجآته معه أينما حلّ أو ارتحل
-
انهيار الجلاد وانتصار الضحية في ثاني أفلام المخرجة أنجلينا ج
...
المزيد.....
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
-
يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
-
معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا
...
-
نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد
...
-
مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
-
مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن
...
-
محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
-
فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م
...
-
ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بتكريم الأفلام الفلسطي
...
-
القاهرة السينمائي يختتم دورته الـ45.. إليكم الأفلام المتوجة
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|