|
كتاب ( مقدمة إبن خلدون: دراسة تحليلية ) مقدمة الطبعة الثانية : ظروف تأليف هذا الكتاب
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 4905 - 2015 / 8 / 23 - 18:50
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
1 ــ كانت لدى نسخة من مقدمة ابن خلدون ، فى مكتبة الوالد رحمه الله جل وعلا . فى الصبا حاولت القراءة فيها ولم أفهمها . فى الدراسات العليا تم تكليفى فى ( قاعة البحث ) بعمل بحث عن رأى ابن خلدون فى ( العرب ) فتعاملت مع المقدمة كباحث عام 1974 حين كنت معيدا بقسم التاريخ والحضارة بجامعة الأزهر . فى رسالة الدكتوراة قرأت المقدمة كلها قراءة سريعة ، ثم ركّزت على ما يخص التصوف فيها . هذه القراءات المتعددة والمتباعدة خلقت داخلى شوقا لكتابة بحث يتخصص فى تحليل المقدمة ومواجهة ابن خلدون فيها لأتعرف أكثرعلى عبقريته . 2 ــ جاءت الفرصة عام 1998 ، فى مناسبة مرور عشر سنوات على تأسيس ( مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية ) فى القاهرة ، وخلال عشر سنوات كان هذا المركز بقيادة مؤسسه وصاحبه د سعد الدين ابراهيم قد أحدث نقلة نوعية فى التفكير السياسى والاجتماعى فى مصر وخارجها، وصادف هذا وصول د سعد الدين الى الستين من العمر . كنت أدير رواق ابن خلدون ، وهو ندوة اسبوعية مفتوحة تناقش بحرية كاملة شتى الموضوعات السياسية والدينية والاجتماعية ، وكنت كبير الباحثين فيه ومشرفا على عدة مشروعات بحثية وسياسية ، بالاضافة الى الكتابة فى النشرة التى يصدرها المركز شهريا ( المجتمع المدنى ) وفى تقريريه السنويين عن ( الأقليات ) و ( المجتمع المدنى ) . فى الاعداد للإحتفال بهذه المناسبة طلب منى د سعد الدين ابراهيم كتابة بحث عن العلامة عبد الرحمن ابن خلدون، يتناول حياته وإنتاجه العلمى . ورأيتها فرصة لمواجهة هذا العبقرى داخل ( مقدمته ) ، فعكفت عليها سويعات يومية خلال عدة أشهر خلال عملى المرهق فى مركز ابن خلدون ، حتى أتممت البحث فى موعده ، وتم طبعه ليكون جاهزا فى الإحتفالية العشرية عام 1998 . 3 ــ لم تنته علاقتى بالمقدمة . أحسست بأن هناك اسئلة لم تتم الاجابة عنها بما يكفى ، فأعددت بحثين إضافيين ظللت أحتفظ بهما على أمل النشر . وتأتى الفرصة الآن فى إعادة نشر هذا الكتاب هنا لنشرهما كملاحق . 4 ــ وبمناسبة إعادة نشر كتاب ( مقدمة ابن خلدون : دراسة تحليلية ) أرسل التحية لرفيق النضال د سعد الدين ابراهيم ، والذى أعتبره مفكرا سابقا لعصره فى مجال تخصصه ، ومناضلا مخلصا فى سبيل التنوير والديمقراطية وحقوق الانسان . كان يمكنه أن يعيش حياة هانئة ضمن آلاف المثقفين المترفين من ذوى الياقات البيضاء من خدم المستبد الشرقى ، ولكنه آثر أن يخوض معركة التنوير عالما بالتكلفة العالية لها . وكان من سوء حظه أن يعايش عصر مبارك ـ وهو أغبى وأجهل وأحطّ وأحقر فرعون حكم مصر . لذا كوفىء د سعد الدين ابراهيم على تفوقه العلمى ونشاطه التنويرى بحملات إغتيال معنوى لشخصيته شوّهت سُمعته ، قام بها أعوان مبارك ، خصوصا بعد أن أرسى د سعد الدين برنامج ( الشفافية ) الذى يناقش سرقات المستبد الشرقى وأعوانه ، وبرنامج الاصلاح فى التعليم وبرنامج تعليم المصريين حقوقهم السياسية والانتخابية ، وكنت مُشاركا قياديا فى هذه البرامج ، وجرى التنويه بها فى ندوات الراق ، وصارت خطرا ماحقا على الفرعون مبارك ، وهو يُعدُّ ابنه لوراثته . ولهذا كان غلق مركز ابن خلدون وسجن د سعد الدين ابراهيم ، وفرارى الى أمريكا من القو الظالمين . وهو شأن كل مُصلح ومُفكّر يسبق عصره سيجد د , سعد الدين ابراهيم الإنصاف فى المستقبل بعون الله جل وعلا الذى لا يضيع أجر من أحسن عملا . والله جل وعلا هو المستعان أحمد صبحى منصور فيرجينيا 21 أغسطس 2015
فهرس كتاب ( مقدمة إبن خلدون: دراسة تحليلية ) تم نشر هذا الكتاب فى القاهرة عام 1998 ، وهو تحليل أصولى تاريخى لمقدمة ابن خلدون ، ونعيد نشره هنا مضافا اليه ملحقين جديدين . وينقسم هذا الكتاب إلى قسمين رئيسيين مع فصل تمهيدي وخاتمة . في الفصل التمهيدي وعنوانه " إبن خلدون بين التاريخ والتأريخ " يتناول المؤلف تاريخ إبن خلدون من نشأته وحياته السياسية في شمال أفريقيا والمغرب والأندلس إلى أن استقر في مصر حيث عمل فيها بالقضاء والتدريس . ويحلل جهده السياسي ومحاولته لإصلاح النظام القضائي في مصر المملوكية في عصره ، ثم يتناول الفصل التمهيدى ( إبن خلدون مؤرخا ) فيبحث منهجه التاريخي في كتابه " العبر " أو " تاريخ إبن خلدون ". *ثم يتخصص القسم الأول من الكتاب في تلخيص مقدمة إبن خلدون بأبوابها وفصولها ومباحثها وقضاياها ، ولكن في لغة متوسطة بين لغة إبن خلدون ولغة عصرنا . ويأتي القسم الثاني ( الدراسة التحليلية ) وهو قراءة تحليلية اصولية تاريخية لمقدمة إبن خلدون ـ ويتضمن القسم الثانى ثلاثة فصول : ، في الفصل الأول يتناول موقع مقدمة إبن خلدون في التاريخ الفكري للحضارة العربية الإسلامية . فيتتبع المنهج الفكري لحضارتنا وكيف اختلف عن المنهج القرآني وكيف أدى ذلك إلى تحول الفكر العربي الإسلامي إلى التقليد والجمود في عصر إبن خلدون ، وكيف أدى إلى تحجيم عقلية إبن خلدون ، مع أن مقدمته خرجت على حدود التقليد والجمود حين اخترعت علم العمران . ويبحث الفصل الثاني مدى تأثر إبن خلدون بعصره في " المقدمة " منهجيا وموضوعيا ، من خلال رؤيته الجغرافية والدينية والإجتماعية والسياسية والصوفيه . ثم يتخصص الفصل الثالث في اجتهاد إبن خلدون لعصره وعصرنا من خلال علم العمران – أو الإجتماع – وآرائه التي كانت صالحة لعصره ، وآرائه التي تصلح لعصرنا ، وآرائه التي تحتاج إلى مراجعة. أما الخاتمة فقد خصصها المؤلف لمناقشة قضية غريبة ، إذ عاش إبن خلدون في مصر أربعة وعشرين عاما كانت أكثر سنين حياته نضجا واستقرارا وتفرغا للعمل والبحث ، ولكن حياته الأخيرة في مصر غائبة عن المقدمة وعن التاريخ الذي كتبه ، بل إن مصر وهي ( أم العمران )غائبة عن مقدمته في علم العمران . وهذه القضية ناقشها المؤلف في الخاتمة تحت عنوان " كان إبن خلدون في مصر ، فهل كانت مصر في إبن خلدون ؟ " . ثم فى هذه الطبعة أضفت إثنين من الملاحق : الملاحق الملحق الأول :كيف تآمر إبن خلدون على الدولة المملوكية الملحق الثانى الدولة السعودية :تحالف الدولة الدينية والعصبية القبلية في ضوء الرؤية الخلدونية ويعطى هذا الفهرس بعض التفصيلات :
بسم الله الرحمن الرحيم الفهرس مقدمة الكتاب ................................................................................ - - فصل تمهيدي : إبن خلدون بين التاريخ والتأريخ ...................................... أولا : بيانات إبن خلدون : 1- الشخصية ............................................................................ 2- في المرحلة الأولى التعليمية ...................................................... 3- في مرحلة التخرج والإجازة العلمية من الشيوخ................................. 4- السنوات الهامة في تاريخ حياة إبن خلدون ................................... ثانيا : تفاصيل حياته العملية في شمال أفريقيا والمغرب والأندلس ....................... ثالثا : تفاصيل حياته العملية في مصر من قدومه حتى وفاته (784-808)(24عاما) رابعا : مؤلفاته – كتابه في التاريخ – ابن خلدون مؤرخا – مقدمة إبن خلدون فى لمحة عامة . القسم الأول : عرض مقدمة إبن خلدون الإفتتاحية : مقدمة في فضل علم التاريخ .................................................... . - الباب الأول: طبيعة العمران في الخليقة ...................................... - الباب الثاني : أساس العمران وبدايته في العمران البدوي والأمم الوحشية والقبائل - الباب الثالث : في العمران السياسي ، في الدولة العامة والملك والمراتب السلطانية - الباب الرابع : في عمران المدن والبلاد ، في البلدان والأمصار وسائر العمران - الباب الخامس : في إقتصاد العمران، في المعاش ووجوهه من الكسب والصنائع - الباب السادس : في ثقافة العمران ، في العلوم واصنافها والتعليم وطرقه . القسم الثاني : قراءة في مقدمة إبن خلدون * الفصل الأول : موقع مقدمة إبن خلدون في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية - المنهج القرآني للفكر الإسلامي ................................... - المنهج الفكري للحضارة اليونانية ................................. - المنهج الفكري للمسلمين ............................................ - تناقض منهج الحضارة العربية الإسلامية مع القرآن الكريم - المراحل الإجمالية للحياة الفكرية عند المسلمين - أثر التصوف في الحركة العلمية في ( عصر إبن خلدون) * الفصل الثاني : مدى تأثر إبن خلدون بعصره في المقدمة : التأثر المنهجى التأثر الموضوعي . * في العلوم الطبيعية : المعارف الجغرافية بين المسعودي * وإبن خلدون والشعراني .................................... * في القضايا الدينية الصوفية ............................... * في القضايا الإجتماعية : من ملامح التاريخ الإجتماعى * الذي يتفق مع المقدمة . * في القضايا السياسية : من وحدة الفاعل الصوفية إلى الثيوقراطية وإستبداد الدولة الدينية ......... . * الفصل الثالث : إجتهادات إبن خلدون لعصره وعصرنا : إبن خلدون وعلم العمران - بين الإجتهادات والأخطاء ......................... - إجتهادات إبن خلدون في علم العمران (الإجتماع ) - إجتهادات خلدونية في السياسة العمرانية ( علم الإجتماع السياسي )....................... - إجتهادات سياسية لإبن خلدون سارية المفعول - علم العمران ( الإجتماع) الإقتصادي - إجتهادات خلدونية في متفرقات إجتماعية - إبن خلدون : إحترنا لك !! الخاتمة : كان إبن خلدون في مصر ، فهل كانت مصر في إبن خلدون؟ الملاحق الملحق الأول :كيف تآمر إبن خلدون على الدولة المملوكية الملحق الثانى الدولة السعودية :تحالف الدولة الدينية والعصبية القبلية في ضوء الرؤية الخلدونية المصادر
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أهل القرآن : البداية والتطور
-
الخاتمة والفهرس
-
لمحة عن أثر التصوف إقتصاديا فى العصر المملوكى
-
القرآن والواقع الاجتماعى (23 ) ( تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ )( ج
...
-
من التركيب الاجتماعى الى أثر التصوف الاقتصادى
-
طبقة الأشراف فى مصر المملوكية
-
ابن خلدون في مقدمته : العلاقة بين السلطة والثروة
-
القاموس القرآنى : عسى
-
طائفة المجاذيب فى مصر المملوكية
-
صراع العباسيين مع القبائل العربية فى مصر
-
أثر التصوف فى التركيب الاجتماعي فى مصر المملوكية : الطرق وال
...
-
هذا التلاعب بدين الله جل وعلا
-
أثر التصوف في الزى وفى القهوة
-
السهو ( فى الصلاة ) والسهو (عن الصلاة )
-
أثر التصوف في المبالغة فى الحزن، والنوم فى المساجد وفي التسم
...
-
القدرة على الاستغناء
-
أثر التصوف في العادات الاجتماعية فى مصر المملوكية : زيارة ال
...
-
( ولا يُسأل عن ذوبهم المجرمون )
-
أثر التصوف في العادات الاجتماعية فى مصر المملوكية : الولائم
-
العثور على الكنوز الأثرية في مصر بعد الفتح العربى
المزيد.....
-
الأمم المتحدة تدعو إلى ضبط النفس وسط العنف الطائفي في جنوب ا
...
-
الضربات الجوية الأمريكية في بونتلاند الصومالية قضت على -قادة
...
-
سوريا.. وفد من وزارة الدفاع يبحث مع الزعيم الروحي لطائفة الم
...
-
كيفية استقبال قناة طيور الجنة على النايل سات وعرب سات 2025
-
طريقة تثبيت تردد قناة طيور الجنة بيبي الجديد 2025 TOYOUR BAB
...
-
الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال اقتحم المسجد الأقصى المبارك 21
...
-
” أغاني البيبي الصغير” ثبت الآن تردد قناة طيور الجنة بيبي عل
...
-
زعيم المعارضة المسيحية يقدم -ضمانة- لتغيير سياسة اللجوء إذ أ
...
-
21 اقتحامًا للأقصى ومنع رفع الأذان 47 وقتاً في الإبراهيمي ا
...
-
24 ساعة أغاني.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 على النايل
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|