|
* للأسف لم يحقق الله( حتى الآن ) رغبتي في أن أكون إلها ليوم واحد فقط ! فإن أعجبكم ما سأفعله ، توسطوا لي عندآلهتكم لتحقيق هذه الرغبة !
محمود شاهين
روائي
(Mahmoud Shahin)
الحوار المتمدن-العدد: 4870 - 2015 / 7 / 18 - 04:18
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
سفر إشعياء 27/2 / فصل 156/مقولات ومقالات / 1055. * أحلام يهوة بإبادة الأمم بدءا بالكلدانيين والاشوريين والمصريين والآراميين والمؤابيين والكنعانيين والفلسطينيين ما تزال قائمة وسيعمل يهوة على تحقيقها ! التحول في شخصية يهوة ليغدو المسيح والقدوس مستمر . حتى ترانيم الخلاص بالرب والتقرب إليه تتكرر كما في مزامير داود والتعرف إليه بأفعاله (العظيمة) بدءا من إبادة المصريين مرورا بالعمونيين والموآبيين والكنعانيين والفلسطينيين وثلاثين مملكة كنعانية ، لتغدو أفعال يهوة هي أفعال المسيح والروح القدس المنبعث من وحدانيتهما ، بعد أن وحدت الكنيسة المبجلة بين الشخصيتين المتناقضتين ، وحسنا فعل اليهود حين لم يعترفوا بالمسيح وأبقوا على يهوة ربا لهم وحدهم . الأصحاح الثاني عشر 1 وتقول في ذلك اليوم : أحمدك يارب، لأنه إذ غضبت علي ارتد غضبك فتعزيني - يهوة مثل أب أسرة يغضب لكنه يعود ويتراجع عن غضبه . المشكلة أن غضب يهوة يحتوي على القتل وسفك الدماء وهذا لا يحدث إلا نادرا مع الآباء وأبنائهم كما حدث مع داود وأبشالوم. فحتى هارون حبيبه لم يسلم ابناه حين لم يوفقا في اختيار البخور المناسب لمذبحه ولتابوته فكان مصيرهما الموت على يد ه. ولا نعرف إن كان هارون قد قبل العزاء عن فعل يهوة فقد سكت على مضض أو عن رعب كما أسكت يهوة أيوب وهو يلوح له بعصاه والدود ينهش لحمه . مبروك عليك هذا الإله الأب يا كنيسة أتحفتينا بهذا الإله !بالمناسبة أين اختفى تابوت الرب لم يعد يظهر ،وكأن الكنيسة لم تحبذ أن يكون للرب تابوت ! 2 هوذا الله خلاصي فأطمئن ولا أرتعب، لأن ياه يهوه قوتي وترنيمتي وقد صار لي خلاصا - يا عيني :" ياه يهوة " وكأن ابن آموص يقول الرب الله أو يهوة الرب ، ف ياه قد تكون اختصارا لإسم يهوة وقد تكون هو ( يهوة ما حدا غيره ) وقد تكون الرب! 3 فتستقون مياها بفرح من ينابيع الخلاص 4 وتقولون في ذلك اليوم: احمدوا الرب. ادعوا باسمه. عرفوا بين الشعوب بأفعاله. ذكروا بأن اسمه قد تعالى - أصبح عاليا كثيرا !! - يهوة يحتاج إلى وزارة اعلام تنشر أعماله وتعرف بأفعاله . عجيب أمر هذه الآلهة تستطيع أن تقول للأشياء كوني فتكون ومع ذلك تحتاج إلى بشر بائسين يعرفون بأفعالها (العظيمة ) وغير العظيمة ! نفسي أكون إلها ليوم واحد فقط على أن لا أكون يهوة فأنا لا أطيقه . أقصد هنا الخالق الذي صورته لنا بعض الديانات المختلفة القادر على أن يقول للأشياء كوني فتكون ! طبعا على أن يكون مثل هذا الإله موجودا وإلا كيف سيمنحني قدراته ؟! بشرفي لأقلب الدنيا . أول عمل سأفعله أن أسيطر على كل أنواع الإتصالات بكافة أشكالها السلكية واللاسلكية والإذاعية والتلفزيونية والنتية وو وأن أخاطب البشرية بكل لغاتها عبر هذه الأجهزة وعبر الفضاء والسهول والصحاري والجبال والأودية والبحاروالمحيطات . وأن أقول لها أنا الله فاسمعوني أيها الحمقى العاقون !! (عجبتني هاي الحمقى والعاقون كمان ) خلقتكم لتبنوا الحضارة وتحققوا قيم الخير والعدل والمحبة والجمال( انتبهوا للغاية التي خلقتكم من أجلها ) فلم تبنوا إلا الجشع والقتل والحقد وصناعة أسلحة الفتك والدمار ! اسمعوا . معكم 48 ساعة فقط لا غير . لأن توحدوا كوكب الأرض في أمة واحدة وتوقفوا الحروب وتنزعوا السلاح وتحولوه إلى أدوات خيرانية . وأن تقضوا على الفقر نهائيا . وأن تؤمنوا حياة حرة كريمة على الكوكب . لا أريد أن أرى انسانا دون بيت ودون طعام ودون دخل يكفيه ودون ضمان صحي ودون كرامة بل وسعادة. هذه رسالتي باختصاروليس لدي وقت لأحقق لكم كل ما تريدون وأنتم نائمين !! فإن لم تعلنوا موافقتكم عليها والسعي لتحقيقها ، خلال هذا الوقت القصير ، قسما بألوهيتي أنني قد لا أترك أحدا منكم إلا وأنزل عليه غضبي ، هذا إذا لم أغضب إلى أقصى الحدود وأقلب عالي كوكبكم أسفله وأقذفه في أتون الشمس أو في الثقب الأسود ليبتعله ، ولتذهبوا أنتم وكوكبكم إلى الجحيم ! وقد أخلق بشرا غيركم على كوكب آخر . بشرا أختارهم بعناية وكما أريد ، أيها العاقون لعنتي عليكم.. إن فعلتم سأساعدكم على تحقيق عدالة تليق بألوهيتي التي شوهتموها وتليق بوجودكم أيضا . أنتظر جميع رؤساء الدول والعصابات المسلحة الإرهابية وغير الإرهابية أن يعلنوا موافقتهم فورا وإلا ... .... يا خيبتي فيكم.. هيا إلى العمل ولا أريد شيئا غير ذلك هل تفهمون ما معنى أن لا أريد شيئا غير ذلك ؟ يعني مش ناقصني صلوات وترانيم .. عبادتي في عمل الخير ومحبة الآخرين وتحقيق قيم العدل والحق والجمال وسعادة البشرية .. أيها أل .. ) ( المشكلة أنني إذا ما نجحت في مهمتي المؤقتة واستجابت البشرية لي ..أي أنني فعلت ما عجز الله عن فعله خلال ملايين السنين وأصبحت البشرية في عالم آخر تسوده المحبة .. ألخ ، فسأصبح حينها أمام أحد أمرين : إما أن يغار الله مني ويحاول التخلص مني وحينها ستقوم حرب طاحنة بيني وبينه وقودها الكواكب والشهب والمذنبات والنجوم وربما المجرات بكاملها ، فما أن يقذفني الله بمجرة سأرد عليه بمجرة وإن قذفني بكوكب الأرض سأقذفه بالزهرة .. وقد تذهب البشرية ضحية هذه الحرب الطاحنة بيننا .. وإما أن يرضى الله عني وعن عملي ويعينني نائبا له لإدارة شؤون الكون . وآمل أن يكون على قدر ثقتي به ! فانتظروا حياة جديدة أيها الناس تغمرها المحبة والتعاون والإبداع والجمال والعدل والعمل الخلاق ) ****** عودة إلى رؤيا أشعياء ! 5 رنموا للرب لأنه قد صنع مفتخرا. ليكن هذا معروفا في كل الأرض - يهوة لا ينقصه إلا الترانيم والصلوات والقرابين !وكأنه زعيم عربي أو من العالم الثالث . ناقصه بس نصوره ونعلق صوره ! هاي ترنيمه مني ( دخيل عيونك يا يهوة دخيل عيونك .. دخلك يا( ياه يهوة ) ما تجنني بجنونك ؟)! 6 صوتي واهتفي يا ساكنة صهيون، لأن قدوس إسرائيل عظيم في وسطك ! - كله إلا قدوس اسرائيل . لكن لماذا هذا الإصرار على جعل قدوس اسرائيل إلها للبشرية . إن قبل اليهود والمسيحيون والمسلمون فلن يقبل الهنود والصينيون وغيرهم ! - أعتقد أنني سأطق قبل أن أخلص من التوراة . وعهدا أقطعه على نفسي أنني لن أعود للبحث في الديانات وخاصة السماوي منها . قد أذهب إلى الهند والصين واليابان فهناك الألوهة مختلفة وخاصة في الصين واليابان ! فالبشر هناك يرون أنفسهم في الله والله يرى نفسه فيهم ، فيعملون بجد واجتهاد لبناء الحضارة التي ترضي الله . سأل فيلسوف أمريكي كاهنا يابانيا قائلأ: أنا خالطتكم وزرت معابدكم ولم أستطع أن أفهم دينكم فماذا تفعلون ؟ قال الكاهن : نحن نرقص ونعمل هذا كل ما في الأمر ! الأصحاح الثالث عشر 1 وحي من جهة بابل رآه إشعياء بن آموص - من جهة بابل . كل شي ولا يرجعنا أشعياء للسبي لينتقم من الكلدانيين ! 2 أقيموا راية على جبل أقرع. ارفعوا صوتا إليهم. أشيروا باليد ليدخلوا أبواب العتاة 3 أنا أوصيت مقدسي، ودعوت أبطالي لأجل غضبي، مفتخري عظمتي 4 صوت جمهور على الجبال شبه قوم كثيرين. صوت ضجيج ممالك أمم مجتمعة. رب الجنود يعرض جيش الحرب 5 يأتون من أرض بعيدة ، من أقصى السماوات، الرب وأدوات سخطه ليخرب كل الأرض 6 ولولوا لأن يوم الرب قريب، قادم كخراب من القادر على كل شيء 7 لذلك ترتخي كل الأيادي، ويذوب كل قلب إنسان 8 فيرتاعون. تأخذهم أوجاع ومخاض. يتلوون كوالدة. يبهتون بعضهم إلى بعض. وجوههم وجوه لهيب 9 هوذا يوم الرب قادم ، قاسيا بسخط وحمو غضب، ليجعل الأرض خرابا ويبيد منها خطاتها 10 فإن نجوم السماوات وجبابرتها لا تبرز نورها. تظلم الشمس عند طلوعها، والقمر لا يلمع بضوئه 11 وأعاقب المسكونة على شرها، والمنافقين على إثمهم، وأبطل تعظم المستكبرين، وأضع تجبر العتاة 12 وأجعل الرجل أعز من الذهب الإبريز، والإنسان أعز من ذهب أوفير 13 لذلك أزلزل السماوات وتتزعزع الأرض من مكانها في سخط رب الجنود وفي يوم حمو غضبه 14 ويكونون كظبي طريد، وكغنم بلا من يجمعها. يلتفتون كل واحد إلى شعبه، ويهربون كل واحد إلى أرضه 15 كل من وجد يطعن، وكل من انحاش يسقط بالسيف 16 وتحطم أطفالهم أمام عيونهم، وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم 17 هأنذا أهيج عليهم الماديين الذين لا يعتدون بالفضة، ولا يسرون بالذهب 18 فتحطم القسي الفتيان ، ولا يرحمون ثمرة البطن. لا تشفق عيونهم على الأولاد 19 وتصير بابل، بهاء الممالك وزينة فخر الكلدانيين، كتقليب الله سدوم وعمورة 20 لا تعمر إلى الأبد، ولا تسكن إلى دور فدور، ولا يخيم هناك أعرابي، ولا يربض هناك رعاة 21 بل تربض هناك وحوش القفر، ويملأ البوم بيوتهم، وتسكن هناك بنات النعام، وترقص هناك معز الوحش 22 وتصيح بنات آوى في قصورهم، والذئاب في هياكل التنعم، ووقتها قريب المجيء وأيامها لا تطول - ألم أقل لكم أن يهوة سيعود لينتقم من الكلدانيين . السبي ترك في قلبه لوعة ! فها هو يحلم بخراب بابل وقتل حتى أطفالها ليفعل بها كما فعل بسدوم ولوطييها ! ما لا أفهمه كيف يمكن أن يصبح يهوة إله محبة وهو إله عنصري سفاح يفتخربجيوشه التي سيعرضها للحرب ! الأصحاح الرابع عشر 1 لأن الرب سيرحم يعقوب ويختار أيضا إسرائيل، ويريحهم في أرضهم، فتقترن بهم الغرباء وينضمون إلى بيت يعقوب 2 ويأخذهم شعوب ويأتون بهم إلى موضعهم، ويمتلكهم بيت إسرائيل في أرض الرب عبيدا وإماء، ويسبون الذين سبوهم ويتسلطون على ظالميهم - حلم يهووي بأن يصبح البشر عبيدا وإماء ( عبدات ) لبني اسرائيل . واحسرتاه على المسيحيين الذي قتلوا رافضين أن يكون يهوة مسيحا ! 3 ويكون في يوم يريحك الرب من تعبك ومن انزعاجك، ومن العبودية القاسية التي استعبدت بها - المقصود إراحة بني اسرائيل من العبودية ! 4 أنك تنطق بهذا الهجو على ملك بابل وتقول: كيف باد الظالم، بادت المغطرسة - يبدو أن يهوة سيحيي نبوخذ نصر لينتقم منه ! 5 قد كسر الرب عصا الأشرار، قضيب المتسلطين 6 الضارب الشعوب بسخط ، ضربة بلا فتور. المتسلط بغضب على الأمم، باضطهاد بلا إمساك - طالما بدأ يهوة يضرب الشعوب بسخط أنا سأبدأ بالتشطيب لأنني بت مشبعا من قدرة يهوة على إبادة أعداء بني اسرائل والغرباء عنهم أيضا دون أن يكونوا أعداء . 21 هيئوا لبنيه قتلا بإثم آبائهم، فلا يقوموا ولا يرثوا الأرض ولا يملأوا وجه العالم مدنا 22 فأقوم عليهم، يقول رب الجنود. وأقطع من بابل اسما وبقية ونسلا وذرية، يقول الرب - عقدة بابل فظيعة ! 23 وأجعلها ميراثا للقنفذ، وآجام مياه، وأكنسها بمكنسة الهلاك، يقول رب الجنود - يخرب بيتك لعل ما يجري حاليا تحقيقا لنبوءاتك يا أشعياء ! المشكلة أن الفتك تجاوز بابل إلى الشام وغيرها ! 24 قد حلف رب الجنود قائلا: إنه كما قصدت يصير، وكما نويت يثبت - هل حلف يهوة بنفسه أم بإسرائل أم بجيشه الذي لا يقهر ! 25 أن أحطم أشور في أرضي وأدوسه على جبالي، فيزول عنهم نيره، ويزول عن كتفهم حمله - كمان أشور تركوا حسرة في قلب يهوة . 26 هذا هو القضاء المقضي به على كل الأرض، وهذه هي اليد الممدودة على كل الأمم - لا حظوا كل الأمم . لن يترك يهوة أحدا من شره !كلهم سيصبحون عبيدا لبني اسرائيل . وهؤلاء هم المرضي عنهم من يهوة . الأخرون سيقتلون ! 27 فإن رب الجنود قد قضى، فمن يبطل ؟ ويده هي الممدودة، فمن يردها 29 لا تفرحي يا جميع فلسطين، لأن القضيب الضاربك انكسر، فإنه من أصل الحية يخرج أفعوان، وثمرته تكون ثعبانا مسما طيارا - الله لا يسلمك ، تلف وتدور وتعود إلينا هل نحن عقدة في حلقك أيضا ؟ 30 وترعى أبكار المساكين، ويربض البائسون بالأمان، وأميت أصلك بالجوع، فيقتل بقيتك -إذا بالجوع بسيطة ! 31 ولول أيها الباب. اصرخي أيتها المدينة. قد ذاب جميعك يا فلسطين لأنه من الشمال يأتي دخان، وليس شاذ في جيوشه - هل سيجوع الباب أيضا ليولول !( يقول يا ويلي أو يا ويلاه ) 32 فبماذا يجاب رسل الأمم ؟ إن الرب أسس صهيون، وبها يحتمي بائسو شعبه الأصحاح الخامس عشر 1 وحي من جهة موآب: إنه في ليلة خربت عار موآب وهلكت. إنه في ليلة خربت قير موآب وهلكت - جاء دور مؤاب ليبيد يهوة شعبها ! 2 إلى البيت وديبون يصعدون إلى المرتفعات للبكاء. تولول موآب على نبو وعلى ميدبا. في كل رأس منها قرعة. كل لحية مجزوزة 3 في أزقتها يأتزرون بمسح. على سطوحها وفي ساحاتها يولول كل واحد منها سيالا بالبكاء 4 وتصرخ حشبون وألعالة . يسمع صوتهما إلى ياهص. لذلك يصرخ متسلحو موآب. نفسها ترتعد فيها 8 لأن الصراخ قد أحاط بتخوم موآب. إلى أجلايم ولولتها. وإلى بئر إيليم ولولتها 9 لأن مياه ديمون تمتلئ دما، لأني أجعل على ديمون زوائد. على الناجين من موآب أسدا وعلى بقية الأرض - أي حقد هذا ؟ لن يترك يهوة شعبا من شره ! إله مهووس برؤية سيول الدماء! الأصحاح السادس عشر 4 ليتغرب عندك مطرودو موآب. كوني سترا لهم من وجه المخرب، لأن الظالم يبيد، وينتهي الخراب، ويفنى عن الأرض الدائسون 5 فيثبت الكرسي بالرحمة، ويجلس عليه بالأمانة في خيمة داود قاض، ويطلب الحق ويبادر بالعدل 6 قد سمعنا بكبرياء موآب المتكبرة جدا، عظمتها وكبريائها وصلفها بطل افتخارها 7 لذلك تولول موآب. على موآب كلها يولول. تئنون على أسس قير حارسة، إنما هي مضروبة الأصحاح السابع عشر 1 وحي من جهة دمشق: هوذا دمشق تزال من بين المدن وتكون رجمة ردم - جاء دور دمشق ! 2 مدن عروعير متروكة. تكون للقطعان، فتربض وليس من يخيف 3 ويزول الحصن من أفرايم والملك من دمشق وبقية أرام. فتصير كمجد بني إسرائيل، يقول رب الجنود 7 في ذلك اليوم يلتفت الإنسان إلى صانعه وتنظر عيناه إلى قدوس إسرائيل 8 ولا يلتفت إلى المذابح صنعة يديه، ولا ينظر إلى ما صنعته أصابعه: السواري والشمسات 9 في ذلك اليوم تصير مدنه الحصينة كالردم في الغاب، والشوامخ التي تركوها من وجه بني إسرائيل فصارت خرابا 12 آه ضجيج شعوب كثيرة تضج كضجيج البحر، وهدير قبائل تهدر كهدير مياه غزيرة 13 قبائل تهدر كهدير مياه كثيرة. ولكنه ينتهرها فتهرب بعيدا، وتطرد كعصافة الجبال أمام الريح، وكالجل أمام الزوبعة 14 في وقت المساء إذا رعب. قبل الصبح ليسوا هم. هذا نصيب ناهبينا وحظ سالبينا - لا أظن أن أدبيات الشعوب ومدوناتها التاريخية الدينية وغير الدينية تحوي حقدا وسادية إلى هذا الحد الفظيع ! الأصحاح الثامن عشر 1 يا أرض حفيف الأجنحة التي في عبر أنهار كوش 2 المرسلة رسلا في البحر وفي قوارب من البردي على وجه المياه. اذهبوا أيها الرسل السريعون إلى أمة طويلة وجرداء، إلى شعب مخوف منذ كان فصاعدا، أمة قوة وشدة ودوس، قد خرقت الأنهار أرضها يبدو أن المقصود الحبشة ( أثيوبيا ) 3 يا جميع سكان المسكونة وقاطني الأرض، عندما ترتفع الراية على الجبال تنظرون، وعندما يضرب بالبوق تسمعون 4 لأنه هكذا قال لي الرب: إني أهدأ وأنظر في مسكني كالحر الصافي على البقل، كغيم الندى في حر الحصاد 5 فإنه قبل الحصاد، عند تمام الزهر، وعندما يصير الزهر حصرما نضيجا، يقطع القضبان بالمناجل، وينزع الأفنان ويطرحها 6 تترك معا لجوارح الجبال ولوحوش الأرض، فتصيف عليها الجوارح، وتشتي عليها جميع وحوش الأرض - هذه يسلط يهوة عليها الجوارح والوحوش ! 7 في ذلك اليوم تقدم هدية لرب الجنود من شعب طويل وأجرد، ومن شعب مخوف منذ كان فصاعدا ، من أمة ذات قوة وشدة ودوس، قد خرقت الأنهار أرضها، إلى موضع اسم رب الجنود، جبل صهيون - ستستسلم وتقدم هدية إلى شعب يهوة ! الأصحاح التاسع عشر 1 وحي من جهة مصر: هوذا الرب راكب على سحابة سريعة وقادم إلى مصر، فترتجف أوثان مصر من وجهه، ويذوب قلب مصر داخلها - يا حرام على مصر ! جاءها يهوة ممتطيا سحابة فارتجفت أوثانها وذاب قلبها ! لم يكتف يهوة بما فعله من قبل بالمصريين فعاد لينتقم ثانية . 2 وأهيج مصريين على مصريين، فيحاربون كل واحد أخاه وكل واحد صاحبه: مدينة مدينة، ومملكة مملكة - لعلك خلف ما يجري اليوم يا يهوة ؟! 4 وأغلق على المصريين في يد مولى قاس، فيتسلط عليهم ملك عزيز، يقول السيد رب الجنود 5 وتنشف المياه من البحر، ويجف النهر وييبس - رجمتك يا يهوة ما عندك رحمه؟ 6 وتنتن الأنهار، وتضعف وتجف سواقي مصر، ويتلف القصب والأسل 7 والرياض على النيل على حافة النيل، وكل مزرعة على النيل تيبس وتتبدد ولا تكون 8 والصيادون يئنون، وكل الذين يلقون شصا في النيل ينوحون. والذين يبسطون شبكة على وجه المياه يحزنون 16 في ذلك اليوم تكون مصر كالنساء، فترتعد وترجف من هزة يد رب الجنود التي يهزها عليها 17 وتكون أرض يهوذا رعبا لمصر. كل من تذكرها يرتعب من أمام قضاء رب الجنود الذي يقضي به عليها 18 في ذلك اليوم يكون في أرض مصر خمس مدن تتكلم بلغة كنعان وتحلف لرب الجنود، يقال لإحداها مدينة الشمس - لماذا اختار يهوة لغة كنعان ربما لأن العبرية كانت إحدى اللهجات الكنعانية ! 19 في ذلك اليوم يكون مذبح للرب في وسط أرض مصر، وعمود للرب عند تخمها - حذفت تخاريف تشير إلى أن أرض اسرائيل أصبحت من النيل إلى الفرات وأن عبادة يهوة سادت الشرق الأوسط كله إن لم يكن العالم ! الأصحاح العشرون 1 في سنة مجيء ترتان إلى أشدود، حين أرسله سرجون ملك أشور فحارب أشدود وأخذها 2 في ذلك الوقت تكلم الرب عن يد إشعياء بن آموص قائلا: اذهب وحل المسح عن حقويك واخلع حذاءك عن رجليك. ففعل هكذا ومشى معرى وحافيا 3 فقال الرب: كما مشى عبدي إشعياء معرى وحافيا ثلاث سنين، آية وأعجوبة على مصر وعلى كوش 4 هكذا يسوق ملك أشور سبي مصر وجلاء كوش، الفتيان والشيوخ، عراة وحفاة ومكشوفي الأستاه خزيا لمصر 5 فيرتاعون ويخجلون من أجل كوش رجائهم، ومن أجل مصر فخرهم 6 ويقول ساكن هذا الساحل في ذلك اليوم: هوذا هكذا ملجأنا الذي هربنا إليه للمعونة لننجو من ملك أشور، فكيف نسلم نحن - إلى أين أعادنا يهوة وإشعياؤه ؟! الأصحاح الحادي والعشرون 1 وحي من جهة برية البحر: كزوابع في الجنوب عاصفة، يأتي من البرية من أرض مخوفة 2 قد أعلنت لي رؤيا قاسية: الناهب ناهبا والمخرب مخربا. اصعدي يا عيلام. حاصري يا مادي. قد أبطلت كل أنينها 3 لذلك امتلأت حقواي وجعا، وأخذني مخاض كمخاض الوالدة. تلويت حتى لا أسمع. اندهشت حتى لا أنظر 4 تاه قلبي. بغتني رعب. ليلة لذتي جعلها لي رعدة - كابوس يشعيائي ! 5 يرتبون المائدة، يحرسون الحراسة، يأكلون. يشربون. قوموا أيها الرؤساء امسحوا المجن 6 لأنه هكذا قال لي السيد: اذهب أقم الحارس. ليخبر بما يرى 7 فرأى ركابا أزواج فرسان. ركاب حمير. ركاب جمال. فأصغى إصغاء شديدا 8 ثم صرخ كأسد: أيها السيد، أنا قائم على المرصد دائما في النهار، وأنا واقف على المحرس كل الليالي 9 وهوذا ركاب من الرجال. أزواج من الفرسان. فأجاب وقال: سقطت، سقطت بابل، وجميع تماثيل آلهتها المنحوتة كسرها إلى الأرض - عودة إلى عقدة بابل ! 13 وحي من جهة بلاد العرب: في الوعر في بلاد العرب تبيتين، يا قوافل الددانيين - يبدو ان يهوة ذهب إلى السعودية واليمن ! 14 هاتوا ماء لملاقاة العطشان، يا سكان أرض تيماء. وافوا الهارب بخبزه 15 فإنهم من أمام السيوف قد هربوا. من أمام السيف المسلول، ومن أمام القوس المشدودة، ومن أمام شدة الحرب الأصحاح الثالث والعشرون 1 وحي من جهة صور: ولولي يا سفن ترشيش، لأنها خربت حتى ليس بيت حتى ليس مدخل. من أرض كتيم أعلن لهم 2 اندهشوا يا سكان الساحل. تجار صيدون العابرون البحر ملأوك 3 وغلتها، زرع شيحور ، حصاد النيل، على مياه كثيرة فصارت متجرة لأمم 4 اخجلي يا صيدون لأن البحر، حصن البحر، نطق قائلا: لم أتمخض ولا ولدت ولا ربيت شبابا ولا نشأت عذارى - صرنا بلبنان ! 5 عند وصول الخبر إلى مصر، يتوجعون، عند وصول خبر صور 6 اعبروا إلى ترشيش. ولولوا يا سكان الساحل 7 أهذه لكم المفتخرة التي منذ الأيام القديمة قدمها ؟ تنقلها رجلاها بعيدا للتغرب 8 من قضى بهذا على صور المتوجة التي تجارها رؤساء ؟ متسببوها موقرو الأرض 9 رب الجنود قضى به ليدنس كبرياء كل مجد، ويهين كل موقري الأرض 10 اجتازي أرضك كالنيل يا بنت ترشيش. ليس حصر في ما بعد 11 مد يده على البحر. أرعد ممالك. أمر الرب من جهة كنعان أن تخرب حصونها 12 وقال: لا تعودين تفتخرين أيضا أيتها المنهتكة، العذراء بنت صيدون. قومي إلى كتيم . اعبري. هناك أيضا لا راحة لك - غضب يهوة لحق بالجميع ! 14 ولولي يا سفن ترشيش لأن حصنك قد أخرب 15 ويكون في ذلك اليوم أن صور تنسى سبعين سنة كأيام ملك واحد. من بعد سبعين سنة يكون لصور كأغنية الزانية الأصحاح الرابع والعشرون 1 هوذا الرب يخلي الأرض ويفرغها ويقلب وجهها ويبدد سكانها - يكثر خيره ! سفاح بامتياز !! 2 وكما يكون الشعب هكذا الكاهن. كما العبد هكذا سيده. كما الأمة هكذا سيدتها. كما الشاري هكذا البائع. كما المقرض هكذا المقترض. وكما الدائن هكذا المديون 3 تفرغ الأرض إفراغا وتنهب نهبا، لأن الرب قد تكلم بهذا القول 4 ناحت ذبلت الأرض. حزنت ذبلت المسكونة. حزن مرتفعو شعب الأرض 5 والأرض تدنست تحت سكانها لأنهم تعدوا الشرائع، غيروا الفريضة، نكثوا العهد الأبدي 6 لذلك لعنة أكلت الأرض وعوقب الساكنون فيها. لذلك احترق سكان الأرض وبقي أناس قلائل 14 هم يرفعون أصواتهم ويترنمون. لأجل عظمة الرب يصوتون من البحر 15 لذلك في المشارق مجدوا الرب. في جزائر البحر مجدوا اسم الرب إله إسرائيل 23 ويخجل القمر وتخزى الشمس، لأن رب الجنود قد ملك في جبل صهيون وفي أورشليم، وقدام شيوخه مجد - ولماذا يخجل القمر وتخزى الشمس ،هل كانا يطمحان في تملك جبل صهيون !؟ ***** نهاية الفصل الثاني. مراجع : سفر أشعياء من 12 إلى 25 !
#محمود_شاهين (هاشتاغ)
Mahmoud_Shahin#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ماذا لو كنت إلها ولو ليوم واحد فقط ؟
-
* يهوة يعاني من الإضطهاد والشعور بالنقص ويحتاج إلى عيادة نفس
...
-
أولادي ( نشيد القدر ) قصة طويلة .
-
ألعرب من وجهة نظر يابانية !!
-
مقالات ومقولات في : وحدة الوجود. الخالق . الخلق. المعرفة .
-
مقتل الله في الحسكة !!
-
أقوال ومقالات في الخلق والخالق والمعرفة
-
ردود على حوارات فلسفية حول الخلق والخالق !
-
ألله يا صديقي كن بعون بشريتك وانقذها من جهلها !
-
مقالات في الرواية . الجزء الأول.
-
رحيل معلن إلى رحاب المطلق الأزلي ! رواية . الجزء الأول
-
أسفار التوراة (6) قراءة نقد وتعليق . أمثال .الجامعة. نشيد ال
...
-
* رجل مسيء خير من امرأة محسنة ارتكبت خطأ !
-
* الرعب والهلاك ينبغي انزالهما بالأمم لتعرف أن لا إله إلا ال
...
-
* عينا الرب أضوأ من الشمس عشرة آلاف ضعف ! وداعا أيتها الشمس
...
-
سفر يشوع بن سيراخ 26/2/ فصل 151:يفترض أن الرب قاس الأرض بالم
...
-
سفر يشوع بن سيراخ 26/1 فصل (150) شطارة الرب في إحصاء رمال ال
...
-
تألق الخطاب الملحمي بين الشاعرية والتاريخ في - زمن الخيول ال
...
-
أسفار التوراة (5) قراءة نقد وتعليق . يهوديت .أستير . مزامير
-
أسفار التوراة (4) قراءة نقد وتعليق. ملوك ثاني. أخبار أيام أو
...
المزيد.....
-
المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجتمها جنوب الأراضي المح
...
-
أغاني للأطفال 24 ساعة .. عبر تردد قناة طيور الجنة الجديد 202
...
-
طلع الزين من الحمام… استقبل الآن تردد طيور الجنة اغاني أطفال
...
-
آموس هوكشتاين.. قبعة أميركية تُخفي قلنسوة يهودية
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|