|
قراءة الدكتور رعد أحمد الزُّبيدي .في ديوان ( تصاويرك تستحمّ عارية خلف ستائر مخملية ) للشاعر كريم عبدالله
كريم عبدالله
الحوار المتمدن-العدد: 4864 - 2015 / 7 / 12 - 00:36
المحور:
الادب والفن
بسم الله الرحمن الرحيم ستبقى قصيدة النثر في واقعنا الأدبي تعاني من التجاذبات النقدية والفنية بشكل مستمر لمجموعة أسباب من أهمها : 1. تشرُّب المناخ الأدبي المَشرقي ، والذائقة العربية بحالة الإيقاع للقصيدة العربية الكلاسيكية العمودية ، ذات الإيقاع الموسيقي العميق . 2. ما تتمتع به قصيدة النثر من روح المشاكسة في بنية استقلالها الفني ، واختراقها لمساحات الأنماط الأدبية الأخرى، مثل القصة والأمثال والحكاية والشعر ، وسحب هذه التشكيلات في بنائها الفني . الشعرية المشاكسة : لا شكَ أنّ قصيدة النثر قد ابتعدت كثيراً عن جادة الإيقاع الشعري القديم ؛ لأسباب كثيرةٍ من أبرزها تغيَّر الذائقة ، وتغيّر البيئة ، ولربَّما قد أصاب الموضوع الشعري التغيير في تجليات التعبير ومستوياته .. لذا تميّزت خاصية قصيدة النثر بين الأجناس بأنَّها شكَّلت تناقضاً في بُنيتها الشكلية والشعرية . فهي فنٌّ بينيٌّ أثار الساحة النقدية ضجيجاً لا ينتهي ، بسبب ما تملك من استفزاز عالٍ في شعريتها الخاصة . وقولي بانَّها فنٌّ بينيّ ؛ لأنها تشكيلٌ بين الشعر والنثر ، وبين الفكر والعاطفة ، وبين الثبات واللاثبات في شكلها .. وهكذا يتفلت هذا البناء من قبضة الثبات ، فهو ليس نصَّاً قصصياً ولا شكلاً شعرياً تقليدياً ، ولا مقالةً أو لغةً صُحفية ولكنه بينهما جميعا ، وهذه هي المشاكسة التي أعنيها في قصيدة النثر ، التي تفرض على المتلقي جهداً ووعياً ملحوظاً في المتابعة والقراءة لها . قد لا نجدُ إيقاعاً موسيقياً هادئاً عند ضفاف قصيدة النثر ، لأنها ليست كذلك . بل نجدُ جديةً فكرية عميقةً في محاولة حلِّ شفرات التناقض في العصف اللغوي والدلالة ، والصور ، والمعاني والفكر وتزاحم الأنماط الكتابية الأخرى .. ومن طبيعة التكوين الشعري هذا تبنت قصيدة النثر بقصد أو دون ذلك شاعرية الذّهن أو الرؤى الفكرية ، ويبرز جمالُها الشعري من خلال هذه الجدية في وظيفة اللغة والشكل الأستثناءيين لديها . إنَّ هذه المشاكسة الفنية تحتاج إلى شاعرٍ مشاكسٍ يستطيع أن يحقق خرقاً واعياً في إنجازِ نصٍّ عنيدٍ في تناقضاتهِ ومفاجأتهِ ، أو يحتاج إلى شاعرٍ قادرٍ على فهم هذه الذائقية المعاصرة في الانفتاح بين الفنون وتوظيفها . وهذا ما يتوهم به البعض من الشعراء أو النقاد حين ينظر إلى قصيدة النثر على أنَّها مجرد قطعة أسطر من العبارات المتخاصمة وحسب . وليس من السهل أن يتوفر هذا الشاعر المشاكس إلاّ في وعي نادرٍ ، وقراءةٍ عميقة للتراث الشعري قديماً وحديثاً . فالشاعر هنا يقدّمُ عالماً من الرؤى بشاعرية مختلفة ، ولكنها شاعرية تلامس تلك الشاعرية القديمة وإن اختلفت أدوات التعبير وأشكاله . لقد وجدتُ في ديوان ( تصاويرك .. تستحم عاريةً .. ) شيئاً من المقدرة والمجالدة في الشعرية النثرية التي تحقق هذا التناقض اليقظ في وعيه وموضوعاته وثباتها لموضوع المرأة والذات المأزومة التي امتدت على تجربة الديوان بأكملهِ . وهو ثبات يوحي بالمحافظة على قضيتهِ وحضورها كموضوع عضوي في التجربة الشعرية كاملةً دون أن تتشظى أو تتماهى في موضوعات أُخر . تميَّز ديوان ( تصاويرك .. ) بمقدرة عالية في خلق شاعرية التناقض في لغته ، وموضوعه ، والشكل ، ولربَّما تحقق هذه الشاعرية في فكر المتلقي كدحاً ذهنياً مقلقاً . إنَّ كريم عبد الله شاعر في بيئة عربية في ثقافتها الأدبية وموروثها الإيقاعي في الشعر ، لذا فقد انسل هذا الإيقاع التفعيلي إلى بعض قصائده كما في قصيدة ( قلم مغموس ..) في تفعيلة البحر البسيط ( مستفعلن - فاعلن .. ) وفي قصائد أخرى . ولقد امتازت لغته الشعرية بالتَّشرّب البيئي للمكان وزمانهِ ، فهي مفردات تنبض بحركة الماضي والحاضر ، الثقافي واليومي ، مع معجم يوحي بثقافة الشاعر ووعيه للغته الشعرية . لقد كان كريم عبد الله في ديوانهِ هذا بريئاً إلاّ من صدقهِ الإنساني المبرح ، الذي لم يجد غير الشعر تعبيراً عنه ، فكان سِفراً يعبّر عن إنسانَ العصر ،وهمومهِ ، ويتحسسُ صخرته التي ورثها عن سيزيف ، وصارخاً بوجه القدر محذراً الأجيال من قسوة حملها . فهي تجربة شعرية جديرة بالقراءة والتقييم . د. رعد أحمد الزُّبيدي .
#كريم_عبدالله (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سُلّمُ الأمنياتِ الملوّنة ( لغةُ المرايا والنصّ الفسيفسائي )
-
مجموعة السردية التعبيرية
-
وبعدَ أن تموت الأزهار... هناكَ بعضُ وفاء ( لغةُ المرآيا والن
...
-
لغة المرايا و النص الفسيفسائي*
-
ذاتَ نهارِ موحش
-
الساعةُ تنامُ في جيبٍ هرمٍ
-
الملاكُ الحزين
-
قصيدة متعدد الأصوات ( بوليفونية ) تعبيرية
-
دراسة نقدية في ديوان كريم عبدالله ( تصاويرك تستحمّ عارية خلف
...
-
صورٌ تحمي الساحات*
-
نصّ ثلاثي الأبعاد جنودُ الإله
-
مناجاتٌ أخيرةٌ في ليلةِ قادمة
-
تتراكضُ أحلامنا المبتورة ....
-
ضجرُ الطرقاتِ العاطلة
-
نكّروا الأنتظارَ ب أرشفةِ المكائد
-
وتحتَ قدميكِ .... / أهفوُ الى تهويمةٍ
-
نبيذُ الحروبِ الغائمة
-
ب إبرِ الوهم .. يهشُّ على أسمالِ الحرائق
-
أثداءُ اللصوص ... / ... تطاردُ الحلم
-
طواميرٌ تتزيّنُ ... وغرابٌ رشيدٌ
المزيد.....
-
فنان مصري شهير يثير جدلا كبيرا لوضعه -إكسسوار- أشبه بالخلخال
...
-
علماء: ظهرت إبداعات الفنون التشكيلية الجميلة منذ أكثر من 51
...
-
مبروك للجميع .. موقع نتيجة الدبلومات الفنية بالاسم فقط 2024
...
-
جميع أفلام السنيما.. تردد قناة روتانا سنيما 2024 على نايل سا
...
-
-الحقيبة-.. رواية تفاعلية مغربية على تطبيق -تيك توك-
-
المستشار تركي آل الشيخ يكشف أسماء 3 فنانين مصريين سيكونون أص
...
-
“مليووون مبروووك النجاح” عبر اللينك الرسمي fany.emis.gov.eg
...
-
موقع الاستعلام عن نتيجة الدبلومات الفنية 2024 برقم الجلوس ال
...
-
” شوف نتيجتك من هنا” نتيجة الدبلومات الفنية 2024 برقم الجلوس
...
-
اختتام فعاليات الدورة الـ13 لملتقى الشعر الخليجي في السعودية
...
المزيد.....
-
أسواق الحقيقة
/ محمد الهلالي
-
نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح
...
/ روباش عليمة
-
خواطر الشيطان
/ عدنان رضوان
-
إتقان الذات
/ عدنان رضوان
-
الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد
...
/ الويزة جبابلية
-
تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً
/ عبدالستار عبد ثابت البيضاني
-
الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم
...
/ محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
-
سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان
/ ريتا عودة
-
أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة
/ ريتا عودة
-
صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس
...
/ شاهر أحمد نصر
المزيد.....
|