أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر أمثال /22/4 /فصل /136. الجاهلون مغضوب عليهم عند سليمان .















المزيد.....

سفر أمثال /22/4 /فصل /136. الجاهلون مغضوب عليهم عند سليمان .


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4843 - 2015 / 6 / 20 - 08:52
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سفر أمثال /22/4 /فصل /131. الجاهلون مغضوب عليهم عند سليمان .
مقولات ومقالات 1042. العبد لا يؤدب إلا بالعصا والتوبيخ !
الأمثال القادمة يتم التطرق إلى ناقليها بعد موت سليمان بثلاثة قرون حسب رأي الكنيسة التي لا تعترف بتخلي سليمان عن عبادة يهوة حسب النص التوراتي ، بل تجعله مؤمنا بيهوة والمسيح وحتى الروح القدس رغم أنه جاء قبل المسيح بحوالي 950 عاما. معظمها مكرر وإن اختلفت بعض الكلمات . وبعضها ساذج . القليل منها ينتمي إلى فكر إنساني (خيراني ).
الأصحاح الخامس والعشرون
1 هذه أيضا أمثال سليمان التي نقلها رجال حزقيا ملك يهوذا
2 مجد الله إخفاء الأمر، ومجد الملوك فحص الأمر
أي مجد هذا ؟ يهوة لا يظهر كل شيء للبشر! أما الملوك فعليهم أن يتفحصوا كل شيء لكي تكون قراراتهم حكيمة ويكون لهم المجد !
3 السماء للعلو، والأرض للعمق، وقلوب الملوك لا تفحص
لم يكن العقل البدائي يعرف أن الأرض كوكب في الفضاء ، فهي في نظره في الأسفل دائما والسماء تعلوها. والأرض للعمق ،المقصود ما في باطن الأرض .
قلوب الملوك ليست مجالا للتفكر من قبل الآخرين ، أي ماذا يدور في عقولهم ، بما أن القلوب هي مصدر العقل حسب الفكر القديم وحتى معظم الفكر التقليدي حتى اليوم ، بما فيه معظم تفاسير الدين .
4أزل الزغل من الفضة ، فيخرج إناء للصائغ
الزغل يفترض هنا أنه الشوائب الزائدة في المعدن الذي تتكون منه الفضة ، فبإزالتها يتم صنع إناء جيد للصائغ . المعنى الرمزي تطهير القلب من الشرور والآثام حسب رأي الكنيسة ! ليكون مخلصا للمحبة اليهووية ألتي هي محبة للمسيح نفسه . أي محبة للرب .
5 أزل الشرير من قدام الملك، فيثبت كرسيه بالعدل
طبعا الشرير يقطع رأسه وإلا كيف سيثبت عرش الملك . والشرير بالتأكيد هو كل من يعارض حكم الملك ! أوعبادة يهوة !
6 لا تتفاخر أمام الملك، ولا تقف في مكان العظماء
أكيد لا فخر إلا للملوك والعظماء وليس من حق البشر !
7 لأنه خير أن يقال لك : ارتفع إلى هنا، من أن تحط في حضرة الرئيس الذي رأته عيناك
قد يصعدك الملك درجة إذا لم تتفاخر وإلا سيحط من قدرك ( مكانتك )
8 لا تبرز عاجلا إلى الخصام، لئلا تفعل شيئا في الآخر حين يخزيك قريبك
لا تسارع إلى الشجاركي لا تفعل شيئا تندم عليه ويحط من قدرك أمام قريبك .
9 أقم دعواك مع قريبك ، ولا تبح بسر غيرك
وإذا كان السر جريمة قتل أو سرقة قطيع مثلا ؟
10 لئلا يعيرك السامع، فلا تنصرف فضيحتك
!!!!
11 تفاح من ذهب في مصوغ من فضة، كلمة مقولة في محلها
الحكمة في الوقت المناسب لها !
12 قرط من ذهب وحلي من إبريز، الموبخ الحكيم لأذن سامعة
لا لم نتفق على هذا يا سليمان فالتوبيخ عيب وعار كالضرب بالعصا للتربية !
حتى لو كان من حكيم ، فما هذا الحكيم الذي لا يجد أسلوبا غير التوبيخ لمخاطبة مستمعه؟!
سأتوقف عن الشرح إلا لما هوملتبس من الأمثال . وسأحذف المكرر والمتشابه .
14 سحاب وريح بلا مطر، الرجل المفتخر بهدية كذب
15 ببطء الغضب يقنع الرئيس، واللسان اللين يكسر العظم
16 أوجدت عسلا ؟ فكل كفايتك، لئلا تتخم فتتقيأه
17 اجعل رجلك عزيزة في بيت قريبك، لئلا يمل منك فيبغضك
18 مقمعة وسيف وسهم حاد ، الرجل المجيب قريبه بشهادة زور
19 سن مهتومة ورجل مخلعة، الثقة بالخائن في يوم الضيق
20 كنزع الثوب في يوم البرد، كخل على نطرون، من يغني أغاني لقلب كئيب
هل هذا يعني أن لا نفعل شيئا للكئيب طالما أن الغناء يزيده كآبة ؟!
21 إن جاع عدوك فأطعمه خبزا، وإن عطش فاسقه ماء
حسب درجة العداوة وحسب الموقف. ! مأخوذ من المسيح ( أحبوا أعداءكم )
22 فإنك تجمع جمرا على رأسه، والرب يجازيك !
( علامة التعجب مني )
23 ريح الشمال تطرد المطر، والوجه المعبس يطرد لسانا ثالبا
معقول ؟
24 السكنى في زاوية السطح، خير من امرأة مخاصمة في بيت مشترك
مكرر
25 مياه باردة لنفس عطشانة، الخبر الطيب من أرض بعيدة
26 عين مكدرة وينبوع فاسد، الصديق المنحني أمام الشرير
27 أكل كثير من العسل ليس بحسن، وطلب الناس مجد أنفسهم ثقيل
مكرر
28 مدينة منهدمة بلا سور، الرجل الذي ليس له سلطان على روحه
!! تشبيه الرجل بالمدينة !!يا سيدي بسيطة شاعرنا الراحل قال : بيروت تفاحة !!
الأصحاح السادس والعشرون

1 كالثلج في الصيف وكالمطر في الحصاد، هكذا الكرامة غير لائقة بالجاهل
مكرر . يعني يجب إهانة الجاهل لن الكرامة لا تليق به وإذا كان يهوة هو سبب
جهله فما العمل في هذه الحال ؟!
2 كالعصفور للفرار وكالسنونة للطيران، كذلك لعنة بلا سبب لا تأتي
لكن ثمة مسائل تلعن رغم عدم ضرورة للعن فاعلها أو محدثها !
3 السوط للفرس واللجام للحمار، والعصا لظهر الجهال
أين الرافة بالحيوان والمساكين في بعض الأمثال يا سليمان ؟ لماذا لا تعتبر الجاهل
انسانا يمكن تعليمه ؟ هل سنعلمه بالعصا كما نربي الأبناء ؟
4 لا تجاوب الجاهل حسب حماقته لئلا تعدله أنت .
ولا يهمك سنجاوبه بالعصا ولو ؟
5 جاوب الجاهل حسب حماقته لئلا يكون حكيما في عيني نفسه
هههههههههههههههههه صار الجاهل عقدة سليمان وهذه الأمثال بالتأكيد قبل أن يكتشف سليمان أنه جاهل ويترك عبادة يهوة !
6 يقطع الرجلين، يشرب ظلما، من يرسل كلاما عن يد جاهل
!!!!!
7 ساقا الأعرج متدلدلتان، وكذا المثل في فم الجهال
حلوة متدلدلتان بدلا من متدليتان !
8 كصرة حجارة كريمة في رجمة، هكذا المعطي كرامة للجاهل
ما هذا الحقد كله على الجاهل وكأن البشر يولدون علماء !!
9 شوك مرتفع بيد سكران ، مثل المثل في فم الجهال
وبعدين ؟!
10 رام يطعن الكل، هكذا من يستأجر الجاهل أو يستأجر المحتالين
غير معقول !
11 كما يعود الكلب إلى قيئه، هكذا الجاهل يعيد حماقته
والنتيجة ؟
12 أرأيت رجلا حكيما في عيني نفسه ؟ الرجاء بالجاهل أكثر من الرجاء به
يعني على الحكيم أن لا يثق بنفسه على الإطلاق وإلا سيصبح جاهلا !
زدتها يا سليمان ! لعل هؤلاء الكتبة يؤلفون على لسانك !
13 قال الكسلان: الأسد في الطريق، الشبل في الشوارع
لذلك يتمترس خلف جدران بيته ! وهل يحتاج الكسلان إلى عذر ليترك الكسل ؟
وأي عذر أسد مرة واحدة ؟!
14 الباب يدور على صائره، والكسلان على فراشه
شو خلصنا من الجاهل وجاء دور الكسلان ؟
15 الكسلان يخفي يده في الصحفة، ويشق عليه أن يردها إلى فمه
ههههههههههههههه يعني كسلان حتى أن يضع اللقمة في فمه ! لأ يا سليمان غير معقول !
16 الكسلان أوفر حكمة في عيني نفسه من السبعة المجيبين بعقل
كمان يرى نفسه حكيما ،وما علاقة الكسل بالحكمة ؟
17 كممسك أذني كلب، هكذا من يعبر ويتعرض لمشاجرة لا تعنيه
يعني لنترك المتشاجرين ليقتل أحدهما الآخر ! اللهم نفسي ! حكم سليمانية !!
والله يا سليمان حسب المصلحة ، لو نظرنا إلى ما يجري في بلادنا اليوم
لوجدنا مصالح مختلفة ومتناقضة ، فمصلحة بعض الدول أن تعمق الشجارومصلحة بعضها أن تنصر طرفا، ومصلحة بعض آخرأن يدخل طرفا جديدا لتتعقد الأمور وتنتهي الأوطان إلى الدمار !
18 مثل المجنون الذي يرمي نارا وسهاما وموتا
من هذا الذي يتعرض لمشاجرة نفسه ؟
لا تقاس الأمور هكذا يا سليمان !
بعد إذنك يا سليمان آن أوان التشطيب من أمثالك العجيبة !
27 من يحفر حفرة يسقط فيها، ومن يدحرج حجرا يرجع عليه
كم مرة كررت هذا المثل يا سليمان ؟ وهو غير صحيح على الإطلاق
وإن رددته جداتنا !!
الأصحاح السابع والعشرون
1 لا تفتخر بالغد لأنك لا تعلم ماذا يلده يوم
من يفتخر بالغد الجميع يخافونه لأنهم لا يعرفون ماذا يخبئ لهم!
2 ليمدحك الغريب لا فمك، الأجنبي لا شفتاك
هل بدأ سليمان يرضى على الغرباء بعد أن استبعدهم من بين البشر ؟
3 الحجر ثقيل والرمل ثقيل، وغضب الجاهل أثقل منهما كليهما
عدنا إلى الجاهل ! هذه معك حق فيها كيف أجت معك ؟
7 النفس الشبعانة تدوس العسل، وللنفس الجائعة كل مر حلو
ليس بالضرورة يا سليمان!
8 مثل العصفور التائه من عشه، هكذا الرجل التائه من مكانه
9 الدهن والبخور يفرحان القلب، وحلاوة الصديق من مشورة النفس
10 لا تترك صديقك وصديق أبيك، ولا تدخل بيت أخيك في يوم بليتك. الجار القريب خير من الأخ البعيد
الفقرة الثانية ياسليمان لم تعجبني ، يفترض أن يقف الأخ مع أخيه إذا ابتلي بمصيبة ما !
13 خذ ثوبه لأنه ضمن غريبا، ولأجل الأجانب ارتهن منه
عاد سليمان إلى الغريب ومن يضمنه!!
14 من يبارك قريبه بصوت عال في الصباح باكرا، يحسب له لعنا
!!
22 إن دققت الأحمق في هاون بين السميذ بمدق، لا تبرح عنه حماقته
( السميد طبعا ) يعني لا حل للحماقة ! لكن هل يتم التخلص من الحماقة بالدق والطحن ؟
الأصحاح الثامن والعشرون
4 تاركو الشريعة يمدحون الأشرار، وحافظو الشريعة يخاصمونهم
يقصد سليمان أن غير المتدينين يمدحون بعضهم والمتدينون يخاصمونهم
هذا صحيح إلى حد ما !
5 الناس الأشرار لا يفهمون الحق، وطالبو الرب يفهمون كل شيء
وإذا كان الرب يهووي ما العمل ؟
6 الفقير السالك باستقامته، خير من معوج الطرق وهو غني
أكيد هذا الفقير المؤمن !
7 الحافظ الشريعة هو ابن فهيم، وصاحب المسرفين يخجل أباه
9 من يحول أذنه عن سماع الشريعة، فصلاته أيضا مكرهة
شريعة يهوة طبعا !
16 رئيس ناقص الفهم وكثير المظالم. مبغض الرشوة تطول أيامه
هل هذان مثلان ؟يفترض ان ناقص الفهم وكثير المظالم يعشق الرشوة وهو برأيي من تطول أيامه !
18 السالك بالكمال يخلص ، والملتوي في طريقين يسقط في إحداهما
يا ريت !
19 المشتغل بأرضه يشبع خبزا، وتابع البطالين يشبع فقرا
20 الرجل الأمين كثير البركات، والمستعجل إلى الغنى لا يبرأ
21 محاباة الوجوه ليست صالحة، فيذنب الإنسان لأجل كسرة خبز
22 ذو العين الشريرة يعجل إلى الغنى، ولا يعلم أن الفقر يأتيه
23 من يوبخ إنسانا يجد أخيرا نعمة أكثر من المطري باللسان
سليمان دائما مع التوبيخ فهو في نظره حق كما الضرب بالعصا !
24 السالب أباه أو أمه وهو يقول: لا بأس فهو رفيق لرجل مخرب
27 من يعطي الفقير لا يحتاج، ولمن يحجب عنه عينيه لعنات كثيرة
عاد سليمان يعطف على الفقراء مع أن معظم الجهلة عادة من بينهم، فكيف سيتم التوفيق بين الأمرين ؟
الأصحاح التاسع والعشرون
3 من يحب الحكمة يفرح أباه، ورفيق الزواني يبدد مالا
4 الملك بالعدل يثبت الأرض، والقابل الهدايا يدمرها
لماذا النقمة على الهدايا؟
5 الرجل الذي يطري صاحبه يبسط شبكة لرجليه
ولو ؟ ليس إلى هذا الحد !
7 الصديق يعرف دعوى الفقراء، أما الشرير فلا يفهم معرفة
12 الحاكم المصغي إلى كلام كذب كل خدامه أشرار
13 الفقير والمربي يتلاقيان. الرب ينور أعين كليهما
14 الملك الحاكم بالحق للفقراء يثبت كرسيه إلى الأبد
(يا ريت!) أي يا ليت ! أحب استخدام العامية أحيانا!
15 العصا والتوبيخ يعطيان حكمة، والصبي المطلق إلى هواه يخجل أمه
العصا والتوبيخ روح قلب سليمان !
16 إذا ساد الأشرار كثرت المعاصي، أما الصديقون فينظرون سقوطهم
17 أدب ابنك فيريحك ويعطي نفسك لذات
18 بلا رؤيا يجمح الشعب ، أما حافظ الشريعة فطوباه
19 بالكلام لا يؤدب العبد، لأنه يفهم ولا يعنى
العبد لا يؤدب إلا بالعصا والتوبيخ . وولو ؟!
20 أرأيت إنسانا عجولا في كلامه ؟ الرجاء بالجاهل أكثر من الرجاء به
22 الرجل الغضوب يهيج الخصام، والرجل السخوط كثير المعاصي
مكرر
23 كبرياء الإنسان تضعه ، والوضيع الروح ينال مجدا
24 من يقاسم سارقا يبغض نفسه، يسمع اللعن ولا يقر
25 خشية الإنسان تضع شركا، والمتكل على الرب يرفع
26 كثيرون يطلبون وجه المتسلط، أما حق الإنسان فمن الرب
27 الرجل الظالم مكرهة الصديقين، والمستقيم الطريق مكرهة الشرير
الأصحاح الثلاثون
1 كلام أجور ابن متقية مسا. وحي هذا الرجل إلى إيثيئيل، إلى إيثيئيل وأكال
2 إني أبلد من كل إنسان، وليس لي فهم إنسان
3 ولم أتعلم الحكمة، ولم أعرف معرفة القدوس
4 من صعد إلى السماوات ونزل ؟ من جمع الريح في حفنتيه ؟ من صر المياه في ثوب ؟ من ثبت جميع أطراف الأرض ؟ ما اسمه ؟ وما اسم ابنه إن عرفت
ولو عرفنا . اسمه يهوة وابنه هو المسيح !
5 كل كلمة من الله نقية. ترس هو للمحتمين به
6 لا تزد على كلماته لئلا يوبخك فتكذب
7 اثنتين سألت منك، فلا تمنعهما عني قبل أن أموت
8 أبعد عني الباطل والكذب. لا تعطني فقرا ولا غنى. أطعمني خبز فريضتي
9 لئلا أشبع وأكفر وأقول: من هو الرب ؟، أو لئلا أفتقر وأسرق وأتخذ اسم إلهي باطلا
10 لا تشك عبدا إلى سيده لئلا يلعنك فتأثم
11 جيل يلعن أباه ولا يبارك أمه
12 جيل طاهر في عيني نفسه، وهو لم يغتسل من قذره
13 جيل ما أرفع عينيه، وحواجبه مرتفعة
14 جيل أسنانه سيوف، وأضراسه سكاكين، لأكل المساكين عن الأرض والفقراء من بين الناس
كل هذه الأمثال مستوحاة من تعاليم المسيح وليس لها علاقة بسليمان .
16 الهاوية، والرحم العقيم، وأرض لا تشبع ماء، والنار لا تقول: كفا
هذا مكرر
17 العين المستهزئة بأبيها، والمحتقرة إطاعة أمها، تقورها غربان الوادي، وتأكلها فراخ النسر
يا لطيف !
18 ثلاثة عجيبة فوقي، وأربعة لا أعرفها
19 طريق نسر في السماوات، وطريق حية على صخر، وطريق سفينة في قلب البحر، وطريق رجل بفتاة
20 كذلك طريق المرأة الزانية. أكلت ومسحت فمها وقالت: ما عملت إثما
21 تحت ثلاثة تضطرب الأرض، وأربعة لا تستطيع احتمالها
22 تحت عبد إذا ملك، وأحمق إذا شبع خبزا
يبدو أننا عدنا لسليمان!
23 تحت شنيعة إذا تزوجت ، وأمة إذا ورثت سيدتها
24 أربعة هي الأصغر في الأرض، ولكنها حكيمة جدا
25 النمل طائفة غير قوية، ولكنه يعد طعامه في الصيف
سبق وأن مر معنا مثل يخالف هذا حول النمل .
26 الوبار طائفة ضعيفة ، ولكنها تضع بيوتها في الصخر
27 الجراد ليس له ملك، ولكنه يخرج كله فرقا فرقا
28 العنكبوت تمسك بيديها، وهي في قصور الملوك
الأصحاح الحادي والثلاثون
1 كلام لموئيل ملك مسا ، علمته إياه أمه
2 ماذا يا ابني ؟ ثم ماذا يا ابن رحمي ؟ ثم ماذا يا ابن نذوري
3 لا تعط حيلك للنساء ، ولا طرقك لمهلكات الملوك
4 ليس للملوك يا لموئيل، ليس للملوك أن يشربوا خمرا، ولا للعظماء المسكر
5 لئلا يشربوا وينسوا المفروض، ويغيروا حجة كل بني المذلة
6 أعطوا مسكرا لهالك، وخمرا لمري النفس
7 يشرب وينسى فقره، ولا يذكر تعبه بعد
8 افتح فمك لأجل الأخرس في دعوى كل يتيم
9 افتح فمك. اقض بالعدل وحام عن الفقير والمسكين
10 امرأة فاضلة من يجدها ؟ لأن ثمنها يفوق اللآلئ
11 بها يثق قلب زوجها فلا يحتاج إلى غنيمة
12 تصنع له خيرا لا شرا كل أيام حياتها
13 تطلب صوفا وكتانا وتشتغل بيدين راضيتين
14 هي كسفن التاجر. تجلب طعامها من بعيد
15 وتقوم إذ الليل بعد وتعطي أكلا لأهل بيتها وفريضة لفتياتها
16 تتأمل حقلا فتأخذه، وبثمر يديها تغرس كرما
17 تنطق حقويها بالقوة وتشدد ذراعيها
18 تشعر أن تجارتها جيدة. سراجها لا ينطفئ في الليل
19 تمد يديها إلى المغزل، وتمسك كفاها بالفلكة
20 تبسط كفيها للفقير، وتمد يديها إلى المسكين
21 لا تخشى على بيتها من الثلج، لأن كل أهل بيتها لابسون حللا
22 تعمل لنفسها موشيات . لبسها بوص وأرجوان
23 زوجها معروف في الأبواب حين يجلس بين مشايخ الأرض
24 تصنع قمصانا وتبيعها ، وتعرض مناطق على الكنعاني
25 العز والبهاء لباسها ، وتضحك على الزمن الآتي
26 تفتح فمها بالحكمة، وفي لسانها سنة المعروف
27 تراقب طرق أهل بيتها ، ولا تأكل خبز الكسل
28 يقوم أولادها ويطوبونها. زوجها أيضا فيمدحها
29 بنات كثيرات عملن فضلا، أما أنت ففقت عليهن جميعا
31 أعطوها من ثمر يديها ، ولتمدحها أعمالها في الأبواب
معظم ما جاء في كلام هذه الأم مستوحى من تعاليم المسيح كما يبدو .
******
مراجع:
سفر أمثال من 25 إلى 31




#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سفر أمثال /22/ 3/ فصل 135. تربية الأبناء بالعصا ضرورة تأديبي ...
- سفر أمثال /22/2/ فصل134. محنة العقل البشري تكمن في فهم الدين ...
- سفر أمثال 22/ 1 فصل 133. أمثال سليمان تشير إلى المسيح الكلمة ...
- سفر المزامير (21) 8 فصل 132/6. طوبى لمن يجازي ابنة بابل !!
- سفرالمزامير/7/فصل/132/5 رب رحيم ببني اسرائيل ورب مبيد للأمم ...
- شاهينيات 1081. تفاعلات المادة والطاقة لم تبق عبثية !
- سفر المزامير(21) 6فصل 132 (4) الملك داود كان يعرف أن المسيح ...
- ترقبوا الفصل القادم من سفير المزامير ؟
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (3) تناقضات في فهم شخصية يهو ...
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (2) يهوة يصبح إلها كونيا ويل ...
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (1) القديسون آلهة !!
- زعلان !!( وحدة الوجود الحديثة )!
- سفر المزامير(21)(5) فصل (131) تمجيد يهوة في حالات فرحه وغضبه ...
- سفر المزامير (21) (4) فصل (130) بنواسرائيل يدوسون الأمم بأقد ...
- سفر المزامير (21) (3) فصل( 129) لا جديد في المزامير سوى التن ...
- سفر المزامير (21) (2) ( فصل ( 128) عجائب التراتيل التوراتية ...
- سفر المزامير (21) ( ف 127) تناقضات مزمورية بين إلهين أحدهما ...
- ثلاث روايات تبحث عن ناشر !
- سفر أستير (19/2) (ف 126) أستير ومردخاي يجزرون 75 ألف فارسي ف ...
- سفر أستير (19) ( ف 125) أستير( اليهودية ) تصبح ملكة على الإم ...


المزيد.....




- أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
- غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في ...
- بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
- بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
- قائد الثورة الاسلامية آية الله‌خامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع ...
- اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع ...
- إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش ...
- مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
- سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر أمثال /22/4 /فصل /136. الجاهلون مغضوب عليهم عند سليمان .