أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر أمثال 22/ 1 فصل 133. أمثال سليمان تشير إلى المسيح الكلمة ابن الأب يهوة منذ الأزل . أي قبل عملية الخلق !















المزيد.....


سفر أمثال 22/ 1 فصل 133. أمثال سليمان تشير إلى المسيح الكلمة ابن الأب يهوة منذ الأزل . أي قبل عملية الخلق !


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4840 - 2015 / 6 / 17 - 09:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقولات ومقالات 1039. أمثال نتاج ثقافة العصر الذي كتبت فيه لا تخلو من جهل وعنصرية .
نلاحظ أن تحولات في كتابة التوراة بدأت تظهر بعد سفر أيوب الذي قدم فيه يهوة
كإله ظالم حسب ما نسب إلى أيوب من كلمات مؤثرة ومفجعة ، فأتت المزامير مقدمة بعض المفاهيم لإله بمفهوم جديد رغم حفاظ معظمها على القديم . هذا المفهوم الجديد سيترسخ شيئا فشيئا بظهورمسحاء ما قبل المسيح الذين انتهوا إلى القتل أو الصلب أو الهرب ليتوج بظهور المسيح المعروف الذي لم ينج من الصلب أيضا . (1)
نحن هنا أمام عودة إلى حكم سليمان الملك حسب بني اسرائيل والنبي حسب المسلمين . يا لحظ هؤلاء الملوك والأجداد والآباء الذين تحولوا في الإسلام إلى أنبياء حتى آدم أصبح نبيا مع أنه لم توجد أمة بعد ليكون نبيا عليها ! سنتوقف مع ما هو مهم مع هذه الأقوال والأمثال والحكم .
الجمل أو المقولات الست الأولى تخبرنا الغاية من هذه الأمثال وهي لمعرفة الحكمة والأدب والفهم السليم والمعرفة السليمة . ولتنقذ الجهلاء من جهلهم وتقودهم حتى إلى الذكاء . فهيا لعلنا نتخلص من جهلنا ونصبح أذكياء بفعل الحكم السليمانية :
الأصحاح الأول
1 أمثال سليمان بن داود ملك إسرائيل
2 لمعرفة حكمة وأدب. لإدراك أقوال الفهم
3 لقبول تأديب المعرفة والعدل والحق والاستقامة
4 لتعطي الجهال ذكاء، والشاب معرفة وتدبرا
5 يسمعها الحكيم فيزداد علما، والفهيم يكتسب تدبيرا
6 لفهم المثل واللغز، أقوال الحكماء وغوامضهم
7 مخافة الرب رأس المعرفة، أما الجاهلون فيحتقرون الحكمة والأدب
الجاهل مثلا يمكن أن يخاف الرب فهل هو عارف في هذه الحال ؟ وأي عارف ؟ إنه يقف في القمة على رأس المعرفة . وطالما هو كذلك فهو غير جاهل لأن الجاهلين وحدهم هم الذين يحتقرون الحكمة والأدب !
حكم سليمانية !!
8 اسمع يا ابني تأديب أبيك، ولا ترفض شريعة أمك
وإذا كان الأب جاهلا أو أحمقا وكانت الأم لا تتبع شريعة يهوة ؟ فهل سيستمع الإبن إلى تأديب الأب ويتبع شريعة الأم حتى لو كانت تعبد الأوثان التي رفض يهوة عبادتها؟
9 لأنهما إكليل نعمة لرأسك، وقلائد لعنقك
ولأنهما كذلك ينبغي اتباعهما !
10 يا ابني، إن تملقك الخطاة فلا ترض
وكيف سيعرف أنهم خطاة وأنهم يتملقون ؟!
11 إن قالوا: هلم معنا لنكمن للدم. لنختف للبريء باطلا
12 لنبتلعهم أحياء كالهاوية، وصحاحا كالهابطين في الجب
13 فنجد كل قنية فاخرة ، نملأ بيوتنا غنيمة
14 تلقي قرعتك وسطنا. يكون لنا جميعا كيس واحد
15 يا ابني، لا تسلك في الطريق معهم. امنع رجلك عن مسالكهم
16 لأن أرجلهم تجري إلى الشر وتسرع إلى سفك الدم
المشكلة يا سليمان في معرفتهم !!
17 لأنه باطلا تنصب الشبكة في عيني كل ذي جناح
سليمان يشفق على الطيور مستثنيا الأسماك وحيوانات أخرى . ترى من سيفهم أن سليمان يقصد غدر الآخرين ! وإذا ما تعاملنا مع الطيور فهل صيدها باطل فعلا !
ألم يطعم يهوة بني اسرائيل طيورا في سيناء ؟
18 أما هم فيكمنون لدم أنفسهم. يختفون لأنفسهم
وهل الأشرار يدركون ذلك يا سليمان ؟ وكأن سليمان يقول من حفر حفرة لأخيه وقع فيها . مرما هو قريب من هذا الكلام في عهد سليمان وهو غير صحيح بالضرورة . فكم من الناس وقعوا في الحفر التي حفرت لهم من قبل آخرين . وأكبر الحفر هي حفرة يهوة نفسه للفلسطينيين حين منح قومه أرضهم !!
بالتأكيد لا بد من تجاوز بعض الأمثال فليس في الإمكان التوقف عند كل ما يتفوه به سليمان .
20 الحكمة تنادي في الخارج. في الشوارع تعطي صوتها
شو هالحكمة هاي ؟
21 تدعو في رؤوس الأسواق، في مداخل الأبواب. في المدينة تبدي كلامها
أف ! لعلها تسير على أرجل !
22 قائلة: إلى متى أيها الجهال تحبون الجهل، والمستهزئون يسرون بالاستهزاء، والحمقى يبغضون العلم
كان يمكن تقبل هذا الكلام لو لم يكن رأس المعرفة مخافة الرب! وأي رب!؟ حسب قول سليمان طبعا !
27 إذا جاء خوفكم كعاصفة، وأتت بليتكم كالزوبعة، إذا جاءت عليكم شدة وضيق
28 حينئذ يدعونني فلا أستجيب. يبكرون إلي فلا يجدونني
29 لأنهم أبغضوا العلم ولم يختاروا مخافة الرب
30 لم يرضوا مشورتي. رذلوا كل توبيخي
31 فلذلك يأكلون من ثمر طريقهم، ويشبعون من مؤامراتهم
32 لأن ارتداد الحمقى يقتلهم، وراحة الجهال تبيدهم
يهوة أو الرب يدخل على الخط ليختلط كلام سليمان بكلام يهوة !
33 أما المستمع لي فيسكن آمنا، ويستريح من خوف الشر
الأصحاح الثاني
1 يا ابني، إن قبلت كلامي وخبأت وصاياي عندك
2 حتى تميل أذنك إلى الحكمة، وتعطف قلبك على الفهم
3 إن دعوت المعرفة، ورفعت صوتك إلى الفهم
4 إن طلبتها كالفضة، وبحثت عنها كالكنوز
5 فحينئذ تفهم مخافة الرب، وتجد معرفة الله
6 لأن الرب يعطي حكمة . من فمه المعرفة والفهم
معرفة يهوة بأنه إله لبني اسرائيل وحدهم ،وهم شعبه المختار !
7 يذخر معونة للمستقيمين. هو مجن للسالكين بالكمال
من بني اسرائيل طبعا . ( المجن : الترس )
8 لنصر مسالك الحق وحفظ طريق أتقيائه
9 حينئذ تفهم العدل والحق والاستقامة، كل سبيل صالح
10 إذا دخلت الحكمة قلبك، ولذت المعرفة لنفسك
11 فالعقل يحفظك، والفهم ينصرك
12 لإنقاذك من طريق الشرير، ومن الإنسان المتكلم بالأكاذيب
13 التاركين سبل الاستقامة للسلوك في مسالك الظلمة
14 الفرحين بفعل السوء ، المبتهجين بأكاذيب الشر
15 الذين طرقهم معوجة، وهم ملتوون في سبلهم
16 لإنقاذك من المرأة الأجنبية، من الغريبة المتملقة بكلامها
كل من هي ليست يهودية أجنبية وغريبة . كيف يقول سليمان هذا الكلام وقد تزوج من أجنبيات كثر (700 ) إضافة إلى (300 ) جارية ، إضافة إلى تركه عبادة يهوة . هذا يعني أن الأمثال كالمزامير مكتوبة فيما بعد زمن سليمان بكثير وهي دخيلة على النصوص التوراتية السابقة .
17 التاركة أليف صباها ، والناسية عهد إلهها
18 لأن بيتها يسوخ إلى الموت، وسبلها إلى الأخيلة
19 كل من دخل إليها لا يؤوب، ولا يبلغون سبل الحياة
20 حتى تسلك في طريق الصالحين وتحفظ سبل الصديقين
21 لأن المستقيمين يسكنون الأرض، والكاملين يبقون فيها
22 أما الأشرار فينقرضون من الأرض، والغادرون يستأصلون منها
للأسف الزمن مع الأشرار كما يبدو مثل يهوة !
الأصحاح الثالث
1 يا ابني، لا تنس شريعتي، بل ليحفظ قلبك وصاياي
2 فإنها تزيدك طول أيام، وسني حياة وسلامة
3 لا تدع الرحمة والحق يتركانك. تقلدهما على عنقك. اكتبهما على لوح قلبك
4 فتجد نعمة وفطنة صالحة في أعين الله والناس
5 توكل على الرب بكل قلبك، وعلى فهمك لا تعتمد
6 في كل طرقك اعرفه، وهو يقوم سبلك
7 لا تكن حكيما في عيني نفسك. اتق الرب وابعد عن الشر
8 فيكون شفاء لسرتك، وسقاء لعظامك
9 أكرم الرب من مالك ومن كل باكورات غلتك
10 فتمتلئ خزائنك شبعا ، وتفيض معاصرك مسطارا
(المسطار الخمر القوية المسكرة )
11 يا ابني، لا تحتقر تأديب الرب ولا تكره توبيخه
الرب مسموح له حتى أن يحرق ويبيد ! ولو؟
12 لأن الذي يحبه الرب يؤدبه، وكأب بابن يسر به
13 طوبى للإنسان الذي يجد الحكمة، وللرجل الذي ينال الفهم
والحكمة اليهووية بشكل خاص !
14 لأن تجارتها خير من تجارة الفضة، وربحها خير من الذهب الخالص
15 هي أثمن من اللآلئ، وكل جواهرك لا تساويها
كلام مكررفي المزامير.
16 في يمينها طول أيام ، وفي يسارها الغنى والمجد
17 طرقها طرق نعم، وكل مسالكها سلام
18 هي شجرة حياة لممسكيها، والمتمسك بها مغبوط
19 الرب بالحكمة أسس الأرض. أثبت السماوات بالفهم
20 بعلمه انشقت اللجج، وتقطر السحاب ندى
21 يا ابني، لا تبرح هذه من عينيك. احفظ الرأي والتدبير
22 فيكونا حياة لنفسك، ونعمة لعنقك
23 حينئذ تسلك في طريقك آمنا، ولا تعثر رجلك
24 إذا اضطجعت فلا تخاف ، بل تضطجع ويلذ نومك
25 لا تخشى من خوف باغت ، ولا من خراب الأشرار إذا جاء
26 لأن الرب يكون معتمدك، ويصون رجلك من أن تؤخذ
27 لا تمنع الخير عن أهله، حين يكون في طاقة يدك أن تفعله
28 لا تقل لصاحبك: اذهب وعد فأعطيك غدا وموجود عندك
29 لا تخترع شرا على صاحبك، وهو ساكن لديك آمنا
30 لا تخاصم إنسانا بدون سبب، إن لم يكن قد صنع معك شرا
31 لا تحسد الظالم ولا تختر شيئا من طرقه
32 لأن الملتوي رجس عند الرب، أما سره فعند المستقيمين
34 كما أنه يستهزئ بالمستهزئين، هكذا يعطي نعمة للمتواضعين
35 الحكماء يرثون مجدا والحمقى يحملون هوانا
مساكين الحمقى والجاهلون ما لهم حظ عند الرب !
الأصحاح الرابع
1 اسمعوا أيها البنون تأديب الأب، واصغوا لأجل معرفة الفهم
هذا خطاب مسيحي . فيهوة أو الرب لم يخاطب كأب إلا بظهور المسحاء وتجلى ذلك بوضوح في خطاب المسيح ( أبانا الذي في السموات )
واضح أن بعض هذه النصوص دخيلة على سليمان وداود وغيرهما من قبل في المزامير.
2 لأني أعطيكم تعليما صالحا، فلا تتركوا شريعتي
3 فإني كنت ابنا لأبي ، غضا ووحيدا عند أمي
المتحدث هنا واضح أنه مسيح أو المسيح نفسه وليس سليمان .
4 وكان يريني ويقول لي : ليضبط قلبك كلامي. احفظ وصاياي فتحيا
5 اقتن الحكمة. اقتن الفهم. لا تنس ولا تعرض عن كلمات فمي
6 لا تتركها فتحفظك. أحببها فتصونك
7 الحكمة هي الرأس. فاقتن الحكمة، وبكل مقتناك اقتن الفهم
8 ارفعها فتعليك. تمجدك إذا اعتنقتها
9 تعطي رأسك إكليل نعمة. تاج جمال تمنحك
10 اسمع يا ابني واقبل أقوالي، فتكثر سنو حياتك
11 أريتك طريق الحكمة. هديتك سبل الاستقامة
12 إذا سرت فلا تضيق خطواتك، وإذا سعيت فلا تعثر
13 تمسك بالأدب، لا ترخه. احفظه فإنه هو حياتك
تكرار...
20 يا ابني، أصغ إلى كلامي. أمل أذنك إلى أقوالي
21 لا تبرح عن عينيك. احفظها في وسط قلبك
22 لأنها هي حياة للذين يجدونها، ودواء لكل الجسد
23 فوق كل تحفظ احفظ قلبك، لأن منه مخارج الحياة
24 انزع عنك التواء الفم، وأبعد عنك انحراف الشفتين
25 لتنظر عيناك إلى قدامك، وأجفانك إلى أمامك مستقيما
26 مهد سبيل رجلك، فتثبت كل طرقك
27 لا تمل يمنة ولا يسرة. باعد رجلك عن الشر
الأصحاح الخامس
1 يا ابني، أصغ إلى حكمتي. أمل أذنك إلى فهمي
كلام مكرر..
2 لحفظ التدابير، ولتحفظ شفتاك معرفة
3 لأن شفتي المرأة الأجنبية تقطران عسلا، وحنكها أنعم من الزيت
4 لكن عاقبتها مرة كالأفسنتين، حادة كسيف ذي حدين
كلام عنصري مكررلربطه بالأجنبية تحديدا وبشكل مطلق . والأجنبية هي التي ليست من بني اسرائيل كما أشرنا .
5 قدماها تنحدران إلى الموت. خطواتها تتمسك بالهاوية
6 لئلا تتأمل طريق الحياة، تمايلت خطواتها ولا تشعر
7 والآن أيها البنون اسمعوا لي، ولا ترتدوا عن كلمات فمي
9 لئلا تعطي زهرك لآخرين، وسنينك للقاسي
10 لئلا تشبع الأجانب من قوتك، وتكون أتعابك في بيت غريب
11 فتنوح في أواخرك، عند فناء لحمك وجسمك
كلام عنصري بامتياز !
19 الظبية المحبوبة والوعلة الزهية. ليروك ثدياها في كل وقت، وبمحبتها اسكر دائما
الظبية والوعلة هنا من بنات بني اسرائيل ! ويمكن السكر بمحبتهن !!
20 فلم تفتن يا ابني بأجنبية، وتحتضن غريبة
فلماذا الإفتتان بهؤلاء الاجنبيات الكافرات بيهوة عابدات الأوثان ؟!
21 لأن طرق الإنسان أمام عيني الرب، وهو يزن كل سبله
22 الشرير تأخذه آثامه وبحبال خطيته يمسك
23 إنه يموت من عدم الأدب، وبفرط حمقه يتهور
الأصحاح السادس
1 يا ابني ان ضمنت صاحبك، ان صفقت كفك لغريب
لماذا كل هذا الكره للغريب غير الإسرائيلي ؟
2 إن علقت في كلام فمك ، إن أخذت بكلام فيك
3 إذا فافعل هذا يا ابني، ونج نفسك إذا صرت في يد صاحبك، اذهب ترام وألح على صاحبك
4 لا تعط عينيك نوما، ولا أجفانك نعاسا
5 نج نفسك كالظبي من اليد، كالعصفور من يد الصياد
6 اذهب إلى النملة أيها الكسلان. تأمل طرقها وكن حكيما
7 التي ليس لها قائد أو عريف أو متسلط
النمل له قادة !!
8 وتعد في الصيف طعامها، وتجمع في الحصاد أكلها
9 إلى متى تنام أيها الكسلان ؟ متى تنهض من نومك
10 قليل نوم بعد قليل نعاس، وطي اليدين قليلا للرقود
11 فيأتي فقرك كساع وعوزك كغاز
12 الرجل اللئيم، الرجل الأثيم يسعى باعوجاج الفم
13 يغمز بعينيه. يقول برجله. يشير بأصابعه
14 في قلبه أكاذيب. يخترع الشر في كل حين. يزرع خصومات
15 لأجل ذلك بغتة تفاجئه بليته. في لحظة ينكسر ولا شفاء
16 هذه الستة يبغضها الرب، وسبعة هي مكرهة نفسه
17 عيون متعالية، لسان كاذب، أيد سافكة دما بريئا
هذا يعني ان كل الدم الذي سفكه بنو اسرائيل وسفكه يهوة نفسه بما في ذلك دم اليهود الذين غضب عليهم دم غير بريء! وعيون يهوة ليست متعالية حتى على الآلهة بما انه رب الأرباب وإله الآلهة ، كما أن لسانه لم يكذب قط !
18 قلب ينشئ أفكارا رديئة، أرجل سريعة الجريان إلى السوء
19 شاهد زور يفوه بالأكاذيب، وزارع خصومات بين إخوة
20 يا ابني، احفظ وصايا أبيك ولا تترك شريعة أمك
مكرر.. طبعا اليهودي يجب أن يكون ابن يهودية وإلا لا يعترف بيهوديتة .
21 اربطها على قلبك دائما. قلد بها عنقك
22 إذا ذهبت تهديك. إذا نمت تحرسك، وإذا استيقظت فهي تحدثك
23 لأن الوصية مصباح، والشريعة نور، وتوبيخات الأدب طريق الحياة
24 لحفظك من المرأة الشريرة، من ملق لسان الأجنبية
27 أيأخذ إنسان نارا في حضنه ولا تحترق ثيابه
28 أو يمشي إنسان على الجمر ولا تكتوي رجلاه
كم هي ملعونة المرأة الاجنبية ؟
الأصحاح السابع

1 يا ابني، احفظ كلامي واذخر وصاياي عندك
2 احفظ وصاياي فتحيا، وشريعتي كحدقة عينك
3 اربطها على أصابعك. اكتبها على لوح قلبك
4 قل للحكمة: أنت أختي وادع الفهم ذا قرابة
5 لتحفظك من المرأة الأجنبية، من الغريبة الملقة بكلامها
الأجنبية عقدة سليمان . يبدو أنه كابد من نسائه كثيرا حين جعلنه يتبع آلهتهن ويترك عبادة يهوة .
6 لأني من كوة بيتي، من وراء شباكي تطلعت
7 فرأيت بين الجهال، لاحظت بين البنين غلاما عديم الفهم
8 عابرا في الشارع عند زاويتها، وصاعدا في طريق بيتها
9 في العشاء، في مساء اليوم، في حدقة الليل والظلام
10 وإذا بامرأة استقبلته في زي زانية، وخبيثة القلب
11 صخابة هي وجامحة. في بيتها لا تستقر قدماها
12 تارة في الخارج، وأخرى في الشوارع، وعند كل زاوية تكمن
13 فأمسكته وقبلته. أوقحت وجهها وقالت له
14 علي ذبائح السلامة. اليوم أوفيت نذوري
15 فلذلك خرجت للقائك، لأطلب وجهك حتى أجدك
16 بالديباج فرشت سريري ، بموشى كتان من مصر
17 عطرت فراشي بمر وعود وقرفة
18 هلم نرتو ودا إلى الصباح. نتلذذ بالحب
19 لأن الرجل ليس في البيت. ذهب في طريق بعيدة
20 أخذ صرة الفضة بيده . يوم الهلال يأتي إلى بيته
21 أغوته بكثرة فنونها ، بملث شفتيها طوحته
22 ذهب وراءها لوقته، كثور يذهب إلى الذبح، أو كالغبي إلى قيد القصاص
23 حتى يشق سهم كبده. كطير يسرع إلى الفخ ولا يدري أنه لنفسه
24 والآن أيها الأبناء ، اسمعوا لي وأصغوا لكلمات فمي
25 لا يمل قلبك إلى طرقها، ولا تشرد في مسالكها
26 لأنها طرحت كثيرين جرحى، وكل قتلاها أقوياء
27 طرق الهاوية بيتها، هابطة إلى خدور الموت
هذه المرأة أجنبية بالتأكيد !
الأصحاح الثامن
1 ألعل الحكمة لا تنادي ؟ والفهم ألا يعطي صوته
2 عند رؤوس الشواهق، عند الطريق بين المسالك تقف
3 بجانب الأبواب، عند ثغر المدينة، عند مدخل الأبواب تصرح
4 لكم أيها الناس أنادي، وصوتي إلى بني آدم
5 أيها الحمقى تعلموا ذكاء، ويا جهال تعلموا فهما
6 اسمعوا فإني أتكلم بأمور شريفة، وافتتاح شفتي استقامة
7 لان حنكي يلهج بالصدق، ومكرهة شفتي الكذب
8 كل كلمات فمي بالحق . ليس فيها عوج ولا التواء
23 منذ الأزل مسحت، منذ البدء، منذ أوائل الأرض
هنا يتضح الكلام ( منذ الأزل مسحت ) أي كنت مسيحا وابنا للأب وكلمة منه ، أو كلمته ، منذ أن وجد الأب !! فهذا الإصحاح مسيحي بامتياز كما يبدو وليس سليمانيا!!
24 إذ لم يكن غمر أبدئت . إذ لم تكن ينابيع كثيرة المياه
25 من قبل أن تقررت الجبال، قبل التلال أبدئت
26 إذ لم يكن قد صنع الأرض بعد ولا البراري ولا أول أعفار المسكونة
27 لما ثبت السماوات كنت هناك أنا. لما رسم دائرة على وجه الغمر
28 لما أثبت السحب من فوق. لما تشددت ينابيع الغمر
29 لما وضع للبحر حده فلا تتعدى المياه تخمه، لما رسم أسس الأرض
30 كنت عنده صانعا، وكنت كل يوم لذته، فرحة دائما قدامه
31 فرحة في مسكونة أرضه ، ولذاتي مع بني آدم
32 فالآن أيها البنون اسمعوا لي. فطوبى للذين يحفظون طرقي
33 اسمعوا التعليم وكونوا حكماء ولا ترفضوه
34 طوبى للإنسان الذي يسمع لي ساهرا كل يوم عند مصاريعي، حافظا قوائم أبوابي
35 لأنه من يجدني يجد الحياة، وينال رضى من الرب
36 ومن يخطئ عني يضر نفسه. كل مبغضي يحبون الموت
الأصحاح التاسع
1 الحكمة بنت بيتها. نحتت أعمدتها السبعة
2 ذبحت ذبحها. مزجت خمرها. أيضا رتبت مائدتها
جميلة هذه الحكمة تحتاج حتى إلى الخمر !!
3 أرسلت جواريها تنادي على ظهور أعالي المدينة
4 من هو جاهل فليمل إلى هنا. والناقص الفهم قالت له
5 هلموا كلوا من طعامي ، واشربوا من الخمر التي مزجتها
6 اتركوا الجهالات فتحيوا، وسيروا في طريق الفهم
7 من يوبخ مستهزئا يكسب لنفسه هوانا، ومن ينذر شريرا يكسب عيبا
8 لا توبخ مستهزئا لئلا يبغضك. وبخ حكيما فيحبك
عقدتها يا سليمان . ممكن للحكيم أن يتجاهل التوبيخ ويسمو بنفسه أما أن يحب الموبخ فهذه ثقيلة بعض الشيء ..وماذا عن المستهزئ هل نتركه يفعل ما يحلوا له
ألا يوجد طريقة غير التوبيخ لنصحه ؟
9 أعط حكيما فيكون أوفر حكمة. علم صديقا فيزداد علما
10 بدء الحكمة مخافة الرب، ومعرفة القدوس فهم
صلح سليمان بعض أخطائه فلم تعد مخافة الرب رأس الحكمة بل بدايتها!
11 لأنه بي تكثر أيامك وتزداد لك سنو حياة
12 إن كنت حكيما فأنت حكيم لنفسك، وإن استهزأت فأنت وحدك تتحمل
13 المرأة الجاهلة صخابة حمقاء ولا تدري شيئا
14 فتقعد عند باب بيتها على كرسي في أعالي المدينة
15 لتنادي عابري السبيل المقومين طرقهم
16 من هو جاهل فليمل إلى هنا. والناقص الفهم تقول له
17 المياه المسروقة حلوة، وخبز الخفية لذيذ
18 ولا يعلم أن الأخيلة هناك، وأن في أعماق الهاوية ضيوفها
الأصحاح العاشر
1 أمثال سليمان: الابن الحكيم يسر أباه، والابن الجاهل حزن أمه
2 كنوز الشر لا تنفع، أما البر فينجي من الموت
3 الرب لا يجيع نفس الصديق، ولكنه يدفع هوى الأشرار
4 العامل بيد رخوة يفتقر، أما يد المجتهدين فتغني
5 من يجمع في الصيف فهو ابن عاقل، ومن ينام في الحصاد فهو ابن مخز
هههه,, يعني لا نوم وقت الحصاد ؟! ( بغض النطر عن المعنى الرمزي )!
يعني ممكن أن يأخذ الحاصد قيلولة قليلا من الوقت !
تكرار
11 فم الصديق ينبوع حياة، وفم الأشرار يغشاه ظلم
12 البغضة تهيج خصومات ، والمحبة تستر كل الذنوب
13 في شفتي العاقل توجد حكمة، والعصا لظهر الناقص الفهم
ذكرتني بضرب المعلمين لنا بالعصي في المدرسة يا سليمان . التعليم لا يتم بالعصي !
14 الحكماء يذخرون معرفة، أما فم الغبي فهلاك قريب
15 ثروة الغني مدينته الحصينة. هلاك المساكين فقرهم
!!!!! ليذهب المساكين إلى الجحيم !
21 شفتا الصديق تهديان كثيرين، أما الأغبياء فيموتون من نقص الفهم
نقص الفهم يميت الأغبياء ؟ الأغبياء يعيشون زمنا أطول في زمننا !
27 مخافة الرب تزيد الأيام، أما سنو الأشرار فتقصر
للأسف يا سليمان ليس الأمر كذلك !
يكفي.
***
مراجع:
1- راجع بحثنا في مؤسسة الحوار المتمدن ( ألوهة المسيح وفلسفة الألوهة )
كذلك يمكن مراجعة بحثنا ( أيوب التوراتي وفاوست غوته)
* سفر أمثال من 1 إلى 10



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سفر المزامير (21) 8 فصل 132/6. طوبى لمن يجازي ابنة بابل !!
- سفرالمزامير/7/فصل/132/5 رب رحيم ببني اسرائيل ورب مبيد للأمم ...
- شاهينيات 1081. تفاعلات المادة والطاقة لم تبق عبثية !
- سفر المزامير(21) 6فصل 132 (4) الملك داود كان يعرف أن المسيح ...
- ترقبوا الفصل القادم من سفير المزامير ؟
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (3) تناقضات في فهم شخصية يهو ...
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (2) يهوة يصبح إلها كونيا ويل ...
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (1) القديسون آلهة !!
- زعلان !!( وحدة الوجود الحديثة )!
- سفر المزامير(21)(5) فصل (131) تمجيد يهوة في حالات فرحه وغضبه ...
- سفر المزامير (21) (4) فصل (130) بنواسرائيل يدوسون الأمم بأقد ...
- سفر المزامير (21) (3) فصل( 129) لا جديد في المزامير سوى التن ...
- سفر المزامير (21) (2) ( فصل ( 128) عجائب التراتيل التوراتية ...
- سفر المزامير (21) ( ف 127) تناقضات مزمورية بين إلهين أحدهما ...
- ثلاث روايات تبحث عن ناشر !
- سفر أستير (19/2) (ف 126) أستير ومردخاي يجزرون 75 ألف فارسي ف ...
- سفر أستير (19) ( ف 125) أستير( اليهودية ) تصبح ملكة على الإم ...
- شاهينيات الفصل ( 124 ) يهوديت تغوي القائد الأشوري وتقطع رأسه ...
- شاهينيات الفصل (122) مغالطات تاريخية وحروب مع نبوخذ نصر مختل ...
- العفيف الأخضر بين المنهج المادي التاريخي ومنهج التحليل النفس ...


المزيد.....




- المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية: مذكرة اعتقال نتنياهو بارقة ...
- ثبتها الآن.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 علي كافة الأقم ...
- عبد الإله بنكيران: الحركة الإسلامية تطلب مُلْكَ أبيها!
- المقاومة الإسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الأراضي ...
- المقاومة الإسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الاراضي ...
- المقاومة الاسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الاراضي ...
- ماذا نعرف عن الحاخام اليهودي الذي عُثر على جثته في الإمارات ...
- الاتحاد المسيحي الديمقراطي: لن نؤيد القرار حول تقديم صواريخ ...
- بن كيران: دور الإسلاميين ليس طلب السلطة وطوفان الأقصى هدية م ...
- مواقفه من الإسلام تثير الجدل.. من هو مسؤول مكافحة الإرهاب بإ ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر أمثال 22/ 1 فصل 133. أمثال سليمان تشير إلى المسيح الكلمة ابن الأب يهوة منذ الأزل . أي قبل عملية الخلق !