محمود شاهين
روائي
(Mahmoud Shahin)
الحوار المتمدن-العدد: 4838 - 2015 / 6 / 15 - 08:06
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
شاهينيات 1081. تفاعلات المادة والطاقة لم تبق عبثية !
*الإلحاد إيمان لإدراكه أن الوجود مكون من مادة وطاقة .
من زمان لم أكتب في شاهينيات لأنني غرقت في قراءة التوراة والإنجيل والعقل العربي . وثمة من لا يعرفون أنني حين أتحدث عن الله أو ألوهة أتحدث عن مادة وطاقة وليس عن إله يعبد وعنده جهنم وجنة . وأن مفردات مثل الله وألوهة اخترعها البشر وليس إله. وأنني أطلقها مجازا على الطاقة القائمة بالخلق . وثمة من يعتقدون أنني حين أتحدث عن أبطال التوراة والإنجيل بما فيهم يسوع المسيح لا يدركون أنني أعرف أنها شخصيات لم يثبت لها أي وجود تاريخي حتى اليوم،وأن الكتاب المقدس بجزأيه القديم والجديد هو كتاب غير تاريخي باعتراف علماء كثيرين ومنهم يهود ومسيحيين ، وعلى الأغلب أعرف هذه المعلومات قبل أن يولد معظمهم ، فيسارعون لتذكيري بذلك ونقدي ، لأنهم لم يطلعوا إلا على اليسير مما أكتب .. وثمة من لا يدركون كيف أتعامل مع أحداث التوراة وشخصياتها طالما أنني لا أعتقد بوجودها .. أقول أنني أتعامل معها كنص متخيل لا يخلومن أدب ومعرفة بدائية شكلت خطوة في تطور العقل البشري البدائي .. وكثيرون من متابعي لا يعرفون إن كان فهمي لوحدة الوجود ايمانا أم أنه إلحاد ؟ ولم يقرأوا مقولتي ( ذروة الإلحاد ايمان ) فالملحد يؤمن أن الوجود مكون من مادة وطاقة لذلك هو مؤمن لأن وجوده نفسه مكون من مادة وطاقة ، وهذا هو مفهومي لوحدة الوجود . وإذا كان ثمة اختلاف بيني وبين الملحد فهو تطور الطاقة .. ففي فهمي لم تبق تفاعلات المادة عبثية وصدفية حتى اليوم . فلا بد أنها وصلت إلى قوانين طاقوية عبر تفاعلها لمليارات السنين ، وما زالت تتفاعل وتتطورلتبلغ كمالا ما ، وهذا الكمال النسبي لن يتم بمعزل عن الإنسان الذي يبني ويصنع الحضارة . لقد تطرقت إلى ذلك في أكثر من مقال . من يقدر أن يقول لي أن تفاعلات الحيوان المنوي مع بويضة الأنثى في رحم المرأة هي تفاعلات عبثية وغير مدروسة ولا تخضع لقوانين معقدة وصارمة . أنتجت إنسانا ! رغم أن هذا الإنسان ناقص حسب فهمي . لحاجته إلى المعرفة والنمو حتى يكتمل .وإذا كان نموه قد يكتمل خلال 18 عاما ، فإن المعرفة تحتاج إلى عقود ،وثمة من يحيون ويموتون على معرفة بائسة .
تطرقت إلى هذه المسائل كثيرا . وأحتاج دائما للتطرق إليها .
ويبق الأهم الذي أكرره كثيرا أن فكري اجتهادي كما هو الفكر البشري كله اجتهادي ولم يبلغ إلا حقائق نسبية وليس مطلقة , إن كان هناك حقيقة مطلقة لأن أحدا لا يعرف ما هي الحقيقة المطلقة وكيف سيكون الخلق عليها . لكن في الإمكان القول أن الحقيقة النسبية قد تكون مطلقة في ذاتها لكنها نسبية فيما يتعلق بحقيقة الحقائق : الوجود !
#محمود_شاهين (هاشتاغ)
Mahmoud_Shahin#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟