|
سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (2) يهوة يصبح إلها كونيا ويلغي الآلهة الكنعانية !
محمود شاهين
روائي
(Mahmoud Shahin)
الحوار المتمدن-العدد: 4834 - 2015 / 6 / 11 - 03:31
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
مقولات ومقالات ( 1078) المسيحية دمجت المسيح بيهوة ولم تول اخوته وأخواته وزوج أمه أية أهمية تاريخية ! قبل أن أدخل في قراءة المزامير العشرين القادمة. أود أن أتطرق لأصل ( بني اسرائيل – العبرانيين )هذه الجماعة التي شاء القدر أن تؤسس لدين يقوم في أسسه على ديانات وأساطير المنطقة السابقة عليه ،وليصبح هذا الدين أساس الديانتين الرئيستين ( المسيحية والإسلام ) في منطقتنا وحتى في أنحاء كثيرة من العالم ليشكلا ربما قرابة نصف العالم أو أكثر ! تطرقت من قبل إلى الكتب والكتاب الذين تحدثوا عن الديانة اليهودية التي نشأت في جنوب جزيرة العرب ( السعودية واليمن ) ومنهم فاضل الربيعي وكمال صليبي كما تطرقت لعلماء الآثار العالميين والإسرائيليين الذي اعتبرو كتاب التوراة كتابا متخيلا وغير تاريخي ومنهم الأمريكي ( توماس طومبسون )وسأتطرق اليوم إلى بعض ما جاء في الموسوعة الحرة ونسب إلى مؤرخين وعلماء : عبيرو من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة عبيرو والأصح خبيرو (ha-bi-ru) بالأكادية وبالسومرية (Lu- SA.GAZ) اسم لمجموعات بشرية ورد في العديد من كتابات الهلال الخصيب، والأناضول ووادي النيل حيث تعود أقدم الشواهد لزمن سلالة أور الثالثة في الألف الثالث ق.م وأيضاً في كتابات ماري من القرن الثامن عشر ق.م وألالاخ وأوغاريت وفي رسائل تل العمارنة التي كتبت بالأكاديةً، أما في الوثائق المكتوبة بالهيرغايفية المصرية من طيبة وغيرها فوردت الكلمة على شكل (C P R). الاسم: يتكون الاسم في الاكادية من ثلاث مقاطع : (ha-bi-ru) خا- بي- رو خا يمكن أن يقرأ المقطع (عا) بدلاً من (خا) في اللهجة الأكادية الغربية فتصبح الكلمة عبيرو، ولكن هذا القلب ليس قاعدة عامة بي يمكن أن يقلب إلى (پي) في المصرية ويلاحظ غياب قيمة هذا المقطع في كتابات ماري وألالاخ وأوغاريت ونوزي رو لا توجد مشكلة في المقطع الثالث حيثما وجد في النصوص لا يوجد معنى متفق عليه بين الباحثين على معنى دقيق لكلمة خبيرو، إلا أن اقتراح الباحث الفرنسي پوتيرو يبدو معقولا حيث يقرن بين كلمة إبيأر الكلدانية والتي تعني الهارب بالكلمة خبيرو ، كما ترتبط بالمقطع السومري ساجاز والذي يعني غزاة (رجال الغزو). أما من سياق ورود الكلمة في النصوص فيمكن تفسيرها بمعنى بدو، غزاة، نهابون إن التميز بهذا الاسم لا يعني تميز ديني أو لغوي أو قَبلي لهذه المجموعة وهي لم تختص بمكان معين فظهورها كجماعة هامشية في مناطق مختلفة ترتزق في كثير من الأحيان من خلال المشاركة في الأعمال العسكرية، جعل النصوص المكتوبة بالسومرية تحتفظ لها بالاسم "العصابة" استنتاجات مما تقدم يمكن تقديم هذه الجماعات على أنها جماعات بشرية غير مستقرة تشبه البدو إلا أنها لا تعتمد الوسائل البدوية الأساسية في العيش من رعي الحيوانات لكنها تكسبت أساساً من خلال المشاركة في غزوات التي شنها حكام المدن- الدول والملوك، كما أنها تختلف عن البدو في كونها لا تتبع نظام المشيخات، بحيث لم تذكر النصوص أسماء زعماء لها العبيرو والعبريين جرت محاولات حثيثة من قبل العاملين في مجال الآثار والتاريخ من أتباع مدرسة الكتاب المقدس، لربط بين العبيرو في النصوص القديمة والعبريين في القصص الواردة في التناخ على أساس من التشابه بين اسم العبيرو والجذر المشترك في اللغات السامية (ع ب ر) إلا أن هذه المحاولات لم تلق قبول الاختصاصين في اللغة الأكادية من مثل الألماني ب. لاندسبرگ (B.Landesberg) وپوتيرو(J.Pottèro) وغيرهم. مصادر" عبد الله فيصل 1989. دراسات تاريخس:31-" 32 ويمكن مراجعة النص الأصلي في الموسوعة الحرة . وهكذا نرى أن قدرنا البائس علق بمصير هؤلاء الجماعة الأقرب إلى قطاع الطرق . لو أننا بقينا على عبادة عشتاروإيل ورع لربما كان تطور دياناتنا قد سار في اتجاه غير الذي سارعليه ووصلنا إليه . كذلك لو لم يتم ربط المسيح بيهوة وحافظت الديانة المسيحية على استقلالها وبني التطور عليها لربما كان حالنا أفضل . لقد أدى ربط المسيح بيهوة وولادته من أم صار لها زوج وأولاد ليتجسد في انسان، إلى الشك في ألوهيته لدى الكثيرين من الشعوب ، مما أدى إلى صراعات رهيبة بين الأمم والمسيحيين أنفسهم . كان للمسيح أخوة وأخوات من أمه وأبيه: من انجيل مرقس: 6 :3 اليس هذا هو النجار ابن مريم و اخو يعقوب و يوسي و يهوذا و سمعان اوليست اخواته ههنا عندنا فكانوا يعثرون به 6 :4 فقال لهم يسوع ليس نبي بلا كرامة الا في وطنه و بين اقربائه و في بيته وقد آن الأوان للدخول في المزامير ! المزمور الحادي والثمانون 1 لإمام المغنين على الجتية. لآساف. رنموا لله قوتنا. اهتفوا لإله يعقوب 2 ارفعوا نغمة وهاتوا دفا، عودا حلوا مع رباب 3 انفخوا في رأس الشهر بالبوق، عند الهلال ليوم عيدنا 4 لأن هذا فريضة لإسرائيل، حكم لإله يعقوب 5 جعله شهادة في يوسف عند خروجه على أرض مصر. سمعت لسانا لم أعرفه 8 اسمع يا شعبي فأحذرك . يا إسرائيل، إن سمعت لي 9 لا يكن فيك إله غريب ، ولا تسجد لإله أجنبي هذا هو يهوة على حقيقته ! وهذا ما يتناقض مع ما سيأتي في المزمور 82/1 10 أنا الرب إلهك، الذي أصعدك من أرض مصر. أفغر فاك فأملأه 11 فلم يسمع شعبي لصوتي ، وإسرائيل لم يرض بي واضح أن يهوة يعترف أن جماعة بني اسرائيل كانوا غير مقتنعين بألوهيته ولذلك كانوا يرتدون عن عبادته ، فيعود ويغفر لهم . ولم يحدث في تاريخ الآلهة أن إلها كان يجري مستميتا خلف جماعة معينة من البشر لتعبده إلا مع يهوة ! 12 فسلمتهم إلى قساوة قلوبهم، ليسلكوا في مؤامرات أنفسهم 13 لو سمع لي شعبي، وسلك إسرائيل في طرقي 14 سريعا كنت أخضع أعداءهم، وعلى مضايقيهم كنت أرد يدي لقد أخضعت أعداءهم كثيرا يا يهوة 15 مبغضو الرب يتذللون له، ويكون وقتهم إلى الدهر 16 وكان أطعمه من شحم الحنطة، ومن الصخرة كنت أشبعك عسلا المزمور الثاني والثمانون 1 مزمور لآساف. الله قائم في مجمع الله. في وسط الآلهة يقضي أرجح الشرح الذي طرحته في الفصل السابق وهو أن آساف يريد أن يرفع من مكانة يهوة ويقدمه على انه إله الآلهة كلها وكأنه هو إيل كبير الآلهة الكنعانية نفسه الذي ارتبط اسم اسرا- إيل به ،وذلك ليقنع بني اسرائيل بعبادته ، كما أن تعدد أسماء يهوة يوحي بأنه هو كبير الآلهة ، كما أن صرخة المسيح على الصليب فيما بعد " إيلي إيلي لما شبقتني "(متى 27: 46( أي ( إلهي إلهي لما تركتني ) تشير إلى ألوهية إيل التي سلبها يهوة . 2 حتى متى تقضون جورا وترفعون وجوه الأشرار ؟ سلاه واضح أن الذين يقضون جورا ويرفعون وجوه الأشرار هم في الغالب آلهة وليسوا كهنة وأنبياء لا حول لهم أمام جماعة أو قبيلة مسلحة . أي عسكرية ! 3 اقضوا للذليل ولليتيم. أنصفوا المسكين والبائس 4 نجوا المسكين والفقير. من يد الأشرار أنقذوا وهل يستطيع كاهن أن ينقذ يتيما أو مسكينا من يد الأشرار ! سيكون مصيره السيف! 5 لا يعلمون ولا يفهمون. في الظلمة يتمشون. تتزعزع كل أسس الأرض 6 أنا قلت: إنكم آلهة وبنو العلي كلكم لقد وضحت الصورة فطائفة الألهة الكنعانية الأولى من بعل وغيره كلهم أبناء إيل العلي ! ويهوة أو المغني يجعل يهوة الآن هو العلي !! 7 لكن مثل الناس تموتون وكأحد الرؤساء تسقطون وهؤلاء الآلهة يموتون ( وهذا راي المغني آساف طبعا وليس رأي الآلهة ) 8 قم يا الله. دن الأرض، لأنك أنت تمتلك كل الأمم وهنا يعود آساف إلى رفع مكانة يهوة ليغدو إلها للبشرية كلها ومالكا لها بعد ان خذله بنو اسرائيل وتخلى معظمهم عن عبادته ، حتى حبيبه سليمان بن بثشبع( زوجة المحارب اوريا الحثي) وابن داود !! المزمور الثالث والثمانون 1 تسبيحة. مزمور لآساف. اللهم، لا تصمت. لا تسكت ولا تهدأ يا الله 2 فهوذا أعداؤك يعجون ، ومبغضوك قد رفعوا الرأس 3 على شعبك مكروا مؤامرة، وتشاوروا على أحميائك 4 قالوا: هلم نبدهم من بين الشعوب، ولا يذكر اسم إسرائيل بعد 5 لأنهم تآمروا بالقلب معا. عليك تعاهدوا عهدا 6 خيام أدوم والإسماعيليين، موآب والهاجريون 7 جبال وعمون وعماليق ، فلسطين مع سكان صور 8 أشور أيضا اتفق معهم . صاروا ذراعا لبني لوط. سلاه ابنا لوط ( مؤآب وبني عمي ) وهما إبنا لوط من ابنتيه اللتين زنتا به ولهما ينسب المؤابيون والعمونيون . وهذا يعني أنهم تركوا عبادة يهوة منذ زمن بعيد وها هم يتحالفون ضد بني اسرائيل ! 9 افعل بهم كما بمديان ، كما بسيسرا، كما بيابين في وادي قيشون 10 بادوا في عين دور. صاروا دمنا للأرض أي صاروا سمادا وزبلا ! 11 اجعلهم، شرفاءهم مثل غراب، ومثل ذئب. ومثل زبح، ومثل صلمناع كل أمرائهم 12 الذين قالوا: لنمتلك لأنفسنا مساكن الله 13 يا إلهي، اجعلهم مثل الجل، مثل القش أمام الريح ( الجل : قصب الزرع المحصود) 14 كنار تحرق الوعر، كلهيب يشعل الجبال 15 هكذا اطردهم بعاصفتك ، وبزوبعتك روعهم 16 املأ وجوههم خزيا، فيطلبوا اسمك يارب 17 ليخزوا ويرتاعوا إلى الأبد، وليخجلوا ويبيدوا 18 ويعلموا أنك اسمك يهوه وحدك، العلي على كل الأرض إذن يهوة هو العلي وعلى البشرية كلها وليس على بني اسرائيل فحسب . فلم يعد كذلك . لقد قرر يهوة تغيير مكانته أو أن آساف هو من غيرها . ليصبح هو إيل والمسيح والله والرب ،عدا أسمائه الأخرى . يتبع : مراجع : سفر المزامير من 81 إلى 83 الموسوعة الحرة انجيل متى
#محمود_شاهين (هاشتاغ)
Mahmoud_Shahin#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (1) القديسون آلهة !!
-
زعلان !!( وحدة الوجود الحديثة )!
-
سفر المزامير(21)(5) فصل (131) تمجيد يهوة في حالات فرحه وغضبه
...
-
سفر المزامير (21) (4) فصل (130) بنواسرائيل يدوسون الأمم بأقد
...
-
سفر المزامير (21) (3) فصل( 129) لا جديد في المزامير سوى التن
...
-
سفر المزامير (21) (2) ( فصل ( 128) عجائب التراتيل التوراتية
...
-
سفر المزامير (21) ( ف 127) تناقضات مزمورية بين إلهين أحدهما
...
-
ثلاث روايات تبحث عن ناشر !
-
سفر أستير (19/2) (ف 126) أستير ومردخاي يجزرون 75 ألف فارسي ف
...
-
سفر أستير (19) ( ف 125) أستير( اليهودية ) تصبح ملكة على الإم
...
-
شاهينيات الفصل ( 124 ) يهوديت تغوي القائد الأشوري وتقطع رأسه
...
-
شاهينيات الفصل (122) مغالطات تاريخية وحروب مع نبوخذ نصر مختل
...
-
العفيف الأخضر بين المنهج المادي التاريخي ومنهج التحليل النفس
...
-
شاهينيات فصل(123) موضوع( 1069) ماركوس أوريليوس والفلسفة الرو
...
-
شاهينيات الفصل(121) طوبيا يقبض على الشيطان ويفتض سارة بعد ال
...
-
إلى صديقاتي وأصدقائي الأعزاء والذين يرغبون في صداقتي:
-
شاهينيات الفصل (120) الشيطان يقتل سبعة أزواج في أسطورة سارة
...
-
شاهينيات (119) يهوة يمنع زواج اليهوديات من غير اليهود واليهو
...
-
حين نكح الفيل الحمار!
-
شاهينيات (118) بنو اسرائيل يعيدون بناء اورشليم .
المزيد.....
-
المقاومة الإسلامية تستهدف المقر الإداري لقيادة لواء غولاني
-
أبرزهم القرضاوي وغنيم ونجل مرسي.. تفاصيل قرار السيسي بشأن ال
...
-
كلمة قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي بمناسبة
...
-
قائد الثورة الاسلامية: التعبئة لا تقتصر على البعد العسكري رغ
...
-
قائد الثورة الاسلامية: ركيزتان اساسيتان للتعبئة هما الايمان
...
-
قائد الثورة الاسلامية: كل خصوصيات التعبئة تعود الى هاتين الر
...
-
قائد الثورة الاسلامية: شهدنا العون الالهي في القضايا التي تب
...
-
قائد الثورة الاسلامية: تتضائل قوة الاعداء امام قوتنا مع وجود
...
-
قائد الثورة الإسلامية: الثورة الاسلامية جاءت لتعيد الثقة الى
...
-
قائد الثورة الاسلامية: العدو لم ولن ينتصر في غزة ولبنان وما
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|