أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - زياد فريق علي - الكاكه ئية وحتمية الصراع الاجتماعي














المزيد.....

الكاكه ئية وحتمية الصراع الاجتماعي


زياد فريق علي

الحوار المتمدن-العدد: 4832 - 2015 / 6 / 9 - 01:16
المحور: المجتمع المدني
    


يضم اقليم كردستان العىراق كغيره من الكيانات اوالوحدات السياسيه الاخرى و بغض النظر عن وضعه القانوني مجتمعا متنوعا و معقدا من الناحيه العرقية و العقيدية و الدينية ,فالكاكئيه يكون محور حديثنا في هدا الموضوع.
الكاكئيه بغض النظر عن تاريخها و نشاتها و تعاليمها فهي مجموعة عقائدية و دينية ذات خصائص مختلفة عن العقيدة الشاملة و المهيمنة في المجتمع الكوردي المعتقد بالديانة الاسلامية و نركز هنا على تاثير هذا الواقع على الناحية الاجتماعية و مشاكلها و كيفيه ايجاد الحلول لها و من هنا يبرز مفهوم مهم و صعب تواجه بعقبات و صعوبات في اغلب المجتمعات النامية وهو (الاندماج الاجتماعي) ,ان الحل الوحيد لحتمية الصراع الاجتماعي بين الاقليات و المجتمعات المهيمنة هو الاندماج او تبني سياسات و مناهج تربويه تودي و تذهب باتجاه الاندماج الاجتماعي على اقل تقدير.الاندماج الاجتماعي هو المفهوم الاقرب الى مشاعر الاقليات و عواطفهم ,فهي تختلف عن الانصهار او التذويب اللذين يوديان الى اصهار تلك المجتمعات الصغيرة على حساب مبادئها و عقائدها و خصائصها لصالح المجتمع المهيمن و بالتالي تاسيس مجتمعات شمولية ذات ثقافة هشة والتي غالبا ما تنهار بمجرد ضعف النظام السياسي او نشوب ازمة اجتماعية.اما الاندماج الاجتماعي الذي نقصده و نهدف لتحقيقه فالمقصود منه ايجاد اواصر ثابتة و رصينة مشتركه بين تلك الجماعات والمجتمع الكبير المهيمن مع الاحتفاظ بخصائصها و مبادئها و عقائدها و في ملاحظتي المنهجيه للمجتمع الكاكئي تشكلت لدي بعض الامور الجديه والجديره بالذكر والدراسة :
اولا-ان شخصيهة الفرد الكاكئي شخصية مهزوزة و غير سوية اجتماعيا نتيجة للشك والريبة والغموض الذي يتوقع الفرد الكاكئي داخله والناتجة عن مبدا السرية لتعاليم هذه الديانة والذي ادى الى فسح المجال واسعا امام التاويل و التلفيق السلبيين.
ثانيا-الانعزالية والانطوائية :ونقصد بها عدم رغبة الفرد الكاكئي في المشاركه في النشاطات الاجتماعيه المتنوعه في المجتمع الكردستاني وذلك بسبب الطابع الاسلامي الذي يطغى على اغلب هذه النشاطات السائده في كردستان مما يولد نوع من النفور وتعبئة المشاعر الدينية لدى الطرفين.
ثالثا-ضعف المشاركة السياسية للكاكئية و توزعهم بين الاحزاب السياسية الرئيسية كحاشية او هوامش لا دور لها وجرائة حتى في البوح عن هويته الدينية والعقيدية نتيجة الضعف في التمثيل الحقيقي لمصالح هذا المكون في موسسات الحكم ومركز رسم الخطط التنموية مما يفسح المجال واسعا امام القادة الدينين الميدانين في المجتمع اكاكئي في الارتجال في توجيه الافراد توجيها عشوائيا عصبيا من الذين يعانون نقصا في ثقافة القيادة ويسود على افكارهم التعصب الديني كرد فعل للتعصب الديني الذي يظهر على سلوك المجتمع الكبير المهيمن اللذين يعيشون فيه وهذا اخطر العوامل التي تؤدي الى حتمية الصراع الاجتماعي لذا فالاندماج الاجتماعي وبصوره مدروسه من قبل مختصين وباحثين اجتماعيين وقادة سياسية هو الحل الوحيد لمواجهة حتمية الصراع الاجتماعي و هناك تحديات لهذا الاندماج اهمها :
1-العقبات:هذه النقطة تتعلق بالنظام السياسي وفي لعب دورها في تاسيس وتحقيق التمثيل الحقيقي للاقليات وتحقيق العدالة الاجتماعية ورسم خطط التنمية.
2-الصعوبات:وهي تتعلق بالبيئة الاجتماعية ذاتها فاحدى اهم عوامل نجاح الاندماج هي ترسيخ فكرة الاستقبال من قبل المهيمن (المجتمع الكردستاني الاسلامي) ومن ناحيه اخرى اقناع والعمل على رفع الغموض والظباب الذي يسود المجتمع الكاكئي نفسه لتهيئه المجتمع لاستقبالهم من خلال الندوات التثقيفية وتشجيع موسسات المجتمع المدني للقيام بدورها في هذا المجال بالاستفادة من الباحثين والمختصين الاجتماعيين.



#زياد_فريق_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- روسيا ترفع السرية عن جرائم حرب النازي الأوكراني الأمريكي مال ...
- تونس.. القضاء يحتجز 3 موظفين في شركة -واجهة- لتهريب المهاجري ...
- ممثل المغرب الدائم لدى الأمم المتحدة: استقالة دي ميستورا لن ...
- اليونيسف تُطالب بوقف الحرب الإسرائيلية على لبنان: طفل واحد ع ...
- حظر الأونروا: بروكسل تلوّح بمراجعة اتفاقية الشراكة مع إسرائي ...
- الأمم المتحدة: إسرائيل قصفت الإمدادات الطبية إلى مستشفى كمال ...
- برلين تغلق القنصليات الإيرانية على أراضيها بعد إعدام طهران م ...
- حظر الأونروا: بروكسل تلوّح بإلغاء اتفاقية الشراكة مع إسرائيل ...
- الأونروا تحذر: حظرنا يعني الحكم بإعدام غزة.. ولم نتلق إخطارا ...
- الجامعة العربية تدين قرار حظر الأونروا: إسرائيل تعمل على إلغ ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - زياد فريق علي - الكاكه ئية وحتمية الصراع الاجتماعي