|
فيلم - الزين لي فيك - يفضح البشاعة التي فينا
طويل حسن
الحوار المتمدن-العدد: 4822 - 2015 / 5 / 30 - 10:50
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
"الزين لفيك" يفضح البشاعة التي فينا الكاتب : طويل حسن – مستشار تربوي - "اني انافق ، إذن ان موجود" ؛ يستحق هذا الكوجيطو ان يكون ملخصا مكثفا للوجود الانساني في مجتمعات التخلف والفصام .عدم مواجهة الواقع والذات سمة اساسية من سمات ذهنية من يعيش القهر والتخلف ، فهو يكسر بعنف كل الآليات التي تساهم في تعرية حقيقته ، لانها ببساطة تظهر مدى بشاعته . " الانسان المقهور يخجل من ذاته ، يعيش وضعه كعار وجودي يصعب إحتماله" كما اشار مصطفي حجازي في كتابه " سيكولوجية الانسان المقهور " . التخلف يحول الفرد الى مشروع عار في حالة قلق دائم خوفا من مواجهة واقعه . ويجعل منه عدوا لدودا لأرواح الاشياء وعمقها ، وسالا سيفه ليحارب الفن باعتباره عملية صيد جميلة للأرواح. الضجة الاعلامية والمجتمعية التي أثيرت بعد عرض مقاطع من فيلم نبيل عيوش الاخير المعنون ب " الزين لي فيك" (الجمال الذي لديك ) ، تبين بالملموس مدى سعار التخلف امام الجمال والفن ، وكمية الرفض المرضي في مواجهة الواقع والذات . ان اغلب ردود الفعل حول هذا الفيلم جاءت بمنطق فصامي اخلاقوي مزيف بدل قراءات فنية و جمالية للفيلم . السينما لها لغتها والفن له قيمه الجمالية، وكل نقد لا يتكلم بهذه اللغة هو تعسف وحول فكري ينتج سلعة ايديولوجية رديئة في سوق البشاعة . الفيلم وفق مانشر من مقاطع يعالج بطريقة صادقة عالم الدعارة ، باللغة المسيطرة فيه و بتيماته و شخوصه . يعد الفيلم استمرار لتجربة فنية متميزة للمخرج المبدع نبيل عيوش و التي اخرجتنا من سينما رديئة كانت سائدة في المغرب تتميز بغياب لرؤية جمالية فنية و المصداقية في الاداء وضعف في النصوص وتفاهة في المواضيع و لغة مصنعة لا تلائم عوالم هذه السينما ، وادخلتنا الى سينما صادقة وواقعية و مفعمة بالحياة بتيمات مزعجة تسائل واقعنا المريض و ضمن رؤية جمالية تصالحنا مع الفن و الذات والواقع . صفعات نبيل عيوش لابد وانها تؤلم مجتمع النفاق والفصام ، فهي تستفز منطق النفي المرضي السائد في مجتمعاتنا والذي يحميها من جرحها النرجسي، و تحرك مياه الواقع العكرة الساكنة، و تسائل النفاق الطهراني و الاخلاقوي المزيف الموجود في اعماقنا . فالمجتمعات الفصامية عندما تواجه واقعها فهي تتعرى بوقاحة و لكن بآلام شديدة امام حقيقة نفاقها ، فالنفاق كما يشير الى ذلك القصيمي : " ليس استمتاعا او انتصارا او مجدا ، ولكنه تعذيب و تشويه و معاناة باهضة " . قيم الفصام و التخلف والزيف الاخلاقي تحول الفرد الى دون كيشوت معكوس يحارب كل الجوانب الحقيقية في ذاته وواقعه ، و يسلط معاول الهدم على قيم الصدق والفن والجمال ، فيكتمل المشهد بتجار التخلف و مصاصوا دماء الفصام الذين يستغلون الوضع لإظهار الطهرانية المزيفة والعفة المزورة ويمارسون سياسة مقيتة تحافظ على اصنام الجهل والاستبداد . فبعد هذا الفيلم ، بدأ ت حملة مسعورة في إطار تحالف مدنس بين أشباه مثقفين و اعلاميين و نخبة سياسية رثة ومفلسة فكريا و مبدئيا و اخلاقيا لإستغلال الحدث من اجل ايديولوجيات معادية للحريات او مصالح بئيسة تعتبر التخلف والجهل رقما مربحا في سوق انتخاباتها البئيس و الكاريكاتوري . فالانتخابات بدل ان تكون آلية بسيطة من آليات الديمقراطية كمفهوم شامل يرتكز في عمقه على الحريات الفردية والجماعية ، اصبحت في نظر هؤلاء وسيلة للتسلق و الإسترزاق و مجرد صندوق ارقام لتسييد الفساد والاستبداد و المتاجرة بالشأن العام . حيث لاحظنا استغلال هذا الحدث من طرف حكومة المحافظة والتخلف على مستوى الافكارو الايديولوجيا من جهة ، و الليبرالية المتوحشة على مستوى السياسات الاقتصادية من جهة اخرى ،عبر برامج عنوانها الهجوم على الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية للمغاربة ، وتبني مشاريع ايديولوجية محافظة و قروسطوية على المستوى التشريعي والقانوني . فلقد اصدرت وزارة الاتصال منع الفيلم من العرض بالمغرب بتعليل هش وغير مفهوم ، حيث "اعتبرت الفيلم يمس بسمعة المغرب والمرأة المغربية " ، في جهل تام لاحد ى بديهيات السينما والتي تفرق بين شخص الممثل و الشخصية التي يؤديها ( تمثيل دور عاهرة لايعني ان الممثلة عاهرة ولايعني بالتاكيد ان جميع النساء عاهرات )، كما ان هذا الموقف يحاول من خلال نقده للغة الفيلم ، ان يقيم بتفريق تعسفي بين تيمة و عالم العمل الفني من جهة واللغة الخاصة به من جهة اخرى ، عبر مقاربة أخلاقوية زائفة وايديولوجية أصولية واضحة . وللإشارة نلاحظ غياب هذه المواقف الأخلاقوية المزيفة في مجموعة من المحطات السياسية و الاقتصادية والإجتماعية التي يعرفها المغرب ، و التي تظهر فقط في موضوعين أساسين وهما الفن والمرأة .ان تكالب قوى المحافظة والفصام و الريع السياسي والثقافي في مواجهة مجموعة من الأعمال الإبداعية و الفنية هو نوع من الانتقام من كل سؤال حول واقعنا و محاولة للمصالحة معه ومع ذاتنا ، وعدم قبول مرضي لاستفزاز بديهياتنا " فالاعتقادات الراسخة هي عد وة الحقيقة واكثر خطرا من الأكاديب "( نيتشة ). وكل مبدع يحاول ان يخرج من استبداد الجماعة ويعري عورتها سيكون مآله الحصار والقمع " من ينظر الى الناس كقطيع ، ثم يهرب منهم حالما يستطيع ، فإنهم سيدركونه بالتأكيد و يضربونه بقرونهم" (نيتشة). فتحية لكل فنان مبدع يصيد الارواح و يقف ضد مجتمع الزيف و أكلة الورود و المتجارين بالبشاعة و التخلف " فالحياة بدون فن مجرد غلطة "
#طويل_حسن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
فيلم - الزين لي فيك - يفضح البشاعة التي فينا
المزيد.....
-
خارجية الأردن: اقتحام بن غفير المسجد الأقصى خطوة استفزازية م
...
-
بن غفير يقتحم الأقصى احتفالا بعيد -الأنوار- اليهودي ومكتب نت
...
-
حماس: اقتحام بن غفير المسجد الأقصى انتهاك جديد وخطير
-
الرئيس الايراني: لو كان المسلمون متحدين لما تجرأت -اسرائيل-
...
-
حماس: اقتحام بن غفير المسجد الأقصى انتهاك جديد وخطير
-
وجهاء الطائفة العلوية في حمص يصدرون بيانا إلى أهالي المحافظة
...
-
وزير الامن المتطرف بن غفير يقتحم الاقصى بأول ايام -عيد الانو
...
-
عاجل | مصادر للجزيرة: وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن
...
-
لأول مرة منذ 50 عاما.. مسيحيو دمشق يحتفلون بالميلاد من دون ح
...
-
دعوات مقدسية للرباط في المسجد الاقصى وصد اقتحامات المستوطنين
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|