أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمشيد ابراهيم - لست جزءا من احد!














المزيد.....

لست جزءا من احد!


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 4821 - 2015 / 5 / 29 - 23:06
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



تتعجب الناس و تسأل كيف؟ هل هناك جزء من لا شيء لانك عندما تقول (جزء) لا تستطيع الا ان تفكر في (الكل)؟ لا اشعر باني كنت ابدا جزءا من احد كانني كنت دائما لوحدي. ألسنا جزءا من عائلة واحدة من افراد من مجتمع واحد؟ كيف تعيش وحيدا وتموت وحيدا بعيدا في مكان مجهول كالجندي المجهول؟ و لكنك تنسى ان في الجزء حرية الاختيار خارج المجموعة - خارج الحدود - حرية التعرف على الجديد في الغربة.

نعم يختلف الجزء عن الكل. تسمى دراسة الجزء العلمية و علاقاته الكثيرة merelogy (من اليونانية: جزء). ماذا اكتشفت عن الجزء؟ الجزء ليس الا تفكيك الكل بحدود معينة او الجزء في الجزء. الحدود مهمة لانها تكون الهوية و الشعوب. لاتوجد شعوب بدون حدود. أليس كذلك؟ الجزء حرف من الابجدية و نغمة تعزف على الة موسيقية واحدة ترفض الحبس في سجن الاوركيسترا و الفرق الموسيقية.

ماذا يحدث لك لو كنت بدون جزء او طرف او سن؟ كيف تشعرو بشرتك تسقط و كانما قشرت التفاح او البرتقال؟ ليس هناك مفرلان مصيرالحياة هو الهدم و الانفصال. سوف تنقسم الى اجزاء لا تعرف هوية. هل تستطيع ان تقاوم؟ طبعا لا - هذا هو الانسان لا يرجع الجزء فيه الا اذا سقطت اسنان الحليب.



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مزاد مفردات اللغة
- لا يموت الدين في السياسة
- اللاءات العربية الكثيرة
- الدين و موت المفرد في الجمع
- محكمة الله و رسله
- حتما سيعود زمن الانتظار
- في موسم التين و العنب
- اللغة و اجهزة الاستخبارات الامريكية
- عناد العرب
- العربية المعتلة
- لغة الملائكة
- ضد ابن العم
- اهمية الغيبيات
- كم جارا تتحمل؟
- كاتب المقالات
- الوردة الايرانية
- قضية الشرعية العربية
- اعوذ بالشيطان الرجيم
- يأتي اللقلق بالاطفال
- الام و خبرة الحدود


المزيد.....




- السعودية تعدم مواطنا ويمنيين بسبب جرائم إرهابية
- الكرملين: استخدام ستورم شادو تصعيد خطر
- معلمة تعنف طفلة وتثير جدلا في مصر
- طرائف وأسئلة محرجة وغناء في تعداد العراق السكاني
- أوكرانيا تستخدم صواريخ غربية لضرب عمق روسيا، كيف سيغير ذلك ا ...
- في مذكرات ميركل ـ ترامب -مفتون- بالقادة السلطويين
- طائرة روسية خاصة تجلي مواطني روسيا وبيلاروس من بيروت إلى موس ...
- السفير الروسي في لندن: بريطانيا أصبحت متورطة بشكل مباشر في ا ...
- قصف على تدمر.. إسرائيل توسع بنك أهدافها
- لتنشيط قطاع السياحة.. الجزائر تقيم النسخة السادسة من المهرجا ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمشيد ابراهيم - لست جزءا من احد!