داود السلمان
الحوار المتمدن-العدد: 4818 - 2015 / 5 / 26 - 00:09
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
ابن كثير صاحب كتاب (البداية والنهاية) وله تفسير للقرآن. وقد جاء في ترجمته : ((هو الإمام الحافظ أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضو بن كثير بن درع القرشي من بني حصلة. ولد سنة إحدى وسبعمائة كما ذكر هو نفسه في البداية والنهاية ، في قرية «مجدل» من أعمال «بصرى» ، وقد ورد اسمها في البداية والنهاية : «مجيدل» ولعل ذلك وقع تصحيفا. وتوفي والده الخطيب شهاب الدين في قرية المجدل سنة 703 هـ- كما ذكر المؤلف في البداية والنهاية ضمن ترجمة مستفيضة لوالده . وقد نشأ الإمام بعد وفاة والده في رعاية شقيقه الأكبر الذي قال عنه: «كان لنا شقيقا، وبنا رفيقا شفوقا» . وقد شهد القرن الثامن الهجري أحداثا عظيمة في ظل دولة المماليك تمثلت بهجوم التتار والمجاعات الكثيرة المتواترة والأوبئة التي حصدت الملايين من الناس ، كما شهد الحروب مع الصليبيين وكثرة المؤامرات والفتن بين الأمراء والوزراء)).(راجع مقدمة المحقق لكتاب البداية والنهاية) .
وابن كثير في (البداية والنهاية) عندما يترجم بعض الشخصيات التي تخالف اهوائه يشتمها واحيانا يكفرها . قال عند ذكره للفيلسوف الاسلامي الكبير والمعلم الثاني ما نصه : (( أبو نصر الفارابي التركي الفيلسوف ، وكان من أعلم الناس بالموسيقى ، بحيث كان يتوسل به وبصناعته إلى الناس في الحاضرين من المستمعين إن شاء حرك ما يبكي أو يضحك أو ينوم . وكان حاذقا في الفلسفة ، ومن كتبه تفقه ابن سينا ، وكان يقول بالمعاد الروحاني لا الجثماني ، ويخصص بالمعاد الارواح العالمة لا الجاهلة ، وله مذاهب في ذلك يخالف المسلمين والفلاسفة من سلفه الاقدمين ، فعليه إن كان مات على ذلك لعنة رب العالمين . مات بدمشق فيما قاله ابن الاثير في كامله ولم أن الحافظ ابن عساكر ذكره في تاريخه لنتنه وقباحته فالله أعلم. البداية والنهاية ج11 ص 169)) .
وانا استغرب جدا لذكره العبارة الاخيرة ، وابن كثير معدود من كبار علماء المسلمين ويتلفظ بهذه الالفاظ بحق الفيلسوف الذي هو المعلم الثاني بعد ارسطو الذي هو المعلم الاول . ولكن مهما قال هو او غيره بحق هذا الفيلسوف العظيم لن يقدروا ان يهدوا من كيانه وهو الجبل الاشم ، والبحر الزاخر ، بالفكر والفلسفة والطب والرياضيات . فهو يسلك طريقة الغزالي في كتابيه (المنقذ من الضلال وتهافت الفلاسفة ) فهو يكفر جميع الفلاسفة ، وربما كان ابن كثير قد تأثر به .
#داود_السلمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟