أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - ج3 / ف 5 :الصوفية وأكل أموال الناس بالباطل:التحايل بالمطالب















المزيد.....

ج3 / ف 5 :الصوفية وأكل أموال الناس بالباطل:التحايل بالمطالب


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 4812 - 2015 / 5 / 20 - 18:04
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كتاب (التصوف والحياة الدينية فى مصر المملوكية )
الجزء الثالث : أثر التصوف فى الانحلال الأخلاقى فى مصر المملوكية
الفصل الخامس : الصوفية وأكل أموال الناس بالباطل: التحايل بالمطالب :
1 ــ وهى عبارة عن طلب استخراج الكنوز المدفونة فى باطن الأرض من آثار الفراعنة ، وطالما أن العصر المملوكى يعتقد فى علم الصوفية بالغيب فمن المنتظر أن يكون " علم المطالب" من ممارسات الصوفية وطرقهم فى التحايل.
2 ــ وقبل العصرالمملوكى زار مصر المؤرخ الطبيب عبداللطيف البغدادى وقال عن آثارها : ( ومازالت الملوك تراعى بقاء هذه الآثار وتمنع من البعث فيها والعبث بها وإن كانوا أعداء لأربابها.. وأما فى زمننا هذا فتُرك الناس سدى ، وسُرّحوا هملا ، وفُوُّضت إليهم شئونهم ، فتحركوا بسبب أهوائهم وجروا نحو ظنونهم واطماعهم ..فلما رأوا آثارها هائلة راعهم منظرها وظنوا ظن السوء .. وكان جُل انصراف ظنونهم إلى معشوقهم . وهو الدينار.. فهم يحسبون كل علم يلوح لهم أنه علم على مطلب ، وكل شىء منظور فى جبل أنه يفضى إلى كنز ، وكل صنم ( أى تمثال ) عظيم أنه حاصل لمال تحت قدميه.. فصاروا يعملون الحيلة فى تخريبه ويبالغون فى تهديمه ، ويفسدون صور الأصنام ( التماثيل ) افساد من يرجو عندها المال .. وينقبون الأحجار نقب من لايتمارى أنها صناديق مقفلة على ذخائر .. ومن كان من هؤلاء له مال أضاعه فى ذلك . ومن كان فقيرا قصد بعض المياسير وقوى طمعه وقرب أمله بإيمان يحلفها له وعلوم يزعم أنه استأثر بها دونه وعلامات يدعى أنه شاهدها )" .
وقد وضح فى هذا النص ماعاينه عبداللطيف البغدادى بنفسه من تدمير للآثار الفرعونية بحثا عن الكنوز والمطالب ، وكيف أضاعوا الأموال فى ذلك البحث المحموم ، والسلطة الأيوبية وقتها لم تتدخل فى الأمر وتركتهم وشأنهم ، وأن بعض الفقراء ـ أى الصوفية ـ كانوا يخدعون الأثرياء ويطمعونهم بتمويل عمليات البحث ويدعون بالعلم اللدنى معرفتهم بالكنوز.
3 ـ وقد كثر عددهم فى عصر ابن خلدون ت 808 ، فقال عنهم : ( كثير من صغار العقول يحرصون على استخراج الأموال من تحت الأرض ويبتغون الكسب من ذلك، ويعتقدون أن أموال الأمم السابقة مختزنة كلها تحت الأرض .. مختوم عليها كلها بطلاسم سحر لايفضُ خاتمها ذلك إلا من عثر على علمه واستحضر مايحله من البخور والدماء والقربان. ). أى أنهم بعد أن عجزوا عن الوصول للكنوز الفرعونية التى أجاد أصحابها إخفاءها وجدوا المخرج فى الإدعاءات الصوفية فى الطلاسم والبخور والدماء والقرابين، أى استرجاع بعض الممارسات الفرعونية . وبذلك ازداد ارتباط المطالب بالتصوف والتحايل.
وبانتشار التصوف ازداد عددهم ، يقول ابن خلدون: ( ووجدوا لهم سوقا رائجة فى مصر حيث قبور القبط منذ آلاف السنين مظنة لوجود توابيت الذهب فيها، لذلك عُنى أهل مصر بالبحث عن المطالب حتى أنهم حين ضربت المكوس آخر الدولة على أهل المطالب وصدرت ضريبة على من يشتغل بذلك من الحمقى والمتهوسين، فوجد بذلك المتعاطون من أهل الأطماع الذريعة إلى الكشف عنه والتذرع باستخراجه ، وماحصلوا على الخيبة فى جميع مساعيهم . )" .
4 ــ والدلجى ــ من تلاميذ ابن خلدون ـ يبحث إمكانية العثور على المطالب بالطرق الصوفية، فيقول " ( وأما المطالب فلا بحث فى إمكان أن يجد الشخص دفينا جاهليا أو أسلاميا على الاتفاق والصدف،إنما البحث فى أن تحت الأرض مساكن وعمارات مبنية ، وفيها كنوز وأموال عظيمة ، وعليها موانع وطلسمات ، ولتلك الموانع طرق تزول بها ، وعلى تلك المطالب علامات وامارات يتوصل بها إلى أمكنتها ويستدل عليها بها ، فهذا من مخارق المحتالين) .
5 ــ وقد أشارت الحوليات التاريخية إلى بعض ماذكره البغدادى وابن خلدون والدلجى .
فيذكر ابن حجر أن بكتوت القرمانى ت749 كان " مغرى بالمطالب والكيمياء مع كثرة أمواله" .
وحين سافر الغورى سنة 918 للتنزه عند الأهرامات أشاعوا أنه ذهب بسبب مطلب" .
ورويت حكاية عن بعضهم مضمونها العثور على كنز ذهبى بجوار الأهرام .
وبعضهم أضاع أمواله فى المطالب دون جدوى مثل الشيخ شمس الدين الصالحى ت843 الذى " كان مولعا بالمطالب ينفق عليها مع التقتير على نفسه" . وابن قاسم العاجلى 835 الذى "غلب عليه حب المطالب فمات ولم يظفر بطائل" . ومثله أبو البقاء الشيبانى ت835 .
6 ــ وفى القرن العاشر حين أيقن البعض من عبثية الحصول على المطالب بالطرق الصوفية قال مقالة الشعرانى: ( الفقراء الصادقون فى غنية عن عمل الكيمياء وفتح المطالب)" .
إلا أن الأغلبية كانوا يقعون فريسة لتحايل الصوفية من مدعى فتح المطالب وفك الطلسمات السحرية، وكانوا يقدمون لأولئك المحتالين مايريدون حتى الطعام والشراب والزنا بالزوجات كما ذكر الشعرانى.
7 ــ واحتل ( جامع الحاكم ) مرتبة هامة فى عقيدة الباحثين عن المطالب ، ربما لنسبته إلى الحاكم بأمر الله الفاطمى الذى ادعى الإلوهية وأحاطت الأسرار بنشأته وحياته ومقتله وآمن بعضهم برجعته بعد موته . وكان من حوادث سنة 841 أن بعضهم أقنع السلطان برسباى بأن إحدى الدعامات فى جامع الحاكم مملوءة ذهبا، وركب السلطان إلى الجامع فعلم عجزه عن ذلك وقال " أن الذى نأخذه من الدعامة يصرف على عمارة مانهدمه ولا ينوبنا غير تعب السر" .
وفى سنة 857 أمر السلطان بهدم مكان مبنى على يمين محراب جامع الحاكم لأن شخصا قال للسلطان: عندى مايدل على أن بالموضع الفلانى صندوق بللور فيه أوراق تدل على خبيئة بالجامع المذكور ، يقول أبو المحاسن " فأمر السلطان بهدمه فى حضرة الشخص المذكور فلم يجدوا إلا التعب وانتشار القالة" .
وفى سنة 871 أخبر مغربى جيران جامع الحاكم أن به كنزا عظيما وعلامة ذلك أن يجدوا بعد الحفر قبة كبيرة ، وذكر أنهم وجدوا القبة وتحتها مايشبه القاعة .
وفى سنة 914 يذكر ابن إياس أن بوّاب جامع الحاكم طلع للسلطان وذكر له أنه رأى فى المنام قائلا يقول له: قل للسلطان أن فى جامع الحاكم فى بعض دعائمه دعامة تحتها دنانير ذهب لاينحصر عددها، فمال السلطان لكلامه ، وأرسل خاير بك الخازندار والمحتسب والمهندسين وسألوا البواب فقال : لا أعلم الدعامة التى تحتها الذهب. فقال المهندسون مايظهر ذلك حتى نهدم جميع الدعائم التى هنا، فاجتمع الناس وكثر القيل والقال ولم يوافق السلطان على هدم الجامع .
8 ــ وفيما عدا جامع الحاكم ذكر ابن إياس أنه احتال تاجر اسمه ابن القماح على صاحب قيسارية ( محل كبير للتجارة ) وأوهمه أن ببئرها كنزا واستطاع بذلك أن يسرق القيسارية .. ومعناه أن التحايل فى المطالب لم يعد قصرا على الصوفية.
9 ــ ولايزال التحايل بالمطالب مستمرا على فترات متقطعة ، فلا تزال المطالب تعيش فى الضمير الشعبى لارتباطها الدينى بالتصوف وكونها حلما يداعب خيال الناس. ويأتى المثل الشعبى فى عصرنا يقول فى حصيلة المطالب : ( كل مطلب وعليه مهلك )" ويقول فيمن نزلت عليه ثروة لايستحقها : ( كلب أجرب وانفتح له مطلب. )" .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ج3 / ف 5 :الصوفية وأكل أموال الناس بالباطل: التحايل بعلم الح ...
- ج3 / ف 5: الصوفية وأكل أموال الناس بالباطل: التحايل بالشعوذة ...
- ج3 / ف 5 : الصوفية وأكل أموال الناس بالباطل: التحايل بالكيمي ...
- ج3 / ف 5 :التصوف والكيمياء ( ادعاء قلب الأشياء ذهبا):
- ج3 / ف 4 :الصوفية وأكل أموال الناس بالباطل :(النصب على الناس ...
- ج3 / ف 5 : الصوفية وأكل أموال الناس بالباطل : الانحراف المال ...
- عن ( عائشة ) والخبل العظيم معدوم النظير
- الصحابة والحواريون
- يعلن السيد / منصور :
- ج3 / ف 4:انعكاسات الانحلال الخلقى فى المجتمع المملوكى:فى الز ...
- ج3 / ف 4 : انعكاسات الانحلال الخلقى فى المجتمع المملوكى : فى ...
- ج3 / ف 4 :انعكاسات الانحلال الخلقى فى المجتمع المملوكى : فى ...
- ج3 / ف 4 : انعكاسات الانحلال الخلقى فى المجتمع المملوكى: الف ...
- ج3 / ف 3 :المجتمع المملوكى المنحل خلقيا:الانحلال بدون مناسبا ...
- فى مثل هذا اليوم من 30 عاما : يوم له ما بعده .!!
- موقع التراث فى مستقبل الثقافة العربية : ( 5 : 5 ) الثراث الع ...
- موقع التراث فى مستقبل الثقافة العربية : ( 4 : 5 ) مستقبل الث ...
- موقع التراث فى مستقبل الثقافة العربية : ( 3 : 5 ) ملامح ثقاف ...
- موقع التراث فى مستقبل الثقافة العربية: ( 2 : 5 ) الآثار الثق ...
- موقع التراث فى مستقبل الثقافة العربية : مقدمة حزينة ( 1 : 5 ...


المزيد.....




- آموس هوكشتاين.. قبعة أميركية تُخفي قلنسوة يهودية
- دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه ...
- في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا ...
- المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه ...
- عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
- مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال ...
- الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي ...
- ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات ...
- الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
- نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - ج3 / ف 5 :الصوفية وأكل أموال الناس بالباطل:التحايل بالمطالب