|
جاك دريدا -أن نترك له الكلمة الأخيرة-
الحسن علاج
الحوار المتمدن-العدد: 4803 - 2015 / 5 / 11 - 00:39
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
جاك دريدا "أن نترك له الكلمة الأخيــــــــرة" دافيد رابوان ترجمة : الحسن علاج
يعود جاك دريدا Jacques ( Derrida)مرة أخرى إلى وفاة موريس بلانشو Maurice Blanchot) ( . ثم إنه يقدم شهادة يشيد فيها بذلك الذي يظل يالنسبة إليه " الصديق ، المفكر ، الكاتب " مستشهدا ومعلقا على مقاطعَ من ثلاثة من كتبه . ستعمل دور نشر غاليلي Galilée) (، هذا الشهر (أكتوبر 2003 ) على إصدار نصين لجاك دريدا حول موريس بلانشو . أولاً ،الشهادة التي ألقيت بمناسبة وفاة الكاتب ، التي سيتم ضمها إلى نصوص أخرى ذات صلة بالشهادة ( منها بعض النصوص التي تم ضمها باللغة الإنجليزية ) ضمن كتاب مجلد بعنوان كل مرة يكون العالم وحيدا .ثم إعادة إصدار لأنحاء ، مجموعة نصوص خصصها جاك دريدا لموريس بلانشو بين 1976 و 1980 . ففي هذه المجموعة توجد ، بخاصة ، استعادة الحلقة الدراسية ليال Yale) (( " بقاء " ، مصحوبة بملاحظة طويلة للمترجم على هامش النص ) والتي ارتضى دريدا إدراجها في العمل المشترك تفكيك ونقد ، ( ظهر في سنة 1979 واعتبر فيما وراء الأطلنطي مثل " بيان لمدرسة بال " ) . كما تتضمن إعادة الإصدار هذه نصا غير منشور ، تحت عنوان " موريس بلانشو مات " ، محاضرة ألقيت في ندوة " موريس بلانشو " نظمت في مارس 2003 بجامعة باريس السابعة ، ومنها ننشر هذا الموجز . دافيد رابوان David Rabouin) ( بعد يومين من الترميد الذي جئت بخصوصه ، وإذا كان لا يزال بوسع المرء القول ، [كنت] حاضرا ، فاغرَ الفم ، منقطع النَّفس ، حتى لما كان الأمر يتطلب المخاطرة بالكلام في ذلك ، كنت " مقيدا " ، بندوة حول " الدابة والملك " ، هيديغر ( Heidegger) وروبانسون كروزوي (Robinson cruso) ، حيث ، ولأسباب ليست لها أي أهمية ، لم أتوقف عن الكلام عن الاختلاف بين الدفن والترميد بين المدفونين والمرمَّدين ، استيهامات الكائن المدفون حيا وكل الاستيهامات المرتبطة بالنار والرماد . كنت أعرف لزمن طويل ، أيضا منذ زمن طويل أنني كنت أتذكر ، وبطريقة جد مُداهمة هذه السنوات الأخيرة ، بطريقة أيضا أكثر تهديدا منذ بضعة أسابيع ، أن موريس بلانشو كان يحتضر . بموت أقرب بكثير من أي وقت مضى . كنت أعرف في السابق ، على الأقل ما قيل لي حديثا ، أنه اختار الترميد . من بلانشو محتضرا ، منذ زمن طويل كان بمقدوري القول مثلما يمكن قراءة ذلك في الإنسان الأخير ، تبعا لزمنية يبدو أنها تتحدى كل معاني عبارة معنى : " اقتنعت أولاً أنني عرفته ميتا ، ثم محتضِرا . " (ص 12 ) حدث ترميد موريس بلانشو إذاً حسب أمنيته ، يُقال ، في ظروف ، في مشهد طبيعي وفي مكان لتحريق الأموات crématorium) (بالمقاطعة من بين [الأماكن ] الأكثر رعبا والتي يمكن تخيل ذلك في القرن الواحد والعشرين والذي لا أملك الشجاعة الكافية للحديث عن ذلك في الوقت الراهن . يظل موت بلانشو بالنسبة لي ، وبالنسبة لأصدقائه ، قرائه ، ومعجبيه ، حدادا ، و ، كما ينبغي لهذا الحداد وربما بكل حِداداً ، [أن يشكل ] جرحا لا يندمل ، غيابا أبديا . العلامات مشعة وسحيقة مثل حضوره ، مثل تواريه ، سوف تظل فيه [الحضور] على الدوام ، أراهن على أنها سوف تستمر في المستقبل أكثر وستظل ثابتةً متعذرةً على المحو ومثل الكثير من العلامات الأخرى ، من بين الأكثر مرئية ، والتي تنشر بشكل صاخب والأكثر شعبية التي ، تجعل من الصفحة الواحدة ، في العالم ، والصفحات الأخريات صحفا مكتوبة أو متلفزة ( لا أقصد هنا السياسة والحرب فقط ) . البعض منكم يعرف من هو ـ ومن كان موريس بلانشو وسيظل بالنسبة لي ، بلانشو الصديق ، المفكر ، الكاتب . اسمحوا لي حتى لا أسهب في الحديث عنه اليوم ، بالاستشهاد مرة أخرى بسيلان Celan) (.) (die welt ist fort , ich muss dich tragenفي نهاية قصيدة خارقة حيث قمت بمحاولة قراءتها في موضع آخر قراءة متبصرة جدا . سوف يفتقد العالم . " افتقد العالم " . إنه استشهاد أيضا . " افتقد العالم " ، ثلات عبارات يمكن قراءتها في الصفحات الأولى من ذلك الذي لم يرافقني (ص 25). بمناسبة موت سيلان ، كتب بلانشو كتابا وجيزا ووازنا ، آخر من يتكلم ، ثم إن كلمات العنوان هي كلمات سيلان : تكلم أنت أيضا ، / تكلم آخر من يتكلم ، / قل كلامك ) . " ينبغي أن نترك له ، حاليا ، الكلمة الأخيرة ( " الكلمة الأخيرة " هو أحد عناوينه ، عنوان أخروي من حيث المبدأ ـ قول أخير ، الخطاب logos) (أو كلمة verbe) (النهاية ـ ، إنه كان يشكل عنوانا لمحكي قصير ، يدور حول ( ال) يوجد ، وقد تمت استعادته فيما بعد . نص آخر تحت عنوان " الكلمة الأخيرة " بتاريخ ماي 1968 . استرجع في الصداقة ). من أجل أن نترك له ، إذن ، الكلمة الأخيرة كي يكون في تلك اللحظة آخر من يتكلم عن موته ، اسمحوا لي بأن أدعو موريس بلانشو ذاته ـ ليس منذ لحظة موتي ، مثلما كان المرء قادرا على القيام بذلك بعدل ، بل حول كلمة " رفيق " أو [حول] معجم الصداقة كمرافقة لا تُرافق . هذه بعض كلمات من آخر من يتكلم ومن ذلك الذي لم يرافقني . ففي آخر من يتكلم ، ثمة عنوان أخروي ، مثل " الكلمة الأخيرة " ، " آخر كلمة " والإنسان الأخير ، ففي هذا الكتاب الصغير العظيم الذي بعث به إلي بلانشو سنة 1984 مع ، من بين إشارات الإهداء ، هذه الأخيرة ، التي اجتزأتها من رسالة طويلة جدا : " هذا الحاضر المتواضع الذي لا يكتسب قيمته سوى من خلال ذكرى ذلك الذي [إذاً بول سيلان] ، الأكثر إدهاشا ، إلى حد أننا لم نستطع حمايته من التلف " ؛ ففي آخر من يتكلم ، والحالة هذه ، فإن الصفحات الأولى تتكلم والموت ثم إن المرافق يضيع مُقدما : أفلاطون : ما من أحد يمتلك معرفةً عن الموت ، وبول سيلان : لا أحد يشهد للشاهد . [ وهو ما يبدو أن ذلك يفيد ، من بين أمور أخرى ، أنه عند موت أحدهم ، ولاسيما [موت] صديق أو رفيق ، فلا أحد له الحق في الكلام بدلا من الميت ، من أجل الميت ، بكل معاني " من أجل " بدلا منه أو من أجل رثائه .] ومع ذلك ، فإننا دائما ما نختار لأنفسنا مرافقا : ليس من أجلنا ، بل من أجل شيء بداخلنا ، خارج عنا ، بحاجة إلى أن ننفلت من ذواتنا بهدف عبور الخط الذي سوف لن نبلغه . رفيق مفقود سلفا، الفقدان ذاته الذي يحل من الآن فصاعدا مكاننا . " ... أن ننفلت من ذواتنا كي نعبر الخط الذي سوف لن نبلغه . "سنصغي إلى ما يرِنُّ هنا بين بلغ و انتظر ، انتظر أو بلغ ، انتظر دون أن يبلغ أو انتظر مرة أخرى في لحظة البلوغ ، أن ننتظر مرة أخرى بعد أن نبلغ ، وما الذي يمكن أن يعنيه هذا الموت المستحيل الذي شكل حافزا كبيرا لفكر بلانشو . " ... أن ننفلت من ذواتنا كي نعبر الخط الذي سوف لن نبلغه . " هذا الانفلات من الذات ، مثل الانفلات المسمى في التركيب " انفلت العالم " ( بناء على ذلك ، فإن الكل ، الكل كان منفلتا ، نحن كلنا weltlos) ( ،بمعنى من المعاني ) ، هذا الانفلات الدائم ، هذا الانفلات بدون تقصير ، هذا الانفلات بدون سلبية ، يحضر ، بمعنى أنه يدون كما يمضي توكيده في النهاية ، قريبا من توقيع ذلك الذي لم يرافقني : ربما إن كل ما يموت ، والنهار نفسه ، يقترب من الإنسان ، يسأل الإنسان سر الموت . كل هذا سوف لن يدوم طويلا . أشعر الآن ، بطريقة غامضة أنه لم يعد لي الحق في مناداة رفيقي ـ ثم إني كنت سأصغي إليه مرة أخرى ؟ أين هو في الوقت الراهن ؟ ربما هو أقرب بكثير من هنا ؟ ربما هو ما يوجد تحت يدي ؟ ربما هو من تعمل يدي ببطء على صدِّه ، تبعده مرة أخرى ؟ لا ، لن تبعده ، لن تدفعه ، على النقيض من ذلك تسحبه ، تقوده نحوك ، تمهد له السبيل ، تناديه ، تنادي عليه باسمه بهدوء . باسمه ؟ لكن ألا ينبغي عليَّ ألا أناديه و ، في ذلك الوقت ، ولم أكن أملك القدرة على ذلك . أنت لا تستطيع ذلك ؟ في ذلك الوقت ؟ بيد أنه الوقت المناسب ، إنه ضرورة ملحَّة ، لم تقل كل شيء ، ينقص ما هو أساسي ، يلزم تكملة الوصف ، " ينبغي عليه ! الآن ! " ما الذي نسيته ؟ لماذا كل ذلك لم يختفي ؟ هل ثمة آخر يلج الميدان ؟ يتعلق الأمر بماذا إذاً ألم أكن أنا من تناول الشرابَ ؟ هل كان هو ؟ هل كان الكل ؟ هذا لا يمكن أن يكون ، كان هناك سوء تفاهم ، ويجب وضع حد له . وكان ينبغي على القوة الكاملة للنهار أن تتقوى ، نرتفعَ نحو تلك النهاية ، وربما أجاب في الحال ، على أنه عندما تحل النهاية ، بعد انصرام بعض الثواني ، فإن كل شيء كان قد اختفى ، اختفى مع النهار . ( ص : 173 ـ 174 ) . وأخيرا ، فمن بين مقاطعَ كثيرة لعمل ، وفيما يتعلق بالموت المستحيل ، فإنه لا يزال في حاجة إلى أن يُقرأ وتعاد قراءته ، هاكم ، وبالصدفة تقريبا ، مقطعا من الانتظار ، النسيان : لقد تحملَّ الانتظار . جعله الانتظارُ خالدا ، والآن عليه أن ينتظر إلى الأبد . الانتظارُ ينتظرُ . عبر الانتظار ، يموت الذي ينتظرُ منتظراً . إنه يحمل الانتظار في الموت ويبدو أنه يجعل من الموت انتظارا لما يزال متوقعا لما تحضرنا الوفاة . إن الموت ، باعتباره حدثا متوقعا ، ليس قادرا على وضع حد للانتظار . يعمل الانتظار على تحويل واقع الموت إلى شيء لا ينبغي بلوغُه من أجل التوقف عن الانتظار . إن من يعش في الانتظار يرى إلى الحياة وهي مقبلةٌ عليه مثل خَواء الانتظار والانتظار مثل خواء فيما وراء الحياة . إن الغموض المتقلب لهذين التيارين هو ، من الآن فصاعدا ، فضاء الانتظار . عند كل خطوة ، نوجد هنا ، ومع ذلك [فوجد في ] الجانب الآخر . فكما أننا نبلُغ هذا الجانب الآخر دون أن نبلغَه بواسطة الموت ، فإننا ننتظره ثم إننا لا نبلغه ؛ دون معرفة خاصيته الجوهرية التي تكمن في عدم القدرة على بلوغه سوى في الانتظار . حالما يكون انتظار ، فلا يوجد ما ينتظر. ففي حركة الانتظار ، تتوقف قدرة الموت على الانتظار . الانتظار ، في الهدوء الداخلي الذي كل ما يحدث فيه يكون محولا بواسطة الانتظار ، لا يترك المجال لحدوث الموت مثل شيء كان كافيا للانتظار ، على أنه يتركه معلقا ، في حالة تحلُّل وأثناء كل لحظة تمر عبر مساواة فراغ الانتظار . تعارض غريب للانتظار والموت . ينتظر الموت ، في انتظار لا مبالٍ بالموت . وبالمثل ، فإن الموت لا يسمح بالانتظار . يبعث الموتى في حالة احتظارٍى . (ص: 55 ـ 56 ) تحول جسد بلانشو ، والحالة هذه ، إلى رماد . بحسب ما روي أنها أمنيته . وفيما يخص الرماد الذي ، من الآن فصاعدا ، يوجد في التاريخ الحديث ثم إنه يتعذر محوه من الإنسانية ( وقد طُلب منا[تقديم أجوبة] في الندوة الدراسية : ما هي الحداثة ؟ ومن بين الأجوبة التي اقترحتها ، كان جواب انفتاح التناوب أو الاختيار الذي تتركه الدولة ، من أجل المرة الأولى والوحيدة في تاريخ البشرية ، كما هو الشأن في الثقافات الأوروبية والإغريقية ـ الإبراهيمية ، بين الترميد والدفن ) فيما يخص الترميد ، والحالة هذه ، والرماد الذي ، من الآن فصاعدا ، يظل في التاريخ الحديث ثم إنه يتعذر محوه من الإنسانية ، لا يمكنه ألا يرتسم ، في الوعي واللاوعي لكل واحد ، أفران الترميد ، لايمكننا نسيان هذا : إن بلانشو الذي سوف يتذكره فكرنا باستمرار ، لما استشهد بقصيدة لسيلان ، ( ما من أحد يشهد على الشاهد ) niemand / zeug fur den / zeugen) (، حسنا ، لقد استشهد بقصيدة خاتمة strette) (التي تبتدئ تحديدا ، إنه عنوانها واستهلالها ، بالرماد ومسار اليد ، أيادي المسار ، نقله إلى الفرنسية أندريه دي بوشي André du Bouchet) (: " رماد ـ مجد خائب / يديك المكسورتان ـ المقيدتان إلى الأبد / على طرق ثلاثية الشعب . " ) تضيء كلمة " مجد " ، هنا ثم إن نور الحقيقة الذي ينشط الذاكرة والنور أو التأجج المحرق أو محرقة الجثث التي تستتر تحت الرماد ، مستترة وحامية الرماد ذاته ، إنها أولى أبيات قصيدة والتي آخر أبياتها هو تحديدا : ( " ما من أحد يشهد من أجل الشاهد " ) . دور نشر غاليلي ، 2003 ـــ المصدر : المجلة الأدبية الفرنسية Le Magazine Littéraire) (، أكتوبر 2003 ، عدد : 424 [email protected]
#الحسن_علاج (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أنطونيو تابوكي كتب اللاطمأنينة
-
لودميلا ساراسكينا :- كل ما بَشَّر به حَدثَ -
-
بابِلُ والثقافة
-
ريجيس دوبري : التفكير في الديني
المزيد.....
-
السعودية تعدم مواطنا ويمنيين بسبب جرائم إرهابية
-
الكرملين: استخدام ستورم شادو تصعيد خطر
-
معلمة تعنف طفلة وتثير جدلا في مصر
-
طرائف وأسئلة محرجة وغناء في تعداد العراق السكاني
-
أوكرانيا تستخدم صواريخ غربية لضرب عمق روسيا، كيف سيغير ذلك ا
...
-
في مذكرات ميركل ـ ترامب -مفتون- بالقادة السلطويين
-
طائرة روسية خاصة تجلي مواطني روسيا وبيلاروس من بيروت إلى موس
...
-
السفير الروسي في لندن: بريطانيا أصبحت متورطة بشكل مباشر في ا
...
-
قصف على تدمر.. إسرائيل توسع بنك أهدافها
-
لتنشيط قطاع السياحة.. الجزائر تقيم النسخة السادسة من المهرجا
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|