|
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح32 , 4. الحق والحقيقية والدين
عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني
(Abbas Ali Al Ali)
الحوار المتمدن-العدد: 4801 - 2015 / 5 / 9 - 17:07
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
4. الحق والحقيقية والدين
إن كل التبدلات والتحولات الأجتماعية البشرية وكل تطوراتها مرتبطة بفكرتين أساسيتين محل تعقيد وأختلاف بين الناس وهما فكرة الحق وفكرة الحقيقية, الفكرة الأولى هو النتاج الطبيعي للأنا عندما تسند كل ميلوها وتبررها أنها تملك صورة الحق دون غيرها وبالتالي فعليها أن تفرض هذه الفكرة العقلية النفسية على الأخر بأي مستوى فعلي أو أنفعالية وأيضا لتجسد واقع الحقيقية التي يصنعها الحق . وبالتالي فالرؤية الذاتية للأنا لكل المواضيع التي تتصل بها أو تتعامل معها وجوديا وتضفي عليها المقبولية من مفهوم الحق عند الأنا تنشأ فكرة الحقيقة , أي بمعنى أخر عندما تتمسك الأنا بمفهوم الحق الذاتي لديها تصبح كل المواضيع المتطابقة مع الفكرة الأنانوية هي حقائق وما عداها أباطيل , الأنا هي من تبلور الحق بمدركاتها ثم تفشي على ما تريد صفة الحقيقية , هذا يقودنا إلى قضية تعدد الحق ونسبية الحقيقة بين الناس . الدين هو واحد من مظاهر فكرة الحق والمحرك الأساسي لجعل الأخر يعتمده حقيقية مهما كانت الأسباب والمبررات يبقى ميل الإنسان أن يكون القدوة التي يلك الجانب الأصح من الحقيقة ويدافع عنها بل ويضحي من أجلها ,إن أكتشاف الحق ومظهر الحقيقة حتى يكون مقبولا ومقنعا لا بد من غطاء أيديلوجي مقنن ومنسوب للسماء كي يأخذ عنوانا مقدسا مرهبا للأخر وملجئ له ,تحت هذا العناوين نشأت التنازعات الحضارية بين رؤى كلها تملك الحق أو الصورة الأكمل منها طبعا وفق دافع ذاتي ومبرر أناني ملتصق بطبيعة المجتمع وأساسيات التكوين فيه. بالعودة للتأريخ العراقي مقارنة بالتأريخين الفارسي والمصري مثلا نجد أن التنازع في مصر كان يقوم على عنوانين رئيسين تبعا للتحولات الدينية , مرة تحت عنوان العبادة المتعددة للألهة الفرعونية القديمة التي بقيت شاخصة بفكرتها الأساسية وخطوطها العامة وبين فكرة دين التوحيد , بالنسبة للواقع الأخر كانت الديانية الثنيوية المعتمدة على عبادة النور والظلمة هي الصورة الغالبة والدائمة الحضور في الفكر الأجتماعي والحضاري الفارسي . عكس ذلك نجد أن الاتنازع حدث حتى داخل مفهوم تعدد الألهة والمسميات والدلالات في الوقت الذي نشأت من داخل هذا المجتمع أوائل الديانات التوحيدية ,ونشأ النزاع الداخلي فيما بين أركانها سواء بالتعدد أو بالتوحيد دون أن تتمكن ديانة ما على فرض منهجها كما في الواقع الفرعوني عندما يبادر الفرعون المنتصر على تطبيق معتقده وبالقوة على عموم المجتمع حتى شاعت فكرة "الشعوب على دين ملوكها". غياب السلطة الواحدة في العراق مع الضعف الدائم في تركيب ووجود الخط الدفاعي الطبيعي وكون الواقع العراقي أصلا كان محلا لكل التنازعات الحضارية القادمة والناشئة والمتفاعلة جعل من فكرة الدين في المجتمع العراقي فكرة هشة في الصورة لكنها عميقة في الوجدان ,فلا غرو أن نجد أن التمسك الأعمى والعميق بالدين في العراق يستند لقاعدتين "التأريخية" أولا "والوجودية" ثانيا مع ضعف حقيقي في المبرر الأهم في الدين كونه خطاب عقلي إرشادي مهم لتكوين الرؤية الحضارية للمجتمعات الإنسانية .
#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)
Abbas_Ali_Al_Ali#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قصيدة _ خطاب للشمس
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح31, الجغرافية البيئية
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح29 , ضياع الدليل العل
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح30 , الجغرافية البيئي
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح27 ,المكان والجغرافية
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة 28 , الإنسان هو الثورة
...
-
أنشودة الخلاص
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح25 ,إشكالية التكيف وا
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح26 , العامل النفسي ال
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح23 , تأريخية المجتمع
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح24, هل يمكن للشخصية ا
...
-
المال من مصادر التغيير الأجتماعي ح22 ,هذيان نظرية التطور الأ
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح21 ,التطور الأجتماعي
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح19 ,فهم النزاع علميا
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح20 , الصراع والنزاع
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح17 , صراع مجتمعات أم
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح18 , أخلاقيات النظرية
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح15,التحولات الأجتماعي
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح16,التطورات الأجتماعي
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح14 , مفهوم العلاقات ا
...
المزيد.....
-
لثاني مرة خلال 4 سنوات.. مصر تغلظ العقوبات على سرقة الكهرباء
...
-
خلافات تعصف بمحادثات -كوب 29-.. مسودة غامضة وفجوات تمويلية ت
...
-
# اسأل - اطرحوا أسئلتكم على -المستقبل الان-
-
بيستوريوس يمهد الطريق أمام شولتس للترشح لفترة ثانية
-
لندن.. صمت إزاء صواريخ ستورم شادو
-
واشنطن تعرب عن قلقها إزاء إطلاق روسيا صاروخا فرط صوتي ضد أوك
...
-
البنتاغون: واشنطن لم تغير نهجها إزاء نشر الأسلحة النووية بعد
...
-
ماذا نعرف عن الصاروخ الروسي الجديد -أوريشنيك-؟
-
الجزائر: توقيف الكاتب الفرنسي الجزائري بوعلام صنصال
-
المغرب: الحكومة تعلن تفعيل قانون العقوبات البديلة في غضون 5
...
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|