|
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح31, الجغرافية البيئية وتأثيرها على الوعي 2.بصمة الجغرافية
عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني
(Abbas Ali Al Ali)
الحوار المتمدن-العدد: 4800 - 2015 / 5 / 8 - 01:27
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
التنوع الجغرافي له بصمة على طبيعة الإنسان مثله مثل البيئة كلاهما يمنحان الإنسان الدافع للمقاومة أولا والتطبع ثانيا ,كان خروج المهزوم من القرية والمدينة إلى بيئات وأماكن جغرافية أخرى تحت ضغط عوامل الهزيمة النفسية سببا مهما في إعادة صياغة مفاهيمه ورؤاه الكلية وأعاد إحساسه بالظلم والغربة وتمسكه بقراره الأول الذي قاده للنزاع وسبب له الهزيمه فهو للآن وتحت هذا الظرف القاسي متمسكا بإرادته ,إنه يجسد الحرية والأعتزاز بالذات والقدرة على العطاء والتضحية لذا فهو يؤمن أيضا أنه صاحب رؤية أجدر من الغالب وعليه أن يستمر بالحال التنازعي , هذه هي الأسباب والمقدمات التي كونت المجتمع البدوي أساسا وإن أصابها التلوث والإضمحلال الأسي فيما بعد. هذا هو واقع البداوة وأساس التكوين الذي قادته العوامل النفسية والحسية وصاغة مساراته ورسمت خطوطه الطبيعة والتأريخ وجذرت الجغرافية والبيئة هذا المتحصل الكمي من العلائق والعادات والتقاليد البدوية والتي تطورت هي أيضا وخضعت للتبدل بالأحتكاك الأجتماعي والتطور الفكري خاصة بتأثيرات الأديان والتجارة والتنقل . قصة الحضارة تبدأ من النواة الأولى العائلة التي شكلها الإنسان من ذكر وأنثى وسماها النص الديني لأول مرة بمصطلح" الناس ",منها خرجت القرية ومجتمع البادية ولم تخرج القرية من رحم البادية أبدا ولو سلمنا بهذا المنطق يفترض أن الإنسان بدوي بالأصل وبالتالي أي تطور حضاري هو من نتاج فكر البادية ,عندها لا يمكن أن نتصور أن الأم تدخل في نزاع مع وليدها في كل مرة لغرض خنقه وقتله ,لكن الحقيقة المؤكدة أن البداوة هي نتاج تزاحم بيني داخل مجتمع القرية يفسر إلى حد بعيد ويبرر هذا النزاع التي تقول به نظرية ابن خلدون وجماعته ولو كنا لا نؤمن بوجود هذا التنازع أصلا بالطريقة التي يتحدثون عنها . صحيح أننا نسجل تأريخيا الكثير من التنازع والغزوات بين البادية والحضر , بين البدو والمدينة لكنها ليست نزاعات حضارية إنها في الغالب منبعها أقتصادي لتوفير حاجات ضرورية لمجتمع البادية أو لأسباب أخرى لا علاقة لها بالفكر والحضارة , وأيضا علينا أن لا نخرج حقيقة أن التنازع البدوي_ البدوي هو أشد مرارة وأسبابه هي ذات الأسباب التي تحرك الغزو والمزاحمة مع المدينة , كما لا ننسى أن المدينة نفسها تدخل بتنازعات أشد ضراوة مع المدن الأخرة حيث يكون التنافس هنا ذا أثر حضاري وفكري أعظم . النزاع الحضاري مثلا بين الروم والفرس الذي جرت غالبية أحداثه هنا في المنطقة الجغرافية التي تضم العراق كان لها تأثير مدمر وجوهري وعميق على المجتمع العراقي , وما قبله وأستمرار له صارع النزاع الفارسي العثماني ومن ثم التناقض الديني والمذهبي والأقتصادي أشد ضراوة وأقسى بالنتائج والأثر على المجتمع العراقي من غزوات حدث لأسباب غالبها أقتصادي معاشي ومحدودة من الناحية الزمنية ومن الناحية الفكرية .
#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)
Abbas_Ali_Al_Ali#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح29 , ضياع الدليل العل
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح30 , الجغرافية البيئي
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح27 ,المكان والجغرافية
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة 28 , الإنسان هو الثورة
...
-
أنشودة الخلاص
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح25 ,إشكالية التكيف وا
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح26 , العامل النفسي ال
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح23 , تأريخية المجتمع
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح24, هل يمكن للشخصية ا
...
-
المال من مصادر التغيير الأجتماعي ح22 ,هذيان نظرية التطور الأ
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح21 ,التطور الأجتماعي
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح19 ,فهم النزاع علميا
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح20 , الصراع والنزاع
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح17 , صراع مجتمعات أم
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح18 , أخلاقيات النظرية
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح15,التحولات الأجتماعي
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح16,التطورات الأجتماعي
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح14 , مفهوم العلاقات ا
...
-
المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح13,صورة المجتمع صدى ل
...
-
اللغة والإبداع والحاجة لبيئة معرفية قادرة على الإستجابة
المزيد.....
-
رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن
...
-
وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني
...
-
الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
-
وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ
...
-
-بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله-
...
-
كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ
...
-
فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
-
نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
-
طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
-
أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|