|
المشكلة المذهبية في الوطن العربي
حسن محسن رمضان
الحوار المتمدن-العدد: 4795 - 2015 / 5 / 3 - 01:48
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
ملاحظة: البذرة الأولية لهذه المقالة هي مقالة أخرى لي منشورة في سنة 2011، وتم تطويرها لطرحها للمناقشة ضمن جلسة حوارية مغلقة.
يعتبر الصراع الديني بشكل عام أحد أخطر أنواع الصراع على الإطلاق، وربما أكثرها وحشية في بعض صورها التاريخية. فـ "الإنسان"، كقيمة في ذاته، يتحول بواسطة استخدام نص مقدس أو ما ينتج عن هذا النص من قناعات أو فتاوى أو مفاهيم إلى مجال كامل للاستباحة، معنوياً أو جسدياً، بحيث يبدو في عين المخالف له وكأنه "شيء" فاقد القيمة إما جزئياً أو كلياً. هذا واضح جداً في نصوص التوراة والعهد القديم بشكل خاص ومعه التاريخ اليهودي القديم والمعاصر، وواضح أيضاً في تاريخ وممارسات الكنيسة مع مخالفيها والجيوش المسيحية في الحروب الصليبية والقارات المكتشفة حديثاً وتاريخ محاكم التفتيش التي انتشرت في أوروبا العصور الوسطى، وواضح أيضاً في تاريخ الصراع الفكري والمذهبي الإسلامي الداخلي، كما أنه واضح أيضاً في بعض نصوص القرآن الكريم والحديث المنسوب للنبي محمد وما نتج عنهما من فتاوى وممارسات لاحقة في التاريخ الإسلامي حتى عصرنا الحديث. وازداد الأمر تطرفاً، إذا قصرنا النظر على الثقافة الإسلامية بالذات، عندما عُزلتْ النصوص المقدسة عن ظرفها التاريخي وسببها المباشر في تجليها الأول على لسان النبي محمد في فترة الوحي باستخدام المبدأ الفقهي المُختَرع (العبرة بعموم اللفظ وليس بخصوص السبب) ليتبلور "تاريخ" لا يتيح أي مساحة إطلاقاً لحرية الخلاف أو الخروج على السياق العام لـ "سلف" ما تحدده السلطة القائمة. إذ يبدو أن الديانات التوحيدية الثلاث تشترك في تلك الخاصية "المُشكلة" فيما يتعلق بالنظرة إلى "إنسانية المخالف" الذي يعتقد أتباع كل دين، أو مذهب، بأنه كافر أو مُبتدِع أو هرطوقي. إلا أن الدين الإسلامي على الخصوص، إذا استثنينا في هذه المقالة الصراع المسيحي الكاثوليكي – البروتستانتي، قد تطور الصراع فيه ليتحول إلى صراع مذهبي – فكري – فلسفي داخلي ضمن مذاهبه المتعددة يساوي، إنْ لم يتفوق، (في درجة شراسته) مع صراع الدين الإسلامي ضد الأديان المخالفة الأخرى. فكأن صراع المذاهب الإسلامية فيما بينها، للمراقب من الخارج، هو صراع بقاء، لا خيار خلاله أو فيه (إلا بتصفية الآخر المخالف نهائياً) بصورة أو بأخرى. رفض التعايش الإرادي هذا، مع ما يصاحبه من مظاهر سلوكية متعددة، هو (أس الإشكالية العقائدية الإسلامية المعاصرة) وهو محور صراع الآخر المخالف معه.
هذه الإشكالية المذهبية العقائدية تبدو في ذروتها القصوى عند المجتمعات التي تأخذ حكوماتها على عاتقها المواجهة السياسية المباشرة مع (إيران) التي تتبنى المذهب الشيعي الإثنى عشري بالتحديد. إذ أن أحد أهم المشاكل الخطيرة في مجتمعات الشعوب العربية بالذات هي كونها (مستقطبة مذهبياً إلى حدود الكراهية المتطرفة) التي تصدم أي إنسان سوي إذا عرفها حق معرفتها عندهم. (ففي سبيل مذهبه فإن المواطن العربي مستعد لأن يغض النظر تماماً عن الجرائم التي تُرتكب في حق إنسان المذهب الآخر حتى وإن كان هذا "الآخر" هو مواطن دولته)، بل هو نفسه مستعد لأن يذهب إلى أبعد من ذلك، (فهو قد يشارك فيها ويبرر لها). هذه النزعة المَرَضية واضحة جداً (حتى في المعايير الأخلاقية) التي تحكم من خلالها تلك الشعوب على القضايا الإنسانية التي تواجهها. فـ "ديانة" أو "مذهب" الإنسان الآخر هو جزء أساسي لا يتجزأ من الموقف الأخلاقي التي تتبناه هذه الشعوب في موقفها تجاهه. (فلا شيء إطلاقاً يبدو متجرداً من "مذهبية" المسلم الآخر، ولا شيء يبدو محايداً خارج إطار المرجعية الإسلامية الواحدة عند هذه المجتمعات). فجميع أفراده، تقريباً، معجونون عجناً بمذهبهم وانتماءاتهم العِرقية بحيث لا أمل هناك في موقف أخلاقي محايد على الحقيقة. (الدين والمذهب والعِرق في المجتمعات العربية بصفة عامة مختلطة اختلاطاً كاملاً في الموقف السياسي والأخلاقي للشعب حتى وإن أنكروا ذلك وتظاهروا بالحياد). إلا إن (الإشكالية الأخطر) هي أنها شعوب يتزايد استقطابها وشحنها طائفياً وعرقياً، إما من خلال سياسات متعمدة وواعية لحكوماتها (السعودية، البحرين، الإمارات، اليمن) أو من خلال نشاط دَعَوي ديني – اجتماعي يتم بعلم الدولة وصمتها لأسباب متعددة (الكويت، قطر، مصر، لبنان، العراق)، بحيث يتولد لدى قطاعات متعددة ضمن هذه الشعوب (قناعات ذات نتائج خطيرة وكارثية) بأن المواطنة في دولها هي لا تكون إلا كنتيجة مباشرة وحتمية لتجانس طائفي أو عرقي وليس وطني أو مصلحي عقلاني. ولا عبرة إطلاقاً بالشعارات الرسمية الوطنية المرفوعة، فالجميع يعلم، حتى منظمي هذه الحملات، بأنها شعارات فارغة وإنما الأهداف الحقيقية هي بالدرجة الأولى إما سياسية ضمن محور (إيران – السعودية)، أو ذاتية مصلحية فئوية طائفية أو ربما حزبية. فـ "الشعار" يتم توجيهه مرحلياً وانتقائياً فقط لصالح هدف محدد يثير الصراع الطائفي ويؤججه، فإذا انتهت "المصلحة" قصيرة النظر هذه سقط الشعار بيد من رفعه أولاً قبل غيره، وأنتهى المجتمع برمته إلى حالة انقسام طائفي أدى فيما أدى إليه إلى انهيار تام للدولة ذاتها (العراق، اليمن، سوريا، ليبيا إلى حد ما)، أو إلى حالة صراع اجتماعي ينتظر الانفجار (السعودية، البحرين، الكويت، مصر، لبنان).
قد يبدو مفاجئاً للبعض أن المجتمعات العربية، التي تشجع تمييع الصراع السياسي داخل الصراع المذهبي والديني، تتبنى من حيث لا تعلم ولا تعي ما كان يدعو له (أيمن الظواهري) منذ سنوات طويلة. ففي هذا المحور بالذات، وفي رسالة له معنونة بـ (نصح الأمة بإجتناب فتوى الشيخ ابن باز بجواز دخول مجلس الأمة) ومؤرخة في جمادى الثاني 1412 هـ، يكرر الظواهري موقفه من رفض تقديم قتال الأعداء الخارجيين على "كفار" بلاده. فضمن رده على مقولة لمرشد الإخوان المسلمين في مصر محمد حامد أبو النصر يقرر بأن "الكافر" الوطني أغلظ كفراً من غيره، وأنه بكفره قد تحول إلى أجنبي عن أهل بلده:
"وننبه على شبهة تطرأ للبعض في هذا المقام، منها ما يقوله حامد أبو النصر مرشد الإخوان: (الجهاد لا يكون إلا ضد العدو الأجنبي للوطن). فنقول إنه لا فرق بين أن يكون العدو الكافر أجنبياً عن البلد أو من أهلها فارتد وتسلط عليها. إذ إن علة وجوب قتاله الكفر، وليست العلة كونه أجنبياً أو وطنياً، فضلاً عن أن الكافر قد صار بكفره أجنبياً عن المسلمين أهل البلدة، وذلك لقوله تعالى ﴿قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عملٌ غير صالح﴾. والذين يفرقون بين الكافر الأجنبي والوطني كالذي يفرق بين الخمر المستورد والمحلي (...) بل إن هذا الذي نسميه بالكافر الوطني أغلظ كفراً لكونه مرتداً، كما قال ابن تيمية رحمه الله (وكفر الردة أغلظ بالإجماع من الكفر الأصلي)".
فالظواهري هنا يتكلم عن وجوب تقديم (جهاد الداخل)، أي ضمن النسيج الاجتماعي الوطني الواحد، وذلك من خلال تقسيم المجتمع إلى طائفتين: مسلمون وكفار. وهذه الفكرة هي (نفسها بالضبط) ما يحدث، على سبيل المثال، في (مصر وسوريا) وذلك من خلال تقسيم المجتمع إلى طائفتين: ("وطنيين" أتباع لنظام الحكم القائم، و "إرهابيين" وهم كل معارضي النظام) وبذلك يتم توجيه الصراع العنيف وتركيزه داخلياً وينتج عنه استباحة الأرواح والكرامات معاً. وهذا ما يحدث أيضاً في مجتمعات الخليج والعراق وذلك من خلال التقسيم الثنائي: (سنة – شيعة).
ولكن، لندع مصر والعراق وسوريا ولبنان جانباً الآن، ولنركز الانتباه على مجتمعات الخليج العربي.
تفتقت أحداث الربيع العربي عن مواقف متناقضة عند مجتمعات الخليج العربي فيما يخص مطالبات الإصلاح السياسي في دول متعددة حولها. العامل الوحيد الذي يبدو فاعلاً في هذا التناقض المبدئي هو (مذهبية مَنْ يريد الإصلاح في وطنه). فبينما وقفت هذه المجتمعات الخليجية مع الثورات في (تونس ومصر وسوريا وليبيا) مؤيدة ومشجعة ومبررة وداعمة على مستويات متعددة، نراها تقف موقف التخوين والعداء والتشجيع على قتل المتظاهرين أو سجنهم أو حتى نفيهم من أوطانهم في (البحرين والمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية) هذا مع التأكيد أن المطالب السياسية والشعبية لم تختلف إطلاقاً عن مثيلاتها في تونس ومصر وسوريا وليبيا. فثورات تونس ومصر وسوريا وليبيا هي ثورات "وطنية شعبية" في الذهنية الاجتماعية الخليجية، ولكن الثورة الشعبية البحرينية والمنطقة الشرقية في السعودية هي ثورة (عميلة لإيران وأفرادها خونة متواطؤون) لا لشيء إلا لاختلاف المذهب عن السياق الاجتماعي العام في تلك المجتمعات الخليجية. المطالب ضمن هذه الشعوب الثائرة واحدة تقريباً، والفساد السياسي متشابه، فالديكتاتور أخو الديكتاتور وإنما تختلف درجة السيطرة ودرجة البذل المادي، إلا أن مجتمعات الخليج العربي أصبحت متشربة إلى حدود التشبع بالمسألة الطائفية المذهبية، وبالتالي فهي تقيس مدى جدية أي طرح وطني من خلال الانتماء الطائفي أو ربما العرقي لِمن طرحه. فلا قيمة حقيقية في أذهان قطاعات متعددة ضمن هذه المجتمعات لأي رأي أو موقف إذا أتى من مخالف في العِرق أو المذهب.
الخطوة الأولى، في ذهنية المجتمعات المستقطبة مذهبياً، هي دائماً المحاولة المستميتة من جانبها لتصنيف الآخر طائفياً أو عرقياً، ثم بعد ذلك، وفقط بعد تحديد المذهب أو العِرق، يتم تحديد الموقف من القضية الأخلاقية أو الوطنية المتعلقة به. السؤال الأول هو دائماً: أهو سني أم شيعي؟ حَضَري أم بدوي؟ أعجمي أم عربي؟ إيران السنة أم إيران الشيعة؟، (وخلال انتظار الإجابة تذوب القضية الإنسانية في ذاتها لتهبط "إنسانية" الآخر المخالف مذهبياً عن مثيلاتها في الدول "السنية" الأخرى)، وبعد الحصول على الإجابة يقع التناقض الأخلاقي المفضوح. فعندما كان الشعب البحريني يتم اضطهاده واعتقاله وتعذيبه وقتله، وهو لا يزال يتعرض لذلك، تماماً كما هو الحال في سوريا، تفتقت أذهان مجتمعات الخليج العربي عن تبرير يقارن فيه عدد القتلى بين الشعبين السوري والبحريني، ليخرج بنتيجة مفادها أنهم مع الشعب سوري وضد الشعب البحريني لأن عدد القتلى ضمن الشعب السوري أكثر (!!!)، ثم ليخيّم الصمت المريب على هذه المجتمعات عن ما يحدث في البحرين من جرائم.
وملاحظة أخرى هي الصمت المتعمد لهذه المجتمعات العربية (وعلى رأسها مصر الآن) عن انتهاكات حقوق الإنسان الصارخة ضمن دولها ذاتها ولكنها تعبر عن استنكارها وبصورة مبالغ بها في بعض الأحيان عن نفس هذه الانتهاكات في الدول الأخرى. فهي صامتة عن القتل الفردي والجماعي والاعتقالات والمحاكمات الجائرة وانتهاكات حقوق الإنسان والتهديد، لكن بدرجات متفاوتة، في دول متحالفة الآن وتشجع الطرح الطائفي ضمن الصراع السياسي في محور (إيران – السعودية)، بينما نرى صوتها يعلو ضد حكومات اليمن وليبيا وسوريا وتونس. هذا التناقض الأخلاقي يجعل هذه المجتمعات تقف ضد طوائف متعددة من مجتمعاتها تُنتهك إنسانيتها علناً، وتغض النظر، وتبرر لحكوماتها هذا الفساد الأخلاقي والإنساني والسياسي ذاته، نفس الفساد التي تدينه هي عند باقي الشعوب. هذه الثنائية الأخلاقية تدعو للعجب حقاً.
المشكلة المذهبية في المجتمعات العربية أصبحت من الخطورة بمكان بحيث أصبحت تهدد النسيج الاجتماعي ضمن هذه الدول كلها وبلا استثناء. ومما يزيد الأمر سوءاً أن هذه الدول مَنْ يحدد سياستها العامة هم أفراد قلائل على رأس السلطة وليس مؤسسات محترفة ومختصة ذات مقدرة على جمع المعلومات وتحليلها لرسم سياسة عقلانية بعيدة النظر. فالسياسة العامة هي قصيرة النظر بالضرورة وذات تأثير كارثي على المدى المتوسط والبعيد، إلا أن السلطة السياسية في هذه الدول لا تبدو واعية تماماً للتأثير التدميري لهذه المشكلة بل هي في بعض الأحيان تشجعها لصالح أهداف سياسية قصيرة المدى.
آن الأوان لطرح المشكلة المذهبية في الدول العربية على طاولة النقاش الجاد وبصورة صريحة ومباشرة إنْ كانت هذه الدول تريد أن تتلافى نتائج كارثية سوف تتجلى لا محالة في المستقبل.
#حسن_محسن_رمضان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بولس – 15 – بولس والنص اليهودي
-
شذوذ مفهوم الوطنية
-
بولس – 14 – بولس والنص اليهودي
-
بولس – 13 – عصمة النص المسيحي
-
بولس – 12 – بولس والنص اليهودي
-
بولس – 11 – بولس والنص اليهودي
-
نصوص حرق البشر المسيحية - 3
-
نصوص حرق البشر المسيحية – 2
-
نصوص حرق البشر المسيحية
-
بولس – 10 - بولس وإنجيل مرقس
-
لقاء الصالون الثقافي النسائي
-
بولس – 9 - بولس وإنجيل مرقس
-
بولس – 8 – بولس وإنجيل مرقس
-
بولس - 7 - بولس ويسوع
-
بولس – 6 – بولس ويسوع
-
بولس – 5 – بولس والشيطان
-
بولس – 4 – عقيدة التبرير
-
بولس - 3 - بولس والشيطان
-
بولس – 2 – بولس والشيطان
-
بولس - 1
المزيد.....
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|