|
الصراط ...حقيقة ام خرافة ؟!
الياس ديلمي
الحوار المتمدن-العدد: 4779 - 2015 / 4 / 16 - 23:39
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
في كتاب افستا الزرادشتي نجد ان الصراط (جسر) جهنم و حسب الزرادشتيه فإن الجسر هو فاصل بين عالم الأحياء و عالم الأموات. يمر الجميع عبر هذا الجسر عند الوفاة. فإذا كان الشخص من الأشرار ، سيضيق عليه الجسر ويخرج شيطان ليسحب روحه الي مكان العقاب الابدي وإذا كان الشخص من الاخيّار سيتسع الجسر بما فيه الكفاية ليعبر هذا الشخص بكل سلام ، بعدها الزرادشتي الصالح سيخلد في الجنة إلى جانب زرادشت في حين ان الشرير سيخلد في النار إلى جانب الشياطين.. انطلاقا من ها الكلان ندعي ان القول بان الصراط هو ذلك الجسر الذي يمر فوق جهنم خرافة من الخرافات الزرادشتية التي تم دسها في مرويات منسوبة للنبي من اجل اضفاء القدسية عليها و تكون من الثوابت و المسلمات التي لا جدال فيها . و اليكم الاحاديث الصحيحة التي تقول بان الصراط حقيقة لا جدال فيها /
* قال أبو سعيد الخدرى ف ى صحيح مسلم: ((الصراط جسر أدق من الشعر وأحد من السـيف يضربه اللـه جل وعلا على ظهر جهنم ليمر عليه المؤمنون إلى جنــات النعيم والمشركون إلى جهنم وبئس المصير، فهو قنطرة بين الجنة والنار)). * كما فى صحيح مسلم من حديث عائشة قالت: (( يارسول اللـه أين يكون الناس حين تبدل الأرض غير الأرض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار؟ فقال المصطفى يا عائشة هم فى الظلمة دون الجسر وفى لفظ مسلم - هم على الصراط - يجمع الله الناس يوم القيامة فيقول: من كان يعبد شيئاً فليتبعه، فمنهم من يتبع الشمس، ومنهم من يتبع القمر، ومنهم من يتبع الطواغيت، وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها فيأتيهم اللـه فيقول: أنا ربكم، فيقولون: هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا، فإذا جاء ربنا عرفناه، فيأتيهم اللـه يقول: أنا ربكم، فيقولون: أنت ربنا؟ فيدعوهم، ويضرب الصراط بين ظهرانى جهنم، فأكون أنا وأمتي أول من يجيز الصراط، ولا يتكلم يومئذ أحد إلا الرسل، وكلام الرسل يومئذ: اللـهم سلم..سلم، وفى جهنم كلاليب مثل شوك السعدان، هل رأيتم شوك السعدان؟ قالوا: نعم يا رسول الله. قال: فإنها مثل شوك السعدان غير أنه لا يعلم قدر عظمها إلا اللـه تعالى، تخطف الناس بأعمالهم، فمنهم من يوبق بعمله، ومنهم من يخردل، ثم ينجو، حتى إذا أراد اللـه رحمة من أراد من أهل النار وفى رواية: فمنهم المؤمن بقى بعمله، ومنهم المجازى حتى ينجى حتى إذا فرغ اللـه من القضاء بين العباد، وأراد ان يخرج برحمته من أراد من أهل النار أمر الملائكة أن يخرجوا من كان يعبد اللـه فيخرجونهم، ويعرفونهم بآثار السجود، وحرم اللـه النار أن تأكل أثر السجود فيخرجون من النار - فكل ابن ادم تأكله النار إلا أثر السجود - فيصب عليهم ماء الحياة، فينبتون كما تنبت الحبة فى حميل السيل ثم يفرغ اللـه من القضاء بين العباد )).
بعد عرض ادعائنا بشان خرافية الصورة التي يعكسها التراث في ذهن المؤمن و كذلك عرض المرويات التي ذكرت الخرافة سنتعرض للايات القرانية و نحاول البحث عن هذه الادعاءات بشكل مبسط و متسلسل ...
مِن دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَىٰ-;- صِرَاطِ الْجَحِيمِ الصافات (23) إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَٰ-;-ذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ آل عمران (51) وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَٰ-;-ذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ مريم (36) فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَىٰ-;- صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ الزخرف (43) - وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَىٰ-;- صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ الأنعام (87) - وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَىٰ-;- صِرَاطِ الْحَمِيدِ الحج (24) - إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَٰ-;-ذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ الزخرف (64) - وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَٰ-;-ذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ الزخرف (61) - وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَىٰ-;- دَارِ السَّلَامِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ-;- صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ يونس (25) - لَّقَدْ أَنزَلْنَا آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ-;- صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ النور (46) - صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ الفاتحة (7) - صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ الشورى (53) وَهَٰ-;-ذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيمًا قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ الأنعام (126) - عَلَىٰ-;- صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ يس (4) - وَلَا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا وَاذْكُرُوا إِذْ كُنتُمْ قَلِيلًا فَكَثَّرَكُمْ وَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ الأعراف (86) - وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَىٰ-;- صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ المؤمنون (73) - وَأَنِ اعْبُدُونِي هَٰ-;-ذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ يس (61) - قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ-;- صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ الأنعام (161) - شَاكِرًا لِّأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَىٰ-;- صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ النحل (121) - أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَىٰ-;- وَجْهِهِ أَهْدَىٰ-;- أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَىٰ-;- صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ الملك (22) الر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَىٰ-;- صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ إبراهيم (1) - وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَىٰ-;- صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ سبأ (6) - وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَىٰ-;- عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَن يَعْتَصِم بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَىٰ-;- صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ آل عمران (101) - وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا صُمٌّ وَبُكْمٌ فِي الظُّلُمَاتِ مَن يَشَإِ اللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَن يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَىٰ-;- صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ الأنعام (39) - سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ-;- صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ البقرة (142) - وَكَذَٰ-;-لِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَٰ-;-كِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَن نَّشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَىٰ-;- صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ الشورى (52) - وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَىٰ-;- شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَىٰ-;- مَوْلَاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَىٰ-;- صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ النحل (76) - كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ-;- صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ البقرة (213) -
هناك ايات كثيرة لم يسع المقام لنقلها كلها . و السؤال المطروح اين نجد في هذه الايات الاشارات التي تقول ان الصراط هو ذلك الجسر الذي فوق جهنم ؟ الجواب هو هذه الاية ( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ۚ-;- كَانَ عَلَىٰ-;- رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا ) ﴿-;-71﴾-;- مريم حسب زعم القائلين بمقولة حقيقة الجسر قاموا بتفسير معنى (واردها) ب (يعبر من عليها) ولكن عندما نبحث عن معنى كلمة (وارد) فى القرآن الكريم سنجد لها معنى مختلف تماما
* وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَىٰ-;- دَلْوَهُ ۖ-;- قَالَ يَا بُشْرَىٰ-;- هَٰ-;-ذَا غُلَامٌ ۚ-;- وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً ۚ-;- وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ ﴿-;-19﴾-;- يوسف * وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ ۖ-;- قَالَ مَا خَطْبُكُمَا ۖ-;- قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّىٰ-;- يُصْدِرَ الرِّعَاءُ ۖ-;- وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ ﴿-;-23﴾-;- القصص المتدبر للايات يجد ان كلمة (واردها) تعنى ( واقف حولها او بالقرب منها ومتأملها) ونستنتج ايضا ان معناها بعيد كل البعد عن المعنى الذى قالوه وهو (يعبر من فوقها) ... كلمة "وَإِن مِّنكُمْ" لا تعنى نحن جميعا، و إلا لكانت الصيغة " و إنّكُم لواردوها " سبق تلك الاية سنجد ان معنى الاية اصبح اكثر وضوحا / وَيَقُولُ الْإِنْسَانُ أَإِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا ﴿-;-66﴾-;-أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا ﴿-;-67﴾-;-فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا ﴿-;-68﴾-;-ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَٰ-;-نِ عِتِيًّا ﴿-;-69﴾-;-ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَىٰ-;- بِهَا صِلِيًّا ﴿-;-70﴾-;-وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ۚ-;- كَانَ عَلَىٰ-;- رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا ﴿-;-71﴾-;-ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا ﴿-;-72﴾-;- سورة مريم الايات القرانية تقول ان كل البشر سوف يقفون بالقرب من النار ناظرين اليها ثم بعد ذلك سينجى الله المتقين اما الظالمين سيدخلونها . . . بعد كل هذا الاسهاب قد ياتي من يقول ان هذه حجج واهية و تلاعبات في تدبر النصوص القرانية و شرح باتباع الاهواء .لهذا سنطرح تساؤل ..ماذا لو وجدنا تصوير قراني يناقض تماما التصوير التراثي !
* وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ ﴿-;-25﴾-;-وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ ﴿-;-26﴾-;-يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ ﴿-;-27﴾-;-مَا أَغْنَىٰ-;- عَنِّي مَالِيَهْ ۜ-;- ﴿-;-28﴾-;-هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ ﴿-;-29﴾-;-خُذُوهُ فَغُلُّوهُ ﴿-;-30﴾-;-ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ ﴿-;-31﴾-;-ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ ﴿-;-32﴾-;- " الحاقة المراحل التي صورها لنا القران لدخول جهنم هى: 1-الملائكة سوف تغله اى تقيده 2- ثم ستقوم بتوصيله الى النار 3-ثم ستقيده بالكامل بسلسلة طولها سبعون ذراعا
* وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ-;- جَهَنَّمَ زُمَرًا ۖ-;- حَتَّىٰ-;- إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَٰ-;-ذَا ۚ-;- قَالُوا بَلَىٰ-;- وَلَٰ-;-كِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ - الزمر 71 - * النحل الآية 29 / فَادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۖ-;- فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ * غافر الآية /76 ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۖ-;- فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ الايات القرانية تقول ان جهنم لها ابواب و ليس حفرة او خندق يقع فيه الناس . . . و بهذا نجد ان التصوير القراني ينسف التصوير التراثي المنحول من خرافة الزرادشتيين .
و مع ذلك ربما يقولون لنا طرحكم الطويل هذا غير مقنع و يحتاج الى ادلة و حجج قوية . فنقول لهم اهدنا الصراط المستقيم ... فلو كان جسرا لقلنا نجنا من الصراط المستقيم قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ الأعراف (16) ... هذا وعيد ابليس و توعده بان يقعد للناس في الصراط و التساؤل المطروح هل سيقيم ابليس حاجزا امنيا على الجسر ليسقط الناس في جهنم ام ماذا ... للاجابة عن هذه التساؤلات و التناقضات المحيرة نتدبر ايات قرانية من سورة الانعام عسى ان نجد فيها الجواب الشافي و الرد الكافي ... { قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151) وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152) وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153)}... الجواب / وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ = قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151) وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ .
#الياس_ديلمي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الناقة عند الله ... اية من الايات ام جنية من الجنيات ؟
-
الحور العين ... ثمرة فاكهة ام حسناء فاتنة ؟
-
كيف اصبح محمد الها (2)
-
كيف اصبح محمد الها (1)
المزيد.....
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
-
إيهود باراك يفصح عما سيحدث لنتنياهو فور توقف الحرب على غزة
-
“ألف مبروك للحجاج”.. نتائج أسماء الفائزين بقرعة الحج 2025 في
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|