|
لنتابع, معا,لنرى أين هي القواعد والقوانين التي اتبعها الدكتور سامي الذيب والموجودة في سلسلة مقالاته .الحلقةالاولى
عبد الحكيم عثمان
الحوار المتمدن-العدد: 4753 - 2015 / 3 / 19 - 12:52
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
لنتابع, معا,لنرى أين هي القواعد والقوانين التي اتبعها الدكتور سامي الذيب والموجودة في سلسلة مقالاته .الحلقةالاولى. لنتابع, معا,لنرى أين هي القواعد والقوانين التي اتبعها الدكتور سامي الذيب والموجودة في سلسلة مقالاته(1) السلام عليكم: طالبت الاستاذ الدكتور سامي الذيب في اكثر من مقال ,أن يقدم لقراءه, على أي قواعد للغة العرب ,اعتمد ليحدد أن هناك أخطاء لغوية في القرآن الكريم, وكان اخرها مقالي-نريد القواعد التي اعتمدتها,في تحديد اخطاء ألقرآن الكريم,رد على مقالات الاستاذ سامي الذيب-اخطاء القرآن -http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=459914 ------------- وهذه روابط المقالات التي طالبته فيها ان يقدم لنا القواعد التي اعتمدها في تحديد ألاخطاء اللغوية في ألقرآن الكريم: -------------- http://www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?aid=417941 www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=416617 www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=414093 ----------------- فتداخل السيد عماد ضو على مقالي الاخير, مدعيا ان الدكتور سامي الذيب, اورد في كل مقالاته تلك القواعد التي استند عليها في تحديده لاأخطاء القرآن الكريم وهذه نص مداخلة السيد عماد ضو: -------------- لعدد: 610809 - القواعد التي اعتمدها الدكتور كلها موجودة ومذكورة 2015 / 3 / 18 - 17:45 التحكم: الحوار المتمدن عماد ضو
تحياتي كل القواعد والقوانين التي اتبعها الدكتور سامي موجودة في سلسلة مقالاته وفيديوهاته. ولن يصعب على المتتبع فهمها . وهو اعتمد على كل المفسرين واللغوين في تفنيد الأخطاء واحدة واحدة..نورد مرة اخرى رابط الحلقات من أجل فائدة القارئ http://goo.gl/pgjISd ----------------------- وايضا له تعليق اخر ادعى فيه ذالك: العدد: 610759 - القافلة تسير والقواعد بحاجة لتفكير 2015 / 3 / 18 - 13:25 التحكم: الحوار المتمدن عماد ضو لن تتوقف القافلة عزيزي عبد رغم التكرار والنفش، والقواعد التي اتبعها د سامي معروفة للجميع. لو اردت فعلا أن تعرفها فهذا ليس صعب ولكنه يحتاج تشغيل مخ وتفكير ---------------------- انا اقول لايحتاج الامر الى تشغيل مخ وتفكير نريد ادلة واضحة ونصوص بينة , لتلك القواعد التي تدعي ان الكاتب سامي الذيب بينها في مقالاته وفيديواته,وعليه سأقوم بجولة مع مقالات الاستاذ الدكتور سامي الذيب التي وسمها باخطاء القرآن الكريم من اول حلقاته حتى اخر حلقة لنرى اين هي تلك القواعد التي استند اليها الدكتور سامي الذيب والتي على اساسها تمكن من تحديد أخطاء ألقرآن الكريم والتي اكد وجودها السيد عماد ضو,في تعليقيه أنف الذكر. وفي هذه الجولة مع مقالات الاستاذ سامي الذيب لااربعة اجزاء خصصها لتوضح اخطاء القرآن الكريم اللغوية . ------------ أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 1 -http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=402188-الكاتب الاستاذ سامي الذيب لم يذكر الكاتب في حلقته الاولي عندما حدد الخطأء على اي قواعد للغة العرب مدعيا انه لايجوز في لغة العرب, الانتقال من جمع المتكلم إلى مفرد المتكلم. في تصحيحه للاية الكريمة قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ (سورة يوسف 12 : 72) وهذا غير صحيح فقواعد لغة العرب تجيز الانتقال ,من جمع المتكلم الى مفرد المتكلم ------------------ وبينت للاستاذ سامي الذيب في ردي له على مقاله اعلاه, ان قواعد لغة العرب تجيز ذالك ------------ توضيح للقراء عما يعتقده سامي الذيب من اخطاء لغوية وأنشائية في ألقرأن-http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=402764- وهذا ماجاء في المقال من جواز الانتقال من جمع المتكلم في قواعد لغة العرب الى مفرد المتكلم ----- يجوز لغويا وقواعديا الجمع بين المفرد والجمع او بالعكس( إذا كان المبتدأ جمعاً لغير عاقل يجوز الإخبار عنه بالجمع وبالمفرد المؤنث . وهنا (الصواع) غير عاقل لان الحديث في الاية الكريمة اعلاة يتحدث عن ضياع صواع الملك وهو مكيال(جمجه) والمكيال غير عاقل فيجوز ذالك لغويا وقواعديا لان الجملة في اعلاه مبتدأ وخبر(جملة فعلية) فيجوز ان يكون الخبر جملة فعلية في قواعد اللغة العربية. فهل قدم الدكتور سامي الذيب قاعدة في لغة العرب لاتجيز الانتقال من جمع المتكلم الى المفرد المتكلم, واين تلك القاعدة,سيد عماد ضو التي تدعي انه,اي الدكتور سامي ا لذيب اشار اليها في مقالاته؟ فهل اشار في هذا المقال الى تلك القاعدة التي استند عليها, ومكنته من اعتبار الانتقال من جمع المتكلم الى المفرد المتكلم صياغة قواعدية خاطئة. --------------------------------------------------------------- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 2 -http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=402332 ادعى الكاتب سامي الذيب انه لايجوز الانتقال في قواعد لغة العرب, من صيغة التثنية الى صيغة المفرد, فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولَا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (سورة الشعراء 26 : 16) خطأ: كان يجب أن يثني: فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولَا إِنَّا رَسُولا رَبِّ الْعَالَمِينَ، على غرار "فَأْتِيَاهُ فَقُولَا إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ" (سورة طه 20 : 47) فهل قدم الكاتب سامي القاعدة اللغوية في قواعد لغة العرب ,التي استند اليها ليعتبر ان الانتقال من صغية التثنية الى صيغة المفرد وبالعكس خطأ, او من صيغة الجمع الى صيغة المفرد وبالعكس .
أين هذه القاعدة التي تقول سيد عماد ضو ان الكاتب سامي الذيب اشار اليها في كل مقالاته عن اخطاء القرآن الكريم؟
وبينت له في ردي على مقاله الجزء الثاني ا ن قواعد لغة العرب اجازت الانتقال من صيغة التثنية الى صيغة المفرد وبالعكس ومن صيغة الجمع الى صيغة المفرد وبالعكس: ------------- رد على مقال الكاتب سامي الذيب(اخطاء لغويه في ألقرآن) الجزء الثاني-http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=402904- وادناه بعض ماجاء فيهاك ------------- هناك ملاحظة اخرى قد لاتغيب عن بال الكثير من القرآء ولاالكاتب القرآن نص أدبي وهناك مباحات للاديب يستطيع فيها ان يخرق القاعدة اللغوية وتسمى في العربية الضرورات الشعرية طبعا ولتعريف الضرورة الشعرية أو الضرورة النثريه :فهي ضرورة الشعر على تسعة أوجه: الزيادة، والنقصان، والحذف، والتقديم، والتأخير، والإبدال، وتغيير وجه من الإعراب إلى وجهٍ آخر على طريق التشبيه، وتأنيث المذكر وتذكير المؤنث اذا من حق الاديب عند كتابته لنص نثري او نص شعري او نص أدبي عندها يحق له مالايحق لغير من تجاوز على قواعد النحو العربي وهذه الاجازة في التملص من قواعد النحو في لغة العرب على تسعة اوجه وهي: : الزيادة، والنقصان، والحذف، والتقديم، والتأخير، والإبدال، وتغيير وجه من الإعراب إلى وجهٍ آخر على طريق التشبيه، وتأنيث المذكر وتذكير المؤنث. --------------------------------------------- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 3 -http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=402489- ايضا للكاتب الدكتور في القانون سامي لبيب أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 4 -http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=402873- -------------------- ولم يقدم الكاتب الدكتور سامي الذيب في مقالية اعلاه,على اي قاعدة من قواعد لغة العرب, اعتمدها في تحديد الاخطاء اللغوية في القرآن الكريم ----------------------- وهذا ردي على مقاليه اعلاه افند فيه ادعائته ان في القرآن الكريم اخطاء لغوية,واستنادا الى قواعد اللغة العربية التي وضعها النحاة العرب, والتي لاتعتبر ما اورده الدكتور سامي الذيب اخطاء ---------------------- رد على مقال سامي الذيب(ألاخطاء اللغوية والانشائية في ألقرآن الكريم)بجزئيه الثالث والرابع -http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=403038 ----------------------------------- اكتفي بهذا القدر من متابعة مقالات الكاتب الدكتور سامي الذيب في جزءه الاول, وسأتابع الرحلة مع مقالات الكاتب سامي الذيب, لنرى ه ل قدم الكاتب سامي الذيب القواعد للغة العرب في مقالته التي طالبته بتقديمها مرارا وتكرار, والتي يدعي السيد عمادضو, ان الكاتب الاستاذ سامي الذيب بينها في مقالاته, في تعليقيه التي اوردتهما في مقدمة مقالي, متمنيا من السيد عماد ضو ان يقول لنا اين هي تلك القواعد في مقالاته الاربعة التي وسمها بأخطاء القرآن الكريم ؟ ومتمنيا من الاخوات والاخوة القراء ان يبينوا لنا اين اورد الكاتب الدكتور سامي الذيب تلك القواعد والتي قد يكون قد فاتني ملاحظتها خلال رحلتي هذه في جزئها الاول من الاربعة اجزاء اعلاه ولكم التحية
#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نريد القواعد التي اعتمدتها,في تحديد اخطاء ألقرآن الكريم,رد ع
...
-
رد على مداخلة,الاستاذ:عبد الرضا حمد جاسم
-
ما اخشاه ,هو مصداقية الحوار المتمدن
-
حقوق ألمرأة في حوار بين زوجين
-
هل تحظى داعش بحماية أُممية؟
-
هدم ابراهيم للاصنام اسلوب تحاور ومجادلة
-
حقوق ألمرأة,اي حقوق لم تحظى بها ألمرأة بعد غير نفتهم؟
-
لااكراه في الدين نص واضح,لايحتاج لفهمه ا لى المفسرين
-
ليس دفاعا عن الازهر ولكن اتهامك لها بأنها تروج للارهاب والتط
...
-
كل الاسلام منحول من الكتاب المقدس اليس هذا ما اقررتم به,بقى
...
-
هدم الاصنام شعيرة منتحلة من الكتاب المقدس
-
المفروض,ان تثني على الادانة, وان لاتسعى لتكذيبها.رد على مقال
...
-
من كان بلا خطيئة,فأليرمها بحجر
-
عماد ضو تعللك بالاهم,لايعفيك من الاهتمام بالمهم
-
عماد ضو,ام قرفة لم تكن مسالمة, ومن قتلها زيد بن حارثة
-
نريد اجابات لامماحكات
-
تره الامر غاية في البساطة
-
اجيبوا حتى يقنع المسيحيون ان دينهم دين محبة وسلام
-
وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به,هدفها منع التمادي في رد
...
-
لنتحدث وفق ثقافتكم وقناعاتكم وما تعتقدون
المزيد.....
-
قائد الثورة الاسلامية يزور مرقد الإمام الخميني (ره)
-
خطيب المسجد الأقصى يؤكد قوة الأخوة والتلاحم بين الشعبين الجز
...
-
القوى الوطنية والاسلامية في طوباس تعلن غدا الخميس اضرابا شام
...
-
البابا فرنسيس يكتب عن العراق: من المستحيل تخيله بلا مسيحيين
...
-
حركة الجهاد الاسلامي: ندين المجزرة الوحشية التي ارتكبها العد
...
-
البوندستاغ يوافق على طلب المعارضة المسيحية حول تشديد سياسة ا
...
-
تردد قناة طيور الجنة على القمر الصناعي 2024 لضحك الأطفال
-
شولتس يحذر من ائتلاف حكومي بين التحالف المسيحي وحزب -البديل-
...
-
أبو عبيدة: الإفراج عن المحتجزة أربال يهود غدا
-
مكتب نتنياهو يعلن أسماء رهائن سيُطلق سراحهم من غزة الخميس..
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|