أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - رابح لونيسي - مقاربة لفهم ومواجهة أخطار التفكك في دولنا المغاربية















المزيد.....

مقاربة لفهم ومواجهة أخطار التفكك في دولنا المغاربية


رابح لونيسي
أكاديمي

(Rabah Lounici)


الحوار المتمدن-العدد: 4750 - 2015 / 3 / 16 - 13:21
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


مقاربة لفهم ومواجهة أخطار التفكك في دولنا المغاربية

البروفسور رابح لونيسي
- جامعة وهران-
البريد الإلكتروني:[email protected]


قد غفل الكثير عن مقاربة وقراءة أساليب تطور النظام الرأسمالي العالمي وتكيفه وإعادة إنتاج ميكانيزمات إستمراره، وكي نقرأ ذلك علينا بالعودة إلى ما قاله كارل ماركس عن ميلاد الدول القومية والوطنية في أوروبا عندما أعتبرها نتاجا للطبقة البرجوازية التي عملت على توسيع السوق بتوحيد عدة أقاليم، فظهرت البرجوازية الوطنية، فوحدت الدول فظهرت الدول القومية، لكن رافق هذا التطور الرأسمالي عملية أخرى غفلها ماركس، وتتمثل كيف أن المركز الرأسمالي منذ تلك الفترة يتوسع ويتوحد في نفس الوقت الذي كانت تتفتت معه أطراف المركز الرأسمالي الضعيفة، وعلمنا التاريخ كيف توحدت ألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية، وتوطدت وحدة دول كفرنسا وبريطانيا في نفس الوقت التي تفتت فيه أمبرطوريات كبرى كانت فيها البرجوازية ضعيفة أو منعدمة، بل هي كانت مجرد أطراف تابعة للمركز الراسمالي ومنها الأمبرطورية العثمانية وروسيا القيصرية والأمبرطورية النمساوية-المجرية بفعل نشر فكرة القوميات، بل أدت إلى حروب داخلية في هذه الأمبرطوريات.
وتكررت نفس التجربة أيضا بالتوسع الرأسمالي في نهايات القرن العشرين وتفتت دول مثل الإتحاد السوفياتي ويوغسلافيا، في الوقت الذي ظهرت فيه مجموعات إقتصادية كبرى تسير إلى التوحد في المركز، ومنها الإتحاد لأوروبي، ويبدو أن ما يعيشه العالم العربي اليوم هو نتاج توسع رأسمالي آخر يعرفه عالم اليوم.
ولتوضيح ذلك يجب أن نشير إلى العولمة الرأسمالية التي عرفها العالم في أواخر القرن العشرين، مما أدى إلى فقدان بعض معالم السيادة لبعض الدول وتغير حتى مفهوم السيادة، فقد ظهرت برجوازية ذات طابع عالمي مرتبطة المصالح شبيهة بالبرجوازيات الوطنية التي كونت الدول القومية في أوروبا في القرون السابقة، ويبدو أن هذه البرجوازية العالمية ستعمل من أجل إقامة دولة أو أمبرطورية عالمية بشكل أكثر مطاطية ونعومة، وهو ما يتجلى في العديد من المظاهر الإقتصادية والسياسية والإعلامية وغيرها خاصة بفعل تداخل المصالح.
لكن الصراع العالمي هو حول من سيقود هذه الأمبرطورية أو سيكون مركزها، وهو ما عرف بالصراع حول زعامة العالم، خاصة من جانب الولايات المتحدة الأمريكية، لكن كي تنخرط بلدان الأطراف الضعيفة، وتصبح تابعة للمركز، يجب تفتيتها قسرا أو بفعل حتمية توسع رأسمالي، خاصة في المجال الثقافي، وستكون الثقافوية هي الآلة التي سيتم بها ذلك، ونقصد بالثقافوية تحول المكونات الثقافية للأمم إلى أيديولوجيات متعصبة مثل تحول الإسلام مثلا كمكون ثقافي إلى أيديولوجية متعصبة هو الإسلاموية، لأن كلما تطورت العولمة الرأسمالية وما رافقها من عولمة ثقافية خاصة في نمط الإستهلاك كي تتوسع أسواق السلع التي يعيش منها الرأسمالي في الغرب، كلما قابلها رد فعل قوي يتمثل في الإنغلاق والتعصب للهويات التحتية، هذا ما يعد أحد عوامل ظهور التعصب الديني مثلا في العقود الأخيرة، الذي أتخذ أشكالا معيشية تبدو كأنها رفضا لنمط معيشي وإستهلاكي وثقافي غربي، وهو ما يؤدي إلى تعصب هوياتي تحتي داخل الأمم ، لأن أي أمة كانت هي في الحقيقة لها هوية ثقافية مركبة، بمعنى أنها متعددة المكونات والمقومات، وهذا التعصب يؤدي إلى ردود فعل ثقافية داخلية، مما يؤدي إلى التفتيت الثقافي للدول المركبة الهوية أو المتعددة الطوائف والإثنيات، وهو ما من شأنه أن يدخلها في فوضى وحروب أهلية، مما يؤدي في الأخير إلى تدخل القوى الكبرى لإعادة الإستقرار والأمن حفاظا على مصالحها وتحت غطاءات شتى، فتصبح هذه الدول تحت السيطرة المباشرة وغير المباشرة لهذه القوى الكبرى برضا الشعوب التي تبحث عن السلم والآمان، وستكون منبهرة بالنماذج الغربية، خاصة الأمريكية منها، وبذلك يتم فتح الطريق التدريجي لإنخراطها في الدولة الرأسمالية العالمية التي هي في طريق التشكل، وسيتم ذلك كله عندنا بعد ضعف المخيال الديني عند العرب والمتعلق بالإعتقاد بأن النموذج الإسلامي هو الكفيل بتحقيق النهظة من خلال شعارات"الإسلام هو الحل" بعد ما يدخل التطرف الديني العرب والمسلمين في دمار ذاتي، وقد أشار فرانسيس فوكوياما الذي يقول بنهاية التاريخ طبعا من ناحية الأفكار بأن النموذج اللبيرالي الغربي أنتصر نهائيا بعد الحرب الباردة، ولم تبق أمامه إلا بعض المقاومات في العالم الإسلامي من خلال ما يسميها بالأصولية الإسلامية .
لكن السؤال المطروح، والذي لم نجد له تفسيرا هو هل ما يحدث في مايسمى بالعالم العربي من فوضى هو حتمية للتوسع الرأسمالي أم تم إسراع ذلك بفعل فاعل، خاصة أن هذا العالم يمثل مركزا هاما من أجل زعامة العالم بحكم موقعه الإستراتيجي وتحكمه في النفط الذي هو شريان الإقتصاد العالمي إضافة إلى سوقه الواسعة، وكي تسود الفوضى ويؤدي إلى الإنفجار لا بد من تشجيع الثقافات المغلقة التي تثير التعصب والتعصب المضاد، مثل أفكار الوهابية والسلفية والقومية العربية المتعصبة والإقصائية، ويبدو أنه هنا مربط الفرس بتشجيع التيارات الدينية على أخذ السلطة وركوب ما يسمى بالثورات أو الربيع العربي لحسابات إستراتيجية دقيقة جدا.
قلنا فيما سبق بأن التوسع الراسمالي سيؤدي إلى تفتيت الدول بإثارة الهويات التحتية للشعوب وتفجيرها عرقيا وطائفيا بفعل الضغط الثقافي الغربي الذي يدفع الشعوب إلى الإنغلاق والتعصب لحماية هويتها، لكن ستؤثر سلبا لأنها تبعدها عن الحداثة، وتدفعها إلى حروب هوية بداخل الدول لأنها في الحقيقة تتكون من هويات مركبة.
ومن أكبر الشعوب التي تعاني من هذه المشكلة هي شعوب منطقتنا ولتوضيح ذلك ننطلق من طرح الباحث سمير أمين في المجال الإقتصادي ونظريته "التبادل اللامتكافيء".
يقول سمير أمين بأن عجز العالمين العربي والإسلامي عن الإنتقال إلى النظام الرأسمالي في العصور الوسطى رغم بروز رأسمالية تجارية، يعود إلى نمط الإنتاج السائد عندهم الذي كان خراجيا مكتملا من الصعب جدا تحويله، على عكس الإقطاع في أوروبا الذي كان مرنا بسبب عدم إكتماله، وبالتالي تم تحوله بسهولة وإنتقاله إلى الرأسمالية ثم الثورة الصناعية، ومانتج عنها من تقدم أوروبي وغربي على عكس العرب والمسلمين.
وسنحاول نحن نقل هذه النظرية من المجال الإقتصادي إلى المجال الثقافي، حيث يبدو أن الثقافة العربية، خاصة المشرقية منها قد أكتملت، وأخذت نوعا من القداسة بسبب إرتباطها بالدين الإسلامي وبلغة يعتقد أنها مقدسة، وبالتالي أصبحت ترفض أي جديد يطرأ عليها وتنظر إلى الثقافات الأخرى بإستهجان وفي بعض الأحيان ثقافة كفر وإلحاد، وبتعبير آخر أصبحت ثقافة صلبة يصعب إنخراطها في العولمة الثقافية وتفاعلها مع المستجدات، فهنا ينشأ التعصب والإنغلاق أو ما نسميها المكونات الثقافية التي تتحول إلى أيديولوجيات وهويات مغلقة ومتعصبة مما يؤدي إلى ردود فعل متعصبة أخرى، فتولد ما يمكن تسميته بالفوضى على أساس الهويات كما طرحنا ذلك عندما أشرنا إلى التوسع الراسمالي وتفتيته لدول الأطراف.
ومن جهة أخرى يجب أن نضع في أذهاننا ان تهديد الأمن الإستراتيجي للدول المغاربية قد تغير الآن، ففي الماضي كان دائما الخطر يأتينا من الغرب منذ الرومان مرورا بالوندال والبزنطيين والإسبان والفرنسيين، أما الذي يأتينا من الشرق فعادة ما ننظر إليه نظرة إيجابية، خاصة بعد إعتناق أجدادنا الإسلام وأصبحوا ينظرون إلى المشرق بنوع من الإنبهار بحكم أنه مصدر الإسلام وأن الحجاز هي موقع الآراضي المقدسة.
لكن الغرب أدرك اليوم جيدا أن شعوبنا تنظر إليه بحذر وشك، وبأنهم أعداء، ولهذا غيروا الإستراتيجية، فأصبحوا يستخدمون ما يمكن أن نسميه حصان طروادة، فيضربوننا بإخواننا في المشرق العربي بواسطة أفكار وأيديولوجيات مدمرة كالأفكار القومية العربية المتعصبة والعنصرية كالبعثية ومفاهيم دينية بالية، أي بتعبير آخر اصبحوا يستخدمون حتى الكثير من الأيديولوجيات الدينية وذلك منذ أن قال بريجنسكي كلمته الشهيرة "أن من يختطف الإسلام يسيطر على الشرق الأوسط".
ومادام أن الخطر الداهم بدولنا المغاربية اليوم يأتينا من المشرق العربي سواء بمحاولات غربية إستخدام الأيديولوجيات المشرقية لضرب وحدتنا أو بواسطة ثقافة مشرقية مغلقة وصلبة لا يمكن لها الإنخراط المرن والذكي في العولمة كما فعلت بلدان غير عربية كتركيا وماليزيا مثلا.
ولهذا يجب علينا القيام بالقطيعة الذكية والمرنة مع الثقافات الآتية من المشرق العربي، وذلك بالعودة إلى ثقافتنا المغاربية بكل مكوناتها خاصة في أبعادها الأمازيغية والدينية كالتصوف، لأن ذلك يبعدنا عن الإنغلاق، وعن التأثير المشرقي الخطير جدا على شبابنا، لأن الحروب اليوم تقام في الأذهان وفي العقول، كما أننا نحتاج إلى ثقافة مرنة ولينة، أي ليست صلبة ومنغلقة، مما يسمح لنا بالإنخراط الذكي في العولمة مثل العديد من الدول الإسلامية الغير عربية.
ويجب أن يتم ذلك كله في المدرسة ووسائل الإعلام وفي كل النشاطات والمنابر الثقافية في المجتمع الجزائري، وذلك من خلال عدم تكرار الخطأ الفادح الذي أرتكب في العقود الأولى للإستقلال عندما أكثرنا الحديث عن الغزو الثقافي الغربي في نفس الوقت الذي شرعنا فيه فيه الأبواب لغزو ثقافي مشرقي بدل العودة إلى ثقافتنا الجزائرية بكل مكوناتها، ويبدو أنه كان أحد الأسباب لبروز الإرهاب بقوة في تسعينيات القرن الماضي، ولازال يهددنا اليوم بفعل الإنتشار القوي لأفكار الوهابية السلفية، حتى ولو أعتبرت نفسها علمية، لكنها في الحقيقة ما هي إلا مجرد خلايا نائمة للإرهاب ستبرز بقوة بمجرد ما تضعف الدولة .
ولمواجهتها لابد من إعادة النظر بشكل عميق في سياساتنا الثقافية والتعليمية والإعلامية بالتركيز على الهوية الثقافية المغاربية وتاريخها العريق وإعتبار المشرق مثل الغرب أعداءا محتملين لدولنا المغاربية، خاصة وأن الغرب أصبح الآن يضربنا بالمشرق، لكن هذا ليس معناه عدم التفتح على الآخرين، لكن يجب أن يتم من موقع قوة، أي بعد ما نتجذر في هويتنا وثقافتنا المغاربية، ولما عدم تحويلها أيضا إلى مصدر إلهام وتأثير على شعوب العالم الإسلامي كما تفعل تركيا اليوم، وهو ما يحتاج إلى فعل ثقافي وإعلامي إستراتيجي كبير جدا ومدروس بدقة علمية متناهية.



#رابح_لونيسي (هاشتاغ)       Rabah_Lounici#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من غيب المغاربيون في التاريخ الحضاري؟
- هل نحن بحاجة اليوم إلى بروتستانتية إسلامية؟
- مقاربة للخروج من مأزق الإنتقال الديمقراطي في العالم العربي-د ...
- حركة التاريخ بين سدنة المعبد وورثة الأنبياء
- نقاش حول مسألة إعادة ترتيب سور القرآن الكريم
- من أجل مواجهة عالمية لبوادر تكرار الظاهرة الإستعمارية
- علاقة نشر -التوهمات العرقية- بمخطط تفجير الدول المغاربية
- التمهيد الأيديولوجي للقبول بالسيطرة الداعشية على أوطاننا
- التفكك في العالم العربي: هل هي إستراتيجية إسرائيلية أم نتاج ...
- من أجل إجتثاث الإرهاب والقلاقل الأمنية في الفضاء المغاربي
- أسس جديدة لدولة ديمقراطية وإجتماعية-من أجل نظام سياسي بديل-
- حل نهائي لمشكلة العلاقة بين الحداثة والإسلام في مباديء الثور ...
- محمد عابد الجابري وتنظيره اللاشعوري للقومية المغاربية
- ردا على طروحات عثمان سعدي-من أجل نقاش علمي وهاديء حول المسأل ...


المزيد.....




- الشرطة الإسرائيلية تحذر من انهيار مبنى في حيفا أصيب بصاروخ أ ...
- نتنياهو لسكان غزة: عليكم الاختيار بين الحياة والموت والدمار ...
- مصر.. مساع متواصلة لضمان انتظام الكهرباء والسيسي يستعرض خطط ...
- وزير الخارجية المصري لولي عهد الكويت: أمن الخليج جزء لا يتجز ...
- دمشق.. بيدرسن يؤكد ضرورة وقف إطلاق النار في غزة ولبنان ومنع ...
- المكتب الإعلامي الحكومي بغزة: القوات الإسرائيلية تواصل انتها ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 360 عسكريا أوكرانيا على أطراف ...
- في اليوم الـ415.. صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا الحرب الإس ...
- بوريل: علينا أن نضغط على إسرائيل لوقف الحرب في الشرق الأوسط ...
- ميقاتي متضامنا مع ميلوني: آمل ألا يؤثر الاعتداء على -اليونيف ...


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - رابح لونيسي - مقاربة لفهم ومواجهة أخطار التفكك في دولنا المغاربية