أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد سمير عبد السلام - حضور ديريدا















المزيد.....

حضور ديريدا


محمد سمير عبد السلام

الحوار المتمدن-العدد: 1323 - 2005 / 9 / 20 - 09:15
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تمر هذه الأيام الذكرى الأولى لرحيل فيلسوف التفكيك ( جاك ديريدا) وتكمن أهمية الاستعادة المعرفية لتفكيكية ديريدا (1930-2004 ) في تأثيره القوى – إيجابا أو سلبا – في النقاد العرب.
و ترجع الصعوبة في استخدام استراتيجيات التفكيك إلى التوتر الذي يعتري المعرفة أو الفلسفة العلمية ، لأنه من خلال الادعاء المعرفي الشمولي يصبح التفكيك استراتيجية علمية لإثبات التناقض من نموذج النص ذاته، والذي يدعي إطلاق مفهوم العلمية على خطابه. فكثير من النقاد والعلماء يرفض هذه الحركة بناء على الحفاظ على الصورة الأولي للخطاب دون الخروج الكامل من وجود التفكيك كحدث، ولكن بإقصائه دوما إلى الهامش انطلاقا من مفهوم القيمة، أو الحفاظ على حدود المعرفة أو نظرية للأدب مغلقة على ذاتها وهكذا.وأطرح هنا ثلاثة أسئلة حول مستقبل التفكيك الدريدي ومدي قبوله على مستوي القراءة أو التحامه بالمجتمع، هي:
ما هي أسباب المواقف المتعارضة مع التفكيكية عند النقاد والمفكرين العرب؟
كيف يتم تعديل مفهوم التفكيك من داخله، وما مدي علاقته بالسياسة والمجتمع؟
ما طرائق التحام التفكيك بالفكر أو النص الأدبي العربي؟


ترتكز المواقف المعارضة لديريدا على عدد مختلف من الأسس ، وكل منها يقبل التناقض أو التفكيك لخطابه بدرجة مختلفة ، فبينما يكون الحفاظ على المعني بصورة أحادية التوجه عند د/ عبد العزيز حمودة في المرايا المحدبة و غيره، يصبح تكوين النص الذاتي، والحر هدفا لمقاومة التفكيك( رغم الإقرار بعدم وجود صورة نقية) أحادية عند د/ مصطفي ناصف في( اللغة و التفسير و التواصل).

إن منطلقات الحفاظ على النص أو المعني لا تختلف كثيرا من وجهة نظر التفكير المركزي/ ولكن الحفاظ على النص ينطوي على إقرار ضمني بالتوجه الإبداعي بينما يصير منطلق الحفاظ على مدلول أو معني خارج النص، بعيدا عن قيمة الإبداع في اللغة أو النص.

وأذهب إلى أنه رغم تداخل التفكيك مع ما سبقه من خطابات فإنه يقدم رؤية جديدة بناء على أمرين:
الأول: وهو وعي التفكيك بالتناقض ، ومواصلة حركة الاختلاف التى تتخلي عن الخطاب التقليدي للمعرفة والذي كان كثيرا ما يضع القيود أمام انفتاح النص، وتفسيره.
الثاني: يمتد القارئ التفكيكي بعلامات النص التقليدي ولا يدعي الخروج الكامل عنها، فقراءة ديريدا لأفلاطون وروسو ودي سوسير وهوسرل تثبت ذلك التداخل، وليس حالة الانفصال.

إن التفكيك يستبدل ما سبقه، وينتشر فيه في الوقت نفسه بتغيير الخطاب السابق، وإن الفوضى التفسيرية التي يري البعض أنها خارجة، أو مفروضة على النص، هي في أصل بنيته ، وهو ما تكشف عنه استراتيجية التفكيك في مساءلة النص من داخله، كما أنه ليس للنص أى سلطة في إنطاق الخطاب النقدي أو توجيه إبداعيته الأصلية.

إن وصف التفكيك– بالميلودرامية لا يمكن أن يقصد منه أبدا تشويه الخطاب السابق، لأن هذا الخطاب كان مليئا بمناطق اللعب المحجوبة عن ذاته، فقط، 0
تم توسيعها هنا في صيرورة إبداعية لا تقحم منطقا أو بنية أو أي اتجاه أحادي على النص، وإن المركبات الاستعارية التي توصف بهذه الميلودرامية تعمل داخل النص الذي يدعي المنطق الصارم، و يبدو موقف ( إدوارد سعيد ) أكثر تقدما ،إذ يقدم علاقة التفكيك بالمجتمع في درجة أخري من التعارض غير الجذري في مقاله (مشكلة النصية)، فمن خلال عرضه لمشكلة النصية عند كل من ديريدا وفوكو، يبين أن ديريدا يتقدم في النص خلافا لفوكو الذي يطرح رؤية تعمل داخل وخارج النص ثم يصف مشروع ديريدا بأنه لم يحل التركز العرقي الذي يتحدث عنه، وإن الاختلاف بين مصالح طبقة وأخري، أو أيديولوجيا وأخري ليس جوهريا في صنع قرارات حول هذا العنصر وغيره؛ لأن تلك العناصر تمر من خلال النصية واحتمالاتها وفي مقابل هذا فإنه يتوسع بموقف فوكو الذي يكتفي بكيفية استخدام واكتساب القوة في الخطاب دون إيجاد عملية تغيير يطرحها (سعيد) داخل المجتمع.
وأري أن موقف (سعيد) يتضح من خلال رؤية ديريدا في علاقته بفوكو الذي يتحدث بوضوح عن سلطة الأنظمة الخطابية في المؤسسة والنص على السواء، ولكنه فيما يخص (ديريدا) فإن التفكيك يحدث داخل صراع الطبقات والأيديولوجيات وتعارضاتها التي تدعي أنها جذرية ، وإن الصورة الإبداعية التي تسم هذا الحدوث تجعل الكليات الطبقية أو الأيديولوجية في حالة ديناميكية و مجزأة دوما ، ولا تقبل السير المتواصل ابتداء من النقطة الأولي. يصبح التعارض حينئذ مقحما على حدوث التفكيك دون أن يغير كل منهما الآخر، فالتفكيك ليس مفروضا على حالة قائمة من الصراع في المجتمع، ولا يمكن أن يصير بهذه الصورة إلا بالتخلي عن الخطاب المنتج لهذا الصراع، وأبنيته المتعارضة ، وأعتقد أن إيماءات ديريدا لنقد مفهوم المركز تنطوي دوما على لحظة ( وعي) بأهمية أن يكون اللاتمركز الذي يتولد من التفكير في حضوره الإبداعي المفكك- واقعا يشارك فيه الفرد إيجابيا بالإضافة التي توصف بالإبداع والاختلاف في الوقت نفسه . قد يستبدل التفكيك إذن – محاولات فرض التغيير على المجتمع.

ويطرح (ماركوس يسيكار) الدلالة السياسية للقراءات التفكيكية بوصفها قراءة لواقع صعب التناول أو يقبل وجود مساحات نظرية قبلية على أرضه كما كان يحدث سابقا، ومن ثم فإنه يري (التفكيك) قراءة للحاضر في انفصاله عن البيانات التي تتحدث عن الواقع، إذ أنها لا تطابق الحدث المتفرد أو توقيته وإن حاضر العمل في القراءة التفكيكية يشمل البعد البلاغي والمؤسسي معا، كما أن هذه القراءة تقلب البيانات والقضايا السياسية أو المصطنعة عن مفاهيم عامة كالعدل(1) إن فصل الخطاب النظري عن الحدوث الملتبس يعيد النظر مرة أخري لعلاقة
العلامة بالخطاب، فالحدث يقع في احتمالات تجعل حاضره ملتبسا دائما ، من جهة، وينتظر الإكمال والقراءة السياسية الواعية من جهة أخري، والتي ترتبط على نحو وثيق بالتغير الدائم الذي يصف الحدث الكبير في الواقع على نحو علاماتي يعي تناقضات خطابه السياسي الأصلي. إنها قراءة سياسية ولا سياسية في آن للتغير، دون إدعاء السيطرة على الواقع أو اقتراح بدائل متيافيزيقية لتنميط ما هو يقاوم النمطية في وجوده ، وهو الواقع السياسي الحاضر
وأري أن ( التفكيك ) يمثل دور (الوسيط) في إعادة تشكيل وانتشار المفهوم الكلي للمجتمع والذي يمهد بقوة لواقع ما بعد حداثي تسوده اللامركزية . وينحل فيه المجتمع من الخطاب القبلي أو الأحادي ، وبصورة إيجابية مقابلة يطرح التفكيك نصا ما بعد حدائي النزعة ولكنه واع بتناقضات العلامة، وإعادة استخدامها في سياق غير فلسفي بصورة تقليدية.
إن ما سبق عرضه، وغيره من تصورات حول التفكيكية، يجعل إمكانية تواجدها على المشهد النقدي أو مشهد القراءة الأدبية مقبولة لثلاثة أسباب:
الأول: التوافق مع التصور الإبداعي للقارئ، وعدم تحجيمه بوصفه محافظا على النص شكلا أو فرض معني موحد قد يدعيه النص، ولكن الاستخدام الفعلي لعلامات اللغة يسمح بالاختلاف ولا نهائية صور هذا المعني في القراءة ، التي لا يتم كبح الإبداع إلا قسرا، ولو برز إنتاج القارئ كتابة سيصير للنقد تعريفا جديدا لا يقبل الإغلاق.
الثاني: عدم إسقاط التصور الشفاف لوضعية اللغة على النصوص الأدبية ابتداء ، أو محاولة فرض المنطق الصارم على تحليل المجاز والاستعارة فالاستخدام دائما ما يحتمل


الخصوصية وتفككها عند المؤلف والقارئ فتسقط مركزية المبدع أو الرسالة ، والجدل القائم على علاقة المبدع بالمتلقي وغموض النصوص الأدبية ، فلا طائل من وراء استهلاك النقد في هذا الجدل إذا أصبح مواصلة لأولية إبداعية لا محددة .
الثالث: تطرح الساحة الأدبية العربية عددا من النصوص يسائل المركزيات الدلالية والشكلية عند عدد من الكتاب مثل جبرا إبراهيم جبرا وعبد الرحمن منيف وجمال الغيطاني وإدوار الخراط ونعيم عطية وإبراهيم أصلان وغيرهم. مثل هذه النصوص بإيحاءاتها التصويرية المكثفة تسمح بقراءة إبداعية مفترضة يبشر بها مستقبل التفكيك.و مثلما أشار ديريدا عقب وفاة رولان بارت إلى استحالة اختزاله فإن أطياف ديريدا سوف تظهر كحدث قوي مع اختفائه.



#محمد_سمير_عبد_السلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حول العالم في ثمانين يوما الوجه الجمالي للحقيقة الروائية
- فوكوياما بين تحديات و مخاطر الديمقراطية الجديدة


المزيد.....




- أمريكا تكشف معلومات جديدة عن الضربة الصاروخية الروسية على دن ...
- -سقوط مباشر-..-حزب الله- يعرض مشاهد استهدافه مقرا لقيادة لوا ...
- -الغارديان-: استخدام صواريخ -ستورم شادو- لضرب العمق الروسي ل ...
- صاروخ أوريشنيك.. رد روسي على التصعيد
- هكذا تبدو غزة.. إما دمارٌ ودماء.. وإما طوابير من أجل ربطة خ ...
- بيب غوارديولا يُجدّد عقده مع مانشستر سيتي لعامين حتى 2027
- مصدر طبي: الغارات الإسرائيلية على غزة أودت بحياة 90 شخصا منذ ...
- الولايات المتحدة.. السيناتور غايتز ينسحب من الترشح لمنصب الم ...
- البنتاغون: لا نسعى إلى صراع واسع مع روسيا
- قديروف: بعد استخدام -أوريشنيك- سيبدأ الغرب في التلميح إلى ال ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد سمير عبد السلام - حضور ديريدا