أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حسام كصاي - الإمام محمد عبدة: مُنظر حركات الإصلاح الديني














المزيد.....


الإمام محمد عبدة: مُنظر حركات الإصلاح الديني


حسام كصاي

الحوار المتمدن-العدد: 4741 - 2015 / 3 / 7 - 01:37
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



يعتبر الأمام محمد عبده من أبرز تلاميذ الشيخ الافغاني, الذي تتلمذ على يديه وتلقى العلوم والافكار والمعرفة, فأصبح خليفته بامتياز, والذي انصب فكره على قضيتين بارزتين: الأولى تحرير الفكر من قيد التقليد والاتباع وفهم الدين على طريقة سلف الأمة, والقضية الثاني إصلاح أساليب اللغة العربية.
هناك من يعتقد إنْ الشيخ محمد عبده كان مهتماً بالإصلاح الاخلاقي والاجتماعي والتعليمي أكثر من اهتمامة بالإصلاح السياسي في معناه الإصطلاحي, ورغم إنه طرق بعض الأغراض الدينية _ السياسية طرقاً عابراً في الأغلب, إلا إنه عبر عن آراءه بالجرأة في معارضة الفكر السائد في عصره, وابرز هذه الآراء هو ما يتعلق بمدينة الحكم في الإسلام خلافاً لما شاع إن الخليفة أو الإمام "ظل الله في أرضه" وإنه يحكم بتفويض إلهي فهو يرى إنه ليس في الإسلام سلطة دينية (تفويض إلهي) سوى سلطة الموعظة الحسنة والدعوة إلى الخير والنفير عن الشر, وهي سلطة خولها الله (عز وجل) لأدنى المسلمين يقرع بها أعلاهم, كما خولها لأعلاهم يتناول بها أدناهم أي إن الإسلام لم يعرف السلطة الدينية في مجال العقيدة فقلب السلطة الدينية والإتيان عليها من أساسها هو أصل من أصول الإسلام, وقد هدم الإسلام تلك السلطة ومحا أثرها, ولم يدع لأحد بعد الله ورسولة سلطاناً على عقيدةأحد ولا ولا سيطرة على إيمانه, ولكل مسلم أن يفهم عن الله كتاب الله, وعن رسوله من كلام رسوله بدون توسط أحد من سلف ولا خلف, وليس في الإسلام ما يسمى عند قوم بالسلطة الدينية بوجه من الوجوه" بمعنى إن عبدة نفى وجود سلطة دينية في الإسلام وأقر الطبيعة المدنية للسلطة السياسية كما إنه تناول موضوع الخلافة في الإسلام وتحدث عن تجريد الخليفة من القداسة والعصمة فيقول: "الخليفة عند المسلمين ليس بالمعصوم ولا هو مهبط الوحي ولا من حقه الاستئثار بتفسير الكتاب والسنة" , وهو هنا قد لا يكون رجل أو شيخ للإسلام السياسي, لكنه أضاف للحركات الإسلامية بصمة ووضع لها مميزات وشروط من أجل الإصلاح إذا كانت راغبة في التجديد والتحديث.
وما يمكن قوله بحق محمد عبدة _ على لسان الباحث عبد المعاطي محمد أحمد _ إنه لم يكن رجل حركة سياسية, ورغم إيمانه بفكرة الديمقراطية واشتراكة في الثورة العرابية, فقد نشأته وشخصيته وتعليمه يؤهلة لئن يكون مفكراً أكثر من أن يكون رجل حركة سياسية ورغم كل ما ما قيل أو يُقال عن الإمام فقد عنيت الإصلاحية الدينية في القرن التاسع عشر عناية كبيرة بمسألة الإصلاح الديني وقد وعت مطلب مركزية الإصلاح الديني في مشروع النهضة خاصة في نصوص الإمام محمد عبده, فأصبح نقطة تحول في مسار النهضة العربية والإصلاح الديني الذي يُحتذى به كبناء تاريخي لأية مشروع عربي اسلامي قادم.
بل وكان الإمام محمد عبدة واحد من مشايخ الإصلاح والنهضة العربية الإسلامية, وأبرز رموز الإسلام السياسي المنهجي الذي من الضرورة البالغة أن تنتهل من فكره الحركات الإسلامية ما يُرمْم عقيدتها السياسية وتصحيح برامجها الفكرية ذلك لخدمة العامة وصلاح البلاد من أجل نفع العباد, كونه يُمثل مدرسة نهضوية إصلاحية شكلت مرتكز الثورات التجديدية في واقعنا المعاصر والمُحاصر!!



#حسام_كصاي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العُرُوبة وَالإسّلام: تَحْولات الدَوُلة وَالمُجْتَمْع
- التَحْول الدّيمُْقراطي: وِلادة ميّته
- الحركات الإسلامية: المصالح والمشالح
- إنْتكاسّة الدّيمُقراطيَّة في العرَاق
- التداول العنفي للسلطة: خيار إسلامي!
- دولة شيوخ المودرن
- لماذا نكتب عن الطائفية
- الدَوُلة العَرَبَية المُعَاصْرة: ثَقرَّطْة ام مَدنَّنة
- عرب النيران الصديقة


المزيد.....




- سوريا.. إحترام حقوق الأقليات الدينية ما بين الوعود والواقع
- بابا الفاتيكان: الغارات الإسرائيلية على غزة ليست حربا بل وحش ...
- “ماما جابت بيبي” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على النايل ...
- وفاة زعيم تنظيم الإخوان الدولي يوسف ندا
- بالصور.. الزاوية الرفاعية في المسجد الأقصى
- جماعة -الإخوان المسلمون- تنعى الداعية يوسف ندا
- قائد الثورة الاسلامية: اثارة الشبهات من نشاطات الاعداء الاسا ...
- قائد الثورة الاسلامية يلتقي منشدي المنبر الحسيني وشعراء اهل ...
- هجوم ماغدبورغ: دوافع غامضة بين معاداة الإسلام والاستياء من س ...
- بابا الفاتيكان: الغارات الإسرائيلية على غزة وحشية


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حسام كصاي - الإمام محمد عبدة: مُنظر حركات الإصلاح الديني