أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هيثم بن محمد شطورو - النفس الواحدة القرآنية و الإسلام














المزيد.....


النفس الواحدة القرآنية و الإسلام


هيثم بن محمد شطورو

الحوار المتمدن-العدد: 4740 - 2015 / 3 / 6 - 13:18
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


"يا أيها الناس اتـقوا ربكم الذي خلقكم من نـفس واحدة و خلق منها زوجها و بث منهما رجالا كثيرا و نساء".
و جل ما يسحـرني في هذه الآية الكريمة من سورة النساء هي الربط الواضح بين التوجه إلى الله الموصوف باتـقـائه و بين الأخذ بعين الاعتبار حقيقة وحدة الوجود الإنساني. الإنسان المنحـدر من وحدة واحدة تعـددت فيما بعد نـتيجة التـزاوج. هذا الوجـود المنطـلق من النـفس الواحدة التي بزغ منها نـقيضها لترحل في صيرورة التـفاعل للتـوالد..
و نقرأ هنا منطـقا مناقضا للإسلام التـقـليدي و الاسلامويات الداعـشية منها و المعتـدلة. فيا أيها الناس هي بما فيهم قبائـل وسـط إفـريقيا ذات الأديان المختـلـفة، أما الإسلام التـقـليدي فإقصائي و يكـفر حتى اليهودي و المسيحي و يضعه في مرتبة أدنى برغـم انه من أهل الكتاب و لهم رسل من عند الله..
تضرب هذه الآية كل التـقـسيمات و التصنيفات الاسلاموية السياسية منها و الثـقافية العامة. و المعيار الوحيد بين الناس هو اتـقاء الله الذي خلـقـنا من نـفـس واحـدة. فهي فتح على النظرة الإنسانية. أما نظرية التسامح الإسلامي مع الآخر فهي ضرب من العهر الفكري المفضوح. فالمتسامح ينـطلق من كونه هو الأفضل و الاصوب و الآخر هو الأدنى و المخطئ. بينما نحن كـنـفـس واحـدة مثـلما خلـقـنا الله فلا أفضلية لمسلم على مسيحي أو يهودي أو بوذي إلا بتـقوى الله..



#هيثم_بن_محمد_شطورو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تهافت الإسلام التقليدي
- الفلسفة هي إكسير الحياة
- دائرة الإسلامي الجحيمية
- انك في عصر الإنسان العالمي
- ماذا يخفي العنوان الداعشي؟


المزيد.....




- -ترامب سينقذ العالم من الإسلام المتطرف- – جيروزاليم بوست
- قائد الثورة الاسلامية في تغريدة: كل فلسطين من النهر الى البح ...
- الآغا خان الرابع زعيم قاد الطائفة الإسماعيلية النزارية 68 عا ...
- إيهود باراك: خطة ترامب بشأن غزة -خيال-
- كلمة الرئيس الايراني بزشكيان امام سفراء الدول الاسلامية في ط ...
- الاحتلال يحتجز مركبة ويستولي على كاميرات مراقبة في جنين وسلف ...
- اللواء سلامي يشدد على قوة إيران الإسلامية في مواجهة الضغوط
- اللواء سلامي: هذه الانجازات هي للرد على اي تهديد ضد ايران وا ...
- بالودان يواصل استفزاز المسلمين ويحرق نسخة أخرى من المصحف أما ...
- -ليس المسلمون فقط-.. نجيب ساويرس يثير تفاعلا عن رفضه مخططات ...


المزيد.....

- السلطة والاستغلال السياسى للدين / سعيد العليمى
- نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية / د. لبيب سلطان
- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هيثم بن محمد شطورو - النفس الواحدة القرآنية و الإسلام