|
مقدّمة كتاب : - من ردود أنصار الخلاصة الجديدة للشيوعية على مقال - ضد الأفاكيانية - لآجيث -
شادي الشماوي
الحوار المتمدن-العدد: 4732 - 2015 / 2 / 26 - 19:38
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
مقدّمة كتاب : " من ردود أنصار الخلاصة الجديدة للشيوعية على مقال " ضد الأفاكيانية " لآجيث " (ملاحظة : الكتاب متوفّر بمكتبة الحوار المتمدّن ، بنسخة بى دي أف للتنويل ) مقدّمة الكتاب 18 : فى كتاب لنا سابق ، الكتاب 15 ، " مقال " ضد الأفاكيانية " و الردود عليه " ، نشرنا ترجمة المقال المطوّل لآجيث و أرفقناه بترجمة لمقال لريموند لوتا يُعنى أساسا بالردّ على " ضد الأفاكيانية " فى نقطة واحدة مركّزة هي الإقتصاد السياسي ، دون ذكر حتّى إسم من يجرى الردّ عليه ، على أن متابع الجدال العالمي فى صفوف الحركة الماوية العالمية و الحركة الشيوعية العالمي يتفطّن بيسر و من أوّل وهلة للمعنى بالردّ . و لاحقا ، صار الأمر معلوما لدى الجميع و مصرّح به علنيّا بمعنى أنّ ذلك الردّ هو ردّ أوّل على أطروحات آجيث فى جانب يخصّ الإقتصاد السياسي تحديدا . و مثلما توقّعنا فى مقدمة ذلك الكتاب 15 ، أخذت المقالات التى تردّ على آجيث تتساقط بين الحين و الحين و كنّا نقتفى أثر المقالات العميقة فى طرحها و نشتغل على تعريبها بأسرع ما أمكن و ننشرها حالما نفرغ من العمل المطلوب . و هذا ما تمّ فعلا مع مقالي " الحزب الشيوعي النيبالي – الماوي ( الجديد ) و مفترق الطرق الذى تواجهه الحركة الشيوعية العالمية ." لروبار بوربا و " الشيوعية أم القومية ؟ " لمنظّمة الشيوعيين الثوريين ، المكسيك . و بإعتبار أنّ مجلّة " تمايزات " ( مجلّة الحزب الشيوعي الثوري ، الولايات المتحدة الأمريكية ) أعلنت منذ أشهر و على وجه الضبط منذ نشر مقال " الشيوعية أم القومية ؟ " أنّها ستصدر مقالا محوريّا فى هذا الجدال العالمي حول الخلاصة الجديدة للشيوعية ، ترقّبنا هذا المقال بشوق إلى صدوره فى بداية جانفي 2015 و لم نفتأ نشتغل عليه بشغف و جهد جهيد و الحقّ يقال لساعات و أيّام و أسابيع طوال – فهو يقع فى زهاء المائة صفحة وورد بالعربية و بالتالى لوحده يمكن أن يعدّ كتابا - حتّى إنتهينا من مهمّة ترجمته و وضعناه بين أيدى القرّاء فى شهر فيفري 2015. و إستنادا إلى تصريحات ناشرى مجلّة " تمايزات " أين نشرت كافة المقالات الأربعة ، www.demarcations-journal.org و بالنظر إلى المضمون الدسم للمقالات إيّاها ، قدّرنا أنّ المادة الأساسية فى الردّ على مقال " ضد الأفاكيانية " أضحت متوفّرة و بالتالى بات من الممكن لنا أن نجمعها فى الكتاب الذى بين أيديكم ، على أنّنا لن نغفل مقالات أخرى من المنتظر أن ترى النور فى المستقبل القريب أو البعيد و سنسعى جهدنا لتعريبها إن كانت ذات مستوى يضيف جديدا إلى المقالات التى تشكّل العامود الفقري لهذا العدد الجديد من " الماوية : نظرية و ممارسة " . و نوضّح عنوان الكتاب الجديد هذا فنقول إنّنا صغناه بوعي تام ليعكس أمرين إثنين : أ- أنّ الخلاصة الجديدة للشيوعية لا تعنى حصرا الحزب الشيوعي الثوري ، الولايات المتحدة الأمريكية و بوب أفاكيان الذى تقدّم بها ، بل تعنى مجمل أنصار هذه الخلاصة عبر العالم و الحركة الشيوعية العالمية بأسرها إذ انّها محور صراع خطّين قسم الماوية إلى إثنين ، و قد تبنّاها أكثر من حزب و أكثر من منظّمة و سبق لنا أن رأينا فى كتاب " الماوية تنقسم إلى إثنين " ، الحزب الشيوعي السيلاني و الحزب الشيوعي الإيراني ( الماركسي – اللينيني – الماوي ) و منظّمة الشيوعيين الثوريين ، المكسيك يعلنون تبنيّهم للخلاصة الجديدة للشيوعية و يدافعون عنها دفاعا مستميتا . و قد لاحظنا على الأنترنت بيانات تبنّى لهذه الخلاصة مصدرها الشيوعيون الثوريّون بألمانيا و مجموعة الشيوعيين الثوريين بكولمبيا ... ( و قد تكون فاتتنا بيانات أخرى ) و نحن نذكرها هنا و لم نقم بتعريبها لأنّنا قدّرنا ( و قد نكون مخطئين فى تقديرنا ) أنّ فائدتها ضئيلة جدّا لمن يتطلّع إلى دراسة صراع الخطين و الإلمام بأهّم مضامينه و تطوير فهمه لعلم الشيوعية لإنارة الممارسة الثورية . ب- أنّ المقالات التى ينطوى عليها هذا الكتاب لا تعدو أن تكون بضعة مقالات ( و إن كانت الأبرز عالميّا ) و من الأكيد أنّ مقالات أخرى صدرت أو ستصدر مستقبلا لأنّ الصراع مستمرّ و هناك نقاط أخرى برأينا تستدعى ، و إن كانت ثانوية إلى حدّ ما ، الخوض فيها أو مزيد تعميق تفحّصها . و من الأكيد أيضا أنّه مثلما قلنا فى مقدّمة كتاب " مقال " ضد الأفاكيانية " و الردود عليه " : " سنقترف فادح الخطإ إن نسينا التنويه بكتاب ناظم الماوي " آجيث نموذج الدغمائي المناهض لتطوير علم الشيوعية " الفريد من نوعه عربيّا والذى صدر منذ مدّة باللغة العربية على الأنترنت و بمكتبة الحوار المتمدّن للمساهمة فى خوض صراع الخطّين الحيوي هذا. فهل من مزيد من لدن الماويين فى الأقطار العربية ، أفرادا ومجموعات ، سواء من أنصار الخلاصة الجديدة للشيوعية أومن مناهضيها ؟ ". تواجه الحركة الشيوعية العالمية اليوم مفترق طرق و الرهان أكبر بكثير ممّا يتصوّره ضيّقو الأفق ، الرهان مستقبل الشيوعية و مستقبل الإنسانية و تحريرها من جميع ألوان الإستغلال و الإضطهاد الجندري منها و الطبقي و القومي . فهل على الشيوعيين الحقيقيين أن يقفوا موقف المتفرّج أم يقوموا باللازم شيوعيّا ؟ و لا يسعنا فى ختام هذه المقدّمة المقتضبة إلاّ أن نتوجّه إلى الماويين خاصة و الشيوعيين عامة بدعوة ملحّة إلى أن يدرسوا مليّا هذه الوثائق و تلك التى سبقتها دراسة متأنّية و عميقة هدفها البحث عن الحقيقة الموضوعيّة التى تخوّل لنا فهم الواقع فهما علميّا و تغييره تغييرا يساهم فى إنجاز الثورة البروليتارية العالمية و المضيّ قدما صوب الشيوعية العالمية كغاية أسمى . و يقينا أنّ سلوك سياسة النعامة و تجاهل هذا الصراع العالمي ، والممارسة إنطلاقا من أنّ الولاءات الشخصيّة و العائليّة و العلاقات الذاتية التاريخية مع أفراد و منظّمات و أحزاب فوق كلّ إعتبار ، و من نظرة قومية ضيّقة مناهضة للأممية البروليتارية يدوسون دوسا مقولة ماو تسى تونغ الملخّصة لحقيقة موضوعية مستشفّة من عقود من الصراع الطبقي و صراع الخطيّن داخل الأحزاب الشيوعية فى الحركة الشيوعية العالمية ألا وهي " صحّة أو عدم صحّة الخطّ الإيديولوجي و السياسي هي المحدّدة فى كلّ شيء " . و يحتوى الكتاب 18 أو العدد 18 من " الماوية : نظرية و ممارسة " على مقالات أربعة هي على التوالي حسب تاريخ صدورها :
1- حول " القوّة المحرّكة للفوضى " و ديناميكية التغيير نقاش حاد و جدال ملحّ : النضال من أجل عالم مغاير راديكاليّا و النضال من أجل مقاربة علمية للواقع I - إختراق حيوي : " القوّة المحرّكة للفوضى " كديناميكية حاسمة للرأسمالية : أ- خلفية : ب- حفريّات فى الإقتصاد السياسي : II - رفض معالجة طبيعة المراكمة الرأسمالية – أو لماذا " الرأسمالي تجسيد لرأس المال " : مزيدا عن المنافسة : III - القوّة المحرّكة للفوضى و العالم الذى يخلقه رأس المال و يدمّره : أ- الأزمة البيئية : ب- التمدين والأحياء القصديرية : ت- الأزمة العالمية ل2008-2009 : IV - الرهانات : نظام لا يمكن إصلاحه ... هناك حاجة إلى الثورة : - الهوامش : 2- الحزب الشيوعي النيبالي – الماوي ( الجديد ) و مفترق الطرق الذى تواجهه الحركة الشيوعية العالمية : مقدّمة الجزء الأوّل : الوضع اليوم و إدعاءات الحزب الشيوعي النيبالي – الماوي الجزء الثاني : الحركة الشيوعية العالمية و الحزب الجديد المنعرج اليميني فى النيبال : مناسبة للغبطة لدى بعض المراكز ملاحظات مقتضبة ختاميّة عن الحزب الشيوعي النيبالي – الماوي و الصراع صلب الحركة الأممية الثورية ، و الخلاصة الجديدة للشيوعية : ملحق من إقتراح المترجم الثورة النيبالية و ضرورة القطيعة الإيديولوجية و السياسية مع التحريفية . كلمة للمترجم : مفترق طرق حاسم : رسالة مناصر للحزب الشيوعي الثوري ، الولايات المتحدة الأمريكية إلى الحزب الشيوعي النيبالي – الماوي المعاد تنظيمه .
3- الشيوعية أم القومية ؟ مقدّمة 1- موقفان متعارضان ، هدفان مختلفان و متعارضان جوهريا : 2- مواصلة تطوير علم الشيوعية أم التمسك بأخطاء الماضى و تمجيدها ؟ 3- النظام الرأسمالي – الإمبريالي نظام عالمي : 4- فى البلدان المضطهَدَة : القتال من أجل بلد رأسمالي مستقلّ أم من أجل ثورة تتبع الطريق الإشتراكي كجزء من الإنتقال إلى الشيوعية العالميّة ؟ 5- إدماج بلدان فى النظام الرأسمالي – الإمبريالي جعل الثورة الإشتراكية ممكنة فى البلدان الأقل تطوّرا رأسمالياّ : 6- البروليتاريا : طبقة أمميّة فى الأساس أم " بصفة خاصة قوميّة شكلا و مميّزات " ؟ 7- الأساس الفلسفي للأممية البروليتارية : 8- عدم قدرة القوميّة الضيّقة على تصوّر السيرورة العالميّة و تفاعلها الجدلي مع التناقضات الداخليّة للبلدان : 9- ما الذى تعلمنا إيّاه التجربة التاريخية الحقيقيّة للثورة البلشفيّة ؟ 10 – هل أنّ حملة الحروب الإمبريالية محدّدة أساسا بخصوصيّات كلّ بلد ؟ 11- القوميّة و الإقتصادويّة بإسم " الخصوصيّات " أم تغيير الظروف إلى أقصى درجة ممكنة للقيام بالثورة ؟ 12- الأممية – العالم بأسره فى المصاف الأوّل : 13- فى البلدان الإمبريالية " نداء العزّة القوميّة " أم تطبيق الإنهزاميّة الثوريّة ؟ 14- الإيديولوجيا الشيوعية فى البلدان المضطهَدَة يجب أن تكون أيضا الشيوعية و ليس القومية : 15- التغيير التاريخي – العالمي من النظام الرأسمالي – الإمبريالي إلى النظام الشيوعي العالمي : 16- الشيوعية أم القوميّة ؟ الهوامش : 4- آجيث – صورة لبقايا الماضى I - تمهيد : طليعة المستقبل أم بقايا الماضي II - الثورة الشيوعية و الشيوعية كعلم و مهمّة البروليتاريا ولماذا الحقيقة هي الحقيقة : - رفض آجيث للشيوعية كعلم - الماديّة التاريخية : نقطة محوريّة فى الماركسية - المنهج العلمي فى كلّ من العلوم الطبيعية و الإجتماعية - آجيث يرفض المنهج العلمي فى العلوم الإجتماعية - آجيث وكارل بوبر III - الموقع الطبقي و الوعي الشيوعي : - " مجرّد المشاعر الطبقية " و الوعي الشيوعي - دفاع آجيث عن تجسيد البروليتاريا - مساهمة لينين الحيوية فى الوعي الشيوعي - البروليتاريا وكنس التاريخ - القومية أم الأممية ؟ - التبعات السلبيّة للتجسيد فى الثورات الإشتراكية السابقة IV - هل للحقيقة طابع طبقي ؟ - " الحقيقة الطبقية " كنزعة ثانوية فى الثورة الثقافية - آجيث و التحزّب الطبقي V - إستهانة آجيث بالنظريّة : - نظرة ضيّقة للممارسة و الواقع الإجتماعي - " الممارسة المباشرة " لماركس و إنجلز لم تكن مصدر تطوّر الماركسية - يجب على التحزّب أن يقوم على العلم - الدروس المكلفة ل" الحقيقة السياسيّة " VI - بعض النقاط عن الفلسفة و العلم : - مكانة الفلسفة فى الماركسية - آجيث يفصل بين الفلسفة و العلم - مقاربة آجيث شبه الدينيّة للمبادئ الأساسية للماركسية - الحقيقة المطلقة و الحقيقة النسبيّة و تقدّم المعرفة - إلى أي مدى يمكن أن نكون متأكّدين من معرفتنا ؟ VII - الثورة الشيوعية ضرورية و ممكنة لكنّها ليست حتميّة ... ويجب إنجازها بوعي : - ماركس و أفاكيان بصدد " الترابط المنطقي " فى التاريخ الإنساني - الديناميكية الحقيقية للتاريخ و النظرات الخاطئة صلب الحركة الشيوعية - الحرّية و الضرورة و تغيير الضرورة - فهم آجيث الخاطئ للحرّية و الضرورة - قفزة لكن ليس إلى حرّية مطلقة - لا جبريّة فى الثورة - كيف نفهم القوانين التاريخية ؟ VIII - آجيث يجد نفسه بصحبة ما بعد الحداثة و الدين : - تقييم أفاكيان الجدلي للتنوير - هجوم آجيث على التنوير و تشويهه لوجهات نظر أفاكيان - عن موقف ماركس تجاه الحكم البريطاني فى الهند - معارضة آجيث ل " الوعي العلمي " - العلم و المعرفة التقليدية - آجيث يسقط فى أحضان ما بعد الحداثة - تعويض الحقيقة ب " رواية شخصية " - نقد غير علمي للرأسمالية - معانقة آجيث لمدرسة فرانكفورت - آجيث و التقليد الكانطي IX – آجيث يدافع دفاعا بشعا و معذّبا عن الدين و سلاسل التقاليد : - وضع حجاب على إضطهاد النساء - التذيّل للقومية و تجميل الأصولية - أفاكيان بشأن الشريحتين اللتين " ولّى عهدهما " و الصراع الإيديولوجي مع الدين - الإختيار بين الشريحتين اللتين " ولّى عهدهما " أم التقدّم بطريقة أخرى ؟ X - الخاتمة
#شادي_الشماوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
آجيث – صورة لبقايا الماضي
-
تحيّة حمراء للرفيق سانموغتسان الشيوعي إلى النهاية - الفصل ال
...
-
تحيةّ حمراء لتشانغ تشن- تشياو أحد أبرز قادة الثورة الثقافية
...
-
شارو مازومدار أحد رموز الماوية و قائد إنطلاقة حرب الشعب فى ا
...
-
الإستعمار من جديد بإسم التطبيع وراء إعادة إرساء العلاقات الد
...
-
مقدّمة كتاب - قيادات شيوعية ، رموز ماوية - ( العدد 17 من - ا
...
-
عشر سنوات من قيادة الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي ) لحرب الشع
...
-
الشيوعيّة أم القومية ؟
-
المسؤولية و القيادة الثوريتين - الفصل السادس من كتاب من كتاب
...
-
الأخلاق و الثورة و الهدف الشيوعي -الفصل الخامس من كتاب من كت
...
-
فهم العالم من وجهة نظر علم الشيوعية
-
القيام بالثورة البروليتارية - الفصل الثالث من كتاب - الأساسي
...
-
الشيوعية عالم جديد تماما و أفضل بكثير - الفصل الثاني من كتاب
...
-
نظام إستغلال و إضطهاد عالمي - الفصل الأوّل من كتاب - الأساسي
...
-
من الولايات المتحدة الأمريكية : تحليل لأوهام الديمقراطية
-
مدخل لفهم حملة بوب أفاكيان فى كلّ مكان... - فصل مضاف إلى كتا
...
-
إسرائيل ، غزّة ، العراق و الإمبريالية : المشكل الحقيقي والمص
...
-
مقدّمة كتاب - الأساسي من خطابات بوب أفاكيان و كتاباته - / ال
...
-
الحزب الشيوعي النيبالي – الماوي ( الجديد ) و مفترق الطرق الذ
...
-
الحزب الشيوعي النيبالي – الماوي ( الجديد ) و مفترق الطرق الذ
...
المزيد.....
-
الوزير يفتتح «المونوريل» بدماء «عمال المطرية»
-
متضامنون مع هدى عبد المنعم.. لا للتدوير
-
نيابة المنصورة تحبس «طفل» و5 من أهالي المطرية
-
اليوم الـ 50 من إضراب ليلى سويف.. و«القومي للمرأة» مغلق بأوا
...
-
الحبس للوزير مش لأهالي الضحايا
-
اشتباكات في جزيرة الوراق.. «لا للتهجير»
-
مؤتمر«أسر الصحفيين المحبوسين» الحبس الاحتياطي عقوبة.. أشرف ع
...
-
رسالة ليلى سويف إلى «أسر الصحفيين المحبوسين» في يومها الـ 51
...
-
العمال يترقبون نتائج جلسة “المفاوضة الجماعية” في وزارة العمل
...
-
أعضاء يساريون في مجلس الشيوخ الأمريكي يفشلون في وقف صفقة بيع
...
المزيد.....
-
الثورة الماوية فى الهند و الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي )
/ شادي الشماوي
-
هل كان الاتحاد السوفييتي "رأسمالية دولة" و"إمبريالية اشتراكي
...
/ ثاناسيس سبانيديس
-
حركة المثليين: التحرر والثورة
/ أليسيو ماركوني
-
إستراتيجيا - العوالم الثلاثة - : إعتذار للإستسلام الفصل الخا
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية(أفغانستان وباكستان: منطقة بأكملها زعزعت الإمبر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
رسالة مفتوحة من الحزب الشيوعي الثوري الشيلي إلى الحزب الشيوع
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية (الشيوعيين الثوريين والانتخابات) دائرة ليون تر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
كرّاس - الديمقراطيّة شكل آخر من الدكتاتوريّة - سلسلة مقالات
...
/ شادي الشماوي
-
المعركة الكبرى الأخيرة لماو تسى تونغ الفصل الثالث من كتاب -
...
/ شادي الشماوي
-
ماركس الثورة واليسار
/ محمد الهلالي
المزيد.....
|