|
في الرد على مفهوم وشعار- الشعب يريد إسقاط المخزن وتمسك ثورة 20 فبراير لكي تكون بشعار - الشعب يريد إسقاط النظام الملكي الاستعماري وبناء نظام جمهوري ديمقراطي اشتراكي-
mohammed mohammed fakkak
الحوار المتمدن-العدد: 4728 - 2015 / 2 / 22 - 23:19
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
خريبكة قلعة الطبقة البروليتارية – الجبهة الشعبية الاشتراكية لتحرير المغرب – النهج الديمقراطي القاعدي الأمامي الطلائعي الاشتراكي العلمي الماركسي اللينيني الشيوعي في 222/02/2015. " من المصائب الفاحشة أن تحاول بعض التيارات البرجوازية لتجعل من الانتهازية والردوية والتحريفية فضيلة، وتبرر نظرياهزيمتها الذليلة أمام النظام الملكي والتبرؤ من ثورة 20 فبراير وشعارها الثوري: الشعب يريد إسقاط النظام الملكي ، وبناء النظام الجمهوري الديمقراطي الاشتراكي." أبو عرب ابن الزهراء الزهراء حامل ورافع وحاضن لواء وراية وعلم وقضية النجمة الحمراء والترسانة الماركسية اللينينية الشيوعية والمتراس والبندقية محمد محمد بن عبد المعطي بن الحسن بن الصالح بن الطاهر فكاك. "فكم مرة تتفتح الزهرة ؟ وكم مرة ستسافر الثورة ؟ ولم ترحلون وتتركون نساءكم وبناتكم وأبناءكم و شعبكم وعمالكم وفلاحيكم في بطن ليل من حديد نظام ملكي كولونيالي أوتوقراطي ثيوقراطي لاهوتاني عنصري عرقي طائفي عشائري قبلي جبري قدري رجعي ارهابي ظلامي استبدادي ديكتاتوري شبه إقطاعي خياني ارتزاقي طفيلي لقيط وعميل و استعماري احتلالي استيطاني استغلالي احتكاري افتراسي امبريالي صهيوني لا وطني لاديمقراطي لا شعبي لاشرعي لا إنساني؟ فهل هناك شيء أدعى إلى الدهشة والعجب والذهول من تذرع بعض المتخاذلين بأن استمرار حركة 20 فبراير في رفع شعارها الثوري: " الشعب يريد إسقاط النظام الملكي وإقامة النظام الجمهوري الديمقراطي الاشتراكي" هو أحد الأسباب الرئيسية لهروب وانصراف وتخويف وترهيب الجماهير الشعبية عن الالتفاف والانخراط والاتحاد بثورة 20 فبراير، ويطالب بالإجماع الالتفاف حول الشعار الانتهازي الإصلاحي التحريفي :" الشعب يريد إسقاط " المخزن" واستحياء وتكريس و وتأبيد وتخليد سيطرة النظام الملكي الكولونيالي الأتوقراطي الاستبدادي الديكتاتوري الخياني الارتزاقي الإرهابي العنصري الفاشيستي الاحتلالي الاستيطاني الاستعماري الامبريالي الصهيوني الرجعي اللقيطي الطفيلي اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي اللاشرعي الجمودي المضاد للحرية النقدية والعقائدية والعلمية والبحث الفلسفي الأدبي الثقافي الفني الجمالي والديمقراطية والكرامة والمساواة والعدالة الاجتماعية والقانون الدستوري والاستقلال الوطني وحق الشعب في تقرير مصيره وقدره ومستقبله وحكم نفسه بنفسه ولنفسه. لا يمكن أن يقول بهذا الرأي إلا متحيز ومتراجع وانهزامي واستسلامي وعدم احترام الاتجاهين الرئيسيين في الحركة الديمقراطية التقدمية الاشتراكية المغربية اللذين انبثقا وتولدا مع بداية فجر ثورة 20 فبراير. ونكاد نرى من هذا الفصيل محاولة السيطرة المطلقة على ثورة 20 فبراير وتوجيهها وتحريفها حسب أهوائه ومصالحه، دون الاعتراف بطبيعة الصراع والخلاف والنزاع والجدال والحوار الديمقراطي الرفاقي و مع التسامح الرفاقي الذي يجري بين مختلف الفصائل و التيارات رغم تباين الأيديولوجيات والقناعات الفكرية و الفسلفية والذي يتعدى نطاق ثورة 20 فبراير إلى نطاق العمل السياسي والنقابي والاجتماعي والحقوقي والثقافي ودون الصراعات العنيفة التي يكيل بعضنا للبعض الاتهامات المجانية الرخيصة والمريحة. على أن لا تسامح ولا مهادنة ولا حوار ولا تهاون في نقض ونقد وفضح الانتهازية اليسارية والتحريفية والارتدادية والبلانكية والشوفينية – البيروقراطية المكاتبية التي تفرط وتريدنا أن نفرط جميعا في مبادئ وقضايا ثورة 20 فبراير بعد أن اكتسبت هذه الثورة الشبابية الديمقراطية الشعبية الاشتراكية الربيعية المغربية العربية ما يكفي من التحصين النظري والممارسة والخبرة والمهارة والصمود ووضوح الرؤية الجديدة للمغرب الجديد والإنسان الجديد والشعب الجديد والمرأة الجديدة والفكر الجديد، و البدء في الثورة والمقاومة والكفاح الثوري المسلح وحرب التحرير الشعبية وحرب العصابات والعمل الفدائي والوحدة والاتحاد لتحرير المغرب من نير وقبضة النظام الملكي الاستعماري الامبريالي الصهيوني العنصري العرقي الطائفي الفاشي، ووضع حد للرجعية الدينية اليمينية البيجيدية الاخوانجية الاسلامنجية الارهابنجية الإظلامنجية الظلامنجية الداعشنجية السائدة في المغرب منذ أمد بعيد. وهكذا فإن محاولات التحريف والانعطاف والانقلاب الحاسمة وغير المنتظرة من بعض من كان بالأمس القريب يعلن بوضوح أنه حركة ثورية ضد النظام الملكي، ثم يتحول بهذه السرعة إلى الإصلاحية الاجتماعية البرجوازية، والتخلي والتبرؤ النهائي والانسياق ضد الحركات الثورية والتنازل البخس عن جميع الأفكار والنظريات والممارسات الماركسية اللينينية الأساسية التي تبنتها وتربت عليها وبانتظام ثورة وجمهورية 20 فبراير منذ انطلاقة شرارتها الأولى. ترى ما السر الدفين في هذا الانقلاب البرجوازي والانضمام إلى الثورة الرجعية المضادة للثورة الشعبية البروليتارية الفلاحية النسائية الشبابية، وبهذه العجالة المذهلة والتي تشبه " في انبثاقها وميلادها وخروجها في شكلها المتكامل دفعة واحدة،كما انبثقت مينيرفا من رأس جوبيتر" حسب تعبير الرفيق العظيم لينين. فأية مصلحة أو منفعة أو مطامع سياسية، بل لم يكن من الضروري أن نعلن أو نشهر أمام العالم هذه التنازلات المجانية الرخيصة والغامضة والملتبسة، والتي لن يستفيد منها إلا العدو الرئيسي :النظام الملكي التبعي تبعية بنيوية للاستعمار والامبريالية والصهيونية؟ " أنا بصراحة وبكل صدق يا ما تعاونت مع هذا الفصيل الديمقراطي سواء على المستوى المحلي أو المستزى الوطني،ل وحملت البطاقة الوطنية للمرة الأولىوالأخيرة، وما ندمت على ذلك، بل وأعتز بذلك،غير أنني ما كنت أحسبني أحيا إلى زمن سيتراجع فيه هذا الفصيل بهذه السرعة الصاروخية، ولست ضد تغيير الرأي ولكنني ضد الطريقة والأسلوب والتطبيق خصوصا" قولهم "على الجميع الالتفاف حول شعار " الشعب يريد إسقاط المخزن." ولم يقولوا "من رأينا ومن حقنا تغيير مواقفنا ورؤانا حسب إرادتنا ولا أحد من حقه الاعتراض علينا". لكنهم لا يعترفون للتيارات الديمقراطية القاعدية الأمامية التقدمية التحررية ال الطلائعية الجبهوية الشعبية الماركسية اللينينية الشيوعية الثورية في التمسك باشعار ثورة 20 فبراير الثوري الأساسي " الشعب يريد ،إسقاط نظام الحكم الملكي الفردي الاستبدادي الديكتاتوري المطلق،وإقامة بديل عنه جمهورية ديمقراطية برلمانية دستورية شعبية علمانية اشتراكية ثورية. لقد أكدت وبرهنت وأثبتت ثورة 20 فبراير المجيدة - لولا هذه التيارات التفريطية والقيادات الاصلاحية الانتهازية التحريفية الارتدادية الانهزامية-أنها مؤهلة ومدعوة إلى الثورة الاشتراكية ، وإلى التغيير الثوري،و تستحق أكثر مما يتصوره عنها الانهزاميون الفاشلون القاصرون العاجزون،من أنها تنتمي لشعب الجبارات والجبارين،" البلاد التي يمكن أن يصل فيها صراع الطبقات، في تاريخها،أكثر مما في أية بلاد أخرى، إلى نهاية فاصلة" كما أكد ‘نجلس في مقدمة لمؤلف ماركسder 18 brumaire » ".فإذا لم يكن من أهداف ثورة 20 فبراير أن تجد في نفسها وتنظيماتها وأفكارها ونظرياتها وممارساتها الجرأة الثورية على إعلان مقصدها الجوهري الرئيسي في إسقاط وإلغاء و انتزاع السيادة الملكية الطبقية،وإقامة بديل عنها :نظام جمهوري ديمقراطي شعبي اشتراكي ثوري.؟إن الهدف من وراء الدعوة إلى استبدال الشعار البرجوازي الإصلاحي التلفبقي التوفيقي الأدنى"الشعب يريد إسقاط المخزن واستحياء وتخليد وتأبيد النظام الملكي الكولونيالي الاستعماري الامبريالي الصهيوني ،بالشعار الثوري الأعلى" الشعب يريد إسقاط النظام الملكي وبناء الجمهورية الديمقراطية الشعبية الاشتراكية، هو محاولة من هذا الفصيل إغراء وإغواء الشباب بأحقية التعاون بين الطبقات، والتحريض المكشوف وبالتدريج على تحية العلم الليوطي وتحية الملك ذي الصولة والصولجان والسلطة والسلطان و "بطل المشانق والسياط والمنافي (knouteur,pendeur -;- et déportateur, dévortateur) والمذابح والهولوكوست وتازممارت والزنازين والمشانق والهراوات والتجويع -;- والقمع والمنع والقهر والحصر بالإضافة إلى أم الجرائم التي تتجلى في تهريب الأموال الضخمة والهائلة إلى صناديق وأبناك أوروبا وأمريكا ورهن البلاد وإثقالها وإغراقها بالديون الخارجية حتى يولد الطفل المغربي عبر الأجيال وفي رقبته وعنقه وذمته الملايين من الدولارات و الأوروات والعملات الأوروبية الصعبة. فهذه الدعوة سوف تشجع النظام الملكي الطغياني الاستبدادي الديكتاتوري على شن أفظع الحروب الطبقية من سلب ونهب ولصوصية ،وأبشع الهجومات العدوانية البربرية الهمجية البهيمية الوحشية على قوت وكرامة وحرية الشعب، فشعار" الشعب يريد إسقاط المخزن إنما يتضمن برامج البؤس السياسي الأقرب إلى الطبل الطنان الأجوف. وهو تعبير يتجلى في مظاهر جديدة من مظاهر وجوه الانتهازية والارتدادية والتحريفية والشوفينية والانهزامية والاستسلامية التي تريد الانتقال والانقلاب على الثورة بالانسياق وراء الثورة الرجعية المضادة، والتحول السريع إلى الحزب البرجوازي الإصلاحي. وهنا لا أريد إلا أن أستودعكم مع استعارة جملة لينينة ثورية طويلة مع بعض التعديلات: .." نحن سنسير ودرب النضال شاق طويل وعسير، نحن تيارات ديمقراطية قاعدية أمامية جبهوية شعبية طلائعية تقدمية تحررية ماركسية لينينية اشتراكية شيوعية ثورية، منظمة وموحدة ومتراصة في طريق وعر وصعب، متكاتفين بقوة، ومن جميعالجهات يطوقنا الأعداء، وينبغي لنا أن نسير على الدوام تقريبا ونحن عرضة لنيرانهم. لقد اتحدنا بملء إرادتنا، اتحدنا بغية مقارعة الأعداء بالذات، لا للوقوع في المستنقع الانتهازي الارتدادي التحريفي اليساري أو المتياسر، وآثرنا واخترنا وفضلنا طريق الصمود والكفاح المسلح ،وحرب التحرير الشعبية وحرب العصابات والعمل الفدائي ،على طريق الانتهازية والوصولية والإضلاحية والمهادنة والمصالحة والتعاون الخياني الطبقي" لن ننساق وراء الصراخ والصياح: هلموا جميعا إلى الاستظلال تحتجدران القصر الملكي والسباحة في المستنقعات الملكية. وإذا كان الدعاة أحرارا في التراجع والهزيمة والدونية والاحتقار،فنحن أيضا أحرار في النضال لا ضد هذه المستنقعات التي تعمل وتسعى إلى إفساد وتلويث الوعي الاشتراكي الماركسي اللينيني الشيوعي وحسب ،بل أيضا ضد الذين يعرجون عليه." لينين ما العمل: المسائل الملحة لحركتنا. ما يشكل خطرا داهما على وعي شبابنا الاشتراكي الطلقي هو محاولة هؤلاء التحريفيين فرض مفهم مزيف ومتجاوز وملغى ومتهافت ونافض وساقط مثل "المخزن" abattu -;- cassé, décrépit, vieux -;- démodé, dépassé, obsolète, périmé, « ce qui était bon hier est périmé et caduc aujourd’hui » فالظروف بناء على تحليلات الشهيد مهدي عامل ،أن الظروف في المغرب مختلفة نوعا، من حيث درجة مركزية الدولة، فالسيطرة الفرنسية والاسبانية الاستعمارية قضت على الأصول الأولى للبرجوازية المغربية ونشأت برجوازية كولونيالية متكيفة مع الاستعمار والامبريالية والصهيونية العالمية . فمفهوم " المخزن" يعود إلى مصدر فلاحي ريفي بدوي في إطار علاقة الفلاحين بالدولة كعلاقة "أبوية" patriarcale. فما علاقة هذا الفصيل الحداثي الذي يريد أن يعود من حيث لا يعي، ويدعو ثورة 20 فبراير إلى الاكتفاء ببرنامج إصلاحي،والاقتصار على إصلاح وتزيين وتجميل وجه النظام الملكي بدلا من استهداف تغييره تغييرا جذريا راديكاليا.إذن فمفهوم" المخزن" هو عودة إلى الخلف، و قفزة إلى الوراء،و يعود إلى نمط الانتاج الاسيوي من بقايا الأنماط السابقة على الرأسمالية. يقول الشهيد مهدي عامل: .."إن حركة الفكر لا تصل إلى معرفة الواقع إلا إذا خضعت للمنطق نفسه الذي يخضع له الواقع نفسه في تحركه" في نمط الانتاج الكولونيالي.ص 157.. يا عاملات ويا عمال المغرب اتحدوا ضد " ففي عملية الاستبدال الطبقي التي تصعد بها البرجوازية الصغيرة إلى السلطة، تتجدد البنية الكولونيالية ، فليس ثمة طبقة مهيمنة نقيضة للبرجوازية الكولونيالية غير الطبقة العاملة البروليتارية ، وآلية الانتاج الكولونيالي واحدة معقدة لا يصح فصل الثورة التحررية عن الثورة الاشتراكية، لأن الثورتين واحدة،- إن العلاقة الكولونيالية من حيث هي علاقة تبعية بنيوية هي التي تحدد بالضرورة الثورية التحررية الوطنية في آليتها الداخلية، كثورة اشتراكية، والعكسبالعكس" ص.192 فشعار ومفهوم " المخزن" يفتقر إلى المشروعية العلمية validity وذلك تسهيلا وتذليلا لإدماج ثورة وجمهورية 20 فبراير في المترو بول الملكي الكولونيالي الأوتوقراطي وقوى الارهاب الديني اليميني الاخوانجي الاسلامنجي والاستعماري الامبريالي الصهيوني. فهل ننقاد وراء استخدام تعبير" البرجوازية الرثة التي هي المستفيد والمديم والمكرس للتطور الرث حسب فراlumpenburgeoisنك؟.إن النظام الملكي شبه إقطاعي منطقيا وتاريخيا يستلزم القبول والتطبيع مع الصهيونية والاعتراف بها والتنس معها لأن دفاع النظام الملكي عن الصهيونية والامبريالية كوجوداستعماري،يساهم في تأمين واستمرار وخلو و أزلية النظام الملكي الكولونيالي وذي الايديولوجية المتكيفة مع الصهيونية العاتلمية. #1 وا احمداه مشرف تاريخ التسجيل 22-09-2008 المشاركات 810 قصيدة الثورة للشاعر الاديب بدر شاكر السياب
إرمي السماء بنظرة إستهزاءِ وإجعل شرابك من دمِ الأشلاء واستر بغيرك يايزيد فقد ثوى عنك الحسين ممزق الاحشاء
وإملأ سراجك إن تقضى زيته مما تدر مناحر الغبراء واسحق بظلك كل عرض ناصع وأبح لنعلك أعظم الضعفاء
والليل أظلم والقطيع كما ترى يرنو إليك بأعين بلهاء أحنى لسوطك شاحبات ظهوره شأن الذليل ودب في استرخاء
حيران في قعر الجحيم مُعلقٌ ما بين ألسنة اللاظا حمراءِ أبصرت ظلك يا يزيد يرجه موج اللهيب وعاصف الأنواء
ولئن جرت عليه الدواهي مخاطبتك أني لاصتصغر قدرك واستعظم تقريعك واستكثر توبيخك لكن العيون عبرة والصدور حرى
الثورة.. الثورة وهج وهج أطلقه نحر العطشان الثورة .. الثورة صبحة نور سُمعت من نُور القرآن الثورة .. الثورة نحرٌ نحرٌ كَالبُركَان الثورة .. الثورة فكرة نصرٍ كتبت عزَّاً مااجلاه الثورة .. الثورة وَقفة حرٌ لا يركع إلا لله الثورة .. الثورة نصرٌ نصرٌ بِسْمِ اللهِ
رأس تكلل بالظة واعتاض عن ذاك النضار بحية رقطاء ويداِن مُوثقتان بالسوط الذي قد كان يعبثُ أمس بالأحياء
قم واسمع اسمك وهو يغدو لانة وانظر لمجدك وهو محظ هباء وانظر الى الاجيال ياخذو مقبل عن ذاهب ذكرى ابي الشهداء
كالمشعل الوهاج إلا أنها نور الإله يجل عن إطفاءِ غصت بي الذِكرى فألقت ظِلها في ناظري كواكِبُ الصَحراء
أسرى ونام وليس إلا همسة بإسم الحسين وجهة استبكاء تلك ابنة الزهراء ولهى راعها حُلم ألم بها مع الظلماءِ
وحسبك بالله حاكما وبمحمد صلى الله عليه واله خصيما وبجبرائيل ظهيرا وسيعلم من سول لك ومكنك من رقاب المسلمين بئس للظالمين بدلا وأيكم شر مكانا واضعف جندا
لن تحيى.. لن تحيى إلا صنماً يغسلهُ سَيفُ العباس لن تحيى.. لن تحيى إلا وغداً وحُسينُ مَرفوعُ الرأس لن تحيى.. لن تحيى فِكراً فِكراً بينَ الناسِ لن تحيى.. لن تحيى أبداً أبداً غيرَ سهامٍ في القُرآن لن تحيى.. لن تحيى غَير حِرابٍ تطعن أحْشَاءَ الإنْسَان لن تحيى.. لن تحيى صوتاً صوتاً للإحْسَان
تُنبي أخاف وهي تخفي وجهها ذّعرا وتلوي الجيد من إعياء عن ذلك السهلِ المُلبد يرتمي في الأُفق مثل الغيمة السوداء
من للضعاف إذا استغاثوا والتظت عينا يزيد سوى فتى الهيجاء بأبي عُطاشى لا غبين ورضعاً صفر الوجوه خمائص الأحشاء
المهدي.. المهدي قادمٌ قادمٌ ناصرُ ناصرُ للثوار المهدي.. المهدي ثائرُ ثائر شاهرُ شاهرُ سَيف الثأر المهدي.. المهدي فجرٌ فجرٌ للأحْرَار المهدي.. المهدي أملٌ أملٌ يُطلق في الدنيا هيهات المهدي المهدي يصدح يصدح ان حسين لا مامات المهدي.. المهدي فجرٌ فجرٌ للثارات
عزَّ الحُسين وجل عن أن يشتري ريَّ الغليل بخُطة نكراء آلى يموت ولا يُوالي مارقاً جن الخطايا طائش الأهواءِ
فليصرعوهُ كما أرادوا إنما ماذنْبُ أطفالٍ وذنبُ نساءِ عاجت بي الذُكرى عليها ساعةً مرَّ الزمان بها على استحياء
خفقت لتكشف عن رضيع ناحل ذبلت مراشفه ذبول خِباء واستشفع الأب حابسيه على الصدى بالطفل يومئ باليد بيضاءِ
رجى الرواة فكان سهماً خزّ في نحرِ الرضيع وضحكةَ استهزاءِ فاهتزّ واختلج اختلاجة طائرٍ ظمآن رفّ وماتَ قُرب الماءِ
......
الثورة شرف توج هامات الأبطال.. الثورة عز بأسم الله المهدي قادم ناصر للثوار.. المهدي ثائر شاهر سيف الثار.. المهدي فجر للأحرار المهدي أمل يطلق في الدنيا هيهات.. المهدي يصدح إن حسينا لا ما مات المهدي فجر للثارات أرمي السماء بنظرة استهزاء و أجعل شرابك من دم الأشلاء و أصبر بغيك يا يزيد فقد زوى عنك الحسين ممزق الأحشاء عز الحسين و جل عن أن يشتري..ري الغليل بخطة نكراء ألى يموت و لا يوالي مارقا.. جم الخطايا طائش الأهواء الثورة شرف توج هامات الأبطال.. الثورةعلم أورق في كف الأجيال الثورة عز بأسم الله الثورة ودج لا يقبل إجرام الجور .. الثورة، الثورة وحي من عاشور
تريات ليلية >>
وتريات ليلية ( مظفر النواب ) الحركة الأولى
وشجيرات البر تفيح بدفء مراهقة بدوية
يكتظ حليب اللوز
ويقطر من نهديها في الليل
وأنا تحت النهدين إناء
في تلك الساعة حيث تكون الأشياء
بكاءً مطلق،
كنت على الناقة مغموراً بنجوم الليل الأبدية
أستقبل روح الصحراء
يا هذا البدوي الضالع بالهجرات
تزوّد قبل الربع الخالي
بقطرة ماء
كيف اندسَّ بهذا القفص المقفل في رائحة الليل!؟
كيف أندسَّ كزهرة لوزٍ
بكتاب أغانٍ صوفية!؟
كيف أندسَّ هناك،
على الغفلة مني
هذا العذب الوحشي الملتهب اللفات
هروباً ومخاوف
يكتبُ في
يمسح عينيه بقلبي
في فلتة حزن ليلية
يا حامل مشكاة الغيب!
بظلمة عينيك !
ترنَّم من لغة الأحزان،
فروحي عربية
يا طير البرِّ
أخذت حمائم روحي في الليل،
الى منبع هذا الكون،
وكان الخلق بفيض،
وكنت عليّ حزين
وغسلت فضائك في روحي أتعبها الطين
تعب الطين ،
سيرحل هذا الطين قريباً،
تعب الطين
عاشر أصناف الشارع في الليل
فهم في الليل سلاطين
نام بكل امرأة
خبأ فيها من حر النخل بساتين
يا طير البرق! أريد امرأة دفء
فأنا دفء
جسداً كفء فأنا كفء
تعرف مثل مفاتيح الجنة بين يديَّ وآثامي
وأرى فيك بقايا العمر وأوهامي
يا طير البرق القادم من جنات النخل بأحلامي!
يا حامل وحي الغسق الغامض في الشرق
على ظلمة أيامي
أحمل لبلادي
حين ينام الناس سلامي
للخط الكوفي يتم صلاة الصبح
بإفريز جوامعها
لشوارعها
للصبر
لعلي يتوضأ بالسيف قبيل الفجر
أنبيك علياً
ما زلنا نتوضأ بالذل
ونمسح بالخرقة حد السيف
وما زلنا نتحجج بالبرد وحر الصيف
ما زالت عورة عمرو بن العاص معاصرةً
وتقبح وجه التاريخ
ما زال كتاب الله يعلق بالرمح العربية
ما زال أبو سفيان بلحيته الصفراء ،
يؤلب باسم اللات
العصبيات القبلية
ما زالت شورى التجار، ترى عثمان خليفتها
وتراك زعيم السوقية
لو جئت اليوم
لحاربك الداعون إليك
وسموك شيوعا
يا ملك البرق الطائر في أحزان الروح الأبدية
كيف اندس كزهرة رؤيا في شطة وجد صوفية
يمسح عينيه بقلبي في غفلة وجد ليلة
يكتب في يوقظ في
يا مشمش أيام الله بضحكة عينيك
ترنم من لغة القرآن فروحي عربية
هل تصل اللب
هناك النار طري
ويزيدك عمق الكشف غموضا
فالكشف طريق عدمي
وتشف بوحيك ساعات الليل الشتوي غموضا
هناك تلاقي النيران وتغضب الكلمات
وتصبح روحي قبل العشق بثانية فوضى
وأوسد فخذ امرأة عارية
بثيران من الشبق الأسود والسكر بعينيها الفاترتين
وجمرة ريا
تقطر نوما ورديا
تتهرب كالعطر وامسكها فتذوب بكفيا
وأدي بأنفي المتحفز بين النهدين يضحكان عليا
يا طير..أحب..واجهل
كيف..لماذا..من هي..لا اعرف شيئا
الحب بألا تعرف كيف يكون الشاعر بالحب
لقاء جميع الأنهار ومجنونا وخرافيا
ويهاجر في غابة ضوء من دمعته
ويموت لقاء أبديا
يشتعل الجسد الشمعي سنيا
وأرى تاريخ الشام مليا
وأكاد اقلب أوراق الكرسي الأموي
وتخنقني ريح مرة
تنفرط الكلمات واشعر بالخوف وبالحسرة
تختلط الريح بصوت صاحبي
يقرع باب معاوية ويبشر بالوردة
ويضيء الليل بسيف يوقد فيا لمهجة جمرة
ماذا يقدح في الغيب الأزلي اطلوا..
ماذا يقدح في الغيب..
أسيف علي
قتلتنا الردة يا مولاي
كما قتلتك بجرح في الغرة
هذا رأس الثورة يحمل في طبق في قصر يزيد
وهذي البقعة أكثر من يوم سباياك
فيا لله وللحكام ورأس الثورة
هل عرب انتم..
ويزيد عمان على الشرفة
يستعرض أعراض عراياكم ويوزعهن كلحم الضأن لجيش الردة
هل عرب انتم..
والله أنا في شك من بغداد إلى جدة
هل عرب انتم
واراكم تمتهنون الليل
على أرصفة الطرقات الموبوءة أيام الشدة
قتلتنا الردة..
قتلتنا الردة..
قتلتنا الردة..
قتلتنا ان الواحد منا يحمل في الداخل ضده
من أين سندري ان صحابيا
سيقود الفتنة في الليل بإحدى زوجات محمد
من أين سندري ان الردة تخلع ثوب الأفعى
صيفا تلوث وجه العنف
وضج التاريخ دعاوى فارغة
وتجذ من لياليه
يا ملك الثوار..
أنا ابكي بالقلب لان الثورة يزني فيها
والقلب تموت أمانيه
يا ملك الثوار..
تعال بسيفك ان طواويس يزيد تبالغ في التيه
يا ملك الثوار..
أنا في حل فالبرق تشعب في رئتي وأدمنت النفرة
والقلب تعذر من فرط مراميه
والقلب حمامة بر لألأتها الطل
تشدو والشدو له ظل
والظل يمد المنقار لشمس الصحراء
لغة ليس يحل طلاسمها غير الضالع بالأضواء
والظل لغات خرساء
وأنا في هذي الساحة بوح أخرس
فوق مساحات خرساء
أتمنى عشقا خالص لله
وطيب فم خالص للتقبيل
وسيفا خالص للثورة
في تلك الساعة من شهوات الليل
وعصافير الشوك تفلي الأنثى بحنين
صنعتني أمي من عسل الليل بأزهار التين
تركتني فوق تراب البستان الدافئ
يحرسني حجر اخضر
وحملت هناك بسكين
وتحرك في شفتي سحاق السكر
أين تركت نادماك حبيبي
عبروا جسر السكر وماتوا الواحد بعد الآخر
وبقيت أحدق في الخمرة وحدي
وغمست يدي وبصمت على القلب سأسكر
أسكر..
أسكر..أسكر..أسكر
فالعلم مملوء بالليل
فكيف تعاتبني كيف أتوب
هل تاب النورس من ثقل جناحيه المكسورين
وهل تاب الطيب الفاغر في رفغ امرأة خائفة فأتوب
هل تاب الخالق من خمر الخلق
ومسح كفيه الخالقتين لكل الازوار الحلوة في الارض
فتلك ذنوب
تعال لبستان السراريك الرب على اضفر برعم ورد
يتضوع من قدميه الطيب
قدماه ملوثتان بشوق ركوب الخيل
تاء التأنيث خفيه تذوب
ما دام هناك ليل ذئب فالخمرة مأواي
وهذا الجسد الشبقي غريب
صنعتني ليلة حب امي اقطر في الليل
واسأل ثلج الإنسان متى سيذوب
تركتني فوق تراب البستان الدافىء
يجمعني الفقراء ومر غريب
يعرف قدر الزهر فأفراد حجرته لروحي
وتساقطت له ذلك مكتوب
فبكيت..وجف الدمع زبيبا
يا طير البرق لقد اوشك ماء العمر يجف قريبا
وفتحت معابد روحي المهجورة
اذ كنت سمعتك تخفق في الليل غريبا
ايقظت الاقواس وكل حروف الزهد تناديك حبيبا
وامنتك ان الشجن الليلي توضأ في لهيبها
ووضعت امام سنى عينيك توسل كفي
وما ابقته الأيام لدي
وانت بآفاق الروح شروقا ومغيبا
واخذتك للخلوة ناديتك:
يا ثقتي اسرفت عليهم بالخمر
واغفيت وخمري تتدفق بين اصابعهم
فلماذا انزل نعش الحزن ليدفن في عافيتي ؟
يا طير البرق
رأيتك وهما في افق الماضي رافق قافلتي
وتساقط في العتم الكلي سنى حرفيك على رئتي
ورأيتك صحوا يتذرذر من نهدين صبييين
كان الشبق الناري يعذبني
مذ كنت حليبا دافىء في النهدين
وكانت تبكي من لذتها شفتي
يا للوحشة أنصت فستبكي لغتي
ما كدت رأيتك لا تكتب في الليل هروبك من نافذتي
لا تكتب لغة العالم في
نغرق باللغة الضائعة اليومية
كل الفوانيس الله مبللة
ونجومك تلثغ بالنوم على ابواب الابدية
وانا لرقب ان تأتي
في غسق جن من الفيروز بزهرة دفلى
مكن وطني كسلام الناس رمادية
ارقب ان تنفر فوق الباب المهمل مرتبك النظرات
وتوقظ بادية العشق الزاهد في عيني
يا طير هنالك في اقصى قلبي دفنوا رابعة العدوية
وبكيت وشب الدمع لهيبها
وكشفت مقابر عمري في غسق
لتراني شوكي الشفتين غريبا
لهبي العينين كأن سماء الله تعج ذنوبا
ما كنت أنام بغير دمى عارية في المهد
كم كان اله الشهوات يقبل جسر سريري
ومددت يدي تمسك ضحكته
ما وصلت كفاي اليه وفر لعوبا
وامتلأ العمر الفارغ احلاما برؤاك
وامس اتيت تأخرت
فو أسفاه تأخرت
وصار رحيل القرصان إلى بحر الظلمات قريبا
يا طير البرق تأخرت
فاني اوشك ان اغلق باب العمر ورائي
اوشك ان اخلع من وسخ الايام حذائي
يا للوحشة اسمع
فوراء محيطات الرعب المسكونة بالغيلان
هناك قلعة صمت
في القلعة بئر موحشة كقبور ركبن على بعض
آخر قبر يفضي بالسر إلى سجن
السجن به قفص تلتف عليه أغاريد ميته
ويضم بقية عصفور مات قبيل ثلاث قرون
تلكم روحي
منذ قرون دفنت روحي
منذ قرون دفنت روحي
منذ قرون كان بكائي
ابحث عن ثدي يرضعني فأنا خاو
اريد حليب امرأة بإنائي
في تلك الساعة من ساعات الليل يجوع انائي
والكلمات يصلن لجد الافراز
في العاشر من نيسان بكيت على الابواب الاهواز
فخذاي تشقق لحمها من امواس مياه الليل
اخذت حشائش برية تكتظ برائحة الشهوة
اغلقت بهن جروحي
لكن الناموس تجمع في خيط الفردوس المشود
كنذر في رجلي
ناديت : اله البر سيكتشفوني
وسأقتل في العاشر من نيسان
نسيت على ابواب الاهواز عيوني
وتجمع كل ذباب الطرقات على فمي الطفل
ورأيت صبايا فارس يغسلن النهد بماء الصبح
وينتفض النهد كرأس القط من الغسل
اموت بنهد يحكم اكثر من كسرى في الليل
اموت بهن
تطلعن بخوف الطير الآمن في الماء إلى قسوة ظلي
من هذا المتسبل في الليل بكل زهور النخل
تتأجج فيه الشهوة من رؤيا النخل الحالم في الليل
شبقا في لحم المرأة كالسيف العذب الفحل
من هذا الماسك كل زمام الانهار
يسيل على الغربات كعري الصبح
يراوغ كل الطرقات المألوفة في جنات الملح
يواجه ذئبية هذا العالم لا يحمل سكينا
يا ابواب بساتين الاهواز اموت حنينا
غادرت الفردوس المحتمل
كنهر يهرب من وسخ البالوعات حزينا
احمل من وسخ الدنيا
ان النهر يظل لمجراه امينا
ان النهر يظل يظل يظل امينا
ان النهر يظل امينا
فأين امراة توقد كل قناديلي
فالليلة تغتصب الروح حزينا
هذا طينك يا الله يموت به العمر
ويشتعل الكبريت جنونا
هذا طينك قد كثرت فيه البصمات
وافسق فيه الوعي سنينا
هذا طينك..طينك..طينك
تتقاذفه الطرقات بليل المنفي والامطار
دلتني الاشعار عليك
فكيف ادل عليك بجمرة اشعاري
جعلتني الدمعات كمنديل العرس طريا
لا اجرح خدا
خذني وامسح فانوسك في الليل
نشع بكل الاسرار
لا تلم الكافر في هذا الزمن الكافر
فالجوع ابو الكفار
مولاي انا في صف الجوع الكافر
ما دام الصف الاخر يسجد من ثقل الازوار
واعيذك ان تغضب مني
انت المطوي عليك جناحي في الاسحار
اله نجوم البحر
لقد ابحرت اليك كآخر طير في البر
وكادوا يقتنصوني
اله البحر سيكتشفوني
اله البحر الست تشم مساحات سكاكين الدم
سيكتشفوني
سباخك
يا رب الليل يشد على قدمي المتورمتين
واقدامي تهرب في قلب عدوي صارخة
وسيكتشفوني
انقذ مطلقك الكامن في الانسان
فان مدى المتبقين من العصر الحجري تطاردني
انقذني من وطني
اذ ذاك التفت على جسدي الواهن روح المطلق
متشحا بالقسوة والنرجس والزمن
حملتني ريح الغيب إلى درب
تترقرق فيه بواكير الصبح
وأول عصفور زقزوق في الافق الازرق ملتهبا
امن..امن..امن
ايقظخبزي
ايقظ في القرية رائحة الخبز
فغافلني تعبي والشبق المتأصل في وجوعي للانسان
فذقوا بابا مؤصدة
ناداني صوت ما زال كخيمة عرس عزبي
والصوت كذالك انثى
والغربة حين احتضنتني انثى
والدكة انثى
من ذاك ..
اجبت كنار مطفأة في السهل انا يا وطني
من هرب هذي القرية من وطني
من ركب اقنعة لوجوه الناس والسنة ايرانية
من هرب ذاك النهر المتجوسق بالنخل على الاهواز
اجيبوا.. فالنخلة ارض عربية
جمدانيون بويهيون سلاجقة ومماليك اجيبوا
فالنخلة ارض عربية
يا غرباء الناس بلادي كصناديق الشاي مهربة
ابكيك بلادي ...ابكيك بحجر الغرباء
الام ستبقى يا وطني ناقلة للنفط
مدهنة بسخام الاحزان واعلام الدول الكبرى
ونموت مذلة
الام أتا وطن في العزلة
يا غرباء الناس أغص لأن الدمع يجرح أجفاني
في الحلم يطينني الدمع
وتأتي الأفراح كسلسلة من ذهب من كنزك
يا ملك الأنهار بقلب بلادي
ابكيك بلاد الذبح كحانوت تعرض فيه ثياب الموت
امتد إليك كجسر من خشب الليل
وسيعبر تاريخ الغربة
كل جسور الليل تسوسن سوي جسري
احتك بكل الجدران
كأت الغربة يا قاتلتي جرب في جلدي
أتشهّى كل القطط الوسخة في الغربة
لكل نساء الغربة أسماك
تحمل رائحة الثلج
وأتعبني جسدي
يا أيّ إمرأة في الليل!
تداس كسلة تمر بالأقدام تعالي!
فلكل إمرأة جسدي
وتد عربي للثورة, يا أنثى جسدي
كل الصديقين وكل زناة التاريخ العربي
هنا أرث في جسدي
أضحك ممن يغريني بالسرج
وهل يسرج في الصبح حصان وحشيّ
ورث الجبهة من معركة " اليرموك"
وعيناه "الحيرة"
والأنهار تحارب في جسدي!؟
قد أعشق ألف إمرأة في ذات اللحظة ,
لكني أعشق وجه إمرأة واحدة
في تلك اللحظة
إمرأة تحمل خبزا ودموع في بلدي
اعبر اسواق اللحم فأبكي
يا بلدي يا سوق اللحم لكل الدول الكبرى بلدي
يا بلد يتناهشها الفرس
ويجلس فوق تنفسها الوالي العثماني
وغلمان الروم
وتحتلم (الجيتات) الصهيونية بالعقد التوراتية فيها
بلد يخرج حتى ملك الأحباش الجائف عورته في جهلك
يا بلدي!
يا بلدي ورماح بني مازن قادرة أن تفتك فيك
والكل إذا ركب الكرسي يكشر في الناس كعنتره
فتعالي..
تعالي نبكي الأموات ونبكي الأحياء
فانت حزينة والحزن ثقيل في الليل
في تلك الساعة من شهوات الليل
وقرى الأهوز المسروقة من وطني
يتسلل نحو مخادعها
ملك الريح المكتوب بأقصى الصحراء
والزغب النسوي
هناك يته كرأس الهدهد في البرية
يكتظ عليه الدفء كجمرة ليل
وأنا فوق مقلوب كإناء
في تلك الساعة
حيث تكون الأشياء هي الشبق المطلق
كنت على الناقة مذهولا بنجوم الليل الأبدية
استقبل روح الصحراء
يا هذا البدوي المعن بالهجرات
تزود للقاء الربع الخالي بقطرة ماء
أبو عرب ابن الزهراء الزهراء حاضن قضية الترسانة والنجمة الحمراء والمتراس والبندقية الماركسية اللينينية الثورية الحمراء محمد محمد فكاك.
#mohammed_mohammed_fakkak (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
-يا بلد الموتى،/أحكي،/ فلا جواب/أبكي/ وما من يرحم العذاب/أنظ
...
-
كم خاب الظن في الملك محمد السادس الذي خضع للزبانية وحولوا ال
...
المزيد.....
-
روسيا أخطرت أمريكا -قبل 30 دقيقة- بإطلاق صاروخ MIRV على أوكر
...
-
تسبح فيه التماسيح.. شاهد مغامرًا سعوديًا يُجدّف في رابع أطول
...
-
ما هو الصاروخ الباليستي العابر للقارات وما هو أقصى مدى يمكن
...
-
ظل يصرخ طلبًا للمساعدة.. لحظة رصد وإنقاذ مروحية لرجل متشبث ب
...
-
-الغارديان-: استخدام روسيا صاروخ -أوريشنيك- تهديد مباشر من ب
...
-
أغلى موزة في العالم.. بيعت بأكثر من ستة ملايين دولار في مزاد
...
-
البنتاغون: صاروخ -أوريشنيك- صنف جديد من القدرات القاتلة التي
...
-
موسكو.. -رحلات في المترو- يطلق مسارات جديدة
-
-شجيرة البندق-.. ما مواصفات أحدث صاروخ باليستي روسي؟ (فيديو)
...
-
ماذا قال العرب في صاروخ بوتين الجديد؟
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|